اسابيع الحمل

الأسبوع 22 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 22 من الحمل تستمر عيون طفلك في التطور، وتتلاشى بعض إزعجات الحمل، وينمو رحمك ويمتد لملائمة طفلك المتنامي. تعرفي على 22 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 22 بالإضافة الى نصائح الأسبوع


بما أنك قد وصلت إلى الأسبوع 22 من الحمل في رحلة حملك، فأنت على أعتاب الشهر السادس منه. وتعتبر هذه بداية نهاية الفترة المريحة من الحمل؛ فمع حلول الشهر السابع سيتغير الكثير. ولكن طالما أنك لا زلت في بداية هذا الشهر، فحتى الآن أنت تستمتعين بحملك تماما. وكغيره من أسابيع الحمل، تحدث في الأسبوع 22 من الحمل تغيرات كثيرة، سواء للجنين أو للأم؛ وعليه فلا بد من جاهزيتها التامة للتعامل مع هذه التغيرات وتقبلها، في حال كانت مزعجة. وعن ما يواجه الجنين والأم خلال هذه الفترة نكتب في السطور القليلة الآتية.

  • انت في الثلث الثاني
  • انت في الشهر السادس
  • عدد الأسابيع المتبقية : 18

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 22 من الحمل

الجنين في الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل

يزداد نمو الجنين في الأسبوع 22 من الحمل ويكون مبناه كاملا في أغلب الحالات. وفي نهاية هذا الأسبوع يزن هذا الصغير حوالي نصف كيلو جرام، بينما يصل طوله إلى 28 سم. ومن ضمن التطورات التي تحدث في الأسبوع 22 من الحمل هي أن أظافر الجنين تصل لحجمها النهائي تقريبا، وهو بذلك يستعد للولادة. كما تصبح نبضات قلبه أكثر قوة، حتى أنه يمكن سماعها من خلال السماعة الطبية العادية.

ويقوم الحبل السري والمشيمة بالعمل بكل طاقتهما لإيصال الغذاء والأكسجين المناسبين إلى الجنين. ومع تشكل براعم التذوق لديه، يقوم الجنين بمص إبهامه وابتلاع عينات من السائل السلوي حوله، ثم يخرج الزائد عن طريق التبول. ويبدأ تكون البراز الأول لدى طفلك في الأمعاء، والذي يعرف بالميكونيوم؛ كما يبدأ ظهور الشعر على رأسه بداية من الأسبوع 22 من الحمل وحتى نهاية مدة الحمل الكلية. ومع قدرته على التحرك وتطور الحواس لديه، يستطيع الجنين في هذا الوقت مص أصابع يده وتشبيكهما ببعضهما البعض.

كما يستطيع الجنين سماع الأصوات جيدا وتمييز ما يستحسن منها وما لا يستحسن؛ بل إنه قد يجفل عند سماع أصوات صاخبة؛ وقد تلحظ الأم ذلك من خلال ردة فعله المتمثلة في الركل وزيادة الحركة. وبإمكان الطفل كذلك القيام بردود أفعال كثيرة، فهو يقطب بحاجبيه ويحرك عينيه ويضم شفتيه ويفتح فمه ويغلقه. وفي نفس الوقت تتشكل غدد العرق ببشرة الجنين، كما تتكون عضلات ساقيه وذراعيه. ومع زيادة الأنشطة التي يقوم بها الصغير، تصبح لديه القدرة على السعال والفواق. ويبدأ الطفل تدريجيا بفتح عينيه مع بداية الأسبوع 22 من الحمل ويستمر تطور ذلك خلال الأسابيع المقبلة.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 22 من الحمل

الأم في الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل

تصلين في الأسبوع 22 من الحمل إلى قمة المتعة، وذلك بسبب زوال الشعور بالغثيان تماما. ويصل الرحم في هذا الأسبوع إلى 2 سم فوق السرة، بيد أنه حتى ذلك الحين لا يزال صغيرا وغير مزعج كما سيحدث مع تقدم الحمل. ستجدين، عزيزتي الأم، أن حركة جنينك أصبحت أكثر وضوحا، كما أن هيكل جسمه أصبح سهل التعرف عليه؛ ولذا لا تستغربي إن وجدت طبيبك يلمس بطنك بيده لاستشعار وضعية الجنين في بطنك، ومدى نموه، والتأكد من أن نموه يسير بشكل طبيعي أم لا. ولا تتوقعي حجما معينا لبطنك في هذا الوقت من الحمل، فهذا أمر نسبي؛ قد يكون بطنك أكبر أو أصغر من المعتاد؛ فلا تقلقي ما دمت تطمئنين على وزن الجنين من خلال الموجات الصوتية.

ومع الكميات الكبيرة من الغذاء التي يسحبها الطفل منك، تزداد شهيتك بشكل كبير في الأسبوع 22 من الحمل بالذات؛ وقد تميلين لأنواع معينة من الطعام؛ فهناك من النساء من يميلن إلى الطعام الحلو، في حين تحب نساء أخريات الطعام المالح ويقدمن عليه بشراهة. وتسبب التغيرات الهرمونية والجسدية في جسدك الشعور بحرقة المعدة. ومع تحسن الحالة النفسية والمزاجية، تزداد الرغبة الجنسية لديك كلما كبر حجم بطنك؛ ولا تقلقي من هذا الأمر، فطالما أن الحمل يخلو من المشاكل فلن يسبب هذا الأمر أية مضاعفات. ومع المجهود الذي يبذله جسمك للحفاظ على الجنين وحمايته، يستمر نزول الإفرازات المهبلية؛ فلا تجعلي هذا الأمر يسبب لك قلقا أو حرجا. كذلك تعانين في الأسبوع 22 من الحمل من الشعور بآلام أسفل البطن، ولكنها عادة ما تكون خفيفة للغاية. ولا تتعجبي من الشعور الدائم في هذه الفترة بتنميل القدمين.

ويزداد معدل التعرق لديك مع الوقت، كما يزداد شعورك بالحرارة. ومن الأعراض الشائعة التي يبدأ ظهورها من الأسبوع 22 من الحمل هي الشعور بحكة في البطن وزيادة حجم الثديين. وقد يستمر معك بعض من أعراض الأسابيع الماضية وقد تزول تماما. ونتيجة زيادة نسبة الفسفور ونقص توزيع الكالسيوم في الدم، تحدث آلام في الساقين والظهر، وخصوصا وقت النوم. وفي حال كنت مصابة بالبواسير، قد يتطور الأمر لديك وتصابين بنزيف في المستقيم. ومن بداية الأسبوع 22 من الحمل يأخذ وزن الحامل بالازدياد، وذلك بمعدل نصف كيلو جرام في الأسبوع. ولأنها على وشك الانتهاء من فترة من الحمل وخوض فترة جديدة، تصاب المرأة الحامل في هذا التوقيت بتناقض المزاج، ما بين شعور بالراحة والقلق. كما أن حالة الشرود الذهني لديها والشعور بالملل تستمر معها، ما لم تكسر هذا الملل وتهدئ نفسها.

نصائح الأسبوع 22 من الحمل

لابد من إجراء فحص تحمل الجلوكوز، وذلك للكشف عن سكري الحمل، حفاظا على صحتك وصحة جنينك.

  • مع ازدياد شهيتك للطعام، حاولي قدر الإمكان تناول الصحي منه والمفيد.
  • تفاديا للشعور بالحرقة، أنصحك بالبعد عن أنواع من الأطعمة، مثل الأطعمة الدهنية المقلية والأطعمة الحارة والشوكولاتة والحمضيات والقهوة.
    نظرا لأن حجم معدتك يصغر ويتقلص يوما بعد يوم، أنصحك بتناول من خمس إلى ست وجبات صغيرة على مدار اليوم، حتى لا يؤدي امتلاء معدتك إلى زيادة الشعور بالحرقة.
  • لأن جهازك الهضمي لا يعمل في الأسبوع 22 من الحمل والأسابيع القريبة منه بنفس كفاءة ما قبل الحمل، فلابد من قيامك بمضغ الطعام بشكل جيد وبهدوء وبطء، مع الجلوس بشكل مستقيم وقت تناول الطعام وعدم النوم أو الاستلقاء إلا بعد مرور من ساعتين إلى ساعتين ونصف من وقت تناولك للطعام.
  • لا تحاولي القيام بأنشطة بدنية عنيفة خلال هذا الوقت من حملكِ، لأن الجنين في هذه المرحلة يكون حساسًا جدًا ولا يمكنه تحمل الصدمات أو الهزات الشديدة، لكن ما يزال بإمكانكِ القيام بالواجبات المنزلية المعتادة طالما أنكِ لا تشعرين بالتعب.
  • وأخيرا، أقول لك، لا يدفعنك الخوف من المرحلة المقبلة من الحمل إلى فقد الشعور بمتعة المرحلة الراهنة منه؛ فالأمر لا يعدو أن يكون مجرد أشهر قليلة تتخلصين بعدها من كل المتاعب وتنسين ما مررت به تماما. والفيصل هو مدى إحسانك إلى جنينك؛ فإن نظرت للخلف فوجدت أنك بذلت كل جهد لديك حتى يكون هو بخير، حتما ستشعرين بإنجاز كبير في حياتك وسيغمرك الشعور بالرضا والسعادة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق