الطفل

دليل الممارسات الصحية أثناء تنظيف أنف الرضيع بسهولة وبدون ألم

لأن الطفل الرضيع لا يستطيع التعبير عما يشعر به، ولا يمكنه البوح بأنه يشعر بالألم إلا عن طريق البكاء، فإنه على الأم الإلمام بأهم الأمور التي يتعرض لها؛ ومنها وجود المخاط بالأنف وكيفية تنظيف أنف الرضيع بطريقة صحيحة تجنبه الضرر والمرض.


تحتار الكثير من الأمهات، وخاصة الأمهات الجدد، عندما يرون أن أنف الطفل يحمل بعضا من المخاط، ويتساءلن عن كيفية تنظيف أنف الرضيع من هذا المخاط. ولعل الغالبية العظمى منا يقلل من أهمية هذه العملية، ولا يعلم بأن ترك المخاط بأنف الطفل من الممكن أن يسبب له الكثير من المضاعفات. ويكفي أن الطفل المسكين لا يستطيع الرضاعة ولا النوم ولا التنفس بشكل جيد. وهناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تنظيف أنف الرضيع ؛ منها ما هو تقليدي قديم ومنها ما هو طبي حديث. ومن خلال سطور هذا المقال نتكلم عن أهمية تنظيف أنف الرضيع والكيفية الصحيحة التي من خلالها يتم ذلك.

أسباب وجود المخاط بأنف الرضيع

هناك العديد من الأسباب التي تعود وراء وجود المخاط بصورة كبيرة بأنف الرضيع. وقد يختلط الأمر على الأمهات الجدد، فيتساءلن هل الطفل يعاني من نزلة برد أم أن هناك حساسية بأنفه أم ماذا هناك؟ والحقيقة أنه ليس بالضرورة على الإطلاق أن تكون هناك مشكلة وراء تواجد هذا المخاط بالأنف؛ ذلك أنه يعود إلى عدة أسباب أخرى نلخصها فيما يلي:

  • عدم اكتمال نمو جهاز المناعة لدى الطفل؛ وهذا أمر طبيعي عند الولادة.
  • عدم قدرة الطفل على التخلص من المخاط الطبيعي الموجود بأنفه؛ وبالتالي يتراكم حتى يعيق عملية التنفس.
  • عدم تشفيط أنف الطفل بشكل جيد بعد الولادة مباشرة من قبل الطبيب أو الممرض.
  • عدم وجود أي مشكلة على الإطلاق؛ فقد يكون من الطبيعي وجود مثل هذا المخاط بأنف الرضيع.

تنظيف أنف الرضيع المسدود

أيا كان السبب الذي أدى لوجود المخاط في أنف الرضيع، لابد من تنظيفه والتخلص منه نهائيا. وأهمية ذلك تكمن في أن الطفل لا يستطيع التنفس ولا الرضاعة ولا النوم طالما أن هناك مخاطا بأنفه يعيق نشاطاته الطبيعية. والطفل الرضيع عادة لا يستطيع التنفس من الفم، لذا من المهم مساعدته على التنفس. وحتى في حال كان الطفل يتمكن من التنفس من الفم، فإن ذلك له أضراره الجهاز الهضمي. وسواء كان المخاط يملأ أنف الطفل الرضيع بسبب إصابته بنزلة برد أو كان أمرا طبيعيا لا مشكلة فيه، لابد من تنظيفه حتى لا يؤدي تركه إلى وجود مشكلة ما. ومن أهم المشكلات التي يسببها ترك المخاط بأنف الطفل الرضيع هو نزوله ناحية الصدر وتسببه في التهاب الشعب الهوائية؛ الأمر الذي يسبب السعال الذي يلزمه تناول مضادات حيوية لعلاجه. كذلك يمكن أن يتسبب هذا المخاط في حدوث التهابات بالمعدة في حال ابتلعه الطفل ونزل بها. ولا يوجد عدد مرات معين لتنظيف أنف الرضيع منذ وقت الرضاعة؛ فذلك يعتمد على حالة الطفل. ولو لاحظت الأم أن أنف الطفل يصدر صوتا يدل على أن هناك مخاطا به، فالأفضل تنظيفه قبل كل رضعة، حتى يتمكن الطفل من الرضاعة بشكل جيد ولا يعاني من مشكلة في تغذيته. ويحظر تنظيف أنف الرضيع بالشفاط أو المحلول الملحي بعد الرضاعة مباشرة؛ لأنه ممكن أن يتسبب في قيء الطفل. وفي حال كان أنف الطفل يبدو نظيفا، فيمكن للأم تنظيفه مرتين يوميا؛ مرة عند استيقاظه ومرة ثانية قبل النوم مباشرة.

كيف أزيل المخاط من أنف الرضيع؟

بالطبع تتساءل الأمهات عن الكيفية الصحيحة التي تتمكن من خلالها من تنظيف أنف الرضيع والطرق الآمنة التي تضمن بها عدم حدوث أي مشكلة صحية له. ومن خلال الفقرات القادمة سنوضح لك، عزيزتي الأم، أكثر الطرق الشائعة الآمنة لتنظيف أنف الرضيع دون أي مضاعفات تذكر.

تنظيف أنف الرضيع بحليب الأم

من المعروف أن حليب الأم يعتبر من المعجزات التي لم ننته حتى يومنا هذا من حصر الأمراض والمشاكل الصحية التي يمكن علاجها به. والسبب في ذلك هو أنه يحمل أنواعا فريدة من المضادات الحيوية ومضادات الحساسية ومضادات الأكسدة وغيرها مما يعتبر مواد فعالة لعلاج الكثير من الأمراض. وإذا كان الطفل الرضيع يعاني من امتلاء أنفه بالمخاط، فيمكن ببساطة نثر بضعة نقاط من حليب الأم داخل الأنف، ثم استخدام الشفاط لسحب الحليب بما يحمل من مخاط. ويمكن ترك الحليب ليخرج من الأنف مع المخاط ثم مسحه بمنديل نظيف.

تنظيف أنف الرضيع بالقطن

تعتبر هذه الطريقة هي إحدى الطرق التقليدية التي تتبعها الأمهات منذ قديم الأزل. والقطن هو مادة طبيعية ناعمة لا يسبب لمسها للأطفال أي ألم أو حساسية. وفي حال كان المخاط قريبا من فتحة الأنف، فيمكن للأم إحضار قطعة صغيرة من القطن وبرمها بأصابع يدها، بحيث تأخذ شكلا مدببا في طرفها، ثم إدخالها بأنف الرضيع لتحريك المخاط الموجود خارجا والتخلص منه. ويمكن الاستعاضة عن ذلك باستخدام الأعواد القطنية المتوفرة بالصيدليات؛ وهي أعواد من الخشب التي ينتهي طرفاها بقطن ملفوف عليها جيدا، بحيث يسهل دخولها إلى أنف الرضيع وتنظيفه. ويمكنك كذلك وضع قطعة من القطن بالماء الساخن واستخدامها لتنظيف أنف الطفل بكل سهولة. ويراعى وضع كريم مرطب أو فازلين مناسب للرضع على الأنف حتى لا يجف الجلد أو تظهر به حساسية.

تنظيف أنف الرضيع بالشفاط

يقصد بالشفاط هذا أداة تباع بالصيدلية تستخدم لتنظيف أنف الرضيع، ويسمى كذلك بالحقنة المطاطية أو اللمبة. وهو في هيئته يشبه الكرة الصغيرة المصنوعة من المطاط. والتي يمكن وضعها بأنف الطفل عن طريق السن المدبب بها؛ والذي لا يؤذي الطفل ولا يسبب له أي ألم لأنه طري الملمس. ولاستخدام هذا الشفاط، نضغط عليه لإخراج الهواء منه، ثم ندخله بأنف الطفل ونرخي الضغط عليه حتى يقوم بشفط المخاط السائل الموجود بالداخل. وهذه تعتبر من الطرق الطبيعية الآمنة تماما لتنظيف أنف الطفل. وهناك أشكال أخرى من شفاط الأنف، مثل تلك التي تتكون من قطعتين متصلتين بأنبوب مطاطي، بحيث يوضع طرف القطعة الأولى بأنف الطفل، وتقوم الأم بعملية الشفط عن طريق فمها من خلال طرف القطعة الأخرى. وتحبس الإفرازات التي يقوم الشفاط بسحبها بالداخل ولا تصل إلى فم الأم. وبعدها يمكن تنظيف الشفاط بعد فكه بسهولة. كذلك هناك بعض أنواع الشفاط التي تعمل بالكهرباء؛ وهي تعطي نفس نتيجة الشفاط اليدوي. ومن المهم اختيار الشفاط المناسب لعمر الطفل؛ حيث أن هناك منه ما يستخدم للطفل وقت الولادة وحتى تمام شهره الثالث ومنها ما يستخدم من الشهر الثالث فما فوقه.

تنظيف أنف الرضيع بالماء

يمكن تنظيف أنف الرضيع عن طريق تعريضه للماء الدافئ أو حمام البخار الدافئ. ويمكن القيام بذلك بسهولة عن طريق فتح أحد صنابير الحمام الساخنة لمدة من الوقت. وما إن يمتلئ الحمام بالبخار نقوم بإدخال الطفل به ليتنفس البخار الساخن دون أن يلمس ماء ساخنا. وتساعد هذه العملية على فتح الجيوب الأنفية وسهولة التخلص من المخاط ومساعدة الطفل على التنفس بسهولة.

الهواء الرطب لتنظيف أنف الرضيع

إذا كان الطفل يعاني من وجود مخاط بأنفه لأي من الأسباب، فإن الهواء الجاف البارد الموجود في محيطه يزيد الأمر سوءا ويسبب جفاف الأنف وزيادة الألم عند الطفل. ويمكن ترطيب الهواء عن طريق أحد الأجهزة التي تستخدم لذلك، والتي تتوفر بالأسواق حاليا. وجهاز ترطيب الهواء هذا يقوم بنثر الرذاذ للحفاظ على مستوى الرطوبة في المكان. ولاستخدام هذا الجهاز نقوم بوضع بعض الماء في المكان المخصص لذلك، ثم نقوم بتشغيله ليبدأ في نثر الرذاذ.

تنظيف أنف الرضيع بالمحلول الملحي

  1. إحدى الطرق التي تستخدم منذ وقت طويل في تنظيف أنف الرضيع من المخاط هي استخدام المحلول الملحي. وهو محلول موجود في الصيدليات ومن السهل الحصول عليه. ويسهل المحلول الملحي التخلص من المخاط بأنف الطفل في حال كان صلبا ولا يمكن سحبه بالشفاط. ومن المهم للغاية أن تتعرف الأم على الطريقة الصحيحة التي بها تستخدم هذا المحلول؛ لأنه إذا قامت ببخه بشكل خطأ بأنف الطفل فقد يشعر بالألم بجيوبه الأنفية أو بعينيه، فينفر منه فيما بعد.
  2. والوضع الصحيح للطفل عند تنظيف أنفه بمحلول الملح هو تنويمه بشكل مائل على أحد جانبيه، وهو الجنب المعاكس لفتحة الأنف المراد تنظيفها. نقوم بإدخال رأس البخاخ وبخ بعضا من السائل الموجود به. بعدها نحضر شفاط الأنف الذي تكلمنا عنه سابقا وندخله بالأنف ونشفط الإفرازات التي أذابها المحلول الملحي. ويراعى تنويم الطفل على ظهره عند القيام بعملية الشفط. كما يراعى عدم تنويمه على الظهر عند القيام ببخ المحلول؛ لأنه بذلك سيبتلع الإفرازات، وقد يحدث هذا ألما بعينه. تكرر العملية بنفس الطريقة في فتحة الأنف الثانية بتنويم الطفل على الجانب الآخر. ويمكن بقاء بعض المخاط الذي لا يتمكن الشفاط من سحبه؛ عندها يمكن استخدام الأعواد القطنية لإخراجه بسهولة.
  3. ومن الجدير بالذكر أن هناك عددا من الباحثين قد أثبتوا أن أفضل الحلول للطفل الذي يعاني من نزلات البرد أو الإنفلونزا هو استخدام المحلول الملحي. والسبب في ذلك أنه يخلص الأنف مما يسده ويفتح القنوات والجيوب الأنفية ويقي الطفل من بلع المخاط الذي قد يضر به ويزيد الأمر سوءا. ولأن هذا المحلول هو مصنوع من مواد طبيعية، فإنه يفضل كل الأدوية التي تستخدم لعلاج الرشح عند الأطفال. ويمكن استخدامه عددا لا نهائيا من المرات؛ بخلاف الأدوية الأخرى التي يقيدها عدد مرات معين.

هذه هي أهم طرق تنظيف أنف الرضيع من المخاط. ولك، عزيزتي الأم، اختيار ما هو أنسب لك ولطفلك. وأهم ما في الأمر أن لا تتركي طفلك يعاني من وجود مخاط بأنفه وأن تعلمي أن هذه ليست بالمشكلة الهينة التي ستزول من تلقاء نفسها ولا داعي للقلق منها.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق