اسابيع الحمل

الأسبوع 31 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 31 من الحمل اطراف وجسم الطفل تتناسب الآن مع رأسه. عليك الراحة مع اقترب تاريخ الاستحقاق، خاصةً إن كان لديك مشكلة في النوم ليلاً. تعرفي على 31 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 31 بالإضافة الى نصائح الأسبوع.


تبدأ مرحلة جديدة من الحمل عند الوصول للشهر الثامن أو بالتقريب في الأسبوع 31 من الحمل فهناك عدة تغيرات جسمانية وهرمونية تحدث للأم وتتنبأ بها عن باقتراب موعد الولادة منها آلام الطلق وظهور اللبأ والإفرازات الرحمية كل هذه التغيرات تحدث لكي في هذا الأسبوع لكي تستعدي لموعد الولادة بينما لا يحدث للجنين تغيرات كثيرة في هذا الأسبوع بعد نمو الكثير من أعضاء جسمه ومنها القلب والرئتين والمخ هنا نتناول الحديث عن خصائص هذا الأسبوع من الحمل وأهم التغيرات التي سوف نلاحظها على كل من الجنين والأم وتقديم بعض النصائح.

  • انت في الثلث الثالث
  • انت في الشهر الثامن
  • عدد الأسابيع المتبقية : 9

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 31 من الحمل

الجنين في الأسبوع الحادي والثلاثون من الحمل

يستمر وزن الجنين في التزايد ويمكن تقدير وزنه في هذا الأسبوع بحوالي 2.5 كيلو جرام أما بالنسبة لطوله فهو يصل إلى حوالي 37 سم ويظهر الجنين بجسم ممتلئ ومكتمل النمو في تصوير الأشعة التلفزيونية. ولا تظهر أية أعضاء أو حواس جديدة في هذا الأسبوع إلا أن الأذرع والساقين تستمر في النمو أيضا تزداد كفاءة الجهاز المناعي لجسم الجنين ويقاوم به أي فيروسات أو بكتيريا خارجية يمكن أن تهاجمه نتيجة لبعض التصرفات الخاطئة التي تقع بها الأم من تناول أطعمة ضارة أو شرب السجائر وخلافة، ويكتمل في هذا الأسبوع أيضا نمو الجهاز العصبي وهذا يسمح للجنين بتحريك يده وأصابعه.

لا يتمكن الجنين من الانتقال من موضع لأخر داخل الرحم نتيجة لزيادة وزنه وطوله الذي يمنعه من التحرك بحرية كافية داخل الرحم وبدلا من ذلك يكتفي بتحريك رأسه إلى الأسفل وأقدامه إلى الأعلى استعدادا لوضعية الولادة أي أن الأم قليلا ما ستشعر بحركته في الأسبوع 31 من الحمل فلا داعي للقلق.

يستمر الجنين في ابتلاع السائل الأمينوسي والتخلص منه عن طريق البول، ولكن بالطبع يزيد حصوله على ذلك السائل المغذي مع زيادة حجمه ومع امتلاك حاسة شم وتذوق قوية يستطيع بها أن يميز بين الأطعمة الموجودة في السائل الأمينوسي. كما تبدأ العظام في النمو بشكل متزايد وتكتسب قوه ودعامة جيده أيضا يقوم الجنين في هذا الشهر بفتح جفنيه وتحريكهما بسهولة.

إذا كان الجنين ذكرا فمن المتوقع أن يبدأ في هذا الأسبوع بخروج الخصيتين من داخل البطن لتكون داخل كيس الصفن، وليس شرطا أن يحدث ذلك في الأسبوع 31 من الحمل ففي بعض الحالات تخرج الخصيتين بعد أسبوع أو أكثر من ولادة الجنين وفي الحالات النادرة لا يتم خروجهما بعد الولادة ويضطر الطبيب إلى إجراء جراحه سريعة لعلاج هذه المشكلة.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 31 من الحمل

الأم في الأسبوع الحادي والثلاثون من الحمل

تلاحظ الأم استمرار كبر حجم الثديين وانتفاخهما قليلا ولكن تختفي حالة تحسس حلمات الثدي وبدلا من ذلك يظهر على الثدي كمية قليلة من اللبأ وهو عبارة عن حليب أو سائل أصفر اللون تقوم الغدد الثديية بإنتاجه قبل الولادة تمهيدا لعملية الرضاعة الطبيعية ويحتوي هذا السائل على الكثير من المغذيات للجنين ولا يمكن مقارنته بأي نوع حليب أخر من حيث الفائدة التي يحصل عليها الجنين عند تناوله.

تزداد الانقباضات الرحمية وآلام الظهر والحوض في هذا الأسبوع من الحمل وهى مؤشرات على اقتراب موعد الولادة في البداية تكون مؤلمة إلى حد قليل إلا أنها تزداد مع نهاية الأسبوع وتصاحبها الكثير من الإفرازات المهبلية ولا داعي للقلق من هذه الأعراض، ولكن إن كانت هذه الانقباضات مؤلمة أكثر من اللازم فهذا ربما يدل على وجود مشكلة صحية تستدعي الولادة المبكرة.

يزداد شعورك بالتعب والإرهاق أيضا قد تشعري بالأرق ويبدو وجهك شاحبا للغاية مع ضعف قدرتك على التنفس وتسارع ضربات قلبك، ومن الطبيعي أيضا أن تحدث هذه الأعراض مع اقتراب موعد الولادة وضغط الجنين على الرحم. ويستمر وزنك في التزايد أثناء هذا الأسبوع وتلاحظي ذلك بشكل أكبر في منطقة الأرداف والفخذين بجانب تورم اليدين والقدمين، وفي الأسابيع التالية يزداد وزنك بمقدار نصف كيلو جرام أسبوعيا وبعد الولادة يبدأ وزنك في النزول تدريجيا.

أيضا قد تواجهي في الأسبوع 31 من الحمل اضطرابات هضمية وصعوبة في عملية الإخراج نتيجة لعدم توازن الهرمونات بالجسم وضغط الجنين على الرحم والأوعية الدموية. كما تحدث الكثير من الإضرابات النفسية للأم في هذا الأسبوع فتارة تشعر بالحزن وتارة أخرى تشعر بالفرح، وتتمنى اقتراب موعد الولادة ومع الوقت ترغب في أن يكون الحمل مازال في بدايته هذا يدل على الخوف من اقتراب موعد الولادة بجانب اضطرابات الهرمونات التي تؤثر على الحالة المزاجية للمرأة الحامل.

نصائح الأسبوع 31 من الحمل

  • ننصحك بالحصول على الراحة التامة في هذا الأسبوع، وعدم أداء المهام الشاقة فعلى الرغم من ثبات الجنين في جدار الرحم إلا أن تعرضك لمجهود شاق سيزيد من شعورك بالتعب والإرهاق ولن تستطيعي مواصلة الحمل بهذه الطريقة وقد تتعرضين لمشكلة الحمل المبكر.
  • استمري في تناول الأطعمة الصحية والخضروات والفاكهة والحصول على الألياف بشكل أكبر في الأسبوع 31من الحمل فهي تخلصك من مشاكل المعدة التي لا حصر لها وأيضا تساهم في تليين البراز، وعلاج الإمساك والتهابات المثانة البولية.
  • اسألي طبيبك عن مدى إمكانية الولادة الطبيعية في مثل حالتك وإذا كانت لديك مشكلة صحية فسوف يحدد لك الطبيب موعد الولادة القيصرية لذلك احرصي الوقت نفسه على القيام بكافة الاستعدادات اللازمة للولادة وتحديد المستشفى القريبة من منزلك واختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية.
  • يجب أن تحرص الأم على النظافة الشخصية بشكل يومي للتخلص من بقايا اللبأ الموجودة على الثدي حيث أن تراكمها على سطح الجلد يؤدي إلى انتشار الجراثيم بالإضافة إلى أن نظافة الجسم باستمرار تعمل على انتعاش الجسم وتقلل من التوتر والضغط النفسي.
  • يجب أن تستمري في إكمال الفحوصات الطبية في هذا الأسبوع للاطمئنان على صحتك قد يطلب منك الطبيب أخذ عينة من البول لمعرفة نسبة السكر في جسمك حيث أن نسبة كبيرة من السيدات الحوامل يعانون من مشكلة ارتفاع السكر في الأسابيع الأخيرة من الحمل،
  • وننصحك أيضا أن تهتمي بقياس وزن طفلك على الأخص للتأكد من وصول الغذاء له بشكل جيد عبر المشيمة وعدم وجود مشكلة بالحبل السري.
  • لا تتناولي أية أدوية في هذه الفترة من تلقاء نفسك بعض الأدوية تحتوي في تركيبها على مواد تتعارض مع الحمل، ويمكن أن تسبب أضرار بالغة لكي وللجنين وحتى المكملات الغذائية ننصحك ألا تتناوليها دون استشارة طبيب مختص.
  • بانتهاء الأسبوع 31 من الحمل يتبقى لكي أربعة أسابيع فقط على انتهاء الحمل نرجو أن تعتني بنفسك جيدا وتقرئي المزيد من الكتب حول كيفية التعامل مع الأطفال حديثي الولادة وتطلبي الدعم والمساعدة من أسرتك وأصدقائك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق