الرضاعة

ما هي استخدامات حليب الأم المتعددة غير إرضاع الطفل فحسب؟

لا زال ينظر لحليب الأم على أنه المعجزة الكبرى التي حيرت العلماء. وليس السبب في ذلك هو فائدته الجبارة للطفل الرضيع، والتي يظل أثرها معه مدى الحياة، وإنما بينت الأبحاث الكثير من استخدامات حليب الأم للصغار والكبار من كلال الجنسين.


تتعدد استخدامات حليب الأم تعددا كبيرا، وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية وعلاجية لا يمكن أن تكون موجودة في ما عداه. ومع التقدم العلمي والبحثي تبين أن حليب الأم لا تتوقف فائدته على إرضاع الطفل فحسب؛ بل إن له الكثير من الاستخدامات العلاجية لكل من الطفل وغيره. وليس حليب الأم غذاء فحسب، بل هو كائن حي يحتوي على الكثير من المضادات الحيوية والهرمونات والأجسام المضادة للميكروبات والبكتيريا. وعلى الرغم من ما توصل إليه الطب الحديث، لا زالت هناك الكثير من استخدامات حليب الأم التي لم يتم التوصل إليها بعد. كما أنه لا زال ينظر إليه على أنه معجزة كبيرة لا زالت في طور البحث.

مميزات استخدامات حليب الأم

  • لو شرعنا في الحديث عن استخدامات حليب الأم ومميزاته التي تجعله يفوق غيره من أنواع الحليب للطفل فلن يكفينا مجلدا لذلك. ولا يسعنا إلا التطرق لبعض أهم الأشياء التي تميز حليب الأم وتجعله أنسب طعام للطفل الرضيع. إن حليب الأم يتميز بتعدد النكهات، حيث يتوقف طعمه على نوع الغذاء الذي تتناوله الأم، بخلاف الحليب الصناعي الذي يكون بنكهة واحدة فقط. كذلك فإن كميات الحليب التي ينتجها ثدي الأم تتغير بتغير احتياج الطفل له. وعلى سبيل المثال، لا تتعدى كمية الحليب في اليوم الأول للولادة ملعقة شاي صغيرة في الرضعة الواحدة، وهوما يحتاجه الطفل. وتتضاعف هذه الكمية كل يوم حتى تصل إلى كميات كبيرة تكفي احتياج الطفل الرضيع.
  • وتتغير طبيعة وتركيب الحليب حسب احتياج الطفل، حيث ترتفع كميات مضادات الجراثيم والبروتين في الشهر الأول بعد الولادة حتى تكسب الطفل مناعة تساعده على التأقلم مع العالم الخارجي الجديد وتسهل عليه عملية الهضم وتقيه من مشاكل الأمعاء وتساعد الأم على التخلص سريعا من تشققات الحلمات وتعمل على التئامها. وتقل مضادات المناعة هذه بمرور الوقت، حيث أن الطفل يكون قد أخذ كفايته منها. وخلال هذه الفترة من الرضاعة يكون حليب الأم فقيرا في السكريات والدهون، ثم تزداد كمية الدهون والسكر بمرور الوقت.
  • وتختلف طبيعة حليب الأم في الصيف عن الشتاء، حيث أن نسبة السكر والماء تزداد في الصيف، بينما تزداد نسبة الدهون في الشتاء. كذلك تتغير درجة حرارة الحليب لتلائم حالة الجو وتناسب الطفل تماما. ويختلف حليب الصباح عن حليب المساء، كما تختلف مكونات الحليب وطبيعته في أول الرضعة عن آخرها، ففي البداية يكون الماء والسكر أكثر، بينما تزداد الدهون في الخمس دقائق الأخيرة لتشعر الطفل بالشبع وتساعد على بقاء الحليب في معدته لعدة ساعات. وفي حال كانت الأم قد وضعت طفلها في ميعاده يكون حليبها مختلفا عن التي ولدت ولادة مبكرة، حيث أن كلا الطفلين تختلف احتياجاتهما.

حليب الأم لبشرة الطفل

من ضمن استخدامات حليب الأم التي لها نتائج مذهلة هي دهنه على جلد الطفل لتخليصه من الجفاف والتشقق والالتهابات. ويمكن للأم التي يعاني طفلها من التهابات في منطقة الحفاض دهن المكان بالقليل من حليب الرضاعة الطبيعية. ولاحتوائه على بروتين الحليب الطبيعي يساعد على التخلص من تلك الالتهابات بفاعلية كبيرة. ومن أهم استخدامات حليب الأم علاج الحروق ولدغات الحشرات التي قد تصيب الطفل. ويتم ذلك عن طريق تقطير بضع قطرات من ثدي الأم على مكان الحرق أو المكان الملدوغ مباشرة حتى يشفى تماما.

فوائد حليب الأم للعين

يمكن للأم الاعتناء بعيني طفلها بطرق عدة. وعادة ما يصف الطبيب للأطفال حديثي الولادة قطارة توضع في العين حتى تتخلص من أي التهابات موجودة بها. ويمكن للأم الاستغناء عن كل هذه الأدوية وتقطير نقطة أو نقطتين من حليب الرضاعة الطبيعي في عيني الطفل حتى تتحسن حالتهما. ولأن الطفل سيبكي إذا ما تم وضع الحليب داخل عينيه حال كونه مستيقظا، فيمكن وضع نقطة الحليب على جفونه وهو نائم ثم فتح عينيه شيئا قليلا حتى يتخللهما الحليب ويتغلغل بداخلهما. وكما أن حليب الأم يفيد في علاج مشاكل العيون لدى الأطفال، فهو يفعل الشيء نفسه مع الكبار. ويمكن تنظيف العدسات اللاصقة باستخدام حليب الأم، وذلك بدلا عن السائل المخصص لذلك.

فوائد حليب الأم للشعر

أحد استخدامات حليب الأم هو تخفيف ظهور الشعر في جسم المولود ووجهه، وخاصة لو كانت فتاة. ويمكن الوصول إلى ذلك عن طريق دهن المناطق التي لا يحبب ظهور الشعر فيها مرة أو مرتين يوميا بقطنة مبللة من حليب الأم ثم ترك المكان ليجف ثم تنظيفه بالماء الدافئ. ويراعى بالطبع عدم المساس بمنطقة الحواجب حتى لا يتأثر الشعر الطبيعي الموجود بها. ويجب العلم أنه إذا مر شهر مثلا على ولادة الطفل فإن الأوان يكون قد فات ولا يمكن استخدام هذه الطريقة.

استخدامات حليب الأم عند التسنين

بالطبع يمر جميع الأطفال بمرحلة التسنين. وتقف الأم حائرة عند رؤية طفلها يبكي من آلام اللثة وشعوره بالضيق منها. وفي السنوات الأخيرة الماضية ظهر ما يسمى بالعضاضات التي يقوم الأطفال بالعض عليها لتخفيف ألم اللثة. كما أن الكثير من الأطباء يوجهون الأمهات لاستخدام قطع من الخضار المجمد، مثل الخيار والجزر، يمضغها الطفل فتخفف ألمه وتبرد اللثة لديه. والجديد أنه يمكن الاستعاضة عن كل هذه الأشياء ووضع حليب الأم في الفريزر حتى يتجمد في مصاصات ثم إعطاؤه للطفل، فيهدئ ألم اللثة لديه ويستفيد من المكونات المغذية للحليب. وقد ثبت أن هذه الطريقة تسرع من عملية التسنين عند الأطفال كثيرا، وتعتبر هذه من استخدامات حليب الأم غير المألوفة.

تقطير حليب الأم في أنف الرضيع

عادة ما يكون أنف الرضيع ممتلئ بالإفرازات الطبيعية التي تتواجد في أنف لكبار؛ غير أنه لا يستطيع التخلص منها كما نفعل نحن. وليس معنى وجود سوائل في أنف الطفل وجود خطأ ما عند الطبيب الذي قام على تشفيط أنفه بعد الولادة أو إصابة الطفل بأحد نزلات البرد. وفي الحالات الطبيعية تقوم الأم باستخدام الشفاط ومحلول الملح الموجود في الصيدلية لتنظيف أنف الطفل من السوائل العالقة بها. ويمكن الاستغناء عن ذلك عن طريق تقطير نقطتين أو ثلاث في كل فتحة من فتحتي أنف الطفل ثم شفط السوائل الموجودة بالشفاط. وليس من الجيد وضع الحليب في أنف الطفل ثم تركه دون شفط، لأن ذلك سيؤدي إلى سيولة المخاط الموجود في أنف الطفل وسهولة نزوله إلى الفم وبلعه، مما قد يسبب له التهابات بالشعب الهوائية وسعال شديد أو مشاكل بالمعدة إذا ما وصل إليها المخاط.

فوائد حليب الأم للكبار

  1. على الرغم من حجم الأبحاث العلمية المكثفة التي تناولت حليب الأم وفوائده التي لا يمكن حصرها، لم يتم التوصل حتى الآن إلى خلاصة الأمر، وكلما ازداد البحث كلما تبين المزيد من استخدامات حليب الأم الكثيرة والمتنوعة. والأمر الذي يدعو للعجب أن حليب الأم لا تتوقف فوائده على الطفل الرضيع أو الأم المرضعة فحسب، بل يمكن لأي شخص الاستفادة منه وعلاج الكثير من الأمراض باستخدامه.
  2. وعلى سبيل المثال، يمكن علاج التهابات الأذن عن طريق تقطير 3 قطرات من حليب الأم في الأذن ثلاثة مرات يوميا. ويستمر العلاج لمدة ثلاثة إلى خمسة عشر يوما، على حسب الحالة. كما يمكن علاج التهابات العيون الحادة والمزمنة والتحسسية عن طريق حليب الأم، وذلك بتقطير نقطتين فيها ثلاث مرات يوميا. ويمكن التخلص من الوشم الموجود على الجلد عن طريق حقن حليب الأم بنفس الطريقة التي تم رسم الوشم بها؛ على أن يتم ذلك في بيئة معقمة.
  3. ويدخل حليب الأم في الوقت الحالي في صناعة بعض المستحضرات الطبية التي تعالج أمراض مزمنة، مثل التليف الكبدي وأنواع من السرطانات. ويمكن علاج التهاب الحلق عن طريق ابتلاع كمية من حليب الأم. وتستخدم العديد من الأمهات حليب الرضاعة كمزيل طبيعي للعرق؛ وذلك عن طريق وضع البعض منه وتركه على المكان حتى يجف. ويمكن تنظيف المجوهرات والحلي عن طريق استخدام حليب الأم الذي يتركها لامعة متلألئة.

فوائد فرك الوجه بحليب الأم

لا يمكن حصر استخدامات حليب الأم لعلاج البشرة من الكثير من المشاكل التي عادة ما تلازم الأم بعد فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة. وإذا كانت الأم تعاني من وجود كلف أو حبوب أو نمش أو جفاف أو زيادة في الدهون أو قشور أو حكة أو ندبات أو تباين في اللون في بشرتها يمكنها دهانها مرة واحدة قبل النوم، وعند الاستيقاظ ستلاحظ فرقا كبيرا. وتستمر الأم على هذا البرنامج لمدة لا تقل عن شهر كامل حتى تحصل على النتيجة المطلوبة. ويمكن استخدام حليب الأم كصابون منظف للوجه، بدلا عن أنواع الصابون التي تحتوي على المواد الكيماوية الضارة. وليس هناك مزيل للمكياج أفضل من حليب الأم. ويمكن وضع البعض منه على منديل ورقي أو قطني وإزالة المكياج بها. وبالطبع ليست الأم وحدها يمكنها الاستفادة بالحليب، بل يمكن أن يستخدمه غيرها، في حال كان غزيرا وفائضا عن حاجة الطفل.

حليب الأم لإزالة الشعر من استخدامات حليب الأم

من استخدامات حليب الأم أيضًا قدرته على إزالة الشعر، فقد تكلمنا فيما سبق عن الطريقة القديمة لمنع إنبات الشعر الزائد عند الفتاة بدهن جسمها كاملا بحليب السرسوب بعد الولادة مباشرة. وبعد مرور الأسبوع الأول من الولادة لا يكون للحليب هذا التأثير. هذا فيما يخص الطفلة الرضيعة؛ أما عن النساء اللاتي يتساءلن عن إمكانية إزالة الشعر الزائد باستخدام حليب الأم، فهناك طريقة فرعونية قديمة تساعد على توقف نمو الشعر الزائد. ولتطبيق هذه الطريقة نحتاج للقليل من حليب الأم وقطع من الثلج وقطع من القطن. يوضع الحليب مع الثلج ويمزج به جيدا حتى يتجانس كلاهما ثم يتم غمس القطن في هذا المزيج ويدهن به المناطق ذات الشعر الزائد وتدلك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. ويراعي إزالة الشعر بالكامل باستخدام أي طريقة تعمل على إزالة الشعر من الجذور قبل البدء في دهان حليب الأم الممزوج بالثلج. تكرر هذه العملية ثلاث مرات من كل أسبوع حتى نحصل على النتيجة المرجوة.

هل لبن الأم يفتح البشرة؟

ثبت من خلال التجارب أن حليب الأم يساعد على تفتيح البشرة وشدها وإضفاء النضارة واللمعة الجميلة عليها بشكل فعال للغاية. ويمكن دهن بشرة الوجه أو الجسم، وخاصة المناطق الداكنة به، لتفتيح لونه وتوحيده. وفي خلال أقل من أسبوعين ستلاحظين الفرق وستجدي أن بشرتك صارت أفتح بعدة درجات.

فوائد حليب الأم للرجل

تعود نفس الفوائد التي ذكرناها لحليب الأم على الرجل. ويمكنه الاستفادة به بنفس الطريقة، طالما أن ذلك يتم بهدف التداوي. وقد أفتى العلماء بجواز استخدام حليب الأم من قبل الزوج. غير أنه هناك بعض الأبحاث الحديثة التي تكشف وجود ضرر على صحة الرجل في حال استخدمه بإفراط.

استخدامات حليب الأم لصناعة الأغذية

ليس بغريب علينا أن الحليب البقري يستخدم في تصنيع الكثير من الأطعمة، مثل الجبن والزبد والقشدة والمخبوزات والكيك وغيره. ولكن الغريب أنه يمكن استبدال الحليب البقري بحليب الأم لصنع كل هذه الأنواع وغيرها من الأطعمة. ومن خلال التجربة تبين أن حليب الأم يعطي للطعام مذاق أفضل بكثير من الحليب البقري.

وأهم ما أود الإشارة إليه في ختام حديثنا عن استخدامات حليب الأم المتعددة هو التأكد من أن حليب الأم معقما وخال من البكتيريا عند استخدامه من أجل التداوي. وفي حال لم نكن متأكدين من هذا الأمر، فلا يفضل وضعه على الجروح المفتوحة والقرح، حتى لا يزيد ذلك من التهابها.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى