لياقة الحامل

تورم القدمين أثناء الحمل : الأسباب والعلاج من منظور طبي

لأنها تعتبر من المشكلات التي تعاني نسبة كبيرة من النساء الحوامل منها، فإنه من المهم التعرف على مشكلة تورم القدمين أثناء الحمل والإلمام بجميع الجوانب المتعلقة بها؛ من حيث الأسباب والعلاج. وفي هذا الموضوع نقدم لكم هذا المقال.


تعاني نسبة كبيرة من النساء من تورم القدمين أثناء الحمل واحتباس الماء فيهما. وهذا يعتبر من ضمن أعراض الحمل الطبيعية؛ والتي لا تدعو للقلق. ويحدث تورم القدمين بداية من الثلث الثالث من الحمل؛ وقد يمتد ليطال اليدين كذلك. ولأن هذا التورم الذي يحدث لعدة أسباب، سنذكرها لاحقا، يكون له الأثر السيئ على جميع مناحي حياة المرأة؛ فإنه من المهم التعامل الجيد معه وإيجاد حل له؛ حتى يتثنى للحامل التحرك بحرية وممارسة حياتها بشكل طبيعي. واصلوا القراءة، قرائي الأعزاء، لتجدوا بغيتكم.

أسباب تورم القدمين أثناء الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تورم القدمين أثناء الحمل وحدوث انتفاخ بهما. ونذكر من هذه الأسباب أبرزها؛ وهي كما يلي:

احتباس الماء والسوائل تحت الجلد

وجسم المرأة الحامل يعمل خلال الثلث الأخير من الحمل على زيادة نسبة السوائل التي يحتاجها ويحتاجها الجنين كذلك؛ وذلك بنسبة 50%؛ الأمر الذي يؤدي إلى احتباس هذه السوائل تحت الجلد وزيادة وزن الحامل.

التغيرات الهرمونية

وهي تعمل على ارتخاء جميع عضلات الجسم وأربطته. ومن ضمن الأربطة التي يحدث لها ارتخاء تلك الأربطة الموجودة بالقدمين. وهذا يسبب عدم قدرة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.

كثرة تناول الأطعمة المالحة

وهذه الأطعمة تتسبب في احتباس الماء تحت الجلد وزيادة حوالي 25% من وزن الحامل بسبب هذا الماء الموجود تحت الجلد.

تناول بعض الأطعمة البحرية

ويقصد بها هنا تلك الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزئبق. وهو عنصر شديد الخطورة على الجنين، لأنه قد يحدث تشوها به؛ كما أنه يتسبب في حبس الماء تحت جلد الأم.

درجة الحرارة العالية

وخاصة إذا صاحبها ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي

فهي غير مريحة للقدمين ولا تعطيهما الفرصة للتمدد والتخلص من الماء تحت الجلد بهما.

الوقاية من تورم القدمين أثناء الحمل

تورم القدمين أثناء الحمل الوقاية من تورم القدمين أثناء الحمل

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على الوقاية من تورم القدمين أثناء الحمل والتخلص منه في حال حدث بالفعل. وهذه الطرق هي:

شرب الكثير من المياه

وهناك اعتقاد خاطئ بأن زيادة شرب المياه يزيد من مشكلة تورم القدمين أثناء الحمل؛ غير أن كثرة شرب الماء تساعد على التخلص من السوائل تحت الجلد، والتخلص من الأملاح كذلك.

اختيار نظام غذائي صحي

والذي يعتمد على تناول الخضر والفاكهة، وتجنب المأكولات التي تحتوي على الكثير من الأملاح والدهون. ولا ننسى الأطعمة الحريفة التي تتسبب في حدوث هذا التورم.

تغيير وضعية الجسم من حين لآخر

فالوقوف طويلا أو الجلوس طويلا لا يعطي الجسم الفرصة للتحرك بالشكل الصحيح؛ وبالتالي احتباس الماء به.

رفع القدمين للأعلى

ويمكنك تخصيص ربع ساعة إلى نصف ساعة يوميا تقومين فيها بذلك؛ فهو يساعد الدم على التحرك في القدمين بالشكل الطبيعي.

الحفاظ على الوزن

وذلك لأن السمنة وزيادة الوزن المفرطة خلال الحمل تعد عاملا من عوامل تورم القدمين وانتفاخهما.

ارتداء الأحذية المناسبة

ويقصد بها الأحذية المريحة في وقت الحمل؛ وذلك لأن الأحذية ذات الكعب العالي تؤدي إلى احتباس الماء تحت الجلد.

ومن الضروري أن تلتزم المرأة الحامل باتباع نظام يناسب الحمل والجنين طيلة فترة الحمل. وحتى لو لم تعاني من مشكلة تورم القدمين، فليس هناك مبرر من اتباع نظام قد يؤذي الجنين.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق