اسابيع الحمل

الأسبوع 37 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 37 من الحمل تزيد قدرة رئتي طفلك على التكيف مع الحياة خارج الرحم، ويملء بطنه العقي. قد تكون تعانين من مزيد من الضغط على عظام الحوض ويزداد وزنك وقد تشعرين بالإرهاق. تعرفي على 37 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 37 بالإضافة الى نصائح الأسبوع.


هل تواجهين صعوبة في النوم ليلا وتقضين الليل كله في محاولة بائسة منك للراحة ولو لساعات قليلة لا بأس فهذه علامات اقتراب الولادة فلا تنسي أنك الآن في الأسبوع 37 من الحمل ربما يأتي المخاض في أية لحظة من اليوم، وتقومين بوضع جنينك وعلى الرغم من اختفاء الكثير من الأعراض المؤلمة فلا ضرر الآن من تحركك لتجهيز حقيبتك وأغراضك وكافة استعدادات الشهر التاسع من الحمل والتي تناول الحديث عنها بالتفصيل من خلال هذه السطور.

  • انت في الثلث الثالث
  • انت في الشهر التاسع
  • عدد الأسابيع المتبقية : 3

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 37 من الحمل

الجنين في الأسبوع السابع والثلاثون من الحمل

اكتمل نمو طفلك في هذا الأسبوع تماما فالآن وزنه قد بلغ ما يقرب من 3 كيلو جرامات وطوله يزيد عن 45 سم ولن تنمو له أية أعضاء أو حواس جديدة مطلقا منذ بداية الشهر التاسع حتى موعد الولادة. ويستعد الجنين للخروج من بطن الأم لذا سيأخذ وضعيه منقلبة أي أن رأسه ستكون في أسفل الحوض وبقية جسمه إلى الأعلى وبإمكانك أن تشعري بثباته على هذه الوضعية عندما تضعي يدك على مقدمة الحوض سوف تشعري برأس جنينك.

تقل الحركة تماما لدرجة أن الأم يبدو عليها القلق والاضطراب من أن يكون جنينها قد أصابه مكروه ومع ذلك فإن نشاط الجنين يكون مرتفعا للغاية في هذا الأسبوع ولكن لا يمكن للأم أن تشعر بذلك، وربما تذهب للطبيب عدة مرات هذا الأسبوع للاطمئنان على نبضه، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن قله حركه الجنين أمر طبيعي نتيجة لكبر حجم الجنين وعدم وجود مساحة كافية للحركة داخل الرحم.

يكتسب الجنين كمية كبيرة من الدهون في هذا الأسبوع وهى ليست مضره مطلقا بل على العكس أن هذه الدهون تعمل على تنظيم معدلات السكر في جسمه وضبط درجة الحرارة في جسمه أيضا. كما يقوم الجنين بتخزين كمية كبيرة من البراز في المعدة الذي يطلق عليه (العقي) ويقوم بإخراجه بعد الولادة وأحيانا يقوم بإخراج البراز أثناء الولادة مباشرة وهنا يتم وضع الجنين تحت العناية الطبية.

يبدأ الجنين في هذا الأسبوع بالتخلص من الكيس المحيط بجسمه والمحتوي على السائل الأمينوسي اللازم لتغذيته استعدادا للحصول على الغذاء الذي يحتاجه من خلال الرضاعة الطبيعية، وينفجر هذا الكيس في الأسبوع 37 من الحمل أو أكثر ويخرج ما بداخله من سوائل وماء على هيئة إفرازات رحمية للأم وهذا يعني أن موعد الولادة لم يعد ببعيد. وتبدأ آلية الجهاز التنفسي بالعمل داخل الجنين ويتنفس في هذا الأسبوع مرات متتالية لتدريب جهازه التنفسي على العمل باستمرار.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 37 من الحمل

الأم في الأسبوع السابع والثلاثون من الحمل

يزول الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الحموضة والشعور بالتعب وبدلا من ذلك تعاني الأم من الإسهال في هذه الفترة وأيضا تزداد الإفرازات الرحمية بشكل كبير للغاية ويخرج من الرحم سائل مائي وهو السائل الأمينوسي الذي كان يغطي الجنين ويقوم بتغذيته طول أشهر الحمل التسعة بعد انفجاره حول الجنين ولا تشعر الأم بآلام أو ضغط نتيجة خروج هذا السائل.

تشعر الأم بأن بشرتها أصبحت جافة وباهتة للغاية وربما تلاحظ انتشار البثور بها هذا أيضا أمر طبيعي يحدث بفعل الهرمونات في الجسم. وتبلغ الانقباضات والتقلصات الرحمية في هذه الفترة أقصاها وهى أمر طبيعي لهذا الأسبوع من الحمل قد تزيد معدل هذه الانقباضات في مناطق مختلفة مثل الظهر والبطن والحوض.

تلاحظ الأم وجود مادة لزجه تشبه الإفرازات الرحمية هذه المادة يطلق عليها غطاء عنق الرحم وتزول عند اقتراب المخاض في الأيام القادمة وإذا كانت هذه المادة مصحوبة بخروج النزيف أو آلام رحميه شديدة فهذا يعني أن المخاض قد حان وتعتبر الولادة في الأسبوع 37 من الحمل بمثابة ولادة مبكرة على الرغم من اكتمال بنية الجنين.

تتمكني الآن من التنفس بسهولة فلن تواجهي مشكلة ضيق التنفس بعد اليوم نتيجة لهبوط الجنين إلى أسفل الرحم وانخفاض الضغط على الأوعية الدموية، ولكن في المقابل يزداد الضغط على نهاية الحوض وأسفل المعدة. وتلاحظ الأم في ذلك الوقت ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعتاد مع آلام الرأس وربما تعاني من عوارض الإنفلونزا مثل الحمى والسعال ويعود الغثيان الذي كان في أوائل أسابيع الحمل من جديد، وكل هذه المؤشرات تحدث نتيجة لهبوط الجهاز المناعي تمهيدا للولادة.

نصائح الأسبوع 37 من الحمل

  • التزمي بالراحة التامة في الأسبوع 37 من الحمل وحاولي بقدر الإمكان تقليل أداء المهام المنزلية وننصحك أن تقومي بالاستلقاء على جانبك الأيمن أو الأيسر حتى لا تتسببي في إيذاء الجنين بوضعية أخرى، وبالتأكيد أنتي لا ترغبين في أن يتم وضع جنينك مبكرا عن موعده أيضا تخفف هذه الوضعيات الضغط على الحوض والرحم والظهر وتساعدك على النوم.
  • استمري في الاهتمام بالغذاء وبالأخص المواد الغنية بعناصر الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم واجعلي ما تتناولينه من طعام متناسبا في العناصر الغذائية أيضا يعتبر اختبار نسبة الهيموجلوبين في هذا الأسبوع ضروري للغاية إذا تأكدت من إصابتك بفقر الدم حاولي تعويض هذا النقص بالغذاء أو تناولي المكملات الغذائية التي يصفها لكي الطبيب وتناولي مالا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا لتستعيدي صحة بشرتك وتشعري بالانتعاش.
  • لا تجعلي التوتر والملل يسيطران عليك في الأسبوع 37 من الحمل وحاولي إشغال وقتك بأي شئ مفيد دون أن يكون مرهق لبدنك وابتعدي بكافة الطرق عن ما يثير حزنك ويتسبب في إزعاجك لأن الراحة النفسية دائما ما تؤدي إلى تقوية جهازك المناعي وتساعد على ولادة جنين سالم البنية لا يعاني من الاضطرابات النفسية أو العقلية.
  • هل تعلمي أنك اكتسبت ما يقرب من 16 كيلو جراما من الوزن منذ بداية الحمل حتى الآن لذلك احرصي على ألا تكتسبي المزيد من الوزن فالكثير من السيدات يقبلن على تناول الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة في هذا الأسبوع أملا منهن في التخلص من الوزن الزائد تلقائيا عند الولادة ولكن هذا الأمر ليس صحيحا فالولادة لن تساعدك على خسارة كل هذا الوزن لذا ننصحك أن تقومي بتسليط الضوء على الأطعمة الصحية بشكل أكبر.
  • ننصحك بعمل المزيد من الفحوصات في هذا الأسبوع أيضا يمكن أن يكون الفحص الأول خاصا بوضعية الجنين ومدى ملائمتها مع الولادة أيضا يقوم الطبيب بفحص فتحة الحوض والتأكد من كونها متسعة بالحد الذي يسمح بخروج الجنين دون أية أضرار أم أنك ستحتاجين إلى توسعة فتحه الحوض عند الولادة.
  • أيضا من الفحوصات الأخرى التي ستحتاجين إلى إجرائها فحص يحمل أسم (GBS) وهو يقوم بالكشف عن وجود بكتريا داخل المهبل من عدمه وفي حالة التأكد من وجودها يقوم الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية للأم للتخلص منها قبل الولادة حيث يمكن أن تضر هذه البكتريا بصحة الجنين أثناء الولادة.
  • سينتهي مطاف الحمل قريبا بنهاية الأسبوع 37 من الحمل ابدئي بكافة الاستعدادات للولادة قومي بتحضير حقيبة الحمل وملابس الجنين وملابسك وقومي بتحضير القطن والأدوية الخاصة بك والمسكنات حتى لا تقومي بإهدار المزيد من الوقت.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق