اسابيع الحمل

الأسبوع 20 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 20 من الحمل يبدأ الشعر الناعم “الزغب” في تغطية جسم الطفل. يصبح بطنك أكثر وضوحًا، وقد تكسبين نصف كيلو في الأسبوع. تعرفي على 20 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 20 بالإضافة الى نصائح الأسبوع


الآن قد وصلت الأم إلى الأسبوع 20 من الحمل ، وبدأت تشعر بالاستقرار النفسي والاطمئنان على وضع الجنين، وبدأت نبضات وحركات الجنين البسيطة تمثل لها سعادة كبيرة ومشاعر طاغية، المزيد من مظاهر الحمل تتضح عليها أكثر مثل كبر حجم البطن، وارتداء الملابس الفضفاضة المناسبة والأحذية الخفيفة، وفي هذه الفترة تكون أعراض الحمل مثل الدوار والغثيان قد اختفت تماما وأصبحت معنويات الأم عالية وهي تستعد لاستقبال المولود بتجهيز ملابسه واحتياجاته، ولأن كل أسبوع في الحمل يحمل مواصفات مختلفة، وتغييرات جديدة تطرأ على حالة الأم والجنين، فنحن اليوم سوف نتابع مع الأم هذه التغيرات وما سوف تلاحظه سواء على حالتها أو حالة الجنين في أحشائها، وسوف نعرض المزيد من التفاصيل عن حجم الجنين ووزنه ومواصفاته في الأسبوع 20 من الحمل ، أيضا نعرض المزيد من النصائح للأم وما يجب عليها مراعاته والاهتمام به، وما يجب عليها أن تتجنبه.

  • انت في الثلث الثاني
  • انت في الشهر الخمس
  • عدد الأسابيع المتبقية : 20

ما يحدث للجنين الأسبوع 20 من الحمل

الجنين في الأسبوع العشرون من الحمل

تبدأ أجهزة الجنين في العمل بكفاءة بعد اكتمال تشكيلها، مثل القلب والكبد والمرارة والبنكرياس. ومع الزيادة في نمو وقوة عضلات الجنين تزيد حركته داخل البطن خصوصا الرجلين التي تستشعرها الأم بوضوح وقد يظهر تأثير الحركة خارج البطن. كما يبدأ شعر الرأس والرموش والحواجب في النمو وتكون بيضاء اللون.

بالنسبة لحجم الجنين في الأسبوع العشرين يكون الطول قد وصل إلى 20 سنتيمتر، بينما الوزن يكون قد بلغ 350 جم تقريبا. وتظهر في فحص الموجات الفوق صوتية ظاهرة مص الجنين للإصبع بوضوح. ويكون نوع الجنين قد تحدد من فحص الموجات الفوق صوتية، فإن كانت أنثى فهذا هو وقت اكتمال المبيضين واحتوائهما على رصيد الأنثى من البويضات في حياتها المستقبلية.

مع نمو عظام الجنين واكتمال تكوين الأسنان اللبنية، يتم في الأسبوع 20 من الحمل اكتمال الأسنان الدائمة. كما يحدث اكتمال تكون الخلايا العصبية داخل الدماغ ويظهر أثر ذلك في حركة الجنين المستمرة داخل رحم الأم.

ما يحدث للأم الأسبوع 20 من الحمل

الأم في الأسبوع العشرون من الحمل

في هذه الفترة تختفي تقريبا أعراض الحمل المزعجة، والتي تبلغ شدتها في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. وتبدأ مشاعر الاستقرار النفسي للأم خصوصا مع استشعار حركة الجنين في البطن والتي تزداد وضوحا مما يشعرها بالأمان والاطمئنان على الجنين. كما تبدأ مظاهر أخرى للحمل في الظهور مثل زيادة حجم البطن وتكورها، وبداية ظهور الخطوط الرفيعة على جدار البطن والثديين.

يزداد حجم الثديين مع اتساع مساحة المنطقة الداكنة حول الحلمة، واختفاء الوخز والألم الذي كانت تشعر به في السابق. وأيضًا يزيد حجم ووزن الجسم مما يستلزم لبس ملابس الحمل الفضفاضة، والتخلي عن أحذية الكعب العالي. ويزداد شعورها بالحرقة، وعسر الهضم والإمساك أحيانا. كما تزيد شهيتها للأكل. ويسبب لها ثقل الجنين آلاما أسفل الظهر وتورم في اليدين والقدمين. وبداية ظهور بقع بنية على الوجه والجسم، وهذه الأعراض عموما تتراوح بين الضعف والشدة من سيدة لأخرى. وأخيرًا الشعور بثقل الجنين في المنطقة السفلى من البطن بسبب ازدياد حجم الجنين ووزنه.

نصائح الأسبوع 20 من الحمل

  • يستطيع الجنين في هذه المرحلة التجاوب مع الأصوات الخارجية، ويكون لذلك تأثر إيجابي إذا استغلت الأم ذلك في الغناء وسماع الموسيقى أو القراءة بصوت مسموع فسوف يلتقط الجنين تلك الأصوات وتترك فيه في المستقبل تأثيرا كبيرا، كما يمكن استغلال ذلك أثناء الولادة فيعمل على أن تتم بسلاسة وسهولة.
  • يفضل أن تداوم الأم على أداء التمارين الرياضية الخفيفة وخصوصا اليوجا، لمزيد من الاسترخاء والشعور بالتفاؤل والإقبال على الحياة.
  • عدم الإفراط في تناول المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة حتى لا تسبب لها الأرق وعدم النوم عدد الساعات الكافية لراحة الأم والجنين.
  • شرب الماء بكثرة قدر الإمكان حيث تساعد في التخلص من السموم والمياه المختزنة في الجسم، كما تساعد في عدم حدوث الإمساك.
  • تجنب تناول المخللات، والتقليل من الملح في الطعام قدر الإمكان، لأنه يتسبب في احتباس الماء بالجسم وزيادة التورم.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية المفيدة، والغنية بالعناصر الغذائية من اجل صحة الأم والجنين، مع تجنب تناول الدهون والأكل الحريف والتقليل من النشويات والسكريات حتى لا يزيد الوزن مما يتسبب في صعوبة الولادة.
  • الاهتمام بارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة ويفضل أن تكون قطنية.
  • الاستمرار في المتابعة الدورية مع الطبيب المختص للاطمئنان على صحتها وصحة الجنين، ومتابعة تطورات الحمل أولا بأول.
  • المداومة على عمل التحاليل والفحوصات التي يقررها الطبيب.
  • الامتناع عن تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب.
  • استخدام الجيل المرطب الذي يوصي به الطبيب من أجل ترطيب تشققات البطن وحلمات الثدي.
  • الإكثار من شرب الحليب لتعزيز الكالسيوم للأم والجنين، والذي يجتاحه الجنين بشدة في هذه الفترة من أجل تكوين العظام والأسنان.
  • الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه لتجنب الإصابة بالإمساك.
  • تناول مجموعة الفيتامينات التي يقررها الطبيب من أجل دعم صحة الأم والجنين.
  • في أغلب الأحيان تخشى الحامل من السفر بالطائرة خوفا على نفسها وعلى الجنين، والواقع أن الحامل في إمكانها أن تسافر بالطائرة بأمان كامل في ذلك التوقيت، حيث يكون الجنين في حالة مستقرة، ولا خطر من فقده، أيضا تكون الأم في أفضل حالاتها بعد أن انتهت أعراض الحمل المزعجة من غثيان ودوار، كما أنها في هذه الفترة يكون الحمل ما زال خفيفا عليها، كل ما في الأمر أنه يكون هناك بعض الاحتياطات يجب عليها مراعاتها قبل السفر بالطائرة. ففي البداية لا بد من استشارة الطبيب والتأكد من أن وضعها الصحي ووضع الجنين مناسبان لهذه الرحلة.
  • يجب أن يكون معها ملفا متكاملا عن حالتها وحالة الجنين أثناء الرحلة موضحا به الشهر الحالي للحمل، والموعد المحتمل للولادة، وفصيلة الدم وكافة المعلومات اللازمة لأي طارئ.يجب أن تختار الجلوس في مقعد مريح، ويجب أن تمشي داخل الطائرة كل ساعة إذا كانت الرحلة طويلة لتخفف الضغط على الرحم، ولتتجنب تورم القدمين.
  • غالبا ما يصادف شهر رمضان الكريم أحد شهور الحمل، وكثيرا ما تتساءل الحامل إن كان في صالحها وصالح الجنين صيام الشهر الفضيل أم لا، خصوصا وقد أباح لها الشرع الإفطار إن خافت على نفسها وعلى الجنين ويكون عليها التعويض.
  • وقد أكد الأطباء المتخصصون أن الحامل يمكن أن تؤدي فريضة الصوم دون أن تخشى على نفسها أو على الجنين إن كانت بصحة جيدة، بل أن الصيام مفيد أيضا للحامل، ويجب عليها استشارة الطبيب أولا، ثم الأخذ بالاحتياطات اللازمة حتى تمر فترة الصيام بأمان. ومنها الاهتمام بوجبة السحور، ويجب أن تكون كافية لمنحها الطاقة والغذاء الكافي في فترة الصيام. أيضًا تناول الإفطار على عدة مراحل، وعدم الإفراط في تناول الطعام. وكذلك الاهتمام بتناول البروتينات بكثرة لشدة احتياجها واحتياج الجنين لها. وأخيرًا شرب المزيد من السوائل والماء لتعويض فترة الصيام.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق