أثناء الحمل

تحديد جنس الجنين : متى يمكن التعرف على نوع الجنين بدقة؟

إن تحديد جنس الجنين لا يعتمد على مجرد خرافات متناقلة، وإنما هي علامات تتفق فيها جميع الأمهات، يؤكدها الفحص عن طريق السونار. وعن الوقت الذي يمكنك فيه معرفة نوع جنينك والعلامات التي قد تساعدك في ذلك نضع بين يديك هذا المقال.


خلال زيارة الأم لطبيبها لمتابعة الحمل، تسأله عن تحديد جنس الجنين في كل مرة تقريبا. ويتزايد الفضول لديها مع تقدم وقت الحمل، فتكرر سؤالها مجددا. والحقيقة أن معرفة نوع الجنين، إلى جانب أنه يرضي فضول الأبوين، فإنه يساعد كليهما في أمور كثيرة، مثل اختيار الحاجيات التي تخصه، من ملابس وأدوات أخرى يستخدمها. كذلك يؤجل بعض الأمهات والآباء دهان حجرة صغيرهما لحين معرفة نوعه، حتى يتثنى لهما اختيار اللون المناسب له. ومن الجيد أن يكون الأبوان مهيئين للتعامل مع الصغير الجديد، وتحديد جنسه يساعد على ذلك. وعن تحديد جنس الجنين والعلامات التي تساعد على ذلك نهديك هذا المقال.

تحديد جنس الجنين بالسونار

تحديد جنس الجنين بالسونار

يمكن للطبيب تحديد جنس الجنين من خلال السونار في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، أي في بداية الشهر الرابع وما بعده. ومع مرور وقت الحمل، تصبح الصورة أكثر دقة، حتى تصل الدقة مداها عند بلوغك الأسبوع العشرين من الحمل، فتصل إلى نسبة 90%، ويتمكن الطبيب من رؤية العضو التناسلي الذكري أو الأنثوي بوضوح، وكذلك رؤية شكل الحوض والعظام التي تساعد على تحديد جنس الجنين بشكل كبير. ومن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها عدد كبير من الأمهات، اعتقادهن بأنه من الممكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني أو الثالث من الحمل؛ وهذا ليس بصحيح. فأعضاء الجنين التناسلية لا تكون قد اكتملت في هذا التوقيت، وبالتالي فإنه يستحيل تحديد جنسه.

علامات تساعدك على تحديد جنس الجنين

بمجرد شعور الأم بحركة جنينها يلهو ويلعب داخل أحشائها تبدأ استثارة الفضول لديها، فتكرر سؤالها، كيف يمكنني تحديد جنس الجنين من الآن؟ وهل أنا حامل ببنت أم بولد؟ وهناك من العلامات التي تتناقلها الأمهات فيما بينها؛ والتي يتوقعن من خلالها نوع الجنين؛ منها مثلا نوع الأكل الذي تميلين إليه بداية من فترة الحمل؛ فإذا كنت تحبين تناول الحلويات بكثرة خلال مدة الحمل، فهذه إشارة على الحمل ببنت؛ أما إن حدث معك العكس وظللت عاكفة على تناول الموالح بطريقة شرهة، فأغلب الظن أن ما تحملين به ولدا.

كذلك يشير شكل البطن إلى ما بداخله؛ فإذا كان دائريا ككرة القدم، مع انخفاض واضح للأسفل، فأنت على الأرجح حامل بولد؛ أما عند حملك بفتاة، فإن بطنك يكون بارزا للأعلى ومستطيلا بعض الشيء. ومن الأشياء الأخرى التي لها دلالة في هذا الموضوع هو شكل الأنف الذي يصبح أكبر مما كان عليه قبل وقت الحمل، مما يغير ملامح وجهك ككل، في حال كنت حاملا بصبي؛ أما إن كنت حاملا بصبية، فلن تتغير ملامحك كثيرا. وغالبا ما يبدأ الصبي بالحركة داخل الرحم من أواخر الشهر الثالث، أما الفتاة فقد يتأخر الشعور بحركتها إلى أواخر الشهر الخامس. كما أن حركات الفتاة غالبا ما تكون في الجزء السفلي من البطن، على عكس الصبي الذي يركل في الجزء العلوي من

وفي النهاية، أود التنويه إلى أنه قد تحدث علامات كاذبة على نوع الجنين ؛ كما أن الطبيب قد يخطئ في تحديد جنس الجنين لأي سبب من الأسباب، كأن تكون الأم مصابة بالسمنة أو تكون حركة ووضعية الجنين داخل الرحم لا تمكنه من الرؤية الواضحة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق