صحة الحامل

الغازات أثناء الحمل : دليلك لفهم أسبابها وطرق التخلص منها

تعتبر مشكلة الغازات أثناء الحمل من المشكلات التي تسبب الانزعاج والحرج أمام الناس؛ وهي قد تضطرك إلى عدم الذهاب إلى خارج المنزل والاختلاط بالناس كثيرا. ويمكنك التعامل مع هذه المشكلة من خلال ما نقدمه لك في هذا المقال.


عادة ما تعاني المرأة من مشكلة الغازات أثناء الحمل كثيرا. وهذه المشكلة تعد أحد أعراض الحمل المعروفة؛ والتي تظهر منذ بدايته. ومشكلة الغازات الكبيرة تكمن في أنها تسبب انتفاخا بالبطن وشعورا بالألم الشديد؛ الأمر الذي يدفع بالمرأة الحامل إلى البحث بجدية عن أحد وسائل علاج هذه المشكلة. ولأن هذا يعتبر عرضا من أعراض الحمل، فإنه ليس هناك علاج يخلصك منه بشكل قاطع؛ غير أنه من الممكن تخفيف هذه المشكلة باتباع أسلوب حياة يتماشى مع الحمل وظروفه. وإليك في هذا المقال نقدم بعض النصائح التي تمكنك من التعامل مع هذه المشكلة.

أسباب حدوث الغازات أثناء الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى معاناة المرأة من الغازات أثناء الحمل بشكل كبير؛ وهذه الأسباب نوردها فيما يلي:

  1. هرمونات الحمل: لأن الهرمونات ترتفع في جسم المرأة بشكل كبير منذ بداية الحمل، فإنها تسهم في حدوث بعض التغيرات. ويعمل هرمون البروجستيرون على إرخاء عضلات الجسم؛ ومنها عضلات الجهاز الهضمي؛ الأمر الذي يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وبقاء الطعام في الجسم لفترة طويلة؛ وهذا بالطبع يسبب وجود الغازات.
  2. مشاكل الجهاز الهضمي: حيث تؤدي بعض مشاكل الجهاز الهضمي؛ مثل الحموضة والإمساك، إلى الشعور بالانتفاخ والمعاناة من الغازات.

علاج مشكلة الغازات أثناء الحمل

الغازات أثناء الحمل علاج مشكلة الغازات أثناء الحمل

هناك أكثر من طريقة تخلصك من الغازات أثناء الحمل أو تعمل على التقليل منها. وهذه الطرق هي:

شرب الماء والسوائل

ويفيد ذلك في تحسين عملية الهضم وسرعتها. وعليك شرب لترين من الماء يوميا؛ على أقل تقدير؛ إضافة إلى شرب العصائر التي تحتوي على الألياف.

تناول الألياف

بالطبع تساعد الألياف في عملية الهضم، وتعمل على تخليص الجسم منها في وقت أقل. ويمكنك تناول الألياف الموجودة بالخضر والفواكه والحبوب الكاملة.

التحرك وعدم الركون

وذلك لأن الحركة تحسن من عملية الهضم وتحفز الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد وسريع. وفي حال كنت متعبة بحيث لا يمكنك القيام بنشاط حركي خارج المنزل، فيمكنك فقط التحرك داخل المنزل دون بذل الكثير من المجهود.

تجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ

وهذه الأطعمة كثيرة؛ ومنها القنبيط والكرنب والعدس والبروكلي والثوم والبصل. وبالطبع لا يمكن أن تمر فترة الحمل كاملة دون تناول هذه الأطعمة؛ وهنا فقط نوصيك بالتقليل منها. وفي حال تناولها، يمكنك شرب أي من المشروبات التي تساعد على التخلص من الغازات؛ مثل الينسون والنعناع.

تجنب تناول الكثير من الطعام

ويمكنك تقسيم وجباتك خلال اليوم إلى ست وجبات صغيرة؛ وذلك حتى تسير عملية الهضم بشكل أسهل ولا تشعرين بامتلاء بطنك وانتفاخها.

تناول الطعام ببطء

وهذه من الأمور المهمة للغاية؛ فتناولك الطعام ببطء يساعدك على مضغه جيدا وتسهيل المهمة على جهازك الهضمي؛ كما أنه يعطي الفرصة لهضم ما تبتلعين من طعام فلا تشعري بالتخمة، ويشعرك بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام.

تقليل تناول الطعام الدسم

وهذا لأن كثرة الدهون في الطعام تجعل من الصعب هضمه؛ وبالتالي يمكث لفترة طويلة بالمعدة والأمعاء. ومن الممكن الاعتماد على الأطعمة المسلوقة بدلا من المقلية؛ كما يمكنك تقليل المواد الدهنية في طعامك.

شرب الأعشاب

ونقصد بها الأعشاب التي تساعد على التخلص من الغازات؛ مثل الزنجبيل والشمر والينسون والنعناع. وهذه الأعشاب لا تفيد فقط في التخلص من الغازات؛ وإنما تساعد على تخفيف بعض أعراض الحمل الأخرى؛ مثل حرقة المعدة والغثيان والقيء.

وأؤكد في النهاية على أن أسلوب الحياة الذي تتبعه الأم كفيل بتقليل الشعور بالأعراض المزعجة مثل الغازات أثناء الحمل أو زيادته. ولا أعتقد أن هناك من تحب المعاناة من تعب فوق تعب الحمل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق