اشهر الحمل

الشهر الرابع من الحمل : ما يحصل لك وللجنين في رابع شهر؟

إن كنت قد وصلت لتوك إلى الحمل في الشهر الرابع، وكانت ترسخ في ذهنك فكرة أن هذا الشهر هو من شهور المتعة المطلقة، ثم فاجأك الشهر الرابع ببعض الأشياء التي تزعجك، فإليك الكيفية التي تمكنك من التعامل معها والتغلب عليها، وأيضًا كي تستعدي للشهر التالي من الحمل وبداية الجد.


بدخولك الشهر الرابع من الحمل تكوني، عزيزتي الأم، قد دخلت فعليا في الثلث الثاني من الحمل. إنه الشهر الذي يبدأ فيه جنينك في الظهور وتبدئي فيه إعلان حملك للعالم. ولا تختلف الأمهات على أن الشهر الرابع من الحمل والشهرين التاليين له هم أكثر شهور الحمل متعة وجمالا. والسبب في ذلك أن التعب فيهم يكون خفيفا، مقارنة بالشهور الأخرى؛ كما أن الجنين يبدأ في إظهار حركاته ورفرفته لأمه الحبيبة. ولذا تعتبر هذه الأشهر أشهر المتعة الحقيقية. وليس هناك ما هو أجمل من أن تتواصل الأم مع طفلها الصغير ويتواصل هو معها، ويشعر كلا منهما بالآخر ويرسل له رسائل الحب. ونقدم لك في هذا المقال أهم كواليس الشهر الرابع من الحمل وكيفية قضاء وقتك خلاله.

الشهر الرابع من الحمل يحتوي على الأسابيع التالية :

وهو ضمن :

أعراض الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل أعراض الشهر الرابع من الحمل

من أهم التطورات التي تحدث للمرأة الحامل عند دخولها في الشهر الرابع من الحمل هو التخلص من أعراض الثلث الأول المزعجة. صحيح أن هذه الفترة من الحمل تحمل بعض المتاعب، ولكنها لا تساوي شيئا إذا ما قورنت بأعراض الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

الشعور بحرقة المعدة

بالطبع يسعدك أنك قد تخلصت جزئيا أو كليا من الشعور بالقيء والغثيان الذي طالما عذبك في الفترة الماضية؛ ولكنك، ومع الأسف، قد تستمر معاناتك من حرقة المعدة. وفي الحقيقة أن هذا الشعور بالحرقة عادة ما يلازم الأم طيلة فترة حملها، ولا يبرحها قبل الولادة؛ وقد يختفي هذا الشعور بحلول الشهر التاسع من الحمل؛ حيث ينزل الجنين بأسفل الحوض، استعدادا للولادة، مما يترك فراغا أكبر للمعدة. والسبب الرئيسي في الشعور بحرقة المعدة في الشهر الرابع من الحمل وغيره من الشهور هو ما تقوم به هرمونات الحمل من إرخاء لجميع عضلات الجسم، بما فيها عضلة فم المعدة؛ الأمر الذي لا يمكن المعدة من الانغلاق الجيد على ما بها من طعام وسوائل، مما يؤدي إلى تسرب هذه السوائل الحامضية إلى خارج المعدة، فتسبب شعورا بالحرقة يبدأ من منطقة المعدة وحتى الفم. كذلك، فإن ضغط الجنين على المعدة واتساع حجم الرحم على حساب مساحة المعدة يعد السبب الثاني لهذا العرض.

الشراهة للطعام

كذلك من الأعراض التي يشتهر بها الشهر الرابع من الحمل والشهرين التاليين له، الإقبال على تناول الطعام بمكيات كبيرة. والسبب الرئيسي في ذلك هو زيادة حجم الجنين بسرعة كبيرة، واحتياجه للكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على نموه وزيادة حجمه. ولعل هذه الفترة هي الوقت المناسب لزيادة وزن الأم قليلا؛ فجسمها في حاجة إلى كميات من الدهون؛ حتى يستطيع إكمال المهمة التي يقوم بها، وحتى تتم عملية الولادة دون أية مشاكل. ولكن لا يفضل الإفراط في تناول الطعام بهذا الدافع؛ فكلما زادت كمية الطعام الذي تتناوله الأم، كلما زاد شعورها بحرقة المعدة. وينبغي عليك العلم بأن المرأة الحامل تحتاج إلى 350 سعرا حراريا إضافيا خلال اليوم الواحد، لا أكثر من ذلك ولا أقل. ومن الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة والسعرات الحرارية الحبوب والفواكه والمكسرات والأجبان. وهذه المواد الغذائية يسهل على المعدة التعامل معها وهضمها. ومع تنظيم الغذاء لدى الأم الحامل في الشهر الرابع من الحمل وغيره، عليها كذلك شرب الكميات التي تحتاجها وجنينها من الماء؛ حتى لا يصاب أيا منهما بالجفاف.

عسر الهضم

وعادة ما تعاني الأم في الشهر الرابع من الحمل من مشكلة عسر الهضم؛ على الرغم من التغير الكبير الذي يحدث في عملية الهضم. ويبدأ هذا العرض بداية من هذا الشهر، ثم يظل ملازما للأم حتى نهاية فترة الحمل. ويتسبب هذا العرض، مع ارتفاع هرموني الأستروجين والبروجيستيرون، في الإصابة بالإمساك المتكرر. ولذا على الأم الحرص على تناول كميات معقولة من الألياف وشرب الكثير من الماء. وعلى الرغم من أن الأم تتأذى كثيرا من هذا الشعور، إلا أن المستفيد الفعلي من كل ما يحدث هو الجنين؛ فكلما ظل الطعام بالأمعاء والمعدة لفترة أطول، كلما تمكن جسم الأم من امتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية به؛ والجنين يستفيد من هذه العملية، فيأخذ كفايته وحاجته من الطعام. ويمكن تناول عصير الكيوي والخوخ لتسهيل عملية الهضم. وإذا كانت المشكلة فوق تحملك، فيمكنك استشارة الطبيب ليصف لك دواء مناسبا.

وطالما أن كثيرا من الأعراض المزعجة الخاصة بالثلث الأول من الحمل تتلاشى بحلول الشهر الرابع من الحمل وتريح الأم من عنائها، فإنها تصبح أكثر طاقة وحيوية في هذه الفترة من الحمل. وعلى سبيل المثال، فإن التعب الذي كانت تشعر به الأم وعدم قدرتها على بذل أي مجهود يتلاشى تماما؛ كما أن الأم تصبح أكثر قدرة على تناول الطعام بالشكل الصحي المناسب؛ مما يعطيها الطاقة والحيوية التي تمكنها من الحركة وممارسة حياتها بالشكل الطبيعي.

التغيرات الجسدية للأم في الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل التغيرات الجسدية للأم في الشهر الرابع من الحمل

بحلول الشهر الرابع من الحمل يبدأ ظهور الكثير من التغيرات التي تحدث بجسم الأم. ومن أهم هذه التغيرات، قلة الحاجة إلى الذهاب للحمام؛ والسبب في ذلك أن الرحم يبدأ في الارتفاع للأعلى ناحية المعدة، فيملأ منطقة الحوض؛ تاركا المثانة لتأخذ وضعها الطبيعي؛ وذلك بعد أن كان يحدث ضغطا عليها خلال الفترة الماضية. كذلك، فإن محيط الخصر والحوض لديك يتسعان بمرور الوقت؛ ولذا ستجدي نفسك في حاجة دائمة إلى ارتداء ملابس أكثر اتساعا. ويجب الأخذ في الاعتبار أن الملابس الضيقة تسبب ضيقا للأم والجنين معا؛ فالأم لن تستطيع التحرك والتنفس بالشكل الصحيح، كما أن الجنين ستتقيد حركته التي تعتبر جزءا من نموه وتقوية عضلاته.

ومن الأشياء التي تأتي مع الحمل، وتحبها الأمهات، هي زيادة كثافة وطول الشعر وزيادة نعومته ولمعانه؛ صحيح أن بعض السيدات يظهر لديهن الشعر الكثيف في أماكن متفرقة من أجسامهن؛ الأمر الذي يسبب لهن الشعور بالضيق، ولكن في العموم تسعد الأم بالحالة الجيدة لشعر رأسها. والحقيقة أن هرمونات الحمل هي المتسبب في ذلك. ولذا يحدث كثيرا أن تفقد الأم جزاء كبيرا من شعرها الذي يتساقط بشكل رهيب بمجرد الولادة؛ فهرمونات الحمل انخفضت فجأة، ومستوى الحديد في الدم قل بشكل كبير. ولأن لكل قاعدة شواذ، فإن هناك بعض السيدات اللاتي يحدث معهن عكس ما نقول، وتسوء حالة شعرها خلال فترة الحمل.

كذلك من التغيرات التي تحدث في الشهر الرابع من الحمل زيادة الوزن. ومن الطبيعي للغاية أن تكتسب الأم حوالي نصف كيلو جرام في كل أسبوع، حتى تصل إلى بداية الشهر التاسع الذي يثبت فيه الوزن. وهذا يعني أنه بنهاية الشهر الرابع من الحمل سيزيد وزن الأم بمعدل 2 كيلو جرام. وعلى الرغم من أنه ليس هناك وقت ثابت لزيادة الوزن خلال مدة الحمل، حيث أن هناك نساء يكتسبن الوزن طيلة فترة الحمل وأخريات يكتسبنه في فترات معينة منه، وهكذا، على الرغم من ذلك، يعتبر الشهر الرابع من الحمل والشهرين الخامس والسادس منه هي أكثر الشهور التي يزداد فيها وزن الأم. ولعل السبب في ذلك أن الحالة الصحية للأم تكون في أفضل حالاتها، مقارنة بالمتاعب التي تأتي مع الثلث الأول والأخير من الحمل، كما أن الطفل ينمو بسرعة كبيرة تحتاج لكميات كبيرة من الغذاء.

النظام الغذائي للأم في الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل النظام الغذائي للأم في الشهر الرابع من الحمل

من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم الحامل خلال فترة الحمل في العموم، وخلال الشهر الرابع من الحمل بصفة خاصة، الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والفيتامينات والمعادن وزيت الأوميجا 3. وبالنسبة للأمهات اللاتي يعشن في مكان لا تسطع فيه الشمس بكثرة، فهن في حاجة دائمة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، أو أخذه على هيئة دواء؛ ذلك أن الجسم لا يستطيع امتصاص الكالسيوم دون عنصر فيتامين د. وعلى الرغم من أن الطبيب المتابع لحالة المرأة الحامل دائما ما يصف لها المكملات الغذائية التي تحتوي على معظم العناصر التي تحتاجها وجنينها، لا يغني ذلك أبدا عن تناول الطعام الصحي الذي يشتمل على هذه العناصر بمقدار كاف. ويمكنك تقسيم الوجبات بشكل يزيد من استفادتك منها؛ فعلى سبيل المثال، قومي بتناول الأغذية الغنية بالحديد مع الأغذية الغنية بفيتامين سي، حتى تضمني امتصاص جسمك للحديد بالشكل الجيد. ولا تخلطي أبدا بين الحديد والكالسيوم؛ لأنه في هذه الحالة لن يستفيد الجسم بأي منهما. وعلى نفس المنوال، قومي بتناول الكالسيوم مع فيتامين د، والبروتين مع الخضروات التي تحتوي على الألياف والحديد. ويفضل تناول الحديد في بداية اليوم، فيما يفضل تناول الكالسيوم في نهاية اليوم.

تطعيمات الشهر الرابع من الحمل

عادة ما ينصح الأطباء بإعطاء الأمهات الحوامل تطعيم التيتانوس المعروف. ويؤخذ هذا التطعيم على جرعتين؛ الأولى في الثلث الأول من الحمل، والثانية بعد مرور 4 إلى 8 أسابيع على نهاية الثلث الأول. وهذا يعني أن نهاية الشهر الرابع من الحمل قد تكون التوقيت المناسب للجرعة الثانية من هذا التطعيم. وبعض الأطباء ينصح بأخذ الجرعة الثانية قبل الولادة بشهر واحد. وتنصح منظمة الصحة العالمية النساء الحوامل بأخذ جرعة ثالثة من تطعيم التيتانوس بعد مرور ستة أشهر على الشهر الثاني من الحمل؛ وذلك لضمان حماية الأم لخمس سنوات قادمة. وتطعيم التيتانوس هذا هو دواء ضد البكتيريا الضارة، التي تدخل الجسم عن طريق الجروح والخدوش على الجلد. وهذا هو التطعيم الوحيد الذي يمكن للأم أخذه خلال فترة الحمل، وما عداه قد يسبب ضررا بالجنين.

أمراض قد تصيب الأم في الشهر الرابع من الحمل

من أهم المشكلات التي قد تواجه الأم في الشهر الرابع من الحمل هو إصابتها بمرض القلاع المهبلي. ويظهر هذا المرض على هيئة إفرازات مهبلية غليظة لها رائحة كريهة وتسبب الشعور بالحكة. ويعتبر مرض القلاع المهبلي عدوى بكتيرية تسبب التهابات منطقة المهبل خلال فترة الحمل. ويتسبب في الإصابة بهذه العدوى نوع من الفطريات يسمى بالكانديدا. وتزيد احتمالية إصابة المرأة الحامل عن غيرها بهذا المرض 10 مرات؛ وذلك بسبب زيادة نسبة الجلوكوز بمنطقة المهبل. وفي حال شعرت المرأة الحامل بوجود أعراض لهذه العدوى، فلابد من استشارة الطبيب المختص، حتى يصف لها الدواء الآمن للحمل.

ممارسة الرياضة في الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل ممارسة الرياضة في الشهر الرابع من الحمل

ليست هناك مشكلة في أن تمارس المرأة الحامل التمارين الرياضية خلال الشهر الرابع من الحمل أو بعده، ما لم يمنعها الطبيب من ذلك بسبب مشكلة ما. ولكن مع هذا، هناك بعض التمارين التي قد تشكل خطرا على الحمل؛ فعلى سبيل المثال، لابد وأن تتجنب المرأة الحامل التمارين التي تتطلب منها المكوث على ظهرها أو جنبها الأيمن؛ حتى لا يكون هناك خطر على الجنين. فهاتان الوضعيتان تتسببان في وجود ضغط على شرايين الرحم؛ الأمر الذي قد يوقف تدفق الدم المتجه إلى الجنين. كذلك فإنه لابد من الحرص على عدم الوصول إلى مرحلة انقطاع النفس واللهاث الشديد وزيادة عدد ضربات القلب بمعدل كبير؛ ولذا يفضل قياس نبض القلب خلال الوقت الذي تقوم فيه الأم الحامل بممارسة التمارين الرياضية؛ وللعلم، فإنه لا يمكن أن يزيد معدل ضربات القلب عن 140 ضربة في الدقيقة الواحدة. فإذا كنت تمارسين الرياضة، ووجدت نفسك لا تستطيعين التكلم، فعليك التوقف على الفور. ولا يمكن القيام بالتمارين خلال الشهر الرابع من الحمل أو غيره بهدف التخلص من الوزن الزائد؛ فهذا كله هراء في وقت الحمل. ويستحسن استشارة الطبيب قبل ممارسة أي نوع من الرياضة.

تطور الجنين في الشهر الرابع من الحمل

عند بلوغ الحمل شهره الرابع، تكون الأم قد قاربت على الشعور بحركة جنينها؛ وقد تشعر بها في أي وقت من الشهر، كما أنها قد لا تشعر بها إلا عند بلوغ الشهر الخامس من الحمل. وبنهاية الشهر الرابع من الحمل يكون طول الجنين حوالي 8 إلى 10 إنش. كما أن أعضاؤه التناسلية يكتمل نموها في نفس الوقت؛ ويمكن للطبيب معرفة نوعه، في حال كان وضعه داخل الرحم يسمح بذلك. ومن أهم التطورات التي تطرأ على الجنين في الشهر الرابع من الحمل هو نمو الأظافر وتشكل الرقبة والفم والأذنين؛ والأهم هو أن الكلى تبدأ عملها بإنتاج البول.

نصائح للأم في الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل نصائح للأم في الشهر الرابع من الحمل

إلى كل أم حامل في الشهر الرابع من الحمل نقدم هذه النصائح التي يفضل أخذها في الاعتبار؛ حتى تمر فترة الحمل بسلام ولا تترك أثرا سيئا على الإطلاق:

  • عليك تغيير نمط حياتك وجعلها أكثر حيوية وإشراقا مما كانت عليه منذ بداية الحمل.
  • يمكنك التخطيط لرحلة ما إلى مكان تحبينه؛ فهذه الفترة هي أكثر فترات الحمل راحة وأكثرها أمانا على الجنين، من حيث الحركة.
  • تناولي طعامك ببطء قدر المستطاع، واحرصي على أن تكون وجباتك صغيرة الحجم؛ وذلك تخفيفا لألم حرقة المعدة. صحيح أنه ليس هناك ما يزيل الألم نهائيا، ولكن هذه التوجيهات تساعد على تخفيف الألم، على الأقل.
  • تجنبي الأطعمة الحارة والمالحة والتي تحتوي على الكثير من الدسم والمأكولات والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين؛ حتى لا تجعلي عملية الهضم أصعب مما هي عليه.
  • هناك بعض الأطعمة التي تخفف من ألم حرقة المعدة، ومنها الحليب؛ ولكن احرصي على أن يكون قليل أو خالي الدسم، حتى لا يؤدي الدسم الكثير إلى زيادة الشعور بالتعب وعدم الارتياح.
  • حاولي تعويض جسمك عن العناصر الغذائية والوزن الذي فقد خلال الثلث الأول من الحمل؛ وستساعدك شهيتك المفتوحة وإقبالك على الطعام في هذا الوقت على القيام بذلك.
  • من الممكن أن تشعري بالجوع والرغبة في تناول الطعام طيلة اليوم؛ ولذا فاحرصي على اختيار الصحي والجيد من الطعام، ولا تعتمدي على الأطعمة كثيرة السعرات الحرارية قليلة الفائدة.
  • تجنبي الكثير من متاعب الحمل والولادة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي؛ فالسمنة الزائدة عن الحد في وقت الحمل قد تسبب إصابتك بسكري الحمل وضغط الدم والولادة القيصرية وغير ذلك من المشكلات.

نصائح للأب في الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل نصائح للأب في الشهر الرابع من الحمل

من أهم الأمور التي لابد وأن يلتفت لها الأب أنه من بداية الشهر الرابع من الحمل سيبدأ جسم الأم في التغير؛ وقد تفقد جزءا من جمالها. وهذا يعتبر من الأمور التي تسبب انزعاجا للأم طيلة فترة الحمل وبعد الولادة. ونصيحتي لك، كأب، أن لا تشعرها البتة بأنك قد لاحظت أي تغيير. قم بمساعدتها ومد يدك بالدعم النفسي لها، حفاظا على صحتها النفسية والجسدية وصحة الجنين، ولا تكن جزءا من التعب الذي تشعر هي به.

كذلك عليك بالتحلي بالصبر؛ فمتاعب الحمل لا تؤثر فقط على الأم، وإنما يطال الأب جزء منها. والحقيقة أن سمة الصبر هي السمة التي ستساعدك على تجاوز فترة حمل الزوجة والتعامل مع الطفل الجديد بشكل جيد؛ فكلا الأمرين يحتاج إلى صبر جم. واعلم أن كثيرا من تصرفات المرأة الحامل لا تكون صادرة عنها، بقدر ما هي صادرة عن الهرمونات التي تفعل بجسمها الأفاعيل. وبالطبع لا يمكن لوم الطفل الصغير إذا تسبب في تعب من حوله. وأنت يا أب عليك جزء كبير من المسؤولية تجاه زوجتك وطفلك.

وتستدعي الظروف الصحية والنفسية للأم الحامل أن تظل إلى جوارها، متى أمكنك ذلك. ومع تقدم الحمل تشعر الأم بالكثير من العوارض المزعجة؛ والتي يحتاج الكثير منها إلى وجودك إلى جوارها لتساعدها في كثير من الأمور. وليست العبرة بالتواجد بالمنزل لمتابعة الأم والاطمئنان على صحتها، بل لابد من التحاور معها حول ما تشعر به نفسيا وجسديا؛ فذلك يخفف الكثير من الضغط عليها ويجعلها في حالة صحية ونفسية أفضل بكثير.

ولا يجعلنك تعب الأم وترقب مجيء الطفل الجديد تشعر بالتوتر؛ بل هدئ أعصابك جيدا، واعلم أن أي توتر ستشعر به سيؤثر بالسلب على الأم الحامل. ومن المعلوم أن الأب يبدأ بالشعور بالقلق بمجرد أن يكون له طفل؛ فتبدأ الكثير من التساؤلات تغزو رأسه؛ فكونه أصبح مسؤولا عن زوجة وطفل صغير، يجعله مقدرا لحياته وشاعرا بقيمتها بشكل أكبر من ذي قبل. وقد يسأل الأب بينه وبين نفسه، ماذا لو حدث لي مكروه؟ ما مصير أسرتي؟ كل هذه التساؤلات القلقة طبيعي أن تراود الأب؛ ولكن عليك ترك كل هذا جانبا والاستمتاع بأنك قد أصبحت زوجا وأبا، وأن لك أسرتك الجميلة التي تحبها.

أسابيع الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل أسابيع الشهر الرابع من الحمل

بحساب الأسابيع، يشتمل الشهر الرابع من الحمل على الأسبوع السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر من الحمل. ولكل من هذه الأسابيع ما يميزها؛ فما من أسبوع يأتي ويمر قبل أن يترك أثر وتغيير في الحمل. ففي الأسبوع السادس عشر من الحمل يبلغ الجنين حوالي 3 إنش، أو أقل من ذلك أو أكثر ويزن حوالي 35 جراما ويكون في حجم حبة الخوخ. ومع دخول الأسبوع السابع عشر من الحمل لا يكون حجم الجنين أكبر بكثير مما كان عليه؛ في حين يبلغ طوله 3,42 إنش (8,7 سم) ويزن حوالي 43 جراما. وفي الأسبوع الثامن عشر من الحمل يكون الجنين في حجم ثمرة التفاح، فيما يبلغ طوله حوالي 3,93 إنش (10,1 سم) ويزن 70 جراما تقريبا. وفي الأسبوع التاسع عشر من الحمل يكون الجنين في حجم ثمرة الأفوكادو، ويبلغ وزنه 3,5 أوقية (100 جراما) ويصل طوله إلى 4,6 إنش (11,6 سم).

ولعلك لاحظت مدى التطور الذي يحدث في كل أسبوع من الحمل؛ ولعل ذلك يدفع بك، عزيزتي الأم، إلى أخذ الأمر بالجدية المطلوبة؛ فالجنين لكي ينمو هذا النمو بشكل صحي يحتاج للكثير منك؛ فلا تبخلي على صغيرك، وابذلي قصارى جهدك لمساعدته.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق