أثلاث الحمل : الثلث الأول – الثلث الثاني – الثلث الثالث


الحمل الطبيعي الكامل هو 40 أسبوعًا ، ويمكن للحامل ان تلد من بين الأسبوع 37 إلى الأسبوع 42 .

تقسم مدة الحمل إلى ثلاثة أثلاث ويدوم كل ثلث من أثلاث الحمل ما بين 12 و 14 أسبوعًا ، أو ما يقارب الثلاثة أشهر.

يتميز كل ثلث من أثلاث الحمل بتغيرات هرمونية وفسيولوجية خاصة به. ان معرفتك بتفاصيل كل ثلث تجعلك تفهمين حملك بشكل أفضل وكيف يؤثر طفلك على نمو جسمك.  هذا حتماً سيدفك للاستعداد بشكل أفضل لهذه التغييرات فور حدوثها.


الثلث الأول

أثلاث الحمل : الثلث الأول من الحمل :

يبدأ الثلث الأول من الحمل في اليوم الأول من دورة الطمث الأخيرة ، ويستمر حتى الأسبوع 13.

أشهر الحمل الثلاثة الأولى هي الأكثر أهمية لنمو طفلك. في هذا الثلث ، يتطور هيكل جسم الطفل وأعضاءه. ومع العلم ان حملك سيكون على ما يرام انشاء الله ، اعرفي ان معظم حالات الإجهاض والعيوب الخلقية تحدث خلال هذا الثلث.

تغييرات كثيرة تطرأ على جسمك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. هذه التغييرات تؤدي الى أعراض مختلفة ، كالغثيان ، والتعب ، وكثرة التبول وغيرها. اعلمي انه رغم تشابه اعراض الحمل، الا ان لكل امرأة تجربة مختلفة مع الحمل.

الثلث الأول من الحمل بالتفصيل


الثلث الثاني

أثلاث الحمل : الثلث الثاني من الحمل :

يبدأ الثلث الثاني من الحمل في الأسبوع الرابع عشر 14 ، ويستمر حتى الأسبوع السابع والعشرون 27. ما يميز هذا الثلث انه في فترة معينة ما بين الأسبوعين 16 و 20 ، قد تشعرين بحركات طفلك الأولى.

الثلث الثاني من الحمل هي فترة اقل صعوبة من الثلث الأول بسبب اختفاء العديد من أعراض الحمل المزعجة. خلال الثلث الثاني  قد يتلاشى الغثيان وتتمكين من النوم بشكل أفضل وتستمتعين بمستوى طاقة أكبر.

ولكن هذا لا يعني إختفاء كل الأعراض بل توقعي مواجهة أعراض جديدة ، مثل آلام الظهر والبطن وتشنجات الساقين والإمساك وحرقة المعدة.

الثلث الثاني من الحمل بالتفصيل

 


الثلث الثالث

أثلاث الحمل : الثلث الثالث من الحمل :

يبدأ الثلث الثالث من الحمل في الأسبوع الثامن والعشرون 28 ، ويستمر حتى الأسبوع الأربعون 40 وقد يمتد الى الأسبوع 42. ما يميز هذا الثلث هو الترقب الكبير والحماسة واللهفة لولادة طفلك القريبة.

هناك بعض الأعراض الجسدية التي قد تواجه الحامل في هذا الثلث مثل ضيق في التنفس والبواسير والدوالي ومشاكل في النوم. معظم هذه الأعراض تعود الى الزيادة في حجم الرحم .

قد تشعرين بالقلق من هذه المرحلة التي لطالما سمعت عن كم التعب والإجهاد الذي يتخللها. ولكن هوني عليك، فقريباً ستستقبلين اجمل هدية في العالم.

الثلث الثالث من الحمل بالتفصيل


 

إغلاق
إغلاق