غذاء الحامل

حلويات آمنة على الجنين أثناء الحمل: لا تحرمي أبداً نفسكِ منها

أحيانا تجد الحامل نفسها في حيرة من أمرها وعاجزة عن وضع الحد الفاصل الذي يساعدها على تناول ما تشتهيه ولا تحيد عن النظام الغذائي الصحي في نفس الوقت. وقد تحتاج الحامل البحث عن أصناف حلويات آمنة على الجنين ، حتى يمكنها ذلك.


لأن فترة الحمل تحدث بها تغيرات كثيرة، منها ما يتعلق بالشهية، لابد من معرفة أصناف حلويات آمنة على الجنين أثناء الحمل في جميع مراحل الحمل. والحمل في العموم يحتاج لنظام غذائي صحي يعتمد على تناول جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الأم والجنين. وعندما تجد الحامل ميلا شديدا لتناول الحلويات، فالأفضل البحث عما يناسب الحمل منها بدلا من الاعتماد على أصناف من الأطعمة التي قد تضر بالحمل أو تؤثر على الولادة أو الرضاعة الطبيعية فيما بعد. وإليك، سيدتي، نقدم أفكار لحلى أو حلويات آمنة على الجنين يمكنك من خلالها إشباع رغبتك دون التسبب في حدوث أي ضرر لك أو له.

أصناف حلويات آمنة على الجنين أثناء الحمل

بالطبع يكون هناك صراع لدى الحوامل بين إشباع رغبتهن في تناول الحلويات والحفاظ على الجنين وعدم التسبب في مشاكل صحية مستقبلية له، مثل السمنة وإدمان تناول الحلويات والسكري وغيرها. وهنا لابد من عمل حلويات آمنة على الجنين ومفيدة للحامل في نفس الوقت، حتى لا تحرم نفسها ولا تضر بجنينها. وهناك العديد من الأصناف التي يمكن للحامل تناولها دون قلق، وهي تعتبر غنية بالكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها وجنينها. ومن ضمن هذه الأصناف ما يلي:

  • الفواكه: وهي تعتبر من أفضل الأطعمة الحلوة، إن لم تكن أفضلها على الإطلاق. ويمكن الاعتماد على الأصناف التي تحتوي على نسب سكر عالية في حال كانت هناك رغبة شديدة لدى الحامل في تناول الحلويات. ويمكن عمل سلطة من الفواكه، بحيث تكون غنية بعناصر غذائية أكثر. ولكن في هذه الحالة يراعى اختيار أصناف من الفواكه ذات سكر منخفض، حتى لا يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى حدوث هبوط بالدورة الدموية أو انخفاض ضغط الدم.
  • الفشار بالكراميل: وهذا يعتبر من الأصناف التي ظهرت على الساحة في الآونة الأخيرة، والتي نعتبرها حلويات آمنة على الجنين والحامل وغيرها. وما يميز الفشار بالكراميل هو أن الفشار نفسه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لكل إنسان، وللحامل بصفة خاصة، مثل فيتامين E ومضادات الأكسدة والسيلينيوم والزنك، وهو- إضافة إلى ذلك- لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، حتى أنه ينصح به لمن يقومون بالحمية. وكميات الكراميل التي توضع على الفشار ليست كثيرة للغاية، وبالتالي لا خوف من تناولها. ويمكن تحضير هذا الصنف من الحلويات باستخدام صوص الشوكولاتة بدلا من صوص الكراميل، لمن يرغب في ذلك.
  • البطاطا الحلوة: وعلى الرغم من أنها تعتبر من النشويات، إلا أنها تعد ضمن قائمة النشويات الصحية. هذا غير أن الألياف التي تحتوي عليها البطاطا هي أكثر من النشويات بكثير. وينصح بها لمن يرغبون في تناول الحلويات بدلا عن الحلويات التي تصنع من الدقيق بأنواعه والدهون الثقيلة. وهناك الكثير من الطرق التي من الممكن تحويل البطاطا بها من مجرد أكلة تقليدية إلى حلى غنية ولذيذة الطعم، وذلك من خلال مزجها بالقليل من الزبدة والقشطة والعسل الأبيض والحليب وجوز الهند ووضعها في طواجن فخارية في الفرن.
  • حلى الزبادي بالفواكه: وهذا الصنف يعتبر حلويات آمنة على الجنين ومفيد له في نفس الوقت، حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة له. والزبادي يعتبر غنيا بعنصر الكالسيوم والبروتين وفيتامين د وغيرها من الفيتامينات، كما أن أنواع الفواكه المختلفة تعتبر غنية بالكثير من العناصر الغذائية. ويمكن إضافة أي نوع من الفواكه التي تفضلها الحامل إلى الزبادي، كما يمكن إضافة أكثر من صنف منها.
  • جيلي الفواكه: والجيلي يعتبر من الأطعمة المفيدة للغاية؛ حتى أنه ينصح بتناوله بعد الولادة، حيث أن مادة الجيلاتين التي يحتوي عليها تساعد في التئام الجروح في وقت قصير. كذلك يحتوي الجيلي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم لدى الحامل ووقايتها من الإمساك وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي. ويمكن مضاعفة القيمة الغذائية للجيلي بإضافة الفواكه الطازجة بأنواعها له.
  • البان كيك: وهذا الصنف من الحلويات له عدة مزايا، منها أنه سريع التحضير، وأن مكوناته موجودة تقريبا في كل مطبخ، هذا إلى جانب أنه يمكن تحضيره بطرق مختلفة ولذيذة تناسب جميع الأذواق. ويمكن عمل بان كيك بالعسل الأسود بدلا عن السكر الأبيض، كما يمكن تحضيره بعصير البرتقال أو الموز أو الشوكولاتة.
  • عصير الموز بالحليب: وهذا يعتبر من المشروبات الصيفية التي يفضلها الكثيرون. ولاحتواء الحليب على كميات معقولة من بعض أهم العناصر التي تحتاجها الحامل، وعلى رأسها الكالسيوم، فإن هذا النوع من الحلويات يعتبر غنيا للغاية؛ هذا إلى جانب الفوائد الكثيرة للموز. ويمكن تحضير هذا العصير دون إضافة أي سكر أبيض، خاصة لو كان الموز حلوا.
  • كوكيز الشوفان: وحدث ولا حرج عن الشوفان، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، مثل الحديد والألياف والسيلينيوم والزنك والبوتاسيوم. وفي الآونة الأخيرة أصبح الاعتماد عليه في المأكولات الصحية شائعا للغاية، حيث أن الكثيرين أصبحوا يستبدلون دقيق القمح به.
  • ترايفل الفواكه: وهذه تعتبر حلويات آمنة على الجنين أثناء الحمل كذلك، وهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية. ويمكن تحضير ترايفل الفواكه عن طريق تحضير أكواب فارغة وعمل طبقات فيها من الكريمة والفواكه المنوعة والجيلي. وهذه المكونات تعطي للحامل مذاقا حلوا وقيمة غذائية عالية في نفس الوقت.
  • الشوكولاتة الداكنة: وهي تعتبر من الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على كميات كبيرة من السكر. وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، مثل المغنيسيوم والحديد ومضادات الأكسدة وغيرها. وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على مادة الكاكاو التي تقي الحامل من الولادة المبكرة وتسمم الحمل، وذلك لأن الكاكاو يعمل على الحفاظ على مستوى ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية. ولأن الحامل عادة ما تعاني من التقلبات المزاجية، فإن الشوكولاتة الداكنة مفيدة للغاية لها؛ إذ أنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية.
  • مافن الفواكه: وهو عبارة عن كب كيك يتم حشوه بأنواع مختلفة من الفواكه، مثل التوت والفواكه والمانجو وغيرها. ويمكن حشو المافن بقطع من الشوكولاتة بدلا من الفاكهة. ويستحسن تحضير المافن عن طريق خلط الدقيق بالشوفان، فهذا يزيد من قيمته الغذائية.
  • أصابع الموز بالشوكولاتة: وهو صنف من الحلويات يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ولا يسبب أي ضرر للحامل أو الجنين. ويمكن تحضيره عن طريق إذابة الشوكولاتة الداكنة على حمام بخار ثم غمس الموز فيها ليغطى تماما بها ورشه بالقليل من جوز الهند المبشور. يوضع الموز في الثلاجة حتى تتجمد الشوكولاتة ويصبح جاهزا للأكل.
  • البودنج بالفواكه: ويمكن تحضيره بالنشا أو الكاسترد مع إضافة أي صنف من الفواكه. ويفضل وضع البودنج أو المهلبية في الثلاجة حتى تتماسك تماما وتصبح باردة. ويمكن عمل هذا البودنج بالكاكاو بدلا من الفواكه.

فوائد الحلويات للحامل

بالطبع تحتاج الحامل إلى تناول السكريات. ولكن عليها دوما اختيار أنواع حلويات آمنة على الجنين وعليها في نفس الوقت. ويفيد السكر في الحفاظ على نسبة السكر في دم الأم واستيفاء الجنين حاجته منه. ولكن لابد من مراعاة أن الجسم يحتاج لكميات معينة من السكر لا يفضل الزيادة عليها. ويمكن للحامل استخدام السكريات للتخلص من الشعور بالدوار والغثيان، خاصة لو أصيبت بهبوط في الدورة الدموية أو انخفاض ضغط الدم. كما أن السكر يفيد في تقليل شعور الحامل بالاكتئاب ويعدل من حالتها المزاجية.

هل البسبوسة تضر الحامل؟

يتوقف ضرر البسبوسة على الحامل على الطريقة التي يتم تحضيرها بها والكمية التي تأكلها الحامل منها. والبسبوسة تصنع من دقيق السميد مع السمن والزبادي، أو الحليب أو الماء، والسكر. وعند خلط السكر بالمادة الدهنية والدقيق، فإن الكمية التي يأكلها الإنسان من هذا الصنف تتحول بالكامل إلى دهون بمجرد تناولها. ولأن الحامل لابد لها من الانتباه لوزنها وعدم الزيادة فيه عن معدل معين، وهو 10 إلى 13 كيلوجرام و20 كيلوجرام في حالة الحمل بتوأم، فليس من الجيد لها تناول كميات كبيرة من البسبوسة. ويمكن تحضير البسبوسة بطريقة تجعلها أقل في السعرات الحرارية، كأن نستبدل السمن بزيت نباتي، ويمكن استخدام ملعقة واحدة من السمن مع بقية كمية المادة الدهنية من الزيت لنأخذ مذاق السمن دون أن نتناول الكثير منه، كما يمكن استبدال الزبادي أو الحليب بالماء. ويفضل بالطبع التقليل من كمية السكر، سواء ذلك الذي يخلط بعجينة البسبوسة أو الذي يصنع منه الشربات الخاص بها.

وفي النهاية، أنصح كل حامل بالحرص الشديد والانتباه لكميات السكر التي تتناولها والبحث عن أصناف حلويات آمنة على الجنين ومحليات صحية، مثل السكر البني وكراميل الفواكه وغيرها.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق