اشهر الحمل

الشهر التاسع من الحمل : ما يحصل لك وللجنين في تاسع شهر؟

ها أنت ذا تودعين مرحلة الحمل وتستعدين لاستقبال المولود الجديد. فبدخولك الحمل في الشهر التاسع لم يعد أمامك الكثير حتى تحين هذه اللحظة. ولتعلمي أهم الأمور المتعلقة بهذا الشهر والولادة خلاله واصلي معنا القراءة خصوصًا إذا كانت هذه تجربة الحمل الأولى لكِ ولا تعرفين كيفية التصرف فيها.


نهنئك، عزيزتي الأم، على بلوغك الشهر التاسع من الحمل وقرب انتهاء الرحلة التي بدأت منذ عدة أشهر مضت. بالتأكيد تشعرين الآن بكثير من المشاعر المتضاربة؛ فأنت متحمسة جدا لضم صغيرك الجميل، ومهتمة كثيرا بكل التفاصيل التي تخصه، ومتخوفة للغاية من الولادة وما يمكن أن يحدث فيها. على كل، لا تقلقي، عزيزتي، فكل هذه المشاعر من الطبيعي أن تداهمك وتختلط عليك في هذا الوقت بالذات. واعلمي أن الأمر لا يحتاج منك سوى بعض الوعي عن كل ما يخص الشهر التاسع من الحمل والمستجدات التي تحدث خلاله والولادة وأهم الأمور المتعلقة بها، والواجب معرفتها والإلمام بها قبلها. وإليك في هذا المقال، نقدم ما يحمله الشهر التاسع من الحمل من تغيرات تخصك وتخص الجنين، كما نقدم لك بعضا من أهم الأمور التي تخص الولادة الطبيعية، فتابعي معنا.

الشهر التاسع من الحمل يحتوي على الأسابيع التالية :

هناك احتمال الحمل حتى الأسبوعين :

وهو ضمن :

أعراض الشهر التاسع من الحمل

أعراض الشهر التاسع من الحمل أعراض الشهر التاسع من الحمل

مع دخول الشهر التاسع من الحمل لا يحدث جديد في الأعراض التي تشعر بها الأم، اللهم إلا زيادة وتيرة بعضها وخفة البعض الآخر. وإليكم أعراض هذا الشهر بالتفصيل فيما يلي:

نزول السائل الأصفر

قد تمر الأم بتجربة نزول السائل الأصفر من الثدي قبل حلول الشهر التاسع من الحمل بكثير، فيستمر معها خلاله، أو تراه للمرة الأولى في هذا الشهر. والسائل الأصفر هذا هو المكون الرئيسي للحليب الذي يغذي الطفل في بداية حياته؛ وهو ما يعرف بحليب السرسوب. ويحتوي هذا السائل على كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي تعطي للطفل حاجته من الغذاء. وعلى الرغم من أن معظم الأمهات ترى سائل الثدي الأصفر في بداية الشهر التاسع من الحمل أو الأسابيع الأخيرة منه، تراه البعض منهن قبل ذلك بكثير؛ فقد يظهر عند بلوغ الأم الشهر الخامس من الحمل. وكما أن آلام براكستون هيكس تعمل على تحضير الجسم وتهيئته لعملية الولادة، يعتبر نزول هذا السائل الأصفر تمهيدا للرضاعة الطبيعية، التي اقترب وقتها؛ حتى في حال كانت الأم لا تنوي إرضاع طفلها رضاعة طبيعية. ولا يدل وجود السائل الأصفر على أي شيء سوى تهيئة الجسم للرضاعة؛ أي أنه لا يعطي إشارة إلى قرب ميعاد الولادة أو إلى وجود مشكلة ما؛ كما أنه في حال لم تراه الأم، فليست هناك مشكلة على الإطلاق؛ فهو من الأعراض التي قد تحدث وقد لا تحدث.

اختفاء بعض الأعراض

ومن أهم الأعراض التي تميز الشهر التاسع من الحمل هو اختفاء بعض الأعراض التي كانت تلازم الأم خلال الأشهر القليلة الماضية، أو حتى طيلة فترة الحمل. ومن هذه الأعراض الشعور بالحرقة والحموضة، التي تسببها هرمونات الحمل بقيامها بإرخاء جميع عضلات الجسم، استعدادا للولادة؛ إضافة إلى كبر حجم الرحم الذي يحوي الجنين وضغطه على المعدة. والسبب في اختفاء هذا العرض أو خفة وطأته، هو أن الجنين يبدأ في النزول شيئا فشيئا إلى قاع الحوض؛ حتى يستعد للولادة؛ مما يجعله يترك مكان المعدة مجددا لتستقر وتهدأ في المساحة التي تسعها كاملة. ويظهر هذا العرض للأم خارجيا؛ حيث تلاحظ وجود مساحة أو فراغ بدأ يظهر بين منطقة الصدر ومنطقة البطن، ويتسع هذا الفراغ شيئا فشيئا كلما حشر الجنين رأسه بقاع الحوض أكثر وأكثر. وهذه تعتبر من العلامات التي تدل على قرب موعد الولادة. ويبدأ بعض الأطفال النزول إلى قاع الحوض في أوقات أخرى؛ فمنهم من يقوم بذلك خلال الشهر الثامن من الحمل، ومنهم من ينتظر حتى قبل الولادة بساعات قليلة، ومنهم من لا ينزل لقاع الحوض إلا عند وقت الولادة. وعند حمل الأم بطفلها الثاني، يسهل عليه النزول إلى قاع الحوض مبكرا خلال فترة الحمل؛ فالحوض يكون قد اتسع بالفعل بعد الولادة الأولى. وعلى الرغم من أن الأم تتخلص في هذا الوقت من الشعور بالحرقة والحموضة بالمعدة، يسبب ضغط الجنين على منطقة الحوض وأسفل الظهر والبطن في الشهر التاسع من الحمل الشعور بألم شديد بهذه الأماكن؛ كما أن هذا الضغط يزيد من الإفرازات المهبلية لدى الأم.

زيادة عدد مرات التبول

ومن أهم الأعراض التي تشتد وتيرتها بدخول الشهر التاسع من الحمل زيادة عدد مرات التبول؛ وذلك بسبب زيادة ضغط الجنين على المثانة. ولا نبالغ إذا قلنا أن الأم في هذه الفترة من الحمل تحتاج إلى الذهاب إلى الحمام كل 5 دقائق مثلا، أو أقل بقليل. ولا تستطيع الأم أبدا التحكم في البول؛ ولذا لا يمكن تأجيل الذهاب إلى الحمام. وليس بحل أن تقوم الأم بتقليل كمية المياه والسوائل التي تناولها خلال اليوم؛ فالجسم والجنين يحتاجان إلى المياه بشكل كبير؛ كما أن قلة المياه في جسم الأم خلال فترة الحمل يزيد من احتمالية إصابتها بعدوى في المسالك البولية. نعم، يمكن تقليل المياه قبل الذهاب إلى النوم فقط.

آلام براكستون هيكس

ومن الأشياء التي تحدث لجسم الأم منذ بداية الشهر التاسع من الحمل وحتى نهايته آلام براكستون هيكس؛ وهو ما يعرف بالطلق الكاذب الذي يهيئ جسمها للولادة. وبنهاية هذا الشهر تتزايد وتيرة هذه الآلام بشكل كبير؛ وخاصة عندما تتحرك الأم كثيرا. وفي بعض الحالات تتوقف آلام براكستون هيكس قبل الولادة بنحو أسبوع أو أسبوعين، وفي حالات أخرى لا تتوقف قبل تمام الولادة. وقد يأتي الطلق الكاذب للأم ويستمر معها لوقت طويل دون أن تشعر بأي ألم؛ وحتى لو شعرت بالألم، فإنه لا يمكن مقارنته بآلام الولادة. وتكون آلام براكستون هيكس عبارة عن تقلصات تأتي وتختفي لعدة ثوان، قد تصل إلى 30 ثانية، وقد تتعدى ذلك إلى دقيقة واحدة أو أكثر من ذلك. وتقوم هذه الآلام بدور تجهيز عنق الرحم وفتحة للولادة؛ وذلك بجعله أكثر رقة وأقصر طولا. وهناك أكثر من سبب يؤدي إلى شعور الأم بهذه الآلام؛ ومنها جفاف الجسم وقلة المياه به، وهرمونات الحمل التي تعطي للجسم إشارات بقرب موعد الولادة، وكثرة حركة الأم، التي تزيد من وطأتها. ويمكن تخفيف آلام الطلق الكاذب عن طريق عدة أشياء، منها شرب القليل من الماء والتنفس بشكل صحيح وتغيير وضعية الجسم والاسترخاء التام. وإذا قامت الأم بهذه الأشياء وظل معها الألم، فأغلب الظن أنها قد دخلت بالفعل في الولادة. وعلى الرغم من أن آلام الطلق الكاذب لا تشكل خطرا على الأم ولا الجنين، يجب إخطار الطبيب فور ظهور أعراض مصاحبة له مثل انتظام الألم وشعور الأم به أربع مرات أو أكثر خلال ساعة واحدة أو نزول دم أو إفرازات مهبلية غريبة أو بعض من السائل السلوي حول الجنين.

اضطرابات الجهاز الهضمي

ولأن الرحم يضغط بكل ثقله على الأمعاء بسبب الانقباضات الكثيرة التي تحدث له، والتي تكلمنا عنها سابقا، وأشرنا إليها بآلام براكستون هيكس أو الطلق الكاذب، تصاب الأم في الشهر التاسع من الحمل بالكثير من الاضطرابات الخاصة بالجهاز الهضمي. وأهم ما تمر به الأم خلال هذا الشهر من الحمل هو إصابتها بالإسهال. ولعل هذا العرض يدهش معظم الأمهات اللاتي تعانين من مشكلة الإمساك منذ شهور مضت. ويدل إصابة الأم بالإسهال على أن الولادة لم يعد أمامها الكثير من الوقت؛ حتى أنه عادة ما تصاب الأم به ليلة الولادة، أو قبلها بليلة. ويصاحب الإصابة بالإسهال الشعور بانقباضات عنيفة بأسفل الظهر والبطن ووجود حركة غير طبيعية في الأمعاء.

أعراض تحتاج للتدخل الطبي

وهناك بعض الأعراض التي تستدعي التوجه إلى الطبيب على الفور؛ لأنها قد تكون علامة على الولادة أو قربها أو وجود مشكلة ما. ومن هذه الأعراض نزول الإفرازات المهبلية المختلطة بالدماء؛ وهي ما تسمى بسدادة عنق الرحم. وتكون هذه السدادة المخاطية موجودة بعنق الرحم منذ بداية الحمل، بهدف حماية الجنين مما قد يؤذيه من الخارج ومن أن يسقط من الرحم. ومع الانقباضات التي تحدث خلال الشهر التاسع من الحمل يتسع عنق الرحم وينفتح، حتى تخرج هذه السدادة منه. ويدل نزول سدادة عنق الرحم على أنه يتبقى على موعد الولادة يوم أو يومين أو ثلاثة أيام؛ وفي بعض الحالات لا تتم الولادة إلا بعد نزول السدادة بنحو أسبوعين.

تغير جسم الأم في الشهر التاسع من الحمل

أعراض الشهر التاسع من الحمل تغير جسم الأم في الشهر التاسع من الحمل

خلال الشهر التاسع من الحمل تحدث بعض التغيرات التي تطرأ على جسم الأم، والتي يختلف بعضها عما كانت تمر به من قبل، ويكون البعض الآخر امتداد لما كان واقعا خلال الأشهر القليلة التي مضت. ومن أهم التغيرات التي يتميز بها الشهر التاسع من الحمل هو استقرار وزن الأم وتوقفه عن الزيادة. وتعتبر هذه إحدى علامات الولادة التي تحدث قبلها بأسبوعين إلى أربعة أسابيع. ولعل السبب في ذلك هو أن الجنين قد تم نضجه ونموه بالكامل بنهاية الشهر الثامن؛ وخلال الشهر التاسع من الحمل تكمن أهمية وجوده داخل رحم أمه في تعلم بعض المهارات التي تساعده على العيش خارجه، مثل المص والتنفس وغير ذلك مما يقوم بع الطفل عند ولادته. ولهذا السبب لا يفضل ولادة الطفل قبل مجيء ميعاد الولادة الطبيعية؛ حتى ولو تمت ولادته بعملية قيصرية؛ فكل دقيقة يمكثها الجنين في رحم أمه قد يكون لها تأثير جيد عليه وعلى صحته، قد يمتد معه طيلة حياته.

النظام الغذائي للأم في الشهر التاسع من الحمل

لا يغر الأم أن الطفل قد اكتمل نموه، وأن صحتها على ما يرام؛ فمع دخول الشهر التاسع من الحمل لابد من الاستعداد الجيد للولادة. والقاعدة الأولى لنظام الأم الغذائي خلال هذا الشهر هي تناول الطعام الصحي المتوازن، كما كانت تفعل في الأشهر الماضية من الحمل. وما يختلف في الشهر التاسع من الحمل أن هناك العديد من الأطعمة التي تحفز عملية الولادة وتسرع حدوثها. وهذه الأطعمة منها ما تتناوله الأم خلال الأسبوع الثاني من الشهر التاسع من الحمل أو بعد ذلك، ومنها ما تتناوله ليلة الولادة، أو قبل الولادة بوقت قصير. ومن الأطعمة التي تتناولها الأم بعد مرور نحو أسبوعين من هذا الشهر البلح أو التمر بكل أنواعه وشرب القرفة والحلبة والبقدونس والفواكه الاستوائية، مثل الأناناس والكيوي وجوز الهند، والأكل الحار وبذر الكتان، الذي يتم تحضيره عن طريق نقع ملعقة مطحونة منه في كوب من المياه ليلا وشربها في الصباح. ومن الأطعمة التي تتناولها الأم قبل الولادة بوقت قصير زيت الخروع، حيث أنه يقوي الانقباضات ويسبب حدوث الإسهال بسبب ضغط الرحم على الأمعاء.

تطور الجنين في الشهر التاسع من الحمل

أعراض الشهر التاسع من الحمل تطور الجنين في الشهر التاسع من الحمل

على الرغم من أن الجنين يكون مكتمل النمو، كما ذكرنا سلفا، مع بداية الشهر التاسع من الحمل أو بعد ذلك بقليل ، تحدث بعض التطورات المهمة له طيلة هذا الشهر. ومن أهم التطورات التي تحدث خلال الشهر التاسع من الحمل اكتمال نضج المخ والرئتين. ومع اقتراب موعد الولادة يفقد الجنين الزغب، الشعر الأصفر الخفيف، الذي كان يغطي جسمه. وفي بعض الأحيان يولد الجنين قبل فقدان جميع الزغب الذي كان على جسمه وقت الحمل، ثم يزول بعد الولادة بفترة من الوقت.

ولأن هناك إشارات تأتي من مخ الأم ترسل رسائل لجسمها وللجنين بأن ميعاد الولادة قد قارب، فإن الجنين يبدأ في الاستعداد لذلك. ومن الأشياء التي يقوم بها جسم الجنين في الشهر التاسع من الحمل إنتاج أجسام مضادة تساعده على التكيف في أيامه الأولى بعد الولادة في البيئة الجديدة التي سيعيش فيها. وبحلول الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل يبدأ وزن الجنين في الاستقرار ويتوقف عن اكتساب المزيد من الوزن؛ كما أن عضلات يديه وقدميه تكون قد اكتسبت القوة التي تحتاجها، ولم تعد في حاجة إلى المزيد. وعلى الرغم من أنه بحلول الشهر التاسع من الحمل تكون عظام الجنين قد اكتمل نموها تماما، تظل عظام جمجمته لينة، كما أنها لا تكون قد انغلقت بعد؛ وذلك حتى تساعده على الخروج من قناة الولادة الضيقة بسهولة. ولا يكتمل نمو عظام جمجمة الطفل وتمام غلقها قبل إتمامه عامه الثاني.

ميعاد ولادة الطفل

في الحقيقة أن عمر الحمل الأصلي يعتبر أربعين أسبوعا. ولا تتعدى نسبة الأطفال الذين يولدون في ميعادهم الطبيعي بشكل دقيق نسبة 4%؛ بينما يولد الغالبية العظمى من الأطفال قبل الميعاد المحدد لهم أو بعده. وعلى العموم، فإن الطفال المولودين بين الأسبوع الخامس والثلاثين والأسبوع السابع والثلاثين يكونوا أقل عرضة للكثير من المشاكل التي يتعرض لها الأطفال بعد الولادة.

تغيير وضعية الجنين في الشهر التاسع من الحمل

أعراض الشهر التاسع من الحمل تغيير وضعية الجنين في الشهر التاسع من الحمل

يبدأ الجنين في الشهر التاسع من الحمل بالاستعداد للولادة؛ وبالتالي تتغير وضعيته، فينزل برأسه للأسفل ويجعل قدميه بالأعلى. ويقوم الجنين بالنزول إلى أسفل الحوض، ضاربا برأسه على عنق الرحم حتى ينفتح شيئا فشيئا. وتشعر الأم بنزول طفلها إلى عنق الرحم عندما تهدأ حركاته ولا يركل بقدميه ويضرب بيديه كما كان يفعل من ذي قبل؛ ذلك أنه مع كبر حجمه ووجوده فيمكان ضيق كالحوض لا تكون لديه المساحة الكافية للتحرك بحرية. وفي هذا الوقت يطلب الطبيب من الأم حساب عدد المرات التي يقوم الجنين فيها بالتحرك، حتى يطمئن على أن الأمور تسير في مسارها الطبيعي. كما أنه عندما ينزل الجنين إلى قاع الحوض تشعر الأم بضغط رأسه الشديد على أسفل البطن؛ وخاصة عندما تمارس المشي أو التحرك في العموم. وفي الحقيقة أنه ليس هناك وقت معين يدير الجنين فيه رأسه وينزل به في الحوض؛ فبعض الأطفال يظل رأسه للأعلى حتى مجيء وقت الولادة، وعندها يعدل وضعيته ويتخذ الوضع الصحيح للولادة، كما أن البعض الآخر قد يغير وضعيته ويبدأ استعداده للولادة في وقت باكر، كأن يقوم بذلك في الشهر السابع من الحمل مثلا.

علامات الولادة في الشهر التاسع من الحمل

أعراض الشهر التاسع من الحمل علامات الولادة في الشهر التاسع من الحمل

في الحقيقة أنه توجد الكثير من العلامات التي تسبق الولادة. ومن هذه العلامات ما يسمى بالعلامات الأولية التي تأتي قبل الولادة بأسبوعين إلى أربعة أسابيع، ثم العلامات الحقيقة التي تأتي قبل الولادة بساعات قلائل، أو أثناء الولادة نفسها. ونقدم لكم كلا من علامات الولادة الأولية وعلاماتها الحقيقية التي تحدث جميعها في الشهر التاسع من الحمل فيما يلي:

علامات الولادة الأولية

بالنسبة للعلامات الأولية، التي تحدث قبل الولادة بنحو أسبوعين إلى أربعة أسابيع، فإنها تشمل:

  • شعور الأم بالآلام والتقلصات أسفل البطن؛ والتي تستمر لأكثر من دقيقة.
  • الشعور كذلك بالضغط أسفل البطن؛ وخاصة عندما تتحرك الأم وتمشي.
  • الشعور بفورة في النشاط والتحمس الشديد لتجهيز حاجيات الطفل الجديد.
  • زيادة الإفرازات المهبلية عن المعدل الذي اعتادت عليه الأم طيلة فترة الحمل.
  • استقرار وزن الأم وعدم الزيادة أو النقصان فيه.

علامات الولادة الحقيقية

بعد أن ذكرنا علامات الولادة الأولية، نقدم لكل أم في الشهر التاسع من الحمل علامات الولادة الحقيقية؛ والتي تسبق الولادة؛ وهي تشمل:

  • حدوث إسهال شديد بسبب قوة التقلصات والانقباضات التي يقوم بها الرحم لدفع الجنين خارجا؛ وغالبا ما يحدث هذا في ليلة الولادة.
  • شعور الأم بتقلصات تزداد وتيرتها مع مرور الوقت، كما أنها تقترب من بعضها. وتكون هذه التقلصات في البطن والظهر من الأسفل.
  • نزول سدادة عنق الرحم؛ وهي سدادة مخاطية تكون مخضبة بالدم الخفيف، تغلق عنق الرحم، وتنزل من أثر الانقباضات.
  • نزول ما يعرف بماء الرأس؛ وهو السائل الأمنيوسي الذي يسبح فيه الجنين داخل الرحم.

مراحل الولادة الثلاث

أعراض الشهر التاسع من الحمل مراحل الولادة الثلاث

بحلول الشهر التاسع من الحمل يصبح من المهم للغاية أن تعرف الأم المراحل التي تمر بها الولادة؛ وذلك حتى تعلم في أي مرحلة هي وماذا يجب عليها أن تفعل. وإليكم مراحل الولادة الثلاثة فيما يلي:

المرحلة المبكرة من الولادة

في المرحلة المبكرة من الولادة تتراوح التقلصات من الشعور بعدم الراحة إلى الألم البسيط. وكل ما على الأم القيام به عند بداية هذه المرحلة التنفس بعمق وانتظام عند كل تقلص، وشرب بعض الماء بعد نهاية التقلص.

المرحلة النشطة من الولادة

في هذه المرحلة يكون الألم أشد من ذي قبل ويبدأ انتظام الطلق، بحيث يصبح الفرق بين الطلقة والأخرى 10 دقائق، ويستمر ذلك لعدة ساعات. وعلى الأم في هذه المرحلة أخذ نفس عميق في بداية كل تقلص، وأنفاس قصيرة متقطعة أثناء التقلص، ثم نفس عميق وشرب بعض الماء والاسترخاء التام بعد انتهائه.

المرحلة الانتقالية من الولادة

تعتبر هذه هي المرحلة الأخيرة التي يكون وقتها قصير، في حين يشتد فيها الألم حتى يبلغ ذروته عند خروج الجنين. وخلال هذه المرحلة تقوم الأم بالتنفس بنفس طريقة المرحلة النشطة. ولا تدفعي الجنين قبل أن يتسع الرحم 10 سم؛ وعندما يطلب منك الطبيب ذلك، خذي نفسا عميقا، واكتميه، وادفعي إلى الأسفل، وكرري نفس العملية حتى يخرج الجنين.

أساليب تسرع من الولادة في الشهر التاسع من الحمل

أعراض الشهر التاسع أساليب تسرع من الولادة في الشهر التاسع من الحمل

هناك من الأشياء التي تفعلها الأم وتقوم بها خلال الشهر التاسع من الحمل ما يحفز الولادة ويقلل وقتها عند الحدوث. ومن أهم هذه النشاطات ممارسة رياضة المشي لمدة ساعة يوميا على الأقل؛ فرياضة المشي تساعد الجنين على الانجذاب للأسفل بفعل الجاذبية الأرضية. كذلك لابد من القيام بصعود درجات السلم وهبوطها كروتين يومي؛ وتكمن أهمية هذا النشاط في أن الحركة التي يقوم بها الحوض عند الصعود والنزول تساعد على اتساعه وتمدد أربطته؛ مما يسهل عملية الولادة ويجعل الجنين يستقر بسهولة أكبر في قاعه. ويراعى تقسيم ساعات المشي على مدار اليوم، فلا تتجاوز المرة الواحدة 20 دقيقة؛ كما يراعى عدم الوصول إلى حد اللهاث عند صعود السلم وهبوطه؛ فانقطاع النفس واللهاث يؤدي إلى نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى الجنين. ومن أهم التمارين التي تساعد على اتساع منطقة الحوض وتهيئة منطقة العجان للولادة رياضة القرفصاء، التي تمارسها الأم خمسة مرات يوميا، مع الزيادة على ذلك كلما قارب موعد الولادة.

نصائح للأم في الشهر التاسع من الحمل

نقدم لكل أم قد وصلت في رحلة حملها إلى الشهر التاسع من الحمل هذه النصائح التي نأمل أن تفيدها وتجعل حياتها في هذه الفترة للأفضل:

  • عند الذهاب إلى خارج المنزل، يفضل استخدام الفوط التي تعمل على امتصاص السائل الأصفر الذي يخرج من الثدي؛ وهي متوفرة بجميع الصيدليات.
  • عند نزول ماء الرأس، لابد من التركيز على لونه ورائحته. واعلمي أن لون السائل الطبيعي يكون أصفرا قريبا من لون البول، كما أنه لا رائحة له؛ فإذا لاحظت بأن هناك تغير في اللون أو وجود رائحة كريهة بالسائل، فلابد من إعلام الطبيب بعد التوجه الفوري إلى المستشفى. كما أنه لابد من احتساب الوقت الذي نزل فيه السائل وإخبار الطبيب به.
  • عند شعورك بالطلق الكاذب لا تعمدي إلى تناول أي أدوية توقفه، فهو المسؤول عن فتح عنق الرحم لخروج الجنين.
  • كذلك لا يستحب أخذ حمام دافئ أو ساخن عند الشعور بالطلق؛ فالماء الدافئ يعمل على إرخاء العضلات ويوقف الانقباضات.

نصائح للأم في وقت الولادة

أعراض الشهر التاسع من الحمل نصائح للأم في وقت الولادة

لأن الكثير من الأمهات يقعن في أخطاء قد توقف عملية الولادة أو تجعلها أصعب عليها، نقدم لكل أم على وشك الولادة بعض النصائح التي تساعدها على اتخاذ الإجراء الصحيح والتعامل المناسب مع ما هي مقبلة عليه. وإليكم إياها:

  • عند مجيء ألم الولادة، لا تظلي مكانك دون حركة، ولا تنامي على ظهرك أبدا؛ بل تحركي فور ذهاب الألم حتى يأتي التقلص الآخر. ويمكنك المشي في المنزل أو المستشفى أو صعود وهبوط السلم أو تحريك منطقة الحوض لديك حركات دائرية تساعد الجنين على الانزلاق إلى الأسفل.
  • يستحسن اتخاذ وضع عمودي عند وجود التقلص، كالوقوف أو الجلوس المستقيم أو جلوس القرفصاء أو اتخاذ وضعية السجود التي تسهل من فتح الرحم.
  • في لحظة الشعور بالتقلص، لا يفيد الصراخ؛ وإنما يأخذك في طريق يعاكس طريق الولادة؛ فتوتر الجسم يوقف الانقباضات. ولذا فمن الأفضل التحكم في النفس وإرخاء الأعصاب تماما حتى ينتهي التقلص.
  • كذلك لا يفيد كتم الصراخ ومقاومة الألم بمسك الأنفاس، بل لابد من الاسترخاء وإخراج الألم عن طريق آهات طويلة من فمك.
  • واعلمي أن الآهات التي تصدرينها من حلقك تساعد في فتح عنق الرحم بشكل سلس حتى يخرج الجنين منه.
  • اعلمي كذلك أن مفتاح الولادة الطبيعية هو التنفس الصحيح وإرخاء العضلات وشرب الماء وتناول طعام يحتوي على نسبة من السكر والجو النفسي الهادئ.
  • انتبهي تماما إلى علامات الولادة، وترقبي ما يحدث منها؛ حتى تكوني على استعداد تام لهذا الحدث.
  • انتبهي كذلك إلى أن السائل الأمنيوسي قد يخرج دفعة واحدة وقد يخرج على هيئة نقاط بسيطة، قد لا تشعرين بها.
  • حاولي توفير الجو المناسب لك وقت الولادة؛ وفي حال حدث ما يوترك ويسيء إليك، فالأفضل تجاهله تماما والتفكير في شيء إيجابي؛ فليس كل من حولك سيراعي حالتك النفسية وقت الولادة.
  • وأخيرا، انتبهي بعد الولادة إلى رأس الصغير؛ فلا زال حاولي 3 سم من جمجمته مفتوحا على المخ؛ ولا يلتئم هذه الجزء أو ينغلق في وقت الحمل، وإنما ينغلق نصفه في أول ستة شهور من حياة الطفل، ثم ينغلق النصف الآخر بعد أن يتم عامين من عمره.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق