صحة الحامل

علامات التمدد التي تظهر على الحامل وكيفية التخلص منها نهائيًا

سواء زاد وزنك بشكل كبير خلال فترة الحمل أم لا، لا أعتقد أنك ستسلمين من علامات التمدد التي تظهر على الجلد مع زيادة الوزن. ولأن هذه المشكلة شائعة؛ بحيث تحدث لحوالي 98% من النساء، فلابد من إيجاد العلاج المناسب لها.


تظهر علامات التمدد على جلد المرأة الحامل بعد أن يزيد وزنها ويصبح جلدها مشدودا. ويؤدي شد الجلد بهذا الشكل إلى حدوث قطع بأحد طبقاته الثلاث؛ وهي الطبقة الوسطى؛ وذلك نتيجة قلة مرونته وعدم قدرته على التأقلم مع هذا الشد. ويختلف لون علامات التمدد باختلاف الوقت؛ ففي بداية ظهورها أثناء الحمل تكون حمراء اللون أو بنفسجية؛ وبعد الولادة بفترة من الوقت يتحول هذا اللون الأحمر شيئا فشيئا إلى اللون الأبيض. ونقدم لك من خلال هذا المقال بعض طرق الوقاية والعلاج من هذه العلامات.

أماكن ظهور علامات التمدد

تظهر علامات التمدد لدى المرأة الحامل في الأماكن التي يزداد حجمها ويحدث شد للجلد فيها؛ ولعل أكثر الأماكن التي تعاني من الشد هي منطقة البطن والفخذين والذراعين والثدي والأرداف. وهذا أمر نسبي للغاية؛ فهناك بعض السيدات التي تظهر عندها علامات التمدد في منطقة دون الأخرى، وليس بالضرورة أن تظهر هذه العلامات في هذه الأماكن كلها عند جميع السيدات؛ بل إن هناك بعض السيدات اللاتي يصل فرط الوزن بهن إلى ظهور علامات التمدد في أماكن أخرى غير التي ذكرناها؛ ولكنها في أكثر الحالات لا تخرج عن هذه الأماكن.

تخفيف ظهور علامات التمدد على الجلد

بالطبع تسبب علامات التمدد الشعور بالضيق لدى جميع السيدات؛ فهي تؤثر على مظهر الجلد وتعطي له شكلا غير محبب. وهناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها زيادة مرونة الجلد والتقليل من ظهور هذه العلامات؛ وهذه الطرق تشمل الآتي:

  • شرب كميات كافية من الماء منذ بداية الحمل؛ ولا يسمح بأن تقل هذه الكمية عن لترين يوميا.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E الذي يعمل على مرونة الجلد والبشرة.
  • دهان الأماكن التي من المتوقع أن تظهر فيها هذه العلامات بكريمات للترطيب وزيوت مخصصة لذلك. ويفضل دوما استشارة الطبيب ليختار نوع الكريم أو الزيت الأنسب خلال فترة الحمل.
  • الحرص على عدم الزيادة في الوزن بشكل مفرط. وأقصى زيادة في الوزن لا تتعدى 15 كيلو جراما، و20 كيلو جرام في حال الحمل بتوأم.

التخلص من علامات التمدد بعد الحمل

علامات التمدد التخلص من علامات التمدد بعد الحمل

في حال ظهرت بالفعل علامات التمدد على جسمك، فيمكنك التخفيف منها أو التخلص منها بعدة طرق طبيعية نوردها لك في السطور القادمة:

التقشير بالسكر

عادة ما يستخدم السكر كمقشر طبيعي للجلد والبشرة. ويمكنك علاج علامات التمدد من خلال مزج القليل من السكر بقطرات من زيت اللوز الحلو أو المر وعصير الليمون. قومي بفرك الجلد بهذا المستحضر المنزلي مرتين في الأسبوع، واستمري على ذلك لمدة شهرين أو أكثر. ستلاحظين أنه حدث فرق كبير ظاهر على الجلد إذا داومت على هذه الوصفة.

ماء البطاطس

يحتوي ماء البطاطس على الكثير من الفيتامينات والنشا الذي يساعد على ترميم الجلد والبشرة وعلاجهما من كثير من المشاكل. ويمكن تطبيق بعضا من البطاطس المبشورة على الجلد الذي تظهر عليه علامات التمدد وفركه بها لعدة دقائق؛ مع تكرار ذلك مرتين في الأسبوع؛ حتى تلاحظي تحسنا ملحوظا.

مساج زيت الزيتون

لأن زيت الزيتون يحتوي على مضادات أكسدة ومواد نافعة للبشرة والجلد، فإنه يفيد في حالات تمدد الجلد. ويمكن دهان المناطق التي أصابها التمدد بزيت الزيتون وعمل تدليك لها لعدة دقائق؛ على أن تداومي على ذلك لعدة أسابيع.

وأنصحك في النهاية بأن الحفاظ على الجلد بعد انتهاء مدة الحمل يعتمد على حفاظك عليه منذ بداية الحمل؛ فلا تهملي ذلك؛ فربما شغلتك الأمومة عن إصلاح ما يغيره الحمل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق