سلامة الطفل

ماذا تعني تغيرات لون بشرة الرضيع وكيف يمكنك فهمها ؟ وأهم أسباب حدوثها

تصاب الكثير من الأمهات بالحيرة حيال لون بشرة الرضيع في الفترة الأولى من عمره، فهي لا تستقر على لون واحد وتظل في تغير دائم. وهناك العديد من الأسباب التي تعود وراء ذلك، منها ما يعبر عن وجود مشكلة ما ومنها ما هو طبيعي لا خوف منه.


لا يمكن الجزم بطبيعة أو لون بشرة الرضيع قبل مرور عام كامل على ولاده؛ والسبب في ذلك هو أن هناك تغيرا كبيرا يحدث خلال هذه الفترة لصبغة الميلانين المسؤولة عن لون بشرة الرضيع وشعره وعيونه. وفي الغالب يولد الطفل بلون بشرة معين، ثم يتغير بفعل العوامل الخارجية وطبيعة البيئة التي يعيش فيها. وعلى سبيل المثال، يولد الطفل ببشرة حمراء اللون قاتمة، بسبب الجو الدافئ الذي يكون في خلال فترة الحمل، ثم يبدأ هذا الاحمرار في التلاشي شيئا فشيئا حتى يظهر لون آخر، قد يدوم أو يتغير ثانية. وتلاحظ الأم ازرقاق لون جلد الطفل في بعض الأماكن بسبب عدم استقرار الدورة الدموية. وحتى بعد زوال هذا اللون الأزرق، يعود إذا ما تعرض الطفل للبرد. ولأن الكثير من الأطفال يصابون بمرض الصفراء بعد الولادة، فإنه من الشائع ظهور اللون الأصفر على الجلد وبياض العينين. ويمكن تعريض الطفل للشمس حتى يتخلص من هذا اللون الأصفر.

أسباب تغير لون بشرة الرضيع

هناك العديد من الأسباب التي تكمن وراء حدوث تغيرات كثيرة في لون بشرة الرضيع خلال العام الأول من الولادة. وأهم هذه الأسباب هي ما يلي:

  1. إصابة الطفل بمرض الصفراء، الأمر الذي يظهر صفارا على الجلد والبشرة والعينين والأظافر. والسبب في ظهور هذا اللون الأصفر هو وجود مادة تسمى البليروبين تحت الجلد. وهي مادة تنتج عن تكسير خلايا الدم الحمراء ويعجز الكبد عن تخليص الجسم منها.
  2. قلة الدهون تحت جلد الرضيع، مما يسبب ظهور اللون الأزرق على الجلد بشكل واضح. ومن المعروف أن تراكم الدهون تحت جلد الجنين يساعده على التأقلم مع درجات الحرارة المختلفة عن تلك التي كانت تحيط به داخل رحم أمه وتشعره بالدفء. ويمكن أن يتسبب نقص الأكسجين في جسم الطفل في ظهور هذا اللون الأزرق.
  3. وجود مشاكل في الكبد أو الجهاز الهضمي، والذي يسبب ظهور لون أسمر على جلد الرضيع وبشرته.
  4. وجود عيوب خلقية في القلب أو مشاكل بالدورة الدموية تسبب ظهور بقع زرقاء مفاجئة على لون بشرة الرضيع .
  5. وقد لا تكون هناك أسباب مرضية وراء ظهور لون ما على جلد الطفل، فهو على سبيل المثال يكون مائلا إلى الاحمرار في الأيام الأولى بعد الولادة ثم يزول اللون الأحمر من تلقاء نفسه.

هل يفتح لون بشرة الرضيع ؟

ليس بالضرورة أن يفتح لون بشرة الرضيع بعد مرور فترة على الولادة؛ فهناك من الأطفال من تكون بشرتهم فاتحة اللون بطبيعتها، كما أن هناك منهم من يولدون ببشرة سمراء. وبعد مرور عام كامل من ولادة الطفل يمكن تحديد لون بشرته الثابت، والذي يتحدد بناء على عدة عوامل، منها العوامل الوراثية وظروف البيئة المحيطة بالطفل وظروفه الصحية وغيرها.

متى يظهر لون عيون الطفل الحقيقي؟

كثيرا ما نسمع الأمهات يقولون أن الطفل ولد بعيون فاتحة اللون أو رمادية ثم تغير لونها فيما بعد. والسبب في ذلك هو عدم استقرار نسبة صبغة الميلانين في جسم الطفل. وهي الصبغة المسؤولة عن تحديد لون الجلد والبشرة والعيون والشعر. ويظل لون العيون في تغير مستمر خلال الفترة الأولى من عمر الطفل. وبعد مرور نحو ثلاثة أشهر على ولادة الطفل يبدأ تكون الصبغة في قزحية العين وتظهر بلون أكثر قتامة. وعادة ما يكون اللون الذي يظهر على العينين في هذه الفترة هو لونها الثابت. وقد تمتد الفترة التي يستمر فيها تغير لون عيني الطفل إلى ستة شهور أو حتى عام كامل. وإذا ولد الطفل بعينين زرقاوين فاتحتي اللون، فغالبا يتحول هذا الأزرق الفاتح إلى درجة أكثر قتامة منه. وكذلك لو ولد الطفل بعيون بنية فاتحة أو خضراء، فسيصير هذا اللون غامقا بعد مرور عدة أشهر. وفي بعض الحالات يثبت لون عيني الطفل الرضيع، غير أن الضوء المحيط به يظهرها بلون آخر خادع.

لون أطراف أصابع المولود

عادة ما يكون لون أطراف أصابع المولود وأظافره أحمرا قاتما، حتى أنه يهيأ للناظر أن هناك صبغة ما موجودة عليها. وفي بعض الحالات يظهر اللون الأزرق على أطراف الأصابع بسبب تعرض الطفل للجو البارد. ويراعي دوما وضع قفازات وجوارب مخصصة للأطفال خلال الأسبوعين الأولين من الولادة، حتى لو كان ذلك في وقت الصيف. كما يراعى وضع غطاء للرأس كذلك؛ فالأطراف جميعها لا يصل إليها الدم بشكل كاف إلا بعد انتظام الدورة الدموية التي يحدث بعد نحو أسبوعين من الولادة.

هذه هي أهم التغيرات التي تظهر على لون بشرة الرضيع وعيونه وأطراف أصابعه. ولعلك، سيدتي، تعرفين ما هو طبيعي منها وما يحتاج إلى الاستشارة الفورية للطبيب.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق