سلامة الحمل

تأثير الكافيين على وزن الجنين : هل تتوقفي عن المنبهات؟

إذا كان تناول الكافيين بكثرة لغير الحامل له بعض الأضرار، فإنه طبيعي أن يكون هناك تأثير كبير له على الحامل. وبالإضافة إلى ذلك، لا يمكننا التغافل عن تأثير الكافيين على وزن الجنين وحالته الصحية والجسمانية خلال وقت الحمل وبعد الولادة.


قد يدفعك العلم بمدى تأثير الكافيين على وزن الجنين إلى التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي عليه. ولأن غالبية الحوامل يتبعن نظاما غذائيا قبل الحمل لا يتماشى معه، فإنه لابد من معرفة أفضل نظام غذائي يخدم الحامل والجنين معا منذ اللحظة الأولى من سماع خبر الحمل. ومن أهم المواد التي يسبب الإفراط في تناولها ضررا على كلا من الأم والجنين هي مادة الكافيين التي تتواجد في المشروبات المنبهة والشوكولاتة. ولمعرفة القدر المسموح به لتناول لكافيين أثناء الحمل والأضرار التي تعود عليك وعلى جنينك بسبب عدم الالتزام بهذا القدر واصلي قراءة هذا المقال.

تأثير الكافيين على وزن الجنين

كلنا نعلم التأثير السلبي لتناول الكافيين أثناء فترة الرضاعة. والجديد أنه هناك دراسة سويدية كشفت عن التأثير الذي يقع على الجنين ووزنه في حال كانت الأم تتجاوز حدود المسموح به في تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل الصودا والقهوة والشاي والكاكاو والشوكولاتة. وقد وجدث هذه الدراسة وجود علاقة كبيرة بين انخفاض وزن الطفل عند الولادة وتناول أمه لكميات كبيرة من الكافيين خلال فترة الحمل. كذلك فإن وجود هذه المادة في المشيمة يعيق وصول الأكسجين إلى الطفل بشكل كاف. هذا بالإضافة إلى تأثر القلب والأوعية الدموية بسبب الإكثار من مادة الكافيين. وبعد القيام بهذه الدراسة تقدم الباحثون القائمون عليها بطلب لجمعية النساء والتوليد الأمريكية بوضع قدر أقل من الكافيين المسموح به في وقت الحمل؛ ذلك أن هذه المادة تنفذ إلى الجنين عن طريق المشيمة، وهو لا يستطيع هضمها والتعامل معها؛ الأمر الذي يتسبب في حدوث مشاكل في الهضم لديه.

تأثير الكافيين على الحامل

إضافة إلى تأثير الكافيين على وزن الجنين وحالته الصحية، فإن الحامل يطالها جزء من هذا التأثير. وإذا كان من الأفضل للشخص العادي تقليل كمية الكافيين التي يتناولها، فأجدر بالحامل أن تقوم بذلك. ويتسبب تناول الكافيين بكثرة في شعور الحامل بزيادة ضربات القلب ووجود مشاكل في التمثيل الغذائي، ما يسبب عدم انتظام النوم والشعور بالعصبية والأرق وصداع الرأس، وحرقة شديدة بالمعدة، حيث تحفز هذه المادة إفراز أحماض المعدة، وكثرة التبول، التي قد ينتج عنها الجفاف، وفقد الكثير من عنصر الكالسيوم، الذي تكون الحامل في أمس الحاجة إليه في وقت الحمل والرضاعة، وإعاقة امتصاص الحديد.

كميات الكافيين المسموح بها للحامل

إن كان ولابد من تناول الحامل لمادة الكافيين خلال فترة الحمل، فلابد من أن يكون ذلك بضوابط ومعايير معينة. وقد أفادت الدراسات الحديثة بأن أقصى كمية من الكافيين يمكن تناولها من قبل الحامل هي 300 مليجرام يوميا، أو أقل، وهو ما يعادل كوبين أو ثلاثة أكواب منه. ويتوقف تحديد كمية الكافيين الذي تتناوله الحامل على مدى تركيزه في المادة التي تتناولها. ويجب مراعاة عدم تناول الكافيين بعد الوجبات مباشرة أو أخذ الكالسيوم عن طريق الحبوب أو الغذاء، حتى لا يتسبب الكافيين في تكسير الكالسيوم أو إعاقة امتصاص الحديد في جسم الحامل. ويفضل الانتظار ساعة إلى ساعتين بعد تناول الطعام وقبل تناول الكافيين.

هذه هي أهم التأثيرات التي تقع على كل من الحامل والجنين جراء تناولها لكميات كبيرة من الكافيين طيلة فترة الحمل. ولا أعتقد أن هناك من ستعلم عن مدى تأثير الكافيين على وزن الجنين وتصر على انتهاج الأسلوب غير السليم في التغذية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى