اسابيع الحمل

الأسبوع 18 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 18 من الحمل يكون طفلك أكثر نشاطاً، وقد تشعرين به ببطنك. قد تعانين من تورم القدمين، تشنجات وصعوبة النوم. تعرفي على 18 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 18 بالإضافة الى نصائح الأسبوع


انت الأن في الأسبوع 18 من الحمل ، اي في الشهر الخامس من الحمل، حيث يكبر الجنين كل يوم شيئًا فشيئًا، وتعتبر هذه المرحلة من أمتع مراحل الأم حيث تشعر كل يوم بتطور جنينها ويزداد ارتباطها العاطفي به وإحساسها بوجود خاصة أنه يبدأ الآن في السماع وتمييز الأصوات، وتستطيع الأم بداية من الأسبوع 18 من الحمل أن تشعر بحركة طفلها، ويمكنها أيضًا معرفة نوعه وبداية اختيار الأسماء المناسبة له، ولكن مع كبر حجم الجنين وضغطه على الأم يحدث لها كثير من التغيرات المختلفة، فما هي التغيرات التي ستحدث بالتفصيل لكلًا من الجنين والأم؟ وما هي النصائح التي تستطيع الأم الاستعانة بها خلال هذا الأسبوع؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال.

  • انت في الثلث الثاني
  • انت في الشهر الخمس
  • عدد الأسابيع المتبقية : 22

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 18 من الحمل

الجنين في ثامن عشر أسبوع من الحمل

يتميز الأسبوع 18 من الحمل ببداية تحول الهيكل العظمي للجنين من الغضاريف إلى العظام، وينمو الحبل السري الذي يربط الجنين بالمشيمة والذي يعتبر المصدر لحياته لأنه المسئول عن نقل جميع المواد الغذائية إليه ونقل الفضلات بعيدًا عنه، ينمو ليصبح أقوى وأكثر سماكة. ويستطيع الجنين في هذا الأسبوع أن يحرك مفاصله وجميع عضلات جسمه ويتدرب على جميع الحركات كالركل والدفع والانحناء والانقلاب وغيرها من هذه الحركات، وتستطيع الأم في ذلكَ الوقت أن تشعر بحركات جنينها.

نتيجة لتكون جميع أعضاء جسم الجنين بما في ذلكَ الأعضاء التناسلية، تستطيع الأم بداية من الأسبوع 18 من الحمل أن تعرف نوعية الجنين سواء كان ذكرًا أو أنثى بأحراء فحصًا للأشعة فوق الصوتية، وذلكَ لأن جميع الأعضاء التناسلية تكون ظاهرة ويبدأ الجنين في الحركة لذا يكون من السهل في أغلب الحالات معرفة نوع الجنين في ذلكَ الأسبوع، ولكن في بعض الحالات لا يتحرك الجنين أو يأخذ أوضاعًا لا تمكن الطبيب المتابع من رؤية أعضاءه التناسلية، ولذلكَ يتم معرفة نوع الجنين في الأسابيع التالية.

تكون آذان الجنين خلال الأسبوع 18 من الحمل في وضعها النهائي، ويستطيع السماع الآن إلى دقات قلب الأم أو حركة معدتها، وقد يتمكن من سماع الأصوات المرتفعة بالخارج التي تزعجه أحيانًا أو تخيفه، وتبدأ الغدد الدرقية بالتطور خلال هذا الأسبوع. كما يبدأ أيضًا تكون الدهون في جسم الجنين هذا الأسبوع، وسوف يستمر ذلكَ خلال الأسابيع المقبلة أيضًا. ويصبح وزن الجنين في الأسبوع 18 من الحمل في حجم اللفت، حيث يكون تقريبًا حوالي 140 جرام، وطوله حوالي 5 بوصات.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 18 من الحمل

الأم في ثامن عشر أسبوع من الحمل

تصبح الأم بداية من الأسبوع 18 من الحمل أكثر عاطفية وارتباطًا بالجنين ربما لبداية شعورها بحركته داخلها، وتصف كثير من الأمهات هذه الحركة بأنها رجفة تحدث في البطن. كما تزداد شهية الأم بصورة كبيرة، وتحديدًا لبعض الأطعمة من بداية ذلكَ الأسبوع، ويجب أن تشبع الأم ذلكَ بالوجبات الخفيفة المتوازنة.

يحدث تغيرات كبيرة في الجهاز الدوري للأم، ويصبح انخفاض ضغط الدم عرض مستمر نتيجة لزيادة نمو الجنين، وزيادة المهمة المرجوة من القلب بإمداده بالدم الذي يكن الجنين بحاجة إليه، ويسبب ذلكَ شعور مستمر بالدوار يزداد عند تغيير وضع الجسم المفاجئ كالنهوض من النوم فجأة.

يحدث للأم في الأسبوع 18 من الحمل تورم في كلًا من القدمين واليدين، ولا يعتبر الأمر مقلقًا إلا لو كان بصورة مفاجئة أو بصورة مبالغ بها، بالإضافة إلى حدوث تشنجات في الساقين بصورة متكررة، وتعاني أيضًا من آلام الظهر نتيجة للضغط الزائد من الداخل بزيادة حجم الجنين على الأم. ينتشر حدوث الدوالي في الأم بداية من الأسبوع 18 من الحمل، وهو تورم في الأوردة الزرقاء الظاهرة خاصة في القدمين نتيجة للضغط الزائد على الجهاز الدوري. ويحدث أيضًا نتيجة للضغط الزائد على أوردة الأنف نزيف.

سوف تعاني الأم في الأسبوع 18 من الحمل من صعوبة في النوم، وزيادة في الشعور بالاحتراق، مع زيادة الرغبة في التبول وذلكَ لزيادة نمو الجنين وضغطه المستمر على مثانة ومعدة الأم. وسوف يزداد بطن الأم وتتمدد خلال الأسبوع 18 من الحمل بحوالي نصف إلى واحد كيلو جرام.

نصائح الأسبوع 18 من الحمل

  • بما أن خلال النصف الثاني من الحمل عادة ما يعاني الأمهات من انخفاض السكر في الدم، لذا يجب عليهم التحرك ببطء عند النهوض من وضع الاستلقاء، أو عند أي تغيير في وضعية الجسد حتى لا يشعرن بالدوار المفاجئ، وفي حالة الشعور بالدوار يفضل الجلوس أو الاستلقاء مع رفع القدمين، ويمكن أن يساعد في ذلكَ تناول قطعة من الحلوى أو فاكهة.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة التي تريحكِ وتتناسب مع حجم خصركِ ونمو طفلكِ به.
  • لتفادي حدوث تورم الأوردة أو الدوالي يجب عليكِ أن تغيري وضع القدمين باستمرار، وارفعي قدميكِ للأعلى قدر الإمكان، واحصلي على قدر كافي من التمرينات وبالتأكيد تتجنبي الأحذية ذاتَ الكعب العالي أو أي ملابس ضيقة تضغط على الجسد.
  • يجب التأكد من اختيار الوجبات الغذائية المتوازنة والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية، بدلًا من السعرات الحرارية الكثيرة التي لا فائدة منها كالمشروبات الغذائية والحلويات.
  • في حالة إصابتكِ بنزيف الأنف، عليكِ الضغط على الأنف فقط لمدة خمس إلى عشر دقائق، وقد يساعد أيضًا على إيقاف نزيف الأنف كمادات باردة.
  • يفضل الآن عند الاستلقاء، أن تستلقي على جانبكِ بدلًا من ظهركِ وذلكَ لأن عند الاستلقاء على ظهركِ قد يسبب ضغط الرحم على الأوردة، بطء في تدفق الدم مرة آخري إلى قلبكِ، ويمكنكِ وضع وسادة خلفكِ أو تحت ساقيكِ أو قدميكِ لأجل تحقيق أفضل راحة ممكنة.
  • يستطيع الجنين منذ الأسبوع 18 من الحمل السماع، ولذا يجب أن تتجنبي الأصوات العالية لأنها قد تخيفه، وحاولي يوميًا التحدث إليه حتى يألف صوتكِ.
  • يزداد احتمالية الإصابة بمرض فقر الدم، ولذا يجب على الأم الحامل أن تأكل الأطعمة الغنية بالحديد، وكذلكَ بتناول مكملات الحديد التي يصفها الطبيب المتابع لها وذلكَ تجنب إصابة فقر الدم.
  • نتيجة لزيادة حجم الجنين في رحم الأم، تشعر الكثير من الأمهات بضغط زائد في منطقة أسفل البطن، وللتقليل من زيادة ذلكَ الضغط الذي يمكن أن يؤدي إلى ولادة مبكرة، يجب تجنب أي نشاط بدني شاق، ومراعاة أن تكون الرياضة التي تمارسها الأم مناسبة للحمل.
  • يفضل في هذا الأسبوع خاصة بعد الشعور بحركة الجنين الذهاب للفحص الدوري لدى الطبيب المتابع، لأن هذه الحركة تساعد الطبيب في تحديد كلًا من صحة الجنين، وحساب وقت الولادة بعد ذلكَ.
  • يجب أن تتجنب الأم الإصابة بالجفاف والذي يعتبر من أكثر الأعراض انتشارًا في هذه المرحلة من الحمل، ولذا رغم كثرة التبول يجب أن تشرب الأم الكثير من المياه والعصائر الطازجة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق