اسابيع الحمل

الأسبوع 25 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 25 من الحمل قد تعتادين على الشعور بحركات الطفل وركلاته. يزداد وزنك لدعم جنينك وقد تعانين من التعب، والدوخة، وكثرة التبول. تعرفي على 25 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 25 بالإضافة الى نصائح الأسبوع.


تحتاج الأم إلى أجراء بعض الفحوصات الطبية في أسابيع الحمل وبالتحديد في الأسبوع 25 من الحمل يطلب الطبيب منها إجراء فحوصات طبية هامة، ويقوم بإعطائها نصائح حول ما تأكله وما يجب أن تبتعد عنه أما بالنسبة للجنين تبدأ تشعر بزيادة الترابط بينها وبين جنينها فموعد الولادة لم يعد بعيدا للغاية، ومن خلال هذه المقالة سنتناول الحديث عن هذا الأسبوع من الحمل وأهم الأحداث التي تطرأ على الأم والجنين في هذه الفترة وتقديم مجموعة من النصائح الإرشادية.

  • انت في الثلث الثاني
  • انت في الشهر السادس
  • عدد الأسابيع المتبقية : 15

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 25 من الحمل

الجنين في الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل

تزايد نمو طفلك أصبح ملحوظا الآن قد وصل وزنه إلى ما يقرب من 700 جرام ويصبح طوله ما يقرب من 36 سم وبنهاية هذا الأسبوع يصل وزن طفلك إلى ما يقرب من 900 جرام، ويمكنك أن تلاحظي جسمه الممتلئ من خلال الأشعة التلفزيونية كالمعتاد حتى أنك تشعرين كما لو كان في حجم الأطفال حديثي الولادة. وفي الأسبوع 25 من الحمل يبدأ نمو الشعر لدى طفلك في الحاجبين والرموش وأيضا شعر الرأس ولكن بكمية ضئيلة جدا وفور ولادته يبدأ جميع شعر رأسه بالتساقط وينمو من جديد.

تبدأ الخلايا المستقبلة للضوء في النمو داخل طفلك، ويطلق عليها الخلايا النبوتية وأخرى تسمى بالخلايا المخروطية تسمح هذه الخلايا لطفلك من استشعار الضوء والتمييز بين ألوان الطيف وينمو داخل طفلك ملايين من هذه الخلايا داخل عينه ليتمكن من الإحساس بالضوء الخارجي في ساعات النهار والليل وأيضا تمييز الأضواء الصناعية للغرفة وتستطيعين تجربة ذلك بتركيز ضوء المصباح على بطنك ستشعرين بحركته على الفور في أحشائك ومع ذلك تظل عينيه مغلقتين في هذا الأسبوع.

سابقا اكتملت نمو بعض الأعضاء والحواس داخل طفلك تماما مثل القدمين واليدين والأنف ويكتمل في هذا الأسبوع نمو العين والحاجبين والرموش وأيضا تبدأ أظافرة في التشكل بنسبة قليلة. وبعد نمو الأعصاب والعظام داخل طفلك يستطيع الآن أن يتحكم في حركته بشكل أفضل فبإمكانه أن يعطي الأوامر للمخ بتحريك اليدين ووضعهما على الرأس أو غلق اليدين وفتحهما عدة مرات بكل سهولة. كما يستطيع الطبيب الآن سماع نبضات الجنين بسهولة من خلال سماعته الطبية أو استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية، وأيضا يستطيع أي شخص سماع نبض جنينك عن طريق تركيز أذنيه على بطنك.

يصبح جلد طفلك في الأسبوع 25 من الحمل أكثر نعومة ورقة وذلك بفضل السائل الدهني الذي يحيط ببشرته. كما يستمر نمو المخ والرئتين وتتكون الأوعية الدموية في الجسم ويصبح جلد طفلك مائلا للاحمرار بفضل تدفق الدم في جسده أيضا تبدأ فتحتي الأنف في الظهور هذا الأسبوع ويستطيع طفلك من خلالها التنفس بشكل جيد ويجري الطبيب في ذلك الوقت فحص الموجات الصوتية للتأكد من أن جهازه التنفسي يعمل بشكل جيد.

في الأسابيع السابقة تمكن الجنين من امتصاص السائل الأمنيوسي اللازم لتغذيته والتخلص منه عن طريق عمليه التبول داخل المشيمة، وفي هذا الأسبوع يبدأ جسمه بتكوين البراز داخل الأمعاء ولكن لا يتمكن من إخراجه أو التخلص منه قبل انقضاء الثلاثة أشهر المتبقية من الحمل.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 25 من الحمل

الأم في الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل

قد لا تستطيعين القيام بممارسة التمارين الرياضية كما كان في السابق نتيجة لتزايد حجم جنينك وشعورك بالثقل والضغط على الحوض وآلام الظهر التي لا تنتهي، ولا بأس من ذلك بإمكانك التوقف الآن عن ممارسة الرياضة فلا ضرر من ذلك.

يطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات الهامة في الأسبوع 25 من الحمل مثل تحاليل قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم، وفي حالة الحمل الثاني يطلب الطبيب إجراء اختبار قياس نوعية بروتين RH في خلايا الدم الحمراء حيث أنك إذا كنتي تحملين RH سالب وجنينك يحمل RH موجب فهناك خطورة من تعرض خلايا الدم الحمراء الخاصة بطفلك إلى التلف معنى ذلك أن هناك خطورة كبيرة من تعرض جنينك للوفاة. يختفي تساقط الشعر وتكسر الأظافر في هذه المرحلة من الحمل وربما تلاحظين أيضا حدوث العكس وهو استمرار نمو شعرك وأظافرك فالهرمونات الآن تسير في مرحلة الانتظام ولكن ربما يستمر شعورك بالتعب أو ضيق التنفس.

يستمر شعورك بالتورم والانتفاخ في بعض أعضاء جسمك وبخاصة يبدو ملحوظا في اليدين وأيضا تشعري بصعوبة عند التبول أو ألام شديدة بمجرى البول وربما تلاحظي ظهور رائحة كريهة للبول وهذا يحدث نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم وهى حالة تحدث بشكل طبيعي في فترات الحمل وتزيد عند تناولك أدوية تحتوي على مادة الكورتيزون.

ارتفاع ضغط الدم هو أمر طبيعي يتناسب مع ضغط الجنين على الرحم والأوعية الدموية، ولكن المقلق في هذا الأمر استمرار ارتفاع ضغط الدم بصورة غير طبيعية وعدم استجابتك للأدوية والأطعمة التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ربما تكوني مصابة بتسمم الحمل. وربما يزداد شعورك بالخمول والكسل وجفاف الحلق وضبابية الرؤية وهذه علامات ارتفاع نسبة السكر بالدم.

نصائح الأسبوع 25 من الحمل

  • كما ذكرنا من قبل أن إجراء الفحوصات الطبية أمر ضروري للغاية في الأسبوع 25 من الحمل ولا مفر منه للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك خاصة فحص السكر بالدم عند ظهور أعراض التعب المفاجئ وزيادة رغبتك في النوم، وفي حالة التأكد من إصابتك بارتفاع نسبة السكر في الدم سيقوم طبيبك بوصف بعض الأدوية وأيضا ننصحك بتناول الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والإكثار من العصائر الطبيعية وتناول الخضروات.
  • تخلصي من مشكلة احتباس السوائل بالجسم عن طريق تناول كمية مناسبة من الماء بشكل يومي ربما لا تستطيعين ممارسة التمارين الرياضية في هذه الفترة ولكن بدلا من ذلك احرصي على تناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية لتجنب اكتساب المزيد من الوزن.
  • إذا كنتِ تعانين من مشكلة الأملاح الزائدة والتهابات المثانة البولية فهذا بالتأكيد يرجع إلى استهلاكك نسبة زائدة من الأملاح في طعامك اليومي لذلك احرصي على التوازن بين كافة العناصر الغذائية وحاولي التخلص من استخدام الملح بصورة كبيرة.
  • أمامك ثلاثة أشهر فقط وتقومين بوضع جنيك إ ذا لم تكوني قد بدئت في الاستعداد بتجهيز الأغراض والملابس الجديدة لاستقباله فابدئي من الآن واحرصي على توفير مبلغ صغير للظروف الطارئة.
  • إذا كانت لديك النية لرسم الوشم أو إجراء جلسات تقشير الجسم أو البشرة أو تغيير لون شعرك فامتنعي عن ذلك الآن حتى لا تعرضين حياتك وحياه جنينك للخطر وانتظري حتى تنتهي من وضع جنينك.
  • لا بأس من تناولك بعض المكملات الغذائية إذا شعرتي بالوهن أو إذا أثبت فحص الدم انخفاض نسبة الهيموجلوبين ولكن لا تتناولي أيا منها قبل سؤال طبيبك إذا كانت تناسبك أم لا.
  • لا تشهد مرحلة الأسبوع 25 من الحمل الكثير من التطورات وربما تشعري باختفاء الكثير من علامات إرهاق الحمل ولكن مع ذلك يعتبر أهم ما يميزها هو الخضوع للفحوصات الطبية لمزيد من الاطمئنان على صحتك وصحة الطفل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق