اسابيع الحمل

الأسبوع 17 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 17 من الحمل يضيف طفلك القليل من الدهون لجسمه لتنظيم درجة حرارة الجسم. قد تعانين من زيادة السوائل الجسدية والوزن. تعرفي على 17 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 17 بالإضافة الى نصائح الأسبوع


يعتبر الأسبوع 17 من الحمل هو نهاية الشهر الرابع، في رحلة الحمل بحساب الأشهر. وهذه الفترة فيها من متعة الحمل ما فيها؛ حيث تبدو مظاهر الحمل على جسمك، بسبب بروز بطنك، وفي نفس الوقت لا تعانين كثيرا؛ بل تستمتعين بالشعور بأن هناك جنينا في أحشائك يلهو ويلعب ويتحرك ويتفاعل. ويحتم هذا التغيير عليك تغيير أسلوب حياتك بالكامل، من حيث طبيعة الغذاء والحركة والروتين اليومي وهكذا. وإليك، عزيزتي الأم، أهم التغيرات التي تحدث في هذه الفترة من الحمل، مع مجموعة من النصائح التي تساعدك على جعلها من أجمل الفترات على مدار حياتك.

  • انت في الثلث الثاني
  • انت في الشهر الرابع
  • عدد الأسابيع المتبقية : 23

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 17 من الحمل

الجنين في سابع عشر أسبوع من الحمل

على الرغم من التطور الهائل الذي حدث في تكوين الجنين خلال أسابيع الحمل السابقة، إلا أن حجمه لا يتجاوز عند بلوغه الأسبوع 17 من الحمل حجم حبة المشمش أو أكبر بقليل. ويزن الجنين في هذه الفترة حوالي 120 جراما، بينما يبلغ طوله حوالي 15 سم. وبالطبع يتزامن مع هذا التطور تطورا آخرا، فيصبح الجنين أكثر طاقة وحيوية. ولذا تبدأ الأم عادة بالشعور بحركة جنينها الذي قد بدأ في التعبير عن نفسه وإثبات وجوده. كذلك يبدأ حجم الرأس وبقية الجسم بأن يكونا أكثر تناسبا، حيث كان حجم الرأس في الأسابيع الماضية أكبر من حجم الجسم أو بنفس حجمه تقريبا. ويتطور كل هذا مع تطور نمو الجهاز العصبي لدى الجنين.

وبداية من الأسبوع 17 من الحمل يبدأ نمو الحواس الخمس لدى الجنين، فيستطيع وقتها أن يرى وأن يشعر بما حوله؛ كما تتطور لديه عمليتا البلع والتنفس بشكل أكبر مما كانتا عليه في الأسابيع الماضية. وعلى مدار اليوم تعمل الأجهزة الحيوية بجسم الجنين، مثل القلب والكبد والكليتان والمثانة، التي تعمل بكل جهد لإخراج البول إلى السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين. وتقوم المشيمة بدور حلقة الوصل، فتعمل على توصيل الغذاء والأكسجين من الأم للطفل وإخراج البول من السائل الأمنيوسي إلى جسم الأم الذي يتخلص منه ضمن فضلاته. وتبدأ الدهون بالنمو أسفل جلد الجنين، وتستمر على ذلك حتى تصل إلى نسبة 2% إلى 6% من وزنه وقت الولادة. وتقوم هذه الدهون بدور كبير في الحفاظ على الطفل وحمايته من العوامل الخارجية بعد خروجه إلى الدنيا.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 17 من الحمل

الأم في سابع عشر أسبوع من الحمل

الآن، عزيزتي الأم، وقد دخلت في الأسبوع 17 من الحمل، تكونين قد بلغت أحد أسابيع المتعة في رحلة الحمل، حيث تشعرين بحركة جنينك، وفي نفس الوقت لا ينغص عليك أيا من الأعراض المزعجة التي كنت تعانين منها في الفترة الماضية. وتستطيعين الشعور بحركات جنينك، عزيزتي الأم، بشكل أكبر في حال كنت نائمة على ظهرك أو جالسة دون تحرك. ومما يساعد الجنين على التحرك بهذا الشكل صغر حجمه، مقارنة بحجم الرحم في الوقت الحالي، مما يتيح له فرصة التحرك بكل أريحية وانسيابية. ولأن جسمك يبذل قصارى جهده الآن لإيفاء الجنين حاجته والحفاظ عليه مما قد يؤذيه، يتمدد الدم داخل جسمك ويزيد حجمه، مما قد يؤدي إلى التعرق الشديد، خاصة لو مررت بهذه المرحلة خلال فصل الصيف، إضافة إلى سيلان الأنف. كما يؤدي ارتخاء جميع الأوعية الدموية الذي يصحب الأسبوع 17 من الحمل وغيره إلى شعورك الدائم بالهبوط والدوخة، وذلك نتيجة لانخفاض ضغط الدم لديك.

وتزداد شهيتك بشكل كبير في الأسبوع 17 من الحمل وفي الأسابيع التي تليه، كما يساعدك النشاط الذي يدب في جسدك فجأة على الإقبال على الحياة بشكل أفضل. وتكمن المشكلة هنا في أن هناك بعض السيدات تسد جوعها في هذه الفترة بما لا ينفعها ولا ينفع جنينها، بل قد يضرها إن تسبب لها في السمنة وما يتبعها من أمراض الحمل، كضغط الدم والسكري. وإن كنت ممن منعتهم أعراض الثلث الأول من الحمل المزعجة عن ممارسة الرياضة والتحرك بشكل جيد، فيعتبر الأسبوع 17 من الحمل أحد الأسابيع التي يمكنك خلالها ممارسة الرياضة بمنتهى الأريحية، بشرط الابتعاد عن الحركات العنيفة. وبمرور الوقت تبدئي الشعور بضيق التنفس، ويرجع ذلك إلى أن جنينك يستهلك جزءا كبيرا من الأكسجين الذي يدخل إلى رئتيك، مما يجعلك في حاجة إلى التنفس بشكل سريع لتعويض هذا النقص. ويحتاج جسمك وجسم جنينك في هذه الفترة إلى كميات كبيرة من البروتين الذي يعمل على نمو الخلايا والعضلات، ويؤدي أي نقص به إلى ضمورها.

نصائح الأسبوع 17 من الحمل

  • لا بد من توفير البيئة المناسبة لنمو الجنين بشكل صحي؛ وأول الأمور التي يجب الامتناع عنها لتوفير هذه البيئة هو التدخين، سواء كان سلبيا أم إيجابيا؛ لأنه يجعل ثاني أكسيد الكربون يدخل في نمو جميع خلايا الجنين، مما يسبب له كثيرا من الأمراض عندما يكبر، بل قد يسبب الموت المفاجئ.
  • إن كان في نيتك دهان غرفة طفلك المنتظر، فأود التنويه على أن استنشاقك لمادة الرصاص التي تشتمل عليها معظم الدهانات يؤثر على نمو خلايا الدماغ لدى جنينك؛ ولذا يفضل عند دهن غرفته ترك منزلك لعدة أيام حتى تزول الرائحة تماما.
  • لابد من الامتناع عن كل الأطعمة النيئة، سواء في الأسبوع 17 من الحمل أو قبله أو بعده، لأن هذه الأطعمة تحتوي على جرثومة تدخل مباشرة للجنين، وقد تسبب إجهاضه أو تشوهه.
  • ابتعدي قدر الإمكان عن تناول الأجبان القابلة للدهن، الفيتا، لأنها في غالب الأحيان تكون غير مطبوخة، مما يؤثر سلبا على الجنين.
  • بداية من الأسبوع 17 من الحمل تجنبي الجلوس في أماكن الصخب، فالأصوات العالية تزعج جنينك وتؤثر على صحته النفسية، وقد لا يستطيع النوم بسببها.
  • لا بد من أن تمتنعي عن استنشاق رائحة طارد الناموس، حتى لا يؤثر الرصاص والمواد الكيماوية به على نمو الخلايا الدماغية للطفل؛ وبإمكانك استبداله بزيت الليمون والنعناع في المبخرة.
  • أنصحك عزيزتي بالبعد عن أماكن الإشعاع تماما، لأنها تؤثر على نمو الخلايا الخاصة بجنينك وقد تحدث تشوها به.
  • إذا كنت تحبين تناول الأسماك، فابتعدي عن كبير الحجم منها، لأنه يخزن مادة الزئبق بكميات كبيرة، نظرا لطول المدة التي قضاها ببيئة المحيط الملوثة. أما السمك صغير الحجم الذي اعتدنا عليه، فيمكنك تناوله مرتين من كل أسبوع.
  • على الرغم من تخطي المرحلة الحرجة من عمر حملك، ابتعدي عن الأطعمة التي تؤثر على ثبات جنينك بالرحم، مثل الحلبة والقرفة والمأكولات الحارة والفواكه الاستوائية وغيرها.
  • لا تنسي، عزيزتي الأم، التحدث إلى جنينك بين الحين والآخر؛ فمع تطور حاسة السمع لديه في الأسبوع 17 من الحمل والأسابيع التي تليه، سيبدأ صغيرك في التعرف على صوتك والتفاعل معك إلى حد كبير.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق