اسابيع الحمل

الأسبوع 21 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 21 من الحمل عيون طفلك قد تفتح، ويمكنه أيضًا ابتلاع السائل الأمنيوسي. حملك الأن يظهر بشكل واضح. تعرفي على 21 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 21 بالإضافة الى نصائح الأسبوع


مما يميز الأسبوع 21 من الحمل أن حجم الجنين يكون أصغر بكثير من محيط الرحم حوله، مما يجعل حركاته حرة وانسيابية للغاية. ولذا تعتبر هذه الفترة هي الأمتع للأم؛ إذ تشعر بتفاعل جنينها الكبير مع الجو المحيط به، فيغمرها الشعور بقيمة أن تكون أُما. ويأتي الأسبوع 21 من الحمل بمجرد الانتهاء من الشهر الخامس وبداية الشهر السادس منه. وهذه الفترة لها من الخصائص ما يميزها عن غيرها الكثير. وعن ظروف الحمل وكيفية التعامل مع أعراضه في هذه الفترة نكتب لك، سيدتي، في هذا المقال.

  • انت في الثلث الثاني
  • انت في الشهر الخمس
  • عدد الأسابيع المتبقية : 19

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 21 من الحمل

الجنين في الأسبوع الحادي والعشرون من الحمل

عند بلوغ طفلك الأسبوع 21 من الحمل يكون وزنه قد وصل إلى ما يقرب من 360 جراما، بينما يزداد طوله ليقارب 27 سنتيمترا. ومع هذا النمو المستمر الملحوظ تزداد حركات طفلك وتصبح أكثر قوة طالما أن العظام تكتسب صلابة يوما بعد يوم. ومن خلال هذه الحركات الارتكازية تستطيعين، عزيزتي الأم، تحديد ما إذا كان طفلك نائما أم مستيقظا. ولا تتعجبي من أن يكون الوقت بين حركة طفلك وسكونه قليل، فقد لا تتجاوز فترة نومه نصف الساعة؛ وعادة ما يستغرق الجنين في النوم في وقت استيقاظ الأم، لأن حركتها تهدهده وتجعله ينام مرتاحا. ولعل هذا يفسر شعور الأم بجنينها مستيقظا في حال استيقظت بالصدفة ليلا.

وبداية من الأسبوع 21 من الحمل تتطور حاسة اللمس لدى جنينك، إلى جانب بصمات أصابعه الفريدة، ولذا يستطيع الشعور بك والتفاعل معك عندما تفركين بطنك بلطف أو تضغطين عليها ضغطا خفيفا. وبمجرد أن تفعلي ذلك تستطيعين الشعور باستجابة طفلك المتمثلة في التقلب والركل. ويساعد التطور الهائل الذي يحدث لبصمات أصابعه على لمس أي شيء بمتناول يده، فقد يلمس وجهه أو الحبل السري أو غير ذلك مما يحيط به. وطالما أنه يشعر بتطور هذه الحاسة، سيدفعه ذلك لتجريب اللمس أكثر وأكثر بهدف استكشاف ما حوله واستكشاف هذه الحاسة نفسها. وفي الأسابيع التي تسبق الأسبوع 21 من الحمل يكون حجم ووزن المشيمة أكبر من طفلك، ولكن نمو طفلك سيتطور كثيرا بداية من هذا الأسبوع حتى يفوق وزن المشيمة؛ صحيح أن نموها سيستمر حتى نهاية الحمل، لكنه سيسبقها بكثير. كما يتطور نبض قلب طفلك بشكل كبير حتى يرتفع صوته ويزيد عدد دقاته بحيث تصل إلى حوالي 160 دقة في الدقيقة الواحدة. وحماية لبشرة الطفل وجسمه من السائل الأمنيوسي حوله، تغطي مادة بيضاء دهنية في الأسبوع 21 من الحمل بشرته بالكامل، وقد يولد بها.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 21 من الحمل

الأم في الأسبوع الحادي والعشرون من الحمل

في الأسبوع 21 من الحمل يتسبب ارتفاع بعض هرمونات الحمل، وأهمها هرمون الريلاكسين الذي يعمل على إرخاء جميع عضلات الحوض استعدادا للولادة، يؤدي ذلك الارتفاع الهرموني المتزامن مع ثقل وطأة الرحم بما يحوي إلى زيادة الآلام أسفل الظهر. والآن وقد ازداد ضغط الرحم بحيث شمل المعدة والرئتين، تتأثر عمليتا الأكل والتنفس كثيرا بداية من الأسبوع 21 من الحمل فصاعدا؛ ويظهر ذلك من خلال اللهاث المتكرر الذي يحدث لك إذا أسرعت في مشيتك أو صعدت الدرج، كما يتمثل الضغط على المعدة في عدم قدرتها على استيعاب كميات كبيرة من الطعام وازدياد الشعور بالحرقة والغثيان.

والحقيقة أن جسمك في هذه المرحلة يحتاج إلى كميات كبيرة من الحديد تعويضا عن الكم الهائل الذي يستنزفه جنينك ليتمكن جسمه من إنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء، وعليه فإن عدم تناول الجرعات الكافية من الحديد قد يسبب لك أنيميا مفرطة. وستساعدك فتح شهيتك على تناول ما تحتاجين وجنينك من طعام، فلا تترددي في اختيار الأفضل لكِ وله. كذلك يحتاج جسمك لكميات كبيرة من الكالسيوم، حوالي 1000 ملج؛ إضافة إلى فيتامين د؛ وعدم تناول ما يحتاجه جسمك سيؤثر حتما على تكوين العظام والأسنان لدى جنينك وسيقلل نسبة الكالسيوم في جسمك أنتِ أيضا، مما قد يصيبك بهشاشة العظام ومشاكل بالأسنان مع تقدم العمر. ولأن عنصر الكالسيوم يؤدي إلى انخفاض مستوى الماء بالجسم، فقد يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى الاحتياج الملح لزيادة كمية الماء الذي تشربين، حتى أنها قد تصل إلى 12 كوبا على مدار اليوم والليلة.

نصائح الأسبوع 21 من الحمل

  • تخفيفا لآلام أسفل الظهر التي ستشتد في الأسبوع 21 من الحمل وتزداد مع الوقت، أنصحك، عزيزتي الأم الحامل، بعدم الإكثار من الوقوف؛ كما يمكنك عمل تمارين لشد عضلات الظهر، على أن تكون خاصة بفترة الحمل.
  • دعي طفلك يستمتع بالتحرك داخل سكنه ولا تعيقي حركته الكثيرة بالملابس الضيقة حتى لا يؤثر ذلك على نموه.
  • مع ثقل وزن الرحم، يفضل، عزيزتي الأم، اختيار وضعية الجلوس الأفضل لك ولجنينك، وهي الجلسة المستقيمة بزاوية 90 درجة، وإن كان يريحك أكثر الجلوس بزاوية مائلة. والفائدة الكبيرة التي ستجنينها من الجلوس بهذه الوضعية أن الجنين سيضبط وضعيته داخل الرحم بحيث تكون مناسبة أكثر للولادة.
  • على الرغم من النصيحة المتكررة لممارسة المشي والحركة وعدم الركود، ننصحك سيدتي بعدم الوصول إلى درجة اللهاث وضيق التنفس قدر الإمكان، لأن هذا قد يقلل نسبة الدم الذي يصل إلى جنينك عن طريق الحبل السري.
  • عليك أيضا عمل فحوصات وتحاليل للدم في هذا التوقيت لاختبار نسبة الهيموجلوبين لديك حتى تعمدي إلى التعويض إن كان هناك نقص؛ ولا أعتقد أن الطعام وحده يكفي لإعطائك أنت وجنينك ما تحتاجان من حديد، لذا فالأفضل أخذ 200 ملج من الحديد على هيئة أقراص أو حبوب.
  • قد يساعك البقاء لبعض الوقت في ماء دافئ على التخلص من آلام شد العضلات الذي يلازمك، ولكن حاولي قدر الإمكان تقليل هذا الوقت حتى لا ينخفض ضغط الدم لديك.
  • استمري في متابعة وزنك؛ ولتعلمي أن عدم الزيادة في الوزن، ولو بشكل طفيف، يكون مؤشرا لوجود خلل ما.
  • داومي على تناول أربع وحدات من الكالسيوم، وذلك على هيئة حليب أو لبن أو زبادي أو حتى جبن قريش.
  • مع سحب الجنين لكميات كبيرة من العناصر الغذائية، قد تشعرين بالجوع في كثير من الأوقات؛ فلا تشبعي جوعك بما لا ينفعك ولا يفيد طفلك.
  • والنصيحة العامة، سيدتي، أن تنظري بعين الاهتمام إلى كل ما أشرنا إليه سلفا؛ فالاستهانة بأي تفصيل مهما بدا صغيرا قليل القيمة قد يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه. ولأن جنينك هو قرة العين التي تفضلينها على نفسك التي بين جنبيك، فلا تهملي حقه ولا تبخلي عليه فيما يحتاج؛ ولعلها هديتك الأولى له أن تسعي كل السعي لينعم بصحة جيدة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق