صحة الحامل

عدم وضوح الرؤية خلال الحمل : أسبابها وطرق التعامل معها

من الممكن أن تؤدي عدم وضوح الرؤية خلال الحمل إلى حدوث الكثير من المشكلات والاضطرابات في حياة المرأة الحامل وحياة المحيطين بها؛ وخاصة إذا كانت تعمل خارج المنزل. وإيجاد علاج لهذه المشكلة يضمن مباشرة المرأة حياتها بشكل طبيعي.


تعتبر مشكلة عدم وضوح الرؤية خلال الحمل هي إحدى المشكلات التي تتعرض لها الحوامل بنسبة كبيرة. وقد يكون عدم وضوح الرؤية هذا مصاحبا لغيره من الأعراض المزعجة الأخرى، وقد يكون غير ذلك. والحقيقة أن التغيرات التي تحدث في جسم المرأة تعد هي المتسبب الرئيسي لهذه المشكلة؛ ومن المبشر أنه يتم التعامل مع عدم وضوح الرؤية خلال الحمل كعرض يزول بزوال الحمل. ومن الضروري للغاية أن تتعرف المرأة على الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى هذه المشكلة وطرق الوقاية والعلاج منها. وإليكم نقدم هذا خلال سطور هذا المقال.

أسباب عدم وضوح الرؤية خلال الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية خلال الحمل وتسبب الكثير من الانزعاج للمرأة في هذه الفترة. وهذه الأسباب تشمل ما يلي:

  • التغيرات الهرمونية: وذلك أن ارتفاع نسبة هرمونات الحمل في جسم المرأة؛ والتي تبدأ في الارتفاع منذ بداية تلقيح البويضة وانغراسها في الرحم، ذلك الارتفاع يؤدي إلى وجود اضطرابات في جسم المرأة. والعيون تتأثر كثيرا بهذا التغير؛ حيث أنه من الممكن أن يقل السائل الموجود بها؛ مما يسبب الجفاف والحرقة. كذلك، فإن هذه الهرمونات قد تتسبب في زيادة هذا السائل؛ الأمر الذي يتسبب في عدم وضوح الرؤية والضبابية.
  • أمراض الحمل: والتي تشمل سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل. وكل من هذه الأمراض يتسبب في عدم وضوح الرؤية خلال الحمل المصاحب للشعور بالصداع والدوار.
  • الإصابة بأنيميا نقص الحديد: وهذا يسبب الشعور بالصداع والدوخة وعدم وضوح الرؤية وعدم القدرة على التركيز.
  • انخفاض مستوى السكر بالدم: وهذا غالبا يحدث في حالة الجوع الشديد أو العطش الشديد.
  • انخفاض ضغط الدم: والذي يحدث بسبب تمدد الأوعية الدموية وزيادة حجم الدم وعدم نشاط الدورة الدموية.

علاج عدم وضوح الرؤية خلال الحمل

عدم وضوح الرؤية خلال الحمل علاج عدم وضوح الرؤية خلال الحمل

في الغالب يعتبر الطبيب هذه الحالة عرضا طبيعيا من أعراض الحمل؛ وبالتالي لا يتعامل معه كما التعامل العادي؛ حيث أنه من الطبيعي أن يخضع من يعاني من مشكلة عدم وضوح الرؤية إلى عمليات جراحية لتصحيح الإبصار أو تناول دواء معينا لهذه المشكلة. ومشكلة عدم وضوح الرؤية خلال الحمل تنتهي تماما بانتهاء الحمل؛ وقد تستمر لفترة قصيرة بعد الولادة. ولا يخرج العلاج الذي يصفه الطبيب عن القطرات التي ترطب العيون وتحميها من الجفاف والتهيج. وفي حال استمرت المشكلة مع المرأة لما بعد الولادة بفترة طويلة، فيمكنها عرض نفسها على طبيب للعيون وتقرير العلاج المناسب لها. وننوه على أنه لا يمكن الخضوع للعمليات الجراحية بالعيون قبل مرو ستة أشهر كاملة على الولادة.

ولا نختتم كلامنا قبل التنويه على أن مشكلة عدم وضوح الرؤية خلال الحمل قد يكون عرضا شائعا لا خوف منه في حال لم تكن مصاحبة لأعراض أخرى غير طبيعية. وقد يكون كذلك عدم وضوح الرؤية دليلا على إصابة المرأة الحامل بمشكلة ما؛ وهذا يعتمد على الأعراض التي تصاحبه. فقد يكون دليلا على الإصابة بتسمم الحمل في حال كان هناك تورم باليدين والقدمين والعينين؛ مع حدوث ذلك بشكل مفاجئ. وعند رؤية ذلك لابد من التوجه إلى الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة التي تبين سبب المرض وعلاجه المناسب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق