اسابيع الحمل

الأسبوع السادس من الحمل : إرشادات وحقائق

يعتبر الأسبوع السادس من الحمل من الأسابيع المميزة اذ يمكن سماع نبضات قلب الجنين لأول مرة. تعرفي على سادس أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل السادس بالإضافة الى نصائح الأسبوع


تتمحور أهمية الأسبوع السادس من الحمل أنه بداية التطورات في معظم الأجهزة المختلفة لجسم الجنين، كالجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، والجهاز الحركي وغيرها. ولذلكَ فإن هناكَ زيادة كبيرة لاحتمالية حدوث تشوهات للجنين خلال هذه الأسبوع إن لم يتم توخي الحذر. بالإضافة إلى ذلكَ فإن الأسبوع السادس من الحمل هو بداية الأعراض المميزة لفترة الحمل، وبداية ظهور عبء أعراض الحمل على الأم، لكن ما هي التغيرات التي ستحدث بالتفصيل لكلًا من الجنين والأم؟ وما هي النصائح التي تستطيع الأم الاستعانة بها خلال هذا الأسبوع؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال.

  • انت في الثلث الأول
  • انت في الشهر الثاني
  • عدد الأسابيع المتبقية : 34

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع السادس من الحمل

الجنين في سادس أسبوع من الحمل

خلال الأسبوع السادس من الحمل يحدث تطورات في أجهزة جسم الجنين المختلفة، حيث يبدأ تكون شكل كلًا من الأنف والفم، والأذنان والعينان. ويكون شكل الجنين عبارة عن رأس كبيرة جدًا يتواجد بها بقع داكنة تمثل كلًا من الأعين وفتحة الأنف التي بدأت بالتكون، بينما يبدأ تكون قالب الأذن الخارجية على جانبي الرأس، ويبدأ تشكل فم صغير يحتوي على بداية اللسان والأحبال الصوتية، وكذلكَ تبدأ كلًا من اليدين والقدمين بالبزوغ، حيث يظهر لجسم الجنين أيدي وأقدام صغيرة تشبه المجداف.

ويتطور خلال الأسبوع السادس من الحمل قلب الجنين ليصبح عبارة عن أربع حجرات تحتوي كلًا منها عن مدخل ومخرج تسمح بمرور الدم من وإلى الجسم، ويزيد نبض الجنين ليصل حوالي من 80 إلى 100 نبضة كل دقيقة، ويبدأ الدم بالدوران خلال جسد الجنين، ولذلكَ في أغلب حالات الحمل يتم سماع نبض الجنين لأول مرة في الأسبوع السادس عن طريق الفحص بالموجات الصوتية.

يحدث كذلكَ خلال الأسبوع السادس من الحمل تطور في أمعاء الجنين، ويبدأ بزوغ النسيج الذي سيكون الرئتان بعد ذلكَ، وتتشكل الغدة النخامية وكذلكَ يبدأ تشكل أنسجة المخ والعضلات والعظام. ورغم تطور كثير من أجهزة جسم الجنين خلال الأسبوع السادس من الحمل، فإن حركة الجنين لا تزال محدودة، حيث يكون حجم الرأس في أول الأسبوع السادس أكبر من بقية الجسم، وتكون حركته مائلة للداخل حيث يلامس الذقن الصدر، بينما مع نهاية الأسبوع السادس وبداية تطور أجهزة الجسم المختلفة، يبدأ الجنين بالاستقامة وتظل أيضًا حركته محدودة ولا يتم الشعور بها في هذه المرحلة.

ويكون حجم الجنين في الأسبوع السادس من الحمل مثل حجم حبة البازلاء، حيث يكون طوله حوالي ربع بوصة. خلال الأسبوع السادس من الحمل يحتاج الجنين إلى حمض الفوليك، وذلكَ لأنه يعتبر من أهم العناصر التي تساعده في النمو، ولذلكَ ينصح بأكل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك كالسبانخ والفواكه كالبرتقال والبقوليات كالعدس والفول.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع السادس من الحمل

الأم في سادس أسبوع من الحمل

خلال الأسبوع السادس من الحمل تبدأ زيادة هرمونات الحمل في جسم الأم، والتي تلعب دور هام في نمو الجنين، وذلكَ يسبب كلًا من التغيرات الجسدية والنفسية في جسد الأم، وتتميز تغيرات الأسبوع السادس من الحمل ، بأن هذه الفترة هي الفترة التي تبدأ بها الأم الشعور بالأعراض المميزة للحمل كالغثيان والقيء، والشعور بالضيق والمزاج المتقلب، بالإضافة إلى صداع مزمن. ويصاحب ذلك في كثير من الحالات ألم وزيادة حجم الثديين، وضعف وإرهاق مستمر، بالإضافة إلى الرغبة في التبول باستمرار وذلكَ بسبب ازدياد حجم الرحم نتيجة لزيادة حجم الجنين بداخله، مما يسبب ضغط على المثانة مسببًا شعور مستمر بالرغبة في التبول.

تختلف هذه الأعراض من أم لآخري، حيث تختلف طبيعة الجسد من شخص لآخر، فهناكَ البعض الذين يعانون من شدة هذه الأعراض وهناكَ البعض لا يعاني من أي من هذه الأعراض، لذلكَ ليس هناكَ أي داعي للقلق أو الخوف إن لم تظهر هذه الأعراض عليكِ. قد يحدث زيادة لوزن الأم في الأسبوع السادس من الحمل، ولكن في كثير من الحالات خاصة التي تعاني القيء والغثيان يحدث نقصان في الوزن، لذا ليس هناكَ أي داع للقلق بخصوص هذه النقطة. هناكَ بعض الحالات تلاحظ فيها الأم تواجد بقع من الدم عند الذهاب إلى دورة المياه، قد تكون هذه البقع طبيعية تمامًا، وقد تكون إشارة أولية للتعرض للإجهاض.

نصائح الأسبوع السادس من الحمل

  • تختلف شدة أعراض الحمل من شخص لآخر، ولكن في حالة زيادة شدة هذه الأعراض أو توقفها بصورة مفاجأة بعد الشعور بها أو في حالة تواجد بقع من الدماء على الملابس أو عند الدخول إلى دورة المياه يفضل التواصل مباشرة مع الطبيب المعالج لأن رغم أن ذلكَ قد يكون طبيعيًا، ولكن يحتمل أيضًا أن يكون ذلكَ بداية إنذار للتعرض إلى الإجهاض.
  • يفضل فحص الجنين بالموجات الصوتية خلال الأسبوع السادس من الحمل، لأن ذلكَ هو أفضل وقت لسماع نبضات القلب حيث بدأ القلب يتكون وزادت نبضاته لتصل إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، رغم أن بعض الأطباء يفضلون تأخير فحص قلب الجنين قليلًا، لأن في بعض الحالات الطبيعية يتأخر ظهور نبضات القلب لبعض الأسبوع السادس، ولا يكون هناكَ أي مشكلة.
  • يجب تناول قدرًا كافيًا من السوائل مثل الماء والعصائر الطازجة، وذلكَ لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل خلال عملية التقيؤ.
  • للتغلب على أعراض الإرهاق والقيء المستمر وفقدان الشهية التي تعاني منها الأم بداية من الأسبوع السادس، يفضل أن تقسم وجبات الطعام إلى وجبات خفيفة حوالي 5 أو 6 وجبات، وألا تحتوي هذه الوجبات على كثير من الدهون كالفواكه والخضراوات والحليب ومنتجات الألبان واللحوم قليلة الدسم.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك بكميات كبيرة، وذلكَ لأهميتها البالغة في تكوين الجنين خاصة في بداية الحمل، ومن أمثلة هذه الأطعمة السبانخ والبقوليات وبعض الفواكه كالبرتقال والأفوكادو، ويفضل كذلكَ بعد استشارة الطبيب التي تتابعين معه أن تأخذين أيضًا جرعات يومية من المكملات الغذائية التي تحتوى على حمض الفوليك.
  • التوقف عن شرب المنبهات كالشاي والقهوة، وكذلكَ التدخين أو التواجد مع مدخنين قدر الإمكان، ويجب كذلكَ تجنب تعاطي أي دواء بدون استشارة الطبيب المتابع لكِ، لأن الأسبوع السادس هو بداية تكون الجهاز العصبي للجنين، والتعرض لهذه الأشياء يساعد على زيادة التشوهات الخلقية في الأجنة.
  • غالبًا ما يحدث ألم ويزيد حجم الثدي في الأسبوع السادس من الحمل، ولذلكَ يفضل استبدال حمالة الصدر بواحدة أكبر لتخفيف الألم ومحاولة تحقيق أفضل وضع للراحة.
  • الحموضة الزائدة هي من أشهر الأعراض التي تصاحب أعراض الحمل المميزة، ولذلكَ يفضل عدم ارتداء الملابس الضيقة خاص التي تضغط على البطن للتقليل من الحموضة، وكذلكَ يمكن أن يساعد في تقليل ذلكَ أكل الزبادي أو شرب كوب من الحليب، ويعتبر الزنجبيل من أشهر المشروبات الطبيعية التي تخفف من حموضة المعدة.
  • الرغبة في التبول هو عرض ملازم لأعراض الحمل الشهيرة، ويبدأ غالبًا من الأسبوع السادس ولكن يجب التأكد من عدم تواجد حرقان في البول، للتأكد أن ذلكَ من الحمل وليس نتيجة لأي مشكلة في الجهاز البولي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق