صحة الحامل

مخدة نوم الحامل : هل تحتاجين إلى مخدة مخصصة للراحة في النوم ؟

في الآونة الأخيرة بدأنا نرى بعض المنتجات الحديثة التي لم تكن متوفرة من قبل. والكثير من هذه المنتجات مصنوع خصيصا للحوامل والأطفال الرضع. ومن ضمن هذه المنتجات مخدة نوم الحامل التي تساعدها خلال فترة النوم، أو حتى عند الاستيقاظ.


تساعد مخدة نوم الحامل على التخلص من الأعراض المزعجة التي تمنعها من النوم وتمكينها من الحصول على بعض الراحة أثناء فترة الليل، حيث أنه خلال الفترة الأخيرة من الحمل لا يكون من السهل على الأم ممارسة أنشطتها اليومية بشكل طبيعي، ومن ضمنها النوم. وأهم الأعراض التي تعيق النوم بأريحية هي صعوبة التنفس وحرقة المعدة وآلام الظهر والبطن والقدمين. ولأن الأم بسبب كبر حجم بطنها لا تتمكن من اتخاذ وضعية مريحة للنوم، فهي إن نامت على ظهرها فسيتأثر تنفسها كثيرا، وإن نامت على أحد جنبيها ستشعر بالألم في منطقة البطن والظهر، نتيجة تدلي البطن وتسببه في شد عضلات الظهر، لأجل ذلك تساعد مخدة نوم الحامل على اتخاذها لوضعية مريحة أثناء النوم.

وسادة نوم الحامل

وسادة نوم الحامل هي وسادة لينة مصنعة من مواد ناعمة تأخذ شكل نصف دائرة لتساعد الحامل على النوم على أحد جنبيها مع إسناد البطن، أيا كان حجمها، وتدعيم الساقين. وهي بذلك تساعد على تخفيف آلام البطن والظهر والساقين. وتساعد هذه المخدة كذلك بعد الولادة في إرضاع الطفل، حيث يمكن للأم وضعها على محيط الخصر لحمل الطفل أثناء الرضاعة بدلا من إرهاق الأم لذراعيها في حمل الطفل.

فوائد مخدة نوم الحامل

هناك العديد من الفوائد التي يمكن التمتع بها عند استخدام مخدة نوم الحامل التي نتحدث عنها، والتي نذكرها فيما يلي:

  1. تساعد الحامل على اتخاذ وضعية مريحة أثناء النوم وتخليصها من الأرق الناتج عن معاناتها من أعراض الفترة الأخيرة من الحمل والحصول على نوم عميق.
  2. تحمي البطن من الضغط عندما تتقلب الأم أثناء نومها دون وعي منها.
  3. تعمل على تدعيم بطن الحامل ورقبتها وقدميها خلال النوم.
  4. تساعد الحامل على اتخاذ الوضعية الأفضل لها، حيث أنها صممت خصيصا للحوامل بحيث تساعدها على اتخاذ الوضعية الأنسب لها ولجنينها.
  5. تساعد على انتظام التنفس لدى الحامل أثناء النوم وعدم القلق بسبب الشعور بالاختناق الناتج عن كبر حجم البطن والشعور بالاسترخاء.
  6. تساعد مخدة نوم الحامل على دعم الساقين ومساعدتهما على اتخاذ الوضعية الأفضل، والتي تقي من مشكلة الانتفاخ الشائعة في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  7. تساعد على التخلص من آلام الظهر والأكتاف لأنها تعدل من وضعية الأم أثناء النوم والجلوس وتمنعها من الانحناء.
  8. تستطيع الحامل ذات البطن الكبيرة أو الحامل بتوأم تدعيم بطنها الكبيرة عند الجلوس باستخدام هذه المخدة.
  9. يمكن استخدامها بعد الولادة في عملية إرضاع الطفل، حيث أنها تساعد في دعمه ورفعه بحيث يتمكن من الرضاعة دون أن تضطر الأم إلى الانحناء للأمام؛ الأمر الذي يسبب آلام الظهر والرقبة التي تشكو منها غالبية الأمهات في الفترة الأولى من الرضاعة.
  10. عندما يبدأ الطفل في التحرك، يمكن مساعدته على الجلوس ورفع رأسه باستخدام هذه المخدة. كما أنها قد تستخدم لوقاية الطفل من السقوط من فوق السرير إذا ما بدأ التحرك والتقلب أثناء نومه.

أين تباع مخدة الحوامل؟

تباع مخدة الحوامل في محلات مستلزمات الأطفال والرضع. كما يمكن الحصول عليها بسهولة من خلال بعض المواقع على شبكة الإنترنت. وهي تقوم بتوصيلها إلى المنزل واستلام ثمن الشحن مع ثمن المخدة.

وفي النهاية، أنصح كل حامل باقتناء مخدة نوم الحامل لأنها ستفيدها كثيرا؛ فإن كانت الأم تستخدمها لفترة قصيرة أثناء الحمل، فإنها لا تستغنى عنها طيلة مدة الرضاعة كاملة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق