اسابيع الحمل

الأسبوع 24 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 24 من الحمل ينمو دماغ طفلك وتتطور براعم التذوق وكذلك الرموش والحواجب. قد تعانين من الحرقة، والتعب، والدوخة . تعرفي على 24 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 24 بالإضافة الى نصائح الأسبوع


يعتبر الأسبوع 24 من الحمل هامًا جدًا للأم حيث ينبغي من بدايته أن تتوجه للطبيب المعالج لمعرفة كيف يتعامل جسمها مع الجلوكوز، وكيف يمكن التعامل مع مرض سكري الحمل إن كانت مصابة به؟ وتستمر الأم في وهنها يومًا بعد يوم بينما يستمر الجنين في نموه حيث أصبح إنسان صغيرًا يقوم بالحركات المشاغبة داخل رحم أمه، ويرسم مزيج من التعبيرات المميزة على وجهه نتيجة لتطور الجهاز العصبي. تستمر رحلتنا الآن لرصد بالتفصيل التغيرات التي تحدث لكلًا من الجنين والأم؟ وما هي النصائح التي تستطيع الأم الاستعانة بها خلال هذا الأسبوع؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال.

 

  • انت في الثلث الثاني
  • انت في الشهر السادس
  • عدد الأسابيع المتبقية : 16

 

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 24 من الحمل

الجنين في الأسبوع الرابع والعشرون من الحمل

خلال الأسبوع 24 من الحمل يزداد حجم الجنين بثبات حيث يصبح في حجم الشمام ويتراوح وزنه من 650 إلى 700 جرام وطوله يصل لحوالي 8 بوصات. ويصبح الجنين أكثر نشاطًا وتزداد حركته التي تساعد الطبيب المعالج في معرفة إذا كان الجنين بصحة جيدة أم لا، بالإضافة إلى أن حركة الجنين هذه تساعد على تحفيز نمو عضلاته، والحفاظ على مرونة مفاصله، وكذلكَ تقوية عظام جسده.

ينتظم نمو الجنين مع بداية الأسبوع 24 من الحمل، حيث ينام فترات منتظمة الآن وغالبًا ما يبدأ التحرك والاستيقاظ حينما تحاول الأم النوم. ويكاد يكون وجه الجنين قد اكتمل حتى الرموش الصغيرة تكون قد تكونت، ويبدو أكثر وضوحًا حيث تصبح البشرة شفافة مائلة للون الوردي وذلكَ نتيجة للشعيرات الدموية الصغيرة التي تكونت مؤخرًا، وبمرور الأسابيع القادمة سوف تزداد سماكة ويكتسب لون الجلد الطبيعي بعد ذلكَ.

يكتمل نمو العين في الأسبوع 24 من الحمل، ولكن لم تكتسب القزحية بعد أي لون لها بعد، وتتحرك عضلات وجه الجنين لترسم تعبيرات مدهشة يمكن التقاطها خلال إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، ويستطيع أيضًا الجنين الآن القيام بحركات كالتثاؤب ووضع إصبعه في فمه وغيرها، وذلكَ نتيجة لاستمرار تطور جهازه العصبي، وتشكل الخلايا العصبية داخل عقله والتي تسمح الآن بإعطاء أوامر وتنفيذ حركات مثل هذه.

تنتهي مرحلة تطور الأذن الداخلية للجنين في الأسبوع 24 من الحمل المسئولة عن التوازن، وهذا يمكنه من إدراك إذا كان رأسه للأعلى أم للأسفل في الغشاء الجنيني داخل رحم الأم، ويبدأ الجهاز المناعي لدي الجنين بالتكون خلال هذا الأسبوع، حيث تتكون خلايا الدم البيضاء وذلكَ يساعد على مكافحة أي مرض أو عدوى قد يتعرض لها.

يبدأ تطور الجهاز التنفسي والرئتين لدى الجنين بداية من الأسبوع 24 من الحمل، ورغم أن الجنين مازال أمامه رحلة طويلة قبل الولادة، ولكن في حالة حدوث أي مشاكل قد تسبب ولادة مبكرة في ذلكَ الوقت قد يتمكن الجنين من البقاء حيًا بسبب تطور رئتاه.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 24 من الحمل

الأم في الأسبوع الرابع والعشرون من الحمل

تستمر بطن الأم في التزايد خلال الأسبوع 24 من الحمل لتتكيف مع حجم الجنين المتزايد، حيث يصبح حجم الرحم الآن في حجم كرة القدم، ويزداد أيضًا تمدد القفص الصدري ليناسب ذلكَ تمدد الرئيتين خلال فترة الحمل، ولكن ذلكَ فترة مؤقتة فقط وسوف يعيد كل ذلكَ إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة. ويزداد حجم الثدي أكثر وأكثر وتصبح الأوعية الدموية في الثدي أكثر ظهورًا. كما يحدث بداية من الأسبوع 24 من الحمل تغير في إفراز الهرمونات، وذلكَ لمواكبة التغيرات التي يحتاج إليها الجنين، حيث يزداد الآن إفراز هرمون الإستروجين على عكس المرحلة الأولي من الحمل التي كانت تتميز بزيادة في هرمون البروجستيرون.

يحدث تورم في القدمين والكاحلين عادة، وتشنجات لعضلات الساقين نتيجة للنقص المتزايد في الكالسيوم وكذلكَ عدم شرب ما يكفي من السوائل. وبالتأكيد تزداد آلام الظهر لتصبح أسوأ وذلكَ بسبب ضغط الجنين المتزايد على العمود الفقري. وتزداد الشكوى من الإمساك لدى الأم في هذه المرحلة من الحمل، وذلكَ بسبب تناول الحديد باستمرار يسبب الإمساك مع خمول الجهاز الهضمي وذلكَ ناتج من ضغط الجنين المتزايد في الرحم عليه، بالإضافة إلى أن الأغلبية لا يتناولن ما يكفي من السوائل.

يبدأ ظهور خط داكن على امتداد بطن الأم، وذلكَ بسبب التغير المستمر في هرمونات الحمل، ولكن يفترض أن يختفي ذلكَ الخط تدريجيًا خلال الأسابيع القليل بعد الولادة، وكذلكَ تستمر علامات التمدد في الظهور بينما يمتد جلدكِ ليستوعب حجم الجنين المتزايد بداخله. ويزداد وزن الأم حتى الأسبوع 24 من الحمل حوالي من 6 إلى 7 كيلو جرامات.

نصائح الأسبوع 24 من الحمل

  • يجب إجراء تحليل لتحمل الجلوكوز وذلكَ لمعرفة كيف يعالج جسمكِ للسكر خلال فترة الحمل، وهذا يساعد الطبيب المتابع لمعرفة إذا كنتِ معرضة للإصابة بمرض سكري الحمل.
  • في حالة التأكد من إصابتكِ بمرض سكري الحمل، يجب الاهتمام بمعالجته والتحكم به خلال فترة الحمل المتبقية لأن الإهمال في مرض سكري الحمل يسبب نمو سريع للجنين خاصة في الجزء العلوي من الجسم، ويتطلب ذلكَ تدخل قيصري، بالإضافة أنه يسبب انخفاض لمستوى السكر في الدم للجنين بعد الولادة.
  • الإكثار من شرب السوائل والمياه، وذلكَ للتقليل من الإمساك والشعور بالاحتراق عند التبول.
  • تناول المأكولات التي تحتوي على مصدر للكالسيوم كالألبان ومنتجاتها، وذلكَ للتقليل من تشنجات العضلات في الساقين.
  • تعاني الأم الحامل عادة من تورم في القدمين والكاحلين، ولذا يجب محاولة رفعها قدر المستطاع وهي في وضع الجلوس، والمشي يساعد كثيرًا في تجنب ذلكَ التورم، ويجب ملاحظة في حالة حدوث تورم مبالغ به، أو تورم في منطقة غير معتادة مثل بين اليدين أو الوجه يجب الاتصال بالطبيب المتابع بأسرع وقت، لأن هذا قد يكون مؤشر لحدوث تسمم الحمل.
  • يجب تجنب الزيادة المفرطة في الوزن، خاصة مع زيادة شهية الأم بداية من الثلث الثاني من الحمل، وذلكَ لمحاولة تجنب إصابتها بمرض سكري الحمل والذي يساعد زيادة الوزن على الإصابة به.
  • محاولة تجنب الإصابة بعدوى في الجهاز البولي، وفي حالة الشعور بزيادة التبول أكثر من المعتاد أو شعور بحرقان شديد عند التبول أو تعاني آلام في البطن مع ارتفاع في درجة الحرارة يجب الاتصال مباشرة بالطبيب المتابع.
  • لتجنب آلام الظهر المتزايدة قدر المستطاع، يجب أن تتجنب الأم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، ومحاولة الوقوف بصورة مستقيمة بين الحين والآخر.
  • يفضل الابتعاد عن الحيوانات الأليفة وخاصة القطط في مراحل الحمل الأخيرة وذلكَ لتجنب الإصابة بمرض التوكسوبلازما الذي يسبب تشوهات خلقية للجنين، ويجب أن تجري فحصًا دوريًا إن كان لديكِ حيوانًا أليفًا لتجنب الإصابة بالمرض.
  • نتيجة لازدياد حجم الثدي، يفضل ارتداء ملابس واسعة وقطنية، وذلكَ لسهولة تدفق المياه داخل الأوعية الدموية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق