الولادة

المخاض الكاذب : كيف تفرقين بينه وبين المخاض الحقيقة بسهولة؟

المخاض الكاذب هو أحد أعراض الحمل الشائعة التي تحدث لنسبة كبيرة من السيدات. ويحدث المخاض الكاذب في أي وقت من الحمل؛ وذلك بداية من الثلث الثاني منه. وهناك من السيدات من لا يشعرن بالمخاض الكاذب على الإطلاق.


المخاض الكاذب هو عبارة عن انقباضات تشبه إلى حد ما تلك الانقباضات التي تأتي مع الولادة. ويحدث المخاض الكاذب في الأسابيع الأخيرة من الحمل. والسبب وراء هذه الانقباضات هو إرسال إشارات للمخ باقتراب موعد الولادة؛ وذلك حتى يقوم بإفراز هرمون الولادة، وهو هرمون الأوكسيتوسين، وبداية المخاض الحقيقي. ويسمى المخاض الكاذب بآلام براكستون هيكس؛ والتي من الممكن أن تحدث بداية من الثلث الثالث من الحمل، أو حتى منذ الثلث الثاني منه. وعلى الرغم من أنه هناك فرق كبير بين حدة الألم الذي يصحب المخاض الكاذب وبين ألم الولادة، إلا أنه يعتبر من الأمور التي تتسبب للحامل في الشعور بالكثير من التعب.

الفرق بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي

المخاض الكاذب الفرق بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي

هناك بالطبع بعض العلامات التي تستطيعين من خلالها التمييز بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي. وهذه العلامات تشمل الآتي:

  1. التقلصات التي تأتي مع المخاض الكاذب ليست بقوة تلك الانقباضات التي تحدث مع الولادة؛ وليس هناك أي وجه مقارنة بين هذا الألم وذاك الألم.
  2. تقلصات المخاض الكاذب غير منتظمة؛ بمعنى أنها تحدث على فترات متباعدة؛ فقد تحدث مرة واحدة خلال اليوم الواحد، وقد تختفي لعدة أيام ثم تعود من جديد؛ بينما الطلق الحقيقي يكون منتظما والوقت بين كل طلقة وأخرى يكون قصيرا، ويظل هناك تقارب مستمر بين الطلقات حتى تصل في المرحلة الثانية من الطلق إلى عشر دقائق بين الطلقة والأخرى. وفي المرحلة الأخيرة من الطلق قد يكون الفارق بين الطلقات لا يتعدى الدقيقتين، أو أقل.
  3. في ألم الولادة الكاذبة لا يكون هناك ذلك التحجر الذي يحدث بالبطن؛ بخلاف آلام الولادة التي يصحب كل تقلص منها تحجر شديد في البطن؛ والذي يرتخي بمجرد زوال الطلقة.
  4. في المخاض الكاذب تكون مدة الانقباض أو التقلص أقل من دقيقة أو أكثر؛ في حين أن التقلص الذي يحدث عند الولادة الحقيقية لا يمكن أن يتجاوز الدقيقة الواحدة.
  5. المخاض الكاذب يزول بشرب قليل من الماء والتنفس الصحيح وتغيير وضعية الجسم؛ وأما المخاض الحقيقي فتعرفينه إذا ما قمت بهذه الأشياء ثم استمر معك ولم يزول.
  6. هناك بعض الأشياء التي قد تحدث مع المخاض الحقيقي ولا يمكن أن تحدث مع المخاض الكاذب؛ مثل انفجار كيس السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.
  7. هناك بعض الإفرازات والدماء التي تنزل مع الطلق الحقيقي، ولا يمكن أن يكون ذلك مصاحبا للمخاض الكاذب.
  8. تكون آلام الولادة الكاذبة بمنطقة أسفل البطن؛ في حين يكون ألم المخاض الحقيقي بمنطقتي أسفل البطن وأسفل الظهر.
  9. في حال حدثت ستة انقباضات خلال ساعة واحدة، فهذا يعني أنها المرحلة الثانية المنتظمة من مخاض الولادة. وهنا يجب التوجه إلى المستشفى.

كيفية تخفيف آلام المخاض الكاذب

بالطبع هناك بعض الأمور التي تساعد على تخفيف آلام المخاض الكاذب؛ والتي تشمل ما يلي:

  • شرب كمية من المياه عند الشعور بالألم.
  • الاسترخاء التام والراحة.
  • التنفس الجيد عن طريق الشهيق من الأنف والزفير من الفم.
  • أخذ حمام دافئ ليعمل على إرخاء عضلات الجسم وتوقف التقلصات.

وفي حال كانت هناك إشارات تدل على أنك قد دخلت في الولادة ولم تكن الأعراض مكتملة، فالأفضل التوجه إلى الطبيب لعمل فحص عنق الرحم الذي يعرف من خلال حالته ما إذا كان طلقا حقيقيا أم لا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق