اشهر الحمل

الشهر الثامن من الحمل : ما يحصل لك وللجنين في ثامن شهر؟

هنيئا لك إن كنت قد وصلت الحمل في الشهر الثامن بنجاح؛ فلم يعد سوى القليل حتى تستقبلي مولودك الجديد وتضميه إليك. ولتعرفي اهم سمات هذا الشهر وكيفية التعامل مع بعض الأمور المزعجة به، واصلي قراءة هذا المقال لتحضري نفسكِ للولادة وإنجاب طفلكِ بأمان.


بداية من الشهر الثامن من الحمل تستعد الأم للولادة، التي لم يعد يفصلها بينها الكثير من الوقت. وكغيره من شهور الحمل، يحمل الشهر الثامن من الحمل الكثير من الأعراض، سواء تلك التي تمتد من شهور مضت أو التي تظهر للمرة الأولى خلال هذا الشهر. وعلى سبيل المثال، تكتسب عظام الطفل وعضلاته قوة وصلابة مع مرور الوقت؛ ولذا لا تتعجب الأم إن شعرت بأن ملاكما يمارس لعبته المفضلة داخل أحشائها. وعن باقي أعراض الحمل وأهم الأمور المتعلقة به نكتب لكم هذا المقال.

الشهر الثامن من الحمل يحتوي على الأسابيع التالية :

وهو ضمن :

أعراض الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل أعراض الشهر الثامن من الحمل

ذكرنا فيما سبق أنه مع بداية شهر جديد من أشهر الحمل، تستمر بعض من الأعراض التي تلازم الأم منذ فترة من الوقت، كما يجد عليها بعض الأعراض التي تواجهها للمرة الأولى. وإليكم أعراض الشهر الثامن من الحمل فيما يلي:

الألم وانقطاع النفس

يستمر مع الأم خلال الشهر الثامن من الحمل الشعور بضيق النفس وعدم القدرة على التنفس بعمق؛ وقد ينقطع النفس عند بذل أي مجهود، ولو كان بسيطا. والسبب في ذلك هو أن الرحم يستمر في التمدد ليوفر المساحة الكافية التي يحتاجها الجنين الذي ينمو ويكبر حجمه بشكل كبير خلال هذه الفترة. ومع تمدد الرحم، يأخذ جزءا كبيرا من مكان الرئتين، ولا يعطيهما المساحة للتنفس بعمق. ولا يؤثر ضيق النفس على صحة الجنين، فهو يأخذ كفايته من الأكسجين؛ ولكن في حال قامت الأم ببذل مجهود ما وشعرت بانقطاع النفس واللهاث، فلابد وأن تتوقف فورا؛ لأن وصول الأمر إلى حد اللهاث يؤدي إلى قلة الأكسجين الذي يصل للجنين. وقد يكون هناك أسباب أخرى لضيق النفس في الشهر الثامن من الحمل وغيره؛ فمثلا هناك إصابة الأم بأنيميا نقص الحديد التي تتسبب في هذا العرض. ولذلك يفضل متابعة الطبيب والتأكد من نسبة الحديد في الدم قبل مجيء موعد الولادة. وفي حال كان ضيق النفس يتسبب في زرقة الشفتين وأنامل الأصابع، فلا بد من استشارة الطبيب على الفور. ولتفادي مشكلة انقطاع النفس، اختاري دائما الوضعية التي تبقين عليها، والتي تساعدك على التنفس بشكل جيد، ولا تتحركي حركات ترهق جسمك. وقد تكوني لا تعانين من مشكلة صحية تسبب لك ضيق التنفس، ولكن سلوكياتك هي ما يجعلك تعانين من هذا الشعور؛ فعلى سبيل المثال، يؤدي تناول الطعام بكميات كبيرة وخلال وقت قصير إلى انقطاع نفس المرأة الحامل. ولا تقلقي من هذه المشكلة؛ فبمجرد انتهاء الشهر الثامن من الحمل والدخول في الشهر التاسع منه، ستنتهي مشكلة انقطاع النفس؛ حيث سيبتعد الجنين عن موضع الرئتين ليستقر في قاع الحوض، استعدادا للولادة.

آلام أسفل الظهر

كذلك من الأعراض التي تصاحب الأم منذ بداية فترة الحمل وتشتد خلال الشهر الثامن، آلام أسفل الظهر. والحقيقة أن ألم الظهر هذا يعتبر من الأعراض المزعجة للغاية طيلة فترة الحمل؛ فهو يعيق الأم عن كثير من النشاطات التي اعتادت عليها. والسبب في الشعور بآلام بالظهر خلال الشهر الثامن من الحمل وغيره من أشهر الحمل هو أن الرحم يتمدد ويتزايد حجمه بشكل يجعله يدفع بالظهر إلى الخلف ويضغط عليه؛ مما يسبب هذا الشعور المزعج. كذلك، فإن كبر حجم البطن يغير مركز الجاذبية في جسم الأم الحامل، فتتمركز في البطن، الذي يرتكز ويعتمد بثقله على أسفل الظهر؛ الأمر الذي يسبب زيادة الألم. وخلال الشهر الثامن من الحمل يقوم الطفل بحركات تتزايد وتيرتها مع الوقت؛ الأمر الذي يسبب تمدد الأضلاع الخلفية بالظهر؛ وهذا سبب آخر لما تشعر به الأم من ألم. وعلى الرغم من أنه ليست هناك من طريقة تخلصك من هذا الألم، هناك بعض الطرق التي، على الأقل، تخفف من وتيرته؛ ومن هذه الطرق الجلوس والوقوف في وضع مستقيم، وعدم الميلان للخلف، حتى لا يشكل ذلك ضغطا على الظهر؛ وحاولي قدر الإمكان رفع قدميك للأعلى، فذلك يخفف من حدة الألم؛ وعليك تحاشي الجلوس مع وضع ساق فوق ساق؛ واحرصي على أن تحافظي على وزنك خلال هذه الفترة؛ فالوزن الزائد يزيد من المشكلة؛ وقومي بالنوم على سطح مستو حتى تريحي ظهرك مما يعاني منه.

سائل الثدي

ويحدث لدى عدد كبير من السيدات خروج سائل أصفر من حلمتي الثدي في الشهر الثامن من الحمل أو الشهرين التاليين له. وهذا يعتبر أحد الأعراض الطبيعية التي لا تسبب القلق أو الخوف؛ ذلك أن هذه العملية ما هي إلا تحضير لجسم الأم وإعداده للرضاعة. وتكمن مشكلة هذا العرض في أن هذا السائل قد يترك أثرا على ملابسك، فتجدي أن هناك بللا عليها، مما يسبب لك الضيق والحرج؛ خاصة إن كنت خارج المنزل. ولتفادي هذه المشكلة، يمكنك استخدام الفوط الطبية التي تباع في الصيدليات، وتستخدم لهذا الغرض. ولا ينبئ وجود سائل الثدي الأصفر عن قرب موعد الولادة، كما أنه لا ينذر بولادة مبكرة.

إشارات قرب موعد الولادة

ولأنه لم يعد الكثير على الولادة، فإن الجسم يقوم بتحضير نفسه لهذا الحدث الكبير، كام يبدأ المخ بإرسال إشارات للجسم تنبهه للاستعداد الجيد. وهذه الإشارات تكون عبارة عن عدة أشياء، منها آلام تشبه آلام المخاض، وتسمى بآلام براكستون هيكس، أو الطلق الكاذب. ويختلف الطلق الكاذب عن طلق الولادة في كثير من الأمور؛ فهو على سبيل المثال يكون غير منتظم، كما أن ألمه يكون خفيفا، وقد لا يؤلم الطلق الصناعي على الإطلاق. وعلى الرغم من أن آلام براكستون هيكس تستغرق 30 ثانية إلى دقيقة واحدة، يحدث في بعض الأحيان أن تتجاوز هذا الوقت. ولعل هذا مما يميزها عن آلام الولادة؛ فآلام الولادة لا يمكن أن تتجاوز الدقيقة الواحدة. وليس هناك سبب واضح لحدوث هذه الآلام؛ وهناك أقاويل بأنها الهرمونات أو الجفاف ونقص المياه بالجسم هو ما يحفزها. وللتخلص من هذه الآلام، ما عليك سوى شرب كمية من الماء وتغيير وضعية جسمك والتنفس العميق من الأنف، مع الزفير من الفم. ولكن في حال كانت الآلام شديدة للدرجة التي تفوق تحملك، أو كانت تأتي أربع مرات فأكثر خلال الساعة الواحدة، أو كانت مصاحبة لنزول دم أو إفرازات مهبلية كثيرة، فعليك الاتصال بالطبيب على الفور؛ فمن الممكن أن تكون هذه علامة الولادة المبكرة.

البواسير

وتتسبب بعض أعراض ومشاكل الحمل في إصابة الأم في الشهر الثامن من الحمل والشهور الأخيرة بالبواسير. والسبب الرئيسي لإصابة المرأة الحامل بالبواسير هو أن كبر حجم الرحم وتمدده داخل منطقة الحوض يتسبب في حدوث ضغط كبير لجميع الأعضاء التي تشاركه نفس المكان. وما يزيد الأمر سوءا هو أن زيادة تدفق الدم يتسبب في تورم الشرايين المتصلة بالشرج، أو المستقيم؛ زيادة على أنه خلال فترة الحمل، كثيرا ما تصاب الأم بالإمساك؛ مما يجعل الأمر أكثر صعوبة. وفي بعض الأحيان تظهر بعض الدماء الناتجة عن هذا الضغط. وعلى الرغم من كون البواسير مؤلمة للغاية، هناك العلاج المناسب لها في الوقت الحالي. ودائما ما ينصح الأطباء الحامل التي تعاني من هذه المشكلة بأخذ دواء ملين وتناول الكثير من الألياف الموجودة بالخضر والفاكهة والقيام بعمل تمارين كيجل لتحفيز جريان الدورة الدموية بشكل جيد في هذا المكان.

تغيرات تطرأ على جسم الأم في الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل تغيرات تطرأ على جسم الأم في الشهر الثامن من الحمل

بالطبع يزيد حجم الجنين وينمو بشكل كبير وسرعة غير عادية خلال الشهر الثامن من الحمل بصفة خاصة، والأشهر الثلاث الأخيرة بوجه عام. وكنتيجة لذلك، يزيد وزن الأم بمعدل كيلو جرام في الأسبوع الواحد. ومن التغيرات التي تتبع كبر حجم الجنين كذلك، ارتفاع الرحم للأعلى؛ الأمر الذي يسبب الشعور بعدم الراحة، بسبب الكثير من الأعراض المزعجة المتسببة عن ذلك، ومنها الشعور بحرقة المعدة والحموضة وضيق التنفس. وكما أن الرحم يقوم بالضغط على الأعضاء التي تعلوه، يضغط كذلك على المثانة من الأسفل، مما يسبب كثرة الذهاب إلى الحمام للتبول. كذلك يحدث تمدد للجلد جراء تضخم الرحم؛ الأمر الذي يتسبب في ظهور علامات التمدد، التي تستمر طيلة الثلث الأخير من الحمل وتختفي تدريجيا بعد الولادة بحوالي ثلاثة أشهر. وتظهر علامات التمدد هذه في جميع الأماكن التي يزيد حجمها ويحدث شد للجلد بها، مثل البطن والفخذين. ومن أهم التغيرات التي تلحظها الأم خلال الشهر الثامن من الحمل هي كثرة النوم خلال اليوم. ودائما ما ينصح الأطباء الأم في هذه الفترة بتلبية نداءات جسمها؛ فإذا شعرت برغبة في النوم، فلابد من أن تنام، وإذا شعرت برغبة في تناول الطعام، فلابد من القيام بذلك، فحتما جسمها في حاجة إلى ما تشعر به.

الولادة المبكرة في الشهر الثامن من الحمل

بعض السيدات تكون معرضة للولادة المبكرة خلال الشهر الثامن من الحمل . وعلى الرغم من أن الأطفال الذين يولدون في هذا الشهر تكون فرصة بقائهم على قيد الحياة كبيرة، إلا إنهم غالبا ما يكونون في حاجة لدخول الحضانات الخارجية؛ ذلك أن رئتي الجنين لا تعمل بالكفاءة التي تمكنه من العيش خارج الرحم قبل تمام الشهر الثامن من الحمل كليا. نعم إن كانت الولادة في نهاية الشهر، فقد لا يحتاج الجنين إلى الحضانة، أما قبل ذلك فلا أعتقد ذلك. وفي بعض الحالات التي تهددها الولادة المبكرة خلال الشهر الثامن من الحمل يطلب الطبيب من الأم عدم الحركة، حتى يأتي الوقت الذي تكون فيه الولادة آمنة على حياة الطفل. ويعتبر الطفل المولود خلال الشهر الثامن من الحمل مولود قبل أوانه، حتى لو كان في نهاية الشهر. ولا يكون الطفل مولودا طبيعيا في أوانه إلا إذا تم الأسبوع 36 من الحمل. وهنا العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة؛ والتي تشمل سقوط المشيمة، حيث تتحرك المشيمة من مكانها في أعلى الرحم إلى أسفل الرحم، لتغطي فتحة عنق الرحم كليا أو جزئيا؛ وهناك كذلك انفصال المشيمة؛ وذلك عندما تنفك المشيمة من جدار الرحم وتظل عالقة في اللا شيء. وعادة ما يسبب كلا من سقوط المشيمة وانفصالها نزيف حاد، في حال حدث طلق كاذب؛ فأي انقباض سيؤدي إلى نزول جزء من دم الجنين. وفي بعض الحالات يخمن الجنين ميعاد ولادته في وقت مبكر، فيعدل وضعيته داخل الحوض ليكون في وضع الاستعداد، فتحدث ولادة مبكرة.

ارتفاع ضغط الدم في الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل ارتفاع ضغط الدم في الشهر الثامن من الحمل

تتعرض الكثير من السيدات لمشكلة ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل ككل، وفي الشهر الثامن من الحمل على وجه الخصوص. وتعاني السيدات اللاتي لديهن ارتفاع بضغط الدم قبل الحمل بارتفاع ضغط الدم المزمن خلال فترة الحمل. ويتسبب ارتفاع ضغط الدم في حدوث الكثير من المضاعفات، مثل تسمم الحمل، الذي يحدث إذا رافق ارتفاع ضغط الدم ارتفاع في مستوى البروتين في البول. والحقيقة أن تسمم الحمل من أكثر المشاكل خطورة خلال الشهر الثامن من الحمل أو غيره؛ فهو قد يعرض حياة الأم للخطر، لأنها تزيد من تدفق الدم للجنين؛ الأمر الذي يؤدي إلى انفصال المشيمة. ولهذا يتابع الطبيب حالة الآم التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم عن كثب ويصف لها الدواء المناسب، كما يطلب منها تقليل الصوديوم في طعامها.

تطورات الجنين في الشهر الثامن من الحمل

في الشهر الثامن من الحمل يكون الجنين قد بلغ منتصف المدة التي يحدث خلالها طفرة في نموه. وبنهاية هذا الشهر، يصل وزن الجنين إلى حوالي 2,5 كيلو جرام، فيما يبلغ طوله حوالي 19 إنش، من رأسه وحتى نهاية قدميه. كما أن جميع أعضائه تكون قد نضجت بالفعل، ما عدا المخ والرئتين. وتستمر الدهون في الترسب والتكوين في جسم الجنين، وخاصة بمنطقة الذراعين. ويكون لدى الجنين شعر أكثر كثافة على رأسه في هذا التوقيت من الحمل، كما يتم تكوين بصمات أصابعه. ويبدأ الجنين الآن، بعد أن اكتمل تكوين جفونه، محاولة فتح عينيه وغلقهما؛ وهو عادة ما يغلقهما هربا من الضوء الخارجي الذي يزعجه، كما أنه قد يدير رأسه ويبتعد بوجهه كذلك. ومع ازدياد حجم الجنين، قد تلاحظ الأم بطء حركته وقلة نشاطه بنهاية الشهر الثامن من الحمل وبداية الشهر التاسع؛ فالمساحة التي يتحرك فيها أصبحت أصغر وأضيق بكثير من ذي قبل.

النظام الغذائي للأم في الشهر الثامن من الحمل

لابد وأن تعلم الأم احتياجات جسمها وجنينها حتى تتمكن من اختيار وتحديد النظام الغذائي الذي تسير عليه. فعلى سبيل المثال، تعتبر الزيوت الغنية بزيت الأوميجا 3 مهمة للغاية لنمو مخ الجنين وتقوية خلاياه. وإضافة إلى ذلك، فإن هذه الزيوت تساعد على نمو وتطور الجهاز العصبي للجنين. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على زيت الأوميجا 3 هي المكسرات، مثل اللوز والجوز والبندق، والأسماك، مثل سمك الماكريل والسردين وغيره من أنواع الأسماك التي تحتوي على الدهون. كذلك من العناصر الهامة خلال الشهر الثامن من الحمل للأم والجنين عنصر الحديد، الذي يأخذ الجنين منه ما يكفيه لثلاثة شهور بعد الولادة. ويتوفر الحديد في الكثير من الأطعمة، مثل الخضروات الورقية والطماطم والبنجر (الشمندر). وللوقاية من مشاكل ما بعد الولادة، لابد للأم من تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك. ويتواجد حمض الفوليك في أطعمة مثل ثمرة البابايا، أو الباباز، والمشروم والقرنبيط والباذنجان. ولو تخيلنا وجبة غداء متكاملة للأم في هذه الفترة من الحمل، فستكون مكونة من كمية وفيرة من البروتين والخضار وحساء العدس والزبادي وبعض الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل أو الأرز؛ وأفضل ما يمكن تناوله كحلى بعد الغداء هو الفاكهة.

قلق الأم في الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل قلق الأم في الشهر الثامن من الحمل

خلال الشهر الثامن من الحمل أو قبل ذلك، تأتي للأم الكثير من الهواجس، بل والكوابيس، عما تخاف منه في الأيام المقبلة. ومن أهم الأشياء التي يسبب التفكير فيها قلق الأم الولادة المرتقبة؛ وخاصة إن كانت هذه هي تجربتها الأولى في الحمل. وأنصحك بالاطلاع والمعرفة عن الولادة وكيف تتم وما هي المراحل والخطوات التي ستمرين بها؛ فالاستعداد للولادة وتوقع ما يحدث وفهمه عندما يقع بالفعل تخفف جيدا من حدة التوتر الذي تشعرين به. وفي بعض الأماكن هناك إمكانية حضور فصول تختص بتوعية الأم عن فترة الحمل وعملية الولادة بالتفصيل. ومما يميز هذه الفصول أنها تعطي الأم تعليمات حول طرق التعامل مع أعراض الحمل المزعجة والتخفيف منها.

كذلك من الأمور التي تشغل الأم هو الطفل الجديد الذي يحتاج إلى رعاية خاصة واهتمام كبير ووقت ومجهود يحتاج منها لاستعداد نفسي. ويمكن للأم قراءة ما تستطيع من الكتب أو استخدام شبكة الإنترنت لمعرفة كل ما يخص الطفل في المراحل الأولى من حياته. ولأن الولادة قد تحدث في أي يوم من الشهر التاسع، فيفضل في الشهر الثامن من الحمل تحضير مستلزمات الطفل وأدواته الخاصة ووضع كل منها بمكانه، حتى لا تحملي هم شيء كهذا. كما أنه من المهم للغاية تحضير حقيبة الولادة الخاصة بك وبمولودك؛ فجاهزيتك تعطيك شعورا بالراحة النسبية.

نصائح للأم في الشهر الثامن من الحمل

إلى كل أم بلغت الشهر الثامن من الحمل نقدم هذه النصائح:

  • لأن الأم تعاني من انقطاع النفس، لا يمكن لها القيام بمجهود يؤدي إلى ذلك. وفي حال كانت تقوم بعمل شيء ما، وشعرت بضيق نفسها، فعليها التوقف على الفور عن ما تقوم به.
  • لا يستحسن بذل الكثير من الجهد والمشي لمسافات طويلة؛ حتى لا يسبب ذلك حدوث ولادة مبكرة.
  • لأن كثيرا من الأمهات تصاب بالأنيميا في الشهور الأخيرة من الحمل؛ حيث أن الشهور المبكرة منه تأخذ من جسمها الكثير والكثير، فيستحسن أن تقوم الأم بعمل تحاليل للدم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين والحديد؛ حتى تتمكن من تعويض النقص، إن كان موجودا قبل حلول الشهر التاسع من الحمل.
  • على الرغم من أن انقطاع النفس يعتبر من الأعراض التي تلازم الأم خلال الشهر الثامن من الحمل بطوله، عليك المحاولة قدر الإمكان التنفس حتى آخر عمق تصلين إليه؛ فجسمك وجنينك يحتاجان للأكسجين بشدة.

نصائح للأب في الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل نصائح للأب في الشهر الثامن من الحمل

خلال الشهر الثامن من الحمل يكون للأب دور كبير نحو الأم والطفل المنتظر. والنصيحة الأولى التي نوجهها للأب هي التمسك بالهدوء التام والتحلي بالصبر وقوة التحمل؛ فهرمونات الحمل تتحد مع مخاوف الولادة لتجعلا الأم في حالة غير طبيعية بالمرة. ومن المناسب التحدث إلى زوجتك حول مستقبل الطفل والاستعداد لاستقباله وتجهيز احتياجاته. وحاول طمأنة زوجتك من ناحية الولادة، وأخبرها بأنك ستكون دائما إلى جوارها، وأن كل شيء سيكون على ما يرام. ولابد من معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تختص بالولادة؛ فمن الوارد أن يكون التعب والألم الذي تشعر به زوجتك وقتها له تأثير عليها، فيجعلها غير مدركة لما ينبغي عليها فعله وكيفية التصرف الصحيح.

أسابيع الشهر الثامن من الحمل

لأن هناك الكثير من السيدات حساب فترة الحمل بالأسابيع، نقدم لك الأسابيع التي تشتمل عليها الشهر الثامن من الحمل ؛ وهي الأسبوع الرابع والثلاثين والأسبوع الخامس والثلاثين والأسبوع السادس والثلاثين والأسبوع السابع والثلاثين. وخلال كل من هذه الأسابيع يمر الجنين بتطورات وتغيرات كثيرة، تظهر على شكل جسمه الخارجي. ففي الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل يبلغ حجم الجنين حجم ثمرة الخيار الكبيرة، في حين يبلغ وزنه 2,5 كيلو جرام، ويصل طوله إلى 18 إنش. وفي الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل يزداد حجم الجنين عن الأسبوع الماضي بشكل طفيف. وفي الأسبوع السادس من الحمل يبلغ طول الجنين حوالي 51 سنتيمتر، فيما يبلغ وزنه حوالي 2, 5 جرام، أو أكثر بقليل. وفي الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل يبلغ طول الجنين حوالي 52 سنتيمتر، كما يبلغ وزنه من 2,5 إلى 3 كيلو جرام.

وعلى كل أم متابعة وزن جنينها من خلال الكشف الذي يقوم به الطبيب بشكل دوري؛ حتى إذا كان هناك خللا في هذا الجانب، عوضته قبل تمام فترة الحمل وحدوث الولادة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق