اشهر الحمل

الشهر الخامس من الحمل : ما يحصل لك وللجنين في خامس شهر؟

لقد دخلت لتوك الحمل في الشهر الخامس وأصبحت في منتصف فترة الحمل تقريبا. ولتعرفي أهم الأمور المتعلقة بهذا الشهر وكيفية قضاؤه والتعامل معه بالشكل الصحيح والمناسب، تابعي معنا وواصلي قراءة هذا المقال لنهايته لتضمني أن تمر هذه الفترة من فترات حملكِ بأمان.


يعتبر الشهر الخامس من الحمل هو أحد أشهر الثلث الثاني من الحمل، والذي تفضله الأمهات على باقي فترات الحمل. والحقيقة أن التغيرات التي تحدث خلال هذه الشهر تجعل من الطبيعي أن تحب النساء أن يبقين فيه حتى نهاية فترة الحمل؛ فالشعر الناعم الطويل الجميل والبشرة المشرقة الجذابة والحالة المزاجية الجيدة التي تسيطر على الأم تجعلها تشعر وكأنها خرجت من الحمل لفترة من الوقت لتعود إليه بعد نهاية هذه الفترة. ومما يميز الشهر الخامس من الحمل أن الحمل يظهر فيه بشكل واضح، والجنين يبدأ في تحريك جسمه وأطرافه حركات تشعر بها الأم.

الشهر الخامس من الحمل يحتوي على الأسابيع التالية :

وهو ضمن :

الثلث الثاني من الحمل

تطورات الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من الحمل تطورات الشهر الخامس من الحمل

في الشهر الخامس من الحمل يبدأ الجنين في تسريع عملية النمو الخاصة به؛ وبالتالي يقوم الرحم بالتمدد والاتساع، حتى يتمكن من احتواء هذا الجنين. وبنهاية الشهر الخامس من الحمل تكون الأم قد أنهت نصف فترة الحمل الإجمالية تقريبا. ونقدم لك أهم التغيرات التي تطرأ على الأم خلال هذا الشهر فيما يلي:

      • يؤدي كبر حجم البطن إلى تغيير اتجاه الجاذبية لديك؛ فالبطن يتجه ناحية الظهر ويثقل عليه بحمله. ولأن بطن الأم الحامل يكون أثقل مكان بجسمها في هذه الفترة، فإنها تعتبر مركز الجاذبية عندئذ. ولذا، على الأم أن تكون حريصة على اتخاذ الأوضاع التي تحفظ توازنها وتبقيها في وضع مستقيم معتدل، حتى لا يحدث ضغط على عضلات الظهر أو تفقد الأم توازنها في لحظة ما.
      • كما تعاني الأم بسبب كبر حجم الجنين وثقل الرحم بما يحمل من الشعور بالضغط على أعصاب الفخذين؛ الأمر الذي يسبب لها الألم والشعور بعدم الراحة وصعوبة التحرك. وفي حال بقيت الأم على وضعية ما لفترة من الوقت، فإنها تعتبر من اللحظات المؤلمة عندما تحاول تغيير وضعها، كالقيام من قعود والجلوس بعد القيام. والحقيقة أن أعصاب منطقة الفخذين مرتبطة بمنطقة الظهر؛ حيث أنها تخرج من العمود الفقري نفسه وتمر بالأرداف حتى تصل إلى نهاية القدمين. وقد يسبب هذا الشعور المزعج تقلبات في النوم وعدم القدرة على الاستغراق فيه لفترات طويلة.
      • وبالطبع يزيد وزن البطن وحجمه بشكل واضح للغاية؛ مما يجعل الشهر الخامس من الحمل هو الوقت الأنسب لبدء ارتداء ملابس خاصة بفترة الحمل؛ بحيث تكون فضفاضة مريحة للأم والجنين.
      • ومن الأعراض الشائعة التي تظهر بداية من الشهر الخامس من الحمل وتظل حتى نهايته، ظهور الخط الأسود الذي يقسم البطن إلى نصفين. وهناك سببين لظهور هذا اللون على جلد البطن؛ أولهما أن المشيمة تقوم بإفراز هرمون يتحكم في شكل الجلد، وثانيهما أن شد الجلد الناتج عن كبر حجم البطن يؤدي إلى حدوث هذا التشقق وظهور اللون الداكن على الجلد. ولعله من الواضح أن تغيير لون الجلد الناتج عن شده ليس قاصرا على منطقة البطن؛ وإنما يتغير لون أي مكان بجسم الأم، مادام قد زاد حجمه وحدث شد بالجلد به.
      • وبالنسبة لحجم الثدي الذي يزداد تدريجيا منذ بداية فترة الحمل، يزداد أكثر وأكثر في الشهر الخامس من الحمل والشهور التي تليه. ولعل هذا من الأماكن التي يتغير لونه الجلد بها، نتيجة زيادة الحجم وشد الجلد. ويتسبب الهرمون الذي تفرزه المشيمة، والذي يؤثر على لون جلد البطن في اللون الداكن الذي يظهر على منطقة كبيرة من الحلمات.
      • ومن أكثر الأعراض التي تظهر خلال الشهر الخامس من الحمل شيوعا هو الشعور بحكة في منطقة البطن؛ وذلك بسبب عملية الشد التي يتعرض لها الجلد. ويمكن للأم استخدام أنواع من الكريمات المرطبة لترطيب الجلد وتخفيف الشعور بالحكة. ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام نوع الكريم الذي تستخدمينه.
      • ومع شد الجلد بمنطقة البطن والأرداف، يبدأ ظهور علامات تمدد الجلد بداية من الشهر الخامس من الحمل ويشتد شيئا فشيئا حتى نهاية فترة الحمل. وتظهر هذه العلامات على هيئة خطوط بيضاء اللون أو حمراء أو بنفسجية. وقد يتعدى ظهورها منطقتي البطن والأرداف، فتظهر بجميع الأماكن التي يزيد الوزن ويحدث شد للجلد بها، مثل الذراعين والفخذين. وعلى الرغم من أن هذه الخطوط تختفي شيئا فشيئا بعد الولادة، يستحسن اتباع بعض النصائح التي تخفف من ظهورها؛ مثل شرب الكثير من المياه ودهان المناطق التي يزداد حجمها بأحد الزيوت المرطبة التي تستخدم لهذا الغرض؛ وذلك حتى يكون الجلد لينا، بحيث يتحمل الشد.
      • ويؤدي تمدد الدم وزيادة حجمه وضغطه إلى ظهور الشرايين والأوردة بالساقين. ويتحول لون التجمعات الدموية بالساقين إلى اللون الأحمر أو الأزرق. ويمكن التخفيف من ظهور هذه الشرايين عن طريق عدة طرق، منها تخصيص 10 دقائق يوميا ترفعي فيها ساقيك للأعلى، حتى يسير الدم بالشرايين بطريقة طبيعية، والنوم دائما على الجانب الأيسر ولبس جراب خاص للدوالي وممارسة رياضة المشي بصفة منتظمة. لو قمت بفعل هذه الأشياء فسيخف الألم كثيرا.

أعراض الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من الحمل أعراض الشهر الخامس من الحمل

هناك الكثير من الأعراض التي تلازم المرأة الحامل خلال الشهر الخامس من الحمل ولا تبرحها على كل حال. صحيح أن هناك بعض الطرق التي تخفف من حدتها، إلا أنه ليس هناك ما يساعد على زوالها تماما. وأهم هذه الأعراض هو الشعور بالتعب؛ بيد أن تعب الشهر الخامس من الحمل يختلف كثيرا عن التعب الذي تمر به الأم خلال الثلث الأول من الحمل، فهو أخف بكثير، ويمكن ممارسة الحياة بشكل طبيعي والتعايش معه. وهذا لا يناقض أن الشهر الخامس من الحمل هو من أكثر شهور الحمل متعة وراحة؛ فهو كذلك بالفعل؛ غير أن فترة الحمل كاملة لا يمكن أن تخلو من بعض المشاكل.

وتشعر الأم خلال الشهر الخامس من الحمل بآلام وتقلصات في مناطق متفرقة من جسدها؛ فقد تشعر بصداع في الرأس، أو آلام وتقلصات في الظهر أو آلام بمنطقة الفخذين والساق أو بتقلصات بمنطقة أسفل البطن. والطريقة الحيدة للتخفيف من هذه الآلام هي الراحة التامة وعدم بذل مجهود يرهق الجسم والراحة النفسية واتباع نظام صحي فيما يخص تناول الطعام أو جميع أنشطة الحياة.

ومن الأعراض المربكة للغاية تقصف الأظافر وهشاشتها. والسبب في كون هذا العرض مربكا هو أن الكثير من السيدات قد يعتقدن أن السبب في وضع الأظافر هذا هو نقص عنصر الكالسيوم، فتعمد إلى زيادة نسبة الكالسيوم الذي تأخذه، ثم لا تجد أي تحسن؛ بل على العكس، يزداد الأمر سوءا بمرور الوقت. ونحيطك علما بأن تقصف الأظافر وضعفها في الغالب يكون ناتجا عن نقص في عنصر الحديد.

التهابات اللثة تعتبر كذلك من الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل، والتي يمكن أن تزيد مع دخول الشهر الخامس من الحمل وتزعج الأم بشكل أكبر. وتستطيعين معرفة ما إذا كنت مصابة بالتهابات باللثة أم لا من خلال الحالة العامة لها وشكلها؛ فلو وجدت أن اللثة تدمي لمجرد استخدام فرشاة الأسنان مثلا، أو حتى دون أسباب، فاعلمي أنك مصابة بالتهابات فيها. وعليك مراجعة طبيب الأسنان فور ظهور هذه المشكلة أو غيرها؛ حتى لا تؤثر على الحمل.

ومع زيادة حجم الجنين وتحرك الرحم من مكانه وتمدده ليستحوذ على مكاني المعدة والرئتين، إضافة إلى ثقل الوزن الزائد الذي تحمله الأم، تصبح عملية التنفس أكثر صعوبة. وفي هذه المرحلة نجد الأم تتنفس بشكل متقطع وتكون أنفاسها قصيرة للغاية. وتزداد المشكلة في حال قامت الأم ببذل مجهود يثقل عليها. والحل لهذه المشكلة هو الحرص على الراحة والتحرك حركات خفيفة لا تؤدي إلى انقطاع النفس الذي من الممكن أن يتسبب في قلة نسبة الأكسجين التي تصل إلى الجنين.

ومن الأعراض التي يبدأ ظهورها مع بداية الحمل وتستمر طيلة الشهر الخامس من الحمل ولا تتوقف قبل انتهاء مدة الحمل ظهور الإفرازات المهبلية، التي تعمل على منع البكتيريا والعدوى من الوصول إلى الجنين. والحقيقة أنه، إضافة إلى هذه الإفرازات، هناك ما يسمى بسدادة عنق الرحم. وهي عبارة عن سدادة مخاطية تسد الرحم وتحمي الجنين من السقوط ومن أن يصل له ما يؤذيه.

ويحدث مع بعض السيدات بداية من الشهر الخامس من الحمل شعور بالحكة والتورم بمنطقة القدمين واليدين. وغالبا ما يكون السبب وراء ذلك هو احتباس الماء تحت الجلد بسبب تناول الأملاح بكثرة. والخطأ الشائع لدى الكثير من السيدات هو الامتناع عن شرب كميات كبيرة من المياه، ظنا منهن أنه كلما زادت كمية المياه التي يشربنها كلما زادت المياه المحبوسة تحت الجلد. وليس هذا بصحيح على الإطلاق؛ لأن الطريقة الوحيدة لتقليص حجم المشكلة والتخلص من المياه تحت الجلد والتورم هو شرب كميات كبيرة من المياه مع الراحة وعدم ارتداء أحذية أو جرابات ضيقة وعد الجلوس في الأماكن التي ترتفع بها درجة الحرارة.

وعلى الرغم من أن المرأة الحامل لا تشعر في الشهر الخامس من الحمل بعرض القيء والغثيان المزعج، تلازم الأم بعضا من مشكلات الجهاز الهضمي، والتي تشمل الشعور بحرقة المعدة والإمساك والغازات. ويمكن التقليل من كل هذه الأعراض عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يتوافق مع الأسلوب البطيء الذي يعمل به الجهاز الهضمي في هذا الوقت.

وقد يؤدي عدم شرب كميات كافية من الماء أو ارتفاع درجة حرارة الجو إلى الشعور بجفاف منطقة الجيوب الأنفية؛ الأمر الذي يتسبب في عدم التنفس بشكل مريح، كما أنه إذا ساءت الحالة، فقد تصاب الأم بنزف في الجيوب الأنفية.

حجم البطن والجنين في الشهر الخامس من الحمل

يشبه حجم البطن في الشهر الخامس من الحمل حجم كرة القدم. ومع انتهاء هذا الشهر يصل حجم الجنين إلى 8 إلى 11 إنش من ناحية الطول، في حين يصل وزنه إلى 1,5 رطل أو باوند. ويستمر ازدياد حجم الجنين، ويستمر معه البطن في التمدد وتوفير المساحة الكافية له. ولكنه مع ذلك، لا زال أمامه حيزا من الفراغ الذي يساعده على التحرك بحرية؛ وذلك مقارنة بحركته المقيدة في الثلث الأخير من الحمل، عندما يكون حجمه كبيرا والمكان ليس بالاتساع الذي يسمح له بالسباحة التي يقوم بها الآن.

تطور الجنين في الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من الحمل تطور الجنين في الشهر الخامس من الحمل

يعتبر الشهر الخامس من الحمل من أكثر شهور الحمل إثارة؛ وذلك يرجع إلى حجم التطورات التي تطرأ على الجنين، من حيث الوظائف ومن حيث الحجم. ونقدم لك أهم التطورات التي تحدث للجنين خلال هذا الشهر فيما يلي:

      • يتضاعف حجم الجنين خلال الأسبوعين الأخيرين من الشهر الخامس من الحمل ويكون قريبا إلى حد ما من الحجم الذي يولد به.
      • تظهر الأوعية الدموية واضحة من خلال جلد الجنين الشفاف الذي يظهر ما تحته.
      • لا زالت سيقان الجنين غير متناسبة مع حجم جسمه؛ حيث تظهر أطول من ذراعيه؛ كما تكون الساقين مثبتتان بالركبتين والكعبين.
      • يستمر تصلب العظام وزيادة قوتها؛ وذلك عن طريق ترسيب الكالسيوم فيها بشكل منتظم.
      • وبالنسبة للجهاز التناسلي للجنين، فإن نموه يكون قد تم. ويمكن للطبيب معرفة نوع الجنين في هذا الوقت، شريطة أن تكون وضعية الجنين تسمح بذلك.
      • وفي الشهر الخامس من الحمل تكون الأسنان اللبنية قد تكونت تحت اللثة. ويساعد استخدام الفلورايد مع الماء يوميا لتنظيف الأسنان على تقوية أسنان الجنين وتطور طبقة المينا لديه.
      • وبالنسبة لبصمات الأصابع، يمتلك الجنين بحلول الشهر الخامس من الحمل بصمات خاصة به؛ بحيث لا تشبه على الإطلاق بصمات الأصابع الخاصة بأي مخلوق آخر.
      • وبنهاية الشهر الخامس من الحمل تكون الكلى قد بدأت تقوم بعملها على أكمل وجه. ويقوم الطفل بالتبول في السائل الأمنيوسي المحيط به، ثم تقوم المشيمة بتنقيته من البول وإخراجه إلى جسم الأم حتى يتخلص منها نهائيا.
      • وهناك تطور كبير يحدث لجلد الجنين؛ فتبدأ مادة دهنية بتغطية الجلد ككل. وهذه الطبقة تحمي جلد الطفل من العوامل الخارجية غير المناسبة له عند ولادته، وتساعده على التكيف على الجو الذي ولد فيه.
      • كما أن الغدد الصماء والأجهزة العصبية تبدأ عملها بكفاءة تامة، وتصبح المتحكم الرئيسي في نمو جسم الجنين.
      • ويقوم المخ في هذا الوقت بالقيام بجميع المهام المعقدة في جسم الطفل.
      • وبالنسبة للتطور الذهني والحركي للجنين، فإنه يتحرك ويتمطى ويتثاءب ويغير تعبيرات وجهه، حسب حالته المزاجية.
      • وتتطور حاسة السمع لدى الجنين في الشهر الخامس من الحمل بشكل كبير؛ فهو يستجيب للأصوات الخارجية التي يسمعها، كما أنه يسمع جيدا صوتك وضربات قلبك ويحفظهما عن ظهر قلب. ولذا يفضل التحدث إلى الطفل كثيرا، حتى يكون صوتك وصوت أبيه مألوفين له.

أشياء تركز عليها الأم عند زيارة الطبيب

عند قيامك بزيارة الطبيب، هناك بعض الأمور التي لابد من الاطمئنان عليها؛ ومنها قياس حجم بطن الجنين ومقارنته بحجم رأسه، وقياس حجم وطول الرحم، والاطمئنان على وزن الجنين ومستوى ضغط الدم في الحبل السري، والكشف عن يديك وقدميك، في حال كنت تعانين من التورم، ومعدل ضربات قلب الجنين، وحركة الجنين ونشاطه بالداخل. ويساعد عمل كشف الموجات الصوتية على معرفة عمر الحمل بدقة والاطمئنان على صحة الجنين والتأكد من عدم وجود أي تشوهات خلقية به. وغالبا ما تعرف الأم نوع جنينها خلال الشهر الخامس من الحمل كذلك؛ في حال لم تكن قد عرفته في الشهر الرابع.

تحاليل الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من الحمل تحاليل الشهر الخامس من الحمل

هناك بعض التحاليل التي غالبا ما سيطلبها منك الطبيب. وأهم هذه التحاليل هو تحليل الدم الذي يعرف من خلاله مستوى الهيموجلوبين فيه، وتحليل البول للكشف عن أي عدوى والاطمئنان على مستوى السكر والبروتين في جسم الأم، وتحليل الجلوكوز الذي غالبا ما يتم عمله بنهاية هذا الشهر.

أمور تنتبه لها الأم خلال الشهر الخامس من الحمل

هناك العديد من الأمور التي لابد وأن تنتبه لها الأم خلال الشهر الخامس من الحمل ؛ وذلك حفاظا على صحتها وصحة جنينها. وإليكم أهم هذه الأشياء:

التعامل مع الطفح الجلدي

ربما لا تمر فترة الحمل قبل أن تواجهي مشكلة وجود طفح جلدي؛ وخاصة في أماكن مثل منطقة الإبطين والفخذين وتحت الثديين. وغالبا ما يكون المتسبب الرئيسي لحدوث هذا الطفح هو ارتفاع درجة حرارة الجو. وللتخلص من الطفح، عليك بالجلوس في مكان جيد التهوية ومعتدل الحرارة؛ كما يسهم الاستحمام المتكرر في زوال هذا الطفح بسرعة.

أوضاع النوم

مع كبر حجم البطن، ليست كل وضعية للنوم تناسب الأم والجنين. ويفضل دائما النوم على الجانب الأيسر؛ حتى نسمح بمرور الدم إلى المشيمة بشكل جيد طوال ساعات النوم. ويمكن وضع وسادة بين الفخذين لتكوني أكثر راحة عند النوم وأكثر توازنا.

ارتداء الملابس المريحة

إن لم تكوني قد أحضرت الملابس الفضفاضة التي تناسب الحمل إلى الآن، فأنصحك بأن لا تتأخري أكثر من ذلك؛ فسيفاجئك الجنين بزيادة حجمه بسرعة كبيرة لن تتوقعيها؛ خاصة إذا كان هذا هو حملك الأول. واعلمي أن وزن الجنين يتضاعف إلى الضعفين في الثلث الأخير من الحمل؛ فهو يصل إلى 1 كيلو جرام بنهاية الثلث الثاني، ثم خلال الثلث الثالث يزداد بمعدل 2 كيلو جرام أو أقل بكثير؛ حسب الحالة الصحية له والنظام الغذائي الذي تتبعين.

تناول الألياف

لابد وأن لا يخلو نظامك الغذائي من تناول الكثير من الألياف؛ فلا زلت تعانين من الإمساك، الذي ربما يسبب لك البواسير. واحرصي دائما على فعل كل ما بوسعك، حتى تسير الحركة بالمثانة والأمعاء بشكل طبيعي، وحتى لا يتزايد الألم الذي تشعرين به في منطقة أسفل الظهر.

اتخاذ وضعية مناسبة

مع كبر حجم البطن وتحول مركز الجاذبية إليه، لابد وأن تتخذي الوضعية المناسبة دائما؛ فالجلوس لابد وأن يكون مستقيما، وليس مائلا، كما تفعل الكثير من السيدات. واعلمي أن الجلوس بوضع مائل ناحية الظهر يجعل من الصعب على الجنين النزول بمنطقة الحوض والاستقرار به، استعدادا للولادة. كذلك عليك الحرص كل الحرص عند الوقوف، واتخاذ الوضعية المستقيمة. وكوني حذرة للغاية، فتحويل مركز الجاذبية بجسمك قد يجعل من السهل فقدان توازنك. وليس من الجيد الوقوف أو الجلوس طويلا؛ بل لابد من تغيير الوضعية من حين لآخر.

الحفاظ على رشاقة الجسم

على الرغم من أن الشهر الخامس من الحمل يدخل ضمن الأشهر التي تكون الشهية مفتوحة فيها بشكل كبير، ليس من المسموح به للأم أن تهمل نظامها الغذائي وأن تعتمد على الطعام غير الصحي، لمجرد أنها تحب تناوله. ولتتحكمي في نوعية وكمية الطعام الذي تتناولين، تحكمي في مشترياتك، ولا تضعي في ثلاجتك إلا الطعام المفيد النافع، وستجدي أنك لا تتناولين سواه.

ممارسة التمارين الرياضية

للأسف يرفض الكثير من الأطباء في مجتمعاتنا فكرة أن تقوم الأم الحامل بممارسة التمارين الرياضية وقت الحمل ولا يرون مدى أهمية ذلك. ولكن ممارسة هذه التمارين لها الكثير من الفوائد على صحة الأم والجنين؛ فهي تبقي جسم الأم في حالة جيدة، وتسرع من شفائه بعد الولادة، وتخفف الكثير من آلام الحمل. وبالنسبة للجنين، فلو قمت بممارسة التمارين الخفيفة، فإن ذلك يؤثر على حركة الجنين وحالته المزاجية. ولتثبتي ذلك، قومي بممارسة التمارين والمشي قبل الذهاب إلى الطبيب بوقت قصير، وستجدي أن الجنين يلهو ويلعب بسعادة في الداخل عند رؤيته من خلال السونار.

تبني التفكير الإيجابي

خلال فترة الحمل ليس هناك أسهل على الأم من التفكير السلبي والخوف والقلق. ولكن كل هذا يكون له مردوده على صحتها وصحة جنينها. لا داعي، عزيزتي، من الخوف من المستقبل؛ وبدلا من الشعور بالخوف، اجعلي سعادتك بصغيرك القادم تسيطر على جل تفكيرك. ولأن الهرمونات تتحكم في جزء كبير من حالتك النفسية والمزاجية، يمكنك القيام بنشاط محبب لك بمجرد الشعور بأي إحساس سلبي، كقراءة كتاب أو مشاهدة التلفاز أو الذهاب إلى خارج المنزل.

توطيد علاقة الأم بالطفل

لابد من أن يكون هناك تواصلا فعليا بين الأم والطفل. فعلى الرغم من أن الجنين يسمع صوت أمه ويشعر بضربات قلبها ويصله الغذاء منها، عليها توطيد ذلك بالتحدث إليه بصفة شخصية وملامسة بطنها والتربيت عليها، فهو يشعر بكل لمسة حنونة منها ويتفاعل معها. ويساعد ذلك على تحسين الحالة المزاجية لك ولجنينك على حد سواء.

أمور تحتاط منها الأم في الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من الحمل أمور تحتاط منها الأم في الشهر الخامس من الحمل

تغيير الوضعية بشكل مفاجئ

وهذا يعتبر من أكثر الأشياء المؤلمة؛ فجسم الأم وقت الحمل لا يتحمل الحركات المفاجئة، بل لابد من الحركة الهادئة التي تهيء الجسم قبل حدوثها. ويتسبب تغيير الوضع بشكل مفاجئ في حدوث شد عضلي بأي مكان بجسم الأم، كما أنه قد يحدث خللا في الدورة الدموية؛ الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم والشعور بالدوخة والدوار.

تناول الكافيين

ليس مسموحا به على الإطلاق أن تتناول الأم المشروبات والمأكولات التي تحتوي على مادة الكافيين.

لا تحملي شيئا ثقيلا

لا يقتصر هذا الإجراء على الثلث الأول من الحمل، بل إنه ليس مسموحا به طيلة فترة الحمل. وحتى في حال كنت حاملا للمرة الثانية، وكان طفلك الأول لا زال في بداية مشيه، فعليك بذل القليل من الجهد لتجعليه يعتمد على نفسه في الحركة، بدلا من الاعتماد عليك بشكل كلي.

نصائح للأب في الشهر الخامس من الحمل

هناك تغيير كبير سيحدث داخل أسرتك في غضون عدة أشهر؛ ولابد وأن تكون مستعدا تماما لهذا التغيير؛ فعليك جزء كبير من المسؤولية. ومن الأمور المهمة للغاية، عزيزي الأب، أن تكون مستعدا من الناحية المادية والنفسية لما هو قادم؛ فدخول فرد جديد على أسرتك يتطلب الكثير من المصروفات؛ وخاصة في بداية حياته. كما أن الطفل الصغير يحتاج إلى عناية كبيرة؛ والعناية هذه ليست مسؤولية الأم وحدها؛ فهي في الغالب سيكون من الشاق عليها تحمل الأمر برمته بعد الخروج من عملية الولادة. ولهذا السبب، عليك عزيزي الأب أن تكون متعاونا إلى حد كبير؛ وخاصة في الأيام الأولى بعد الولادة. وأهم السمات التي ستحتاجها في الفترة المقبلة هي سمة الصبر وقوة التحمل؛ فلا تظن أبدا أن الحياة ستظل على وضعها الحالي؛ فربما تجد بعد الولادة أن متاعب فترة الحمل وتحمل مسؤولية الزوجة لا يقارن بالمرة بالمجهود الذي تتطلبه العناية بالمولود الجديد.

أسابيع الحمل في الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من الحمل أسابيع الحمل في الشهر الخامس من الحمل

بحساب الأسابيع، يشتمل الشهر الخامس من الحمل على الأسبوع العشرين والأسبوع الحادي والعشرين والأسبوع الثاني والعشرين والأسبوع الثالث والعشرين من الحمل. ويحمل كل من هذه الأسابيع في جعبته بعض التغيرات الخاصة بالجنين. فعلى سبيل المثال، في الأسبوع العشرين من الحمل يصل حجم الجنين إلى حجم ثمرة الرمان، في حين يبلغ طوله حوالي 14,2 سم (5,6 إنش)، ويزن حوالي 140 جرام. وفي الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل يبلغ حجم الجنين حجم حبة الفلفل، ويصل طوله حوالي إلى15,3 سم (6,02 إنش)، فيما يبلغ وزنه حوالي 190 جرام. وفي الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل يبلغ حجم الجنين حجم حبة الطماطم الكبيرة، في حين يبلغ طوله 17,2 سم (6,2 إنش)، ويزن حوالي 240 جرام. وفي الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل يبلغ حجم الجنين حجم حبة الموز، ويصل طوله إلى 17 إلى 18 سم، ويزن حوالي 310 جرام.

وأخيرا، أوجه كلامي للأم في هذه الفترة من الحمل، ناصحة إياها بالاستمتاع الجم بمميزات منتصف فترة الحمل، والاستعداد للثلث الأخير منه بشكل جيد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق