اشهر الحمل

الشهر السابع من الحمل : ما يحصل لك وللجنين في سابع شهر؟

إذا كنت قد دخلت الحمل في الشهر السابع وودعت المرحلة الثانية من الحمل، فلابد وأن تعلمي أن الفترة المقبلة لها خواصها التي تختلف كثيرا عن كل ما مضى. ولتعرفي أهم الأمور المتعلقة بالشهر السابع من الحمل، والذي يعد بداية مرحلة العد العكسي للولادة بما يحمله من تغيرات كبيرة للأم والجنين.


بدخول الشهر السابع من الحمل تكوني قد بدأت لتوك المرحلة الأخيرة من الحمل؛ والتي تتألف من الشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل. إنه الشهر الذي سيجعلك تذهبين لزيارة طبيبك مرة من كل أسبوعين. والسبب في ذلك أن هناك الكثير من التغيرات التي لابد من متابعتها؛ كما أن متاعب الفترة المقبلة هي التي قد تدفعك إلى زيارة الطبيب خلال فترة أقصر من ذلك. وعن الأعراض التي تمر بها الأم خلال الشهر السابع من الحمل وأهم الأمور المتعلقة بهذا الشهر، من نظام غذائي وتطورات تحدث للجنين وغير ذلك نقدم لكم هذا المقال.

الشهر السابع من الحمل يحتوي على الأسابيع التالية :

وهو ضمن :

أعراض الشهر السابع من الحمل

الشهر السابع من الحمل أعراض الشهر السابع من الحمل

يعتبر الشهر السابع من الحمل هو بداية مرحلة جديدة تختلف تماما عن كل ما مضى. ومثلها مثل المراحل التي مرت من قبل، يميز المرحلة الثالثة من الحمل العديد من الأعراض التي تبدأ مع دخول هذا الشهر، وإليكم إياها:

الطلق الكاذب

خلال هذا الشهر، قد تشعر الأم بانقباض في العضلات المحيطة بالرحم من وقت لآخر؛ وهو ما يسمى بالطلق الكاذب؛ وهي تقلصات تشبه إلى حد ما تقلصات الولادة؛ بيد أنها أخف بكثير منها. وهذه التقلصات تأتي على فترات متباعدة بداية من الشهر السابع من الحمل وحتى مجيء وقت الولادة. وتسمى هذه التقلصات كذلك بآلام براكستون هيكس. ولا تستمر هذه الآلام لأكثر من 30 ثانية إلى دقيقة. وتعتبر آلام براكستون هيكس تمهيد للولادة الفعلية. وتكون هذه الآلام غير منتظمة، وفي بعض الأوقات، تزور هذه التقلصات الأم الحامل دون أن تشعر بأي ألم. وحتى الآن لم يتم التوصل إلى السبب الحقيقي وراء حدوث هذه التقلصات؛ فالبعض يرى أنها أحد أعراض هرمونات الحمل؛ حيث تقوم بإرسال إشارات لجسم الأم بقرب مجيء وقت الولادة، حتى يستعد لذلك. وفي بعض الأحيان، تحدث هذه التقلصات نتيجة لامتلاء المثانة عن آخرها؛ الأمر الذي يحدث ضغطا على الرحم فيقوم بهذه الانقباضات. وما يميز آلام براكستون هيكس عن آلام الولادة الحقيقية أنه يمكن التخلص منها بسهولة؛ وذلك بشرب كمية من الماء مع التنفس الصحيح، الذي يكون عن طريق الشهيق من الأنف والزفير من الفم. ولعل ما يجعل الماء أحد الوسائل التي تخفف ألم الطلق الصناعي، أن الجفاف يعد أحد أسباب الشعور به من الأساس. كذلك، فإن تغيير الوضعية من الأمور التي تساعد على ذهاب هذا الألم واختفائه؛ فإذا شعرت بالألم وأنت على وضع الوقوف، فجربي الجلوس حتى يزول الألم، وإذا كنت جالسة، فيمكنك الاستلقاء أو النوم. وفي الحقيقة أن آلام براكستون هيكس لا تعني على الإطلاق مجيء موعد الولادة؛ لذا لا تقلقي إذا شعرت بهذه الآلام بشكل متكرر، إلا في حال تكررت 4 مرات أو أكثر خلال ساعة واحدة، أو كانت مصحوبة بنزول إفرازات مهبلية؛ وفي هذه الحالة، لابد من إخطار الطبيب لتطمئني على أنه ليس هناك ما يهدد الحمل.

زيادة الإفرازات المهبلية

تعتبر الإفرازات المهبلية من الأمور الطبيعية خلال فترة الحمل ككل. وفي كل فترة من الحمل يكون هناك سبب مختلف لظهور هذه الإفرازات. ففي المراحل المتقدمة من الحمل، يكون السبب وراء الإفرازات المهبلية هو حماية الجنين وعمل حاجز يمنع وصول أي من العدوى البكتيرية إليه. ومع تقدم الحمل، يقوم الجنين بدفع رأسه باتجاه عنق الرحم، فيسبب ذلك وجود الإفرازات المهبلية. وتختلف طبيعة وشكل الإفرازات المهبلية على حسب الوقت الذي تنزل فيه وظروف الأم الحامل؛ ففي بعض الأحيان تكون سميكة، وفي أحيان أخرى تكون خفيفة للغاية، بحيث لا يمكن التفريق بينها وبين البول. ولابد من التعامل الصحيح مع هذه الالتهابات، وعدم القيام بأي إجراء قبل استشارة الطبيب المختص. وفي العموم، لا يمكن أبدا القيام بعمل دش مهبلي من أجل التخلص من الإفرازات المهبلية؛ فقد يسبب ذلك قتل البكتيريا النافعة بمنطقة المهبل وحدوث تهيج والالتهابات. كذلك، لا يمكن استخدام المناديل التي تستخدم لتنظيف المهبل خلال فترة الحمل؛ حتى لا يؤدي استخدامها للنتيجة نفسها. ومن المهم للغاية التفريق بين الإفرازات المهبلية الطبيعية وغير الطبيعية؛ فالإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل تكون صافية اللون، خالية من أي شوائب؛ أما في حال كانت هناك إفرازات مهبلية ذات لون غريب أو كانت مختلطة ببعض الدم أو كانت ذات رائحة كريهة أو كانت تسبب الشعور بالحكة، فلابد من عمل استشارة فورية للطبيب المتابع لحالة الأم.

نزول السائل الأصفر من الثدي

يحدث لدى بعض النساء أن يخرج من حلمتي الثدي سائل أصفر اللون؛ وذلك بداية من الشهر السابع من الحمل وحتى نهاية فترة الحمل. وهذا يعتبر من الأعراض الطبيعية، التي لا تستدعي القلق على الإطلاق. والسبب في ظهور هذا السائل خلال فترة الحمل، هو أن الجسم يهيئ نفسه باكرا لعملية الرضاعة الطبيعية. وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من النساء يلاحظن نزول هذا السائل بداية من الشهر السابع، يحدث هذا العرض مع البعض منهن قبل ذلك؛ حتى أنه من الممكن رؤيته في الشهر الخامس من الحمل. وكذلك، هناك بعض السيدات اللاتي يلاحظن إفراز الثدي للحليب، حتى بعد مرور فترة الرضاعة بنحو سنتين. وفي حال كان هذا العرض يسبب لك الضيق والحرج أمام الناس، فيمكنك استخدام الفوط التي تستخدم لهذا الغرض، والمتوفرة بالصيدليات. وبنسبة 90% لا يكون سائل الثدي الأصفر له ضررا على الأم أو الجنين؛ ولكن في حال كان السائل مختلطا ببعض الدم، فلابد من التواصل مع الطبيب.

عسر الهضم أو سوء الهضم

وهذا العرض يعتبر من الأعراض التي تلازم الأم الحامل طيلة فترة حملها، وخاصة الشهر السابع من الحمل والشهرين التاليين له، ولا تبرحها قبل تمام الولادة. والسبب الرئيسي في أن عملية الهضم لا تسير بالشكل الطبيعي لدى المرأة الحامل هو ما تفعله هرمونات الحمل بجسمها؛ فهي تقوم بإرخاء جميع عضلات الجسم، استعدادا للولادة، ومنها بالطبع عضلات الجهاز الهضمي. ويؤدي هذا الارتخاء إلى بطء سير عملية الهضم؛ الأمر الذي يتسبب في العديد من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى؛ منها الشعور بالحرقة والحموضة والإمساك وكثرة الغازات وغيرها. وعلى الرغم من أن الأم تتأذى كثيرا طيلة فترة حملها من هذا العرض، يستفيد الجنين بشكل كبير؛ حيث يعطي بقاء الطعام بأمعاء الأم ومعدتها لوقت طويل الجسم فرصته لامتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية الموجودة به. ومن الوسائل التي تخفف من عملية عسر الهضم التي تعاني منها الأم خلال فترة حملها تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، كالخضروات والفاكهة.

الشعور بالحرقة والحموضة

على الرغم من أن هذا العرض تشعر به الأم بداية من فترة الحمل، على فترات متباعدة، يشتد شعورها بالحرقة والحموضة خلال الشهر السابع من الحمل والشهر الثامن كذلك. والسبب في ذلك هو أنه، إلى جانب أن فم المعدة يكون مفتوحا ورخوا، يعمل كبر حجم الرحم بما يحوي على التسبب في ضغط كبير على المعدة؛ حتى أن الرحم تقريبا يأخذ مكان المعدة بالكامل، في حين تنزوي هي في مكان صغير للغاية. ويؤدي صغر حجمها بالطبع إلى عدم استيعابها للطعام والسوائل الموجودة بها ودفعها خارجا. والطريقة الوحيدة لتخفيف حدة هذا الألم هي مضغ الطعام جيدا جدا وتناول الأكل ببطء شديد وتقسيم الأكل على خمس أو ست وجبات صغيرة تحتويها المعدة.

هذا إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى التي تشعر بها الأم في الشهر السابع من الحمل والشهور التي تليه، والتي تشمل صعوبة الحركة الناتجة عن كبر حجم البطن بصفة خاصة وزيادة وزن الجسم بوجه عام. ومن الأعراض الأخرى كثرة النسيان الذي تعاني منه الأم كثيرا؛ والسبب في ذلك هو أن هرمونات الحمل تتسبب في بطء نشاط المخ. وعادة لا تستطيع الأم النوم بشكل جيد؛ وذلك لأسباب كثيرة، منها الشعور بالحرقة والحموضة وكبر حجم البطن والقلق والتوتر الذي يسيطر على الأم في هذه الفترة.

الفرق بين آلام الولادة وآلام براكستون هيكس

الشهر السابع من الحمل الفرق بين آلام الولادة وآلام براكستون هيكس

هناك الكثير من السيدات اللاتي لا تحسن التفريق بين الطلق الكاذب المسمى بآلام براكستون هيكس، والذي يأتيها في الشهر السابع من الحمل ويستمر معها حتى نهاية فترة الحمل، والطلق الحقيقي الذي يأتي في وقت الولادة الفعلية. والحقيقة أن هناك عدة فروق بين كلا الألمين؛ والتي تسهل عليك تمييز كل منهما عن الآخر والتعامل بالشكل الصحيح. ومن المهم للغاية الإلمام بهذه الفروق، حتى لا تفزعي في كل مرة يأتيك الطلق الكاذب وتتوجهي إلى المستشفى قبل ميعاد الولادة بوقت طويل، وحتى لا تتجاهلي آلام الولادة الفعلية وتظني أنها مجرد طلق كاذب لن يلبث أن يبرحك. وإليك أهم الفروق بين الطلق الكاذب وطلق الولادة فيما يلي:

  • يأتي الطلق الكاذب بشكل غير منتظم؛ بمعنى أنه قد يأتي مرة خلال اليوم، ثم يأتي مرة ثانية بعد ذلك بيومين، ثم يأتي مرتين بعد ذلك بأسبوع، وهكذا؛ أما طلق الولادة الحقيقي، فإنه يكون منتظما؛ بحيث يكون الوقت بين التقلص والتقلص الآخر أقصر مما يحدث في الطلق الصناعي. ومع اقتراب موعد الولادة وبقاء عدة ساعات فقط على إتمامها، يكون الفرق بين التقلص والآخر حوالي 10 دقائق، كما أن هذا الوضع يستمر لساعة كاملة؛ بمعنى أنه خلال ساعة يزور الطلق الأم ستة مرات كاملة.
  • وبالطبع تختلف وتيرة الألم الذي يأتي قبل الولادة عن الطلق الكاذب؛ فالطلق الكاذب أخف بكثير من طلق الولادة. والفيصل في ذلك أن الأم تشعر بقدرتها على تحمل الألم وتتمكن من التحرك بشكل طبيعي عندما يأتيها الطلق الصناعي؛ في حين يؤدي الطلق الطبيعي بالأم إلى عدم القدرة على التحرك أبدا، طالما أن الألم موجود، وعدم تحملها شدة الألم؛ بل وعدم قدرتها على التحدث إلى أحدهم أثناء معاناتها من ألم الولادة.
  • وكما يختلف حجم الألم الذي يأتي عند الولادة عن آلام براكستون هيكس، يختلف كذلك موضع الألم؛ فآلام براكستون هيكس تكون دائما بمنطقة أسفل البطن، بينما تأتي آلام الولادة بأسفل البطن وأسفل الظهر كذلك.
  • وتستطيع الأم تخفيف آلام براكستون هيكس عن طريق شرب بعض المياه مع التنفس الصحيح من الأنف والزفير من الفم؛ عندها ستجد أن الألم يزول تدريجيا حتى يختفي تماما؛ أما آلام الولادة الطبيعية، فلا يخففها ماء ولا غيره؛ فالتقلصات هذه تحدث لدفع الجنين خارجا، وإذا توقفت فلن تتم عملية الولادة.
  • ولا تكون آلام براكستون هيكس مصحوبة بنزول دم أو سائل من فتحة المهبل، على عكس آلام الولادة التي عادة ما ينزل معها جزء من الدم الموجود بالرحم؛ وقد ينزل السائل السلوي كليا أو جزئيا. والسائل السلوي هذا هو كيس الماء الذي يسبح فيه الجنين. والطبيعي أن يكون لونه أصفرا يشبه لون البول؛ أما إن كان لونه غير ذلك وكانت له رائحة كريهة، فلابد من إخطار الطبيب؛ فقد يكون الجنين يعاني من مشكلة ما.

التغيرات التي تحدث لجسم الأم في الشهر السابع من الحمل

هناك العديد من التغيرات الظاهرية والباطنية التي يأتي بها الشهر السابع من الحمل ويؤثر بها على الأم. ومن هذه التغيرات زيادة وزن الأم والجنين بسرعة كبيرة للغاية؛ فالجنين في الشهر السابع من الحمل والشهر الثامن والتاسع يكتسب وزنا يعادل ضعفي الوزن الذي يكتسبه خلال الستة أشهر الأولى من الحمل. وليس مسموحا به على الإطلاق أن تقوم الأم بتقليل الغذاء الذي تتناوله أو تقوم بعمل تخسيس؛ فعلى قدر الوزن الذي يكتسبه الجنين، يحتاج لغذاء كاف يساعده على ذلك. ويعمل الجسم على بذل أقصى طاقاته لمواكبة ما يحدث ولكفاية الجنين حاجاته، فتصبح الدورة الدموية أسرع مما كانت عليه لتقوم بتوصيل الغذاء للجنين. ومع كبر حجم الرحم الذي يتسع بصورة كبيرة، يقوم بالضغط على جميع الأعضاء، التي تشمل أعضاء منطقة الحوض والرئة والمعدة؛ الأمر الذي يتسبب في شعور الأم بالتعب وعدم الراحة من أمور مثل ضيق التنفس.

النظام الغذائي للأم في الشهر السابع من الحمل

الشهر السابع من الحمل النظام الغذائي للأم في الشهر السابع من الحمل

بالطبع لابد وأن يشتمل غذاء الأم في الشهر السابع من الحمل على جميع العناصر التي يحتاجها جسمها وطفلها في آن واحد. وعلى قدر قيمة الطعام الغذائية، لابد وأن يكون النظام الغذائي خاليا من العناصر التي تزيد من تعب الأم وآلامها؛ فعلى سبيل المثال، لابد من أن يشتمل غذاء الأم على كميات من الألياف الموجودة بالفاكهة والخضروات، حتى تتمكن من التغلب على كثير من مشاكل الجهاز الهضمي. وينصح الأطباء الأم الحامل دائما بتناول ما لا يقل عن خمسة حبات من الخضر والفاكهة على مدار اليوم. وبالطبع لا يمكن إهمال عنصر البروتين الذي يساعد بشكل كبير في نمو الطفل طيلة فترة الحمل. ويتوفر البروتين في كثير من الأطعمة، التي تتصدرها الأسماك واللحوم والبيض. وبالنسبة للأشخاص النباتيين، يمكنهم الحصول على البروتين من الجبن الأبيض والمكسرات والبقوليات، مثل العدس والحمص والفول؛ فهذه الأغذية غنية جدا بالبروتين النباتي.

وعلى عكس ما يردد الكثير من الناس، فإن تناول المأكولات البحرية من الأمور المهمة للغاية في فترة الحمل والرضاعة. أهم ما في الأمر هو أن تبتعد الأم الحامل والمرضعة عن تناول الأسماك المحتوية على الزئبق، مثل سمكة أبو سيف وسمكة التونة وسمك الماكريل وغيرها مما يحمل هذا العنصر السام للجنين والطفل الرضيع. وبالنسبة لتناول الدهون ضمن طعام الأم الحامل، لا يمكن أن تكون السعرات الحرارية التي تأخذها الأم من الدهون أكثر من 10% من الدهون المشبعة التي تأخذها ككل؛ كما تتناول الأم أقل من 10% من الدهون غير المشبعة. ويفضل الأطباء أن تتناول الأم الحامل الزيوت الأحادية غير المشبعة، والموجودة في زيت الفول السوداني وزيت الزيتون وزيت السمسم.

الولادة المبكرة في الشهر السابع من الحمل

الشهر السابع من الحمل الولادة المبكرة في الشهر السابع من الحمل

على الرغم من أن الولادة عادة ما تحدث في الشهر التاسع من الحمل، تمر بعض السيدات بتجربة الولادة المبكرة التي قد تحدث خلال هذا الشهر. وتكمن المشكلة هنا أن احتمالية بقاء الطفل الذي يولد قبل أوانه على قيد الحياة تكون ضعيفة، ولابد له من رعاية خاصة بأحد الحضانات الخارجية، حفاظا على حياته. ولعل السبب في ذلك أن اكتمال تكوين الرئة وغيرها من أعضاء الجنين يكون خلال الشهر الثامن من الحمل؛ وبالتالي فإن الطفل المولود خلال الشهر السابع من الحمل يكون غير مكتمل النمو. وبالنسبة لحساب الأسابيع، تسمى الولادة خلال الشهر السابع من الحمل بالولادة المبكرة أو المبكرة للغاية. فعلى سبيل المثال، الولادة قبل تمام 36 أسبوع من الحمل تكون ولادة مبكرة، والولادة التي تتم قبل مرور 28 أسبوع على الحمل تكون ولادة مبكرة للغاية.

ومن أهم الأعراض التي تنذر بولادة مبكرة هي النزيف الحاد الذي قد يكون مصاحبا لتقلصات عنيفة بمنطقة أسفل البطن والظهر. فالنزف في هذه المرحلة من الحمل قد يكون السبب وراءه سقوط المشيمة، وهي حالة تطلق على ترك المشيمة لمكانها الطبيعي في سقف الرحم ونزولها أو نزول جزء منها ليغطي فتحة عنق الرحم، أو انفصال المشيمة، وهي حالة تطلق على انفصال المشيمة عن جدار الرحم الملتصقة به. وإليك، عزيزتي الأم، الأعراض التي لابد من التحدث إلى طبيبك فور رؤيتها:

  • إصابتك بالنزيف الحاد.
  • شعورك بالتقلصات أو الطلق لأربعة مرات أو أكثر خلال ساعة واحدة.
  • الشعور بآلام عنيفة بمنطقة أسفل البطن.
  • انتفاخ بالوجه واليدين.
  • وجود آلام عنيفة بأسفل الظهر.
  • الشعور بالدوخة والإغماء.
  • القيء الحاد والمستمر.

تطور الجنين في الشهر السابع من الحمل

بحلول الشهر السابع من الحمل يكون وزن الجنين حوالي كيلو ونصف، فيما يبلغ طوله حوالي 16 إنش، من رأسه وحتى قدميه. وبالطبع يتمكن الجنين في هذه المرحلة من سماع جميع الأصوات حوله والاستجابة لها؛ فهو على سبيل المثال، يعرف صوت أبويه والأشخاص القريبين منه؛ وبمجرد سماع صوت مألوف له، تشعر الأم بحركاته التي تعبر عن استجابته لسماع الصوت. وبداية من الشهر السابع من الحمل ، يبدأ الطفل في تنظيم ساعات نومه؛ فهو في الغالب ينام نهارا ويستيقظ طوال الليل. ويمكن للأم معرفة ذلك في حال استيقظت ليلا بالصدفة البحتة؛ فإنها ستجد جنينها يلهو ويلعب. ومع التطورات التي تحدث ليدي الجنين وأصابعه، يستطيع في الشهر السابع من الحمل تحريكها أينما شاء. كما أنه الآن يستطيع مص إبهامه؛ الأمر الذي يساعده على تطوير هذه المهارة، استعدادا للرضاعة بعد الولادة. وتحدث تطورات كبيرة في حركة الطفل؛ فهو بالإضافة لما ذكرناه، يستطيع الركل بقدميه والضرب بيديه وتحريك كل جزء من جسمه. وبنهاية الشهر السابع من الحمل يكون الطفل قادرا على فتح جفونه ورؤية الضوء الخارجي، الذي يستجيب له بغلق عينيه أو إبعاد وجهه عن مصدر الضوء الذي يزعجه. ويظهر شعر رأس الجنين في هذا الوقت بشكل أكثر كثافة من ذي قبل؛ كما أن جسمه يبدأ في تخزين الدهون به؛ وخاصة في منطقتي القدمين والذراعين. وتساعد الدهون المتراكمة بجسم الطفل على تأقلمه مع الجو الخارجي والبقاء حيا عند ولادته؛ حيث أن درجة حرارة رحم الأم تختلف عن درجة حرارة العالم الخارجي الذي نعيش نحن فيه. ومع كل هذه التطورات، فإن الجنين إلى الآن ليس جاهزا بعد للولادة، ولا زال أمامه الكثير حتى يكون مستعدا لذلك.

نصائح للأم في الشهر السابع من الحمل

الشهر السابع من الحمل نصائح للأم في الشهر السابع من الحمل

بالطبع لا يفوتنا تقديم بعض النصائح التي تساعد الأم على تجاوز الشهر السابع من الحمل بهدوء تام، وبأقل المشاكل والأضرار، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تكيفا مع مشكلة النسيان التي تلازمك طيلة هذه المدة، يمكنك تدوين المهام والأشياء المهمة، حتى تتمكني من القيام بها في الوقت المناسب.
  • حاولي دائما المشي ببطء والحفاظ على توازنك حتى لا تفقديه.

نصائح للأب في الشهر السابع من الحمل

النصيحة الأولى التي أوجهها للأب خلال هذه الفترة من الحمل هي عدم انتظار موعد الولادة حتى يتواصل مع الجنين. فالطفل في الشهر السابع من الحمل يستطيع تمييز الأصوات وتخزين كل ما يدور حوله في العالم الخارجي؛ ولذا فيمكنك التحدث إليه والتواصل معه بيديك، من خلال التربيت على بطن أمه، وسيشعر هو بلمساتك ويتفاعل معها.

ومن المهم للغاية أن تعلم أن لك دور كبير في هذه الفترة في الأعمال المنزلية المنوطة بها زوجتك في الظروف العادية؛ فثقل وزن البطن وزيادة وزن الجسم والأعراض المزعجة التي تشعر بها الأم تجعل من الصعب القيام بهذه الأعمال على أكمل وجه. وإذا لم تكن متقنا لأحد الأعمال المنزلية الأساسية، فيمكنك القيام بعمل غيره. المهم أن تعاونها قدر الإمكان، وأن تشعرها بأنك إلى جوارها وأنك تقدر معاناتها.

وعليك التحلي بالصبر طيلة فترة الحمل، وفي هذه الفترة على وجه الخصوص. والسبب في ذلك أن هرمونات الحمل تتسبب في ظهور أعراض جديدة قد لا تتحملها، ومن أهمها النسيان الكثير وعدم التركيز وزيادة التوتر. وفي حال حدث تقصير منها وهي تحت ظل هذه الظروف، فيجدر بك إصلاح ما لا يعجبك، والقيام بما لم تقم به، أو تجاهل الأمر من الأساس، بدلا من أن تثير الضجة.

ولأن الزوجات عادة لا يطلبن من أزواجهن ما يردن، وينتظرن أن يفهم الأزواج احتياجاتهن دون كلام، فحاول دائما سؤالها عما تريد وما تحتاج، في حال لم تكن تعلم ذلك. وحتى في حال كنت تعلم ما تريد، اسألها دوما عن الطريقة أو الكيفية التي تحب عمل الأشياء بها؛ فربما كانت تحب الطعام بطريقة معينة، أو تحب تنظيف المنزل وتنظيمه بشكل معين؛ فحاول أن يكون الهدف الأول من القيام بهذه الأشياء هو إرضاؤها، وليس القيام به فحسب، بغض النظر عما تريد وتحب.

وحاول دائما تفريغ بعض الوقت لقضائه معها والتحدث إليها عن حالها ووضعها الصحي والأعراض التي تشعر بها وبعض الأمور التي تتعلق بالصغير الجديد وكيفية استعدادكما له، وهكذا. واعلم أنه في كثير من فترات الحمل تحتاج الأم إلى من يستمع إليها، فهي تشعر بالكثير مما يؤلمها، وليس هناك ما يخفف عنها سوى التحدث إلى شخص عزيز يقدر معاناتها ويربت عليها بلطف وحنان. كذلك تحتاج الأم لمن يساعدها في تجهيز احتياجات الطفل؛ فهي غير قادرة صحيا على القيام بهذا وحدها.

أسابيع الشهر السابع من الحمل

بحساب الأسابيع، يشتمل الشهر السابع من الحمل على الأسبوع الثامن والعشرين والتاسع والعشرين والثلاثين والحادي والثلاثين من الحمل. ويمر الجنين خلال هذه الأسابيع الأربعة بالكثير من التطورات والتغيرات؛ ففي الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل يبلغ حجم الجنين حجم ثمرة الكرنب أو اللفت السويدي الأسود؛ كما يبلغ طوله حوالي 13,6 إنش (34,6 سم)، ويزن حوالي 660 جرام. وفي الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل يزيد حجم الجنين بعض الشيء، ويبلغ طوله حوالي 14,1 إنش (35,6 سم)، في حين يزن حوالي 760 جرام. وفي الأسبوع الثلاثين من الحمل يبلغ حجم الجنين حجم حبة القرنبيط، ويبلغ طوله حوالي 14,5 إنش (36,6 سم)، ويصل وزنه إلى 875 جرام. وفي الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل يبلغ حجم الجنين حجم حبة الباذنجان الكبيرة، ويبلغ طوله حوالي 14,8 إنش (37,6 سم)، في حين يبلغ وزنه حوالي 1,005 جرام.

وكل هذه التطورات وغيرها مما يحدث في الشهر السابع من الحمل تشعر بها الأم، فتلاحظ أنه في خلال هذه الفترة تكبر بطنها شيئا فشيئا وتشعر بثقل وزن الحمل بشكل أكبر كلما مر يوم عليه. لذا، فاجعلي نمو طفلك واستعداده للمجيء إلى عالمك أحد مصادر البهجة التي تلهيك عن التفكير في كل ما هو سيء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق