اسابيع الحمل

الأسبوع 16 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 16 من الحمل يبدو رأس طفلك طبيعي أكثر، وقد تشعرين بآلام في الظهر. تتمتعين ببشرة صافية متوهجة. تعرفي على 16 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 16 بالإضافة الى نصائح الأسبوع


مع بلوغك الأسبوع 16 من الحمل تكونين قد أتممت أربعة أشهر من إجمالي شهور الحمل. وفي هذه المرحلة تختفي أعراض لتظهر أعراض أخرى تميز هذا الجزء من الحمل. وطبيعة كل حامل أن تصيبها الحيرة مع بداية كل مرحلة من الحمل حول ما يمكن القيام به وما لا يمكنها فعله، كشرب القهوة مثلا أو استخدام صبغات الشعر وغيرها. وعن التغيرات التي تطرأ على الجنين في الأسبوع 16 من الحمل والأعراض التي تشعر بها الأم وكيفية التعامل الجيد مع ما يمكن أن تواجهه، نكتب لك، سيدتي، في هذا المقال.

  • انت في الثلث الثاني
  • انت في الشهر الرابع
  • عدد الأسابيع المتبقية : 24

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 16 من الحمل

الجنين في سادس عشر أسبوع من الحمل

يبلغ طفلك الآن حوالي مائة جرام في الوزن؛ بينما يصل طوله إلى حوالي 12 سم. وبداية من الأسبوع 16 من الحمل وحتى الأسبوع 20 سينمو حجم طفلك أكثر من الضعفين، وسيحدث الشيء نفسه مع المشيمة، حتى تتمكن من توفير احتياجاته من الغذاء والأكسجين. وفي الوقت نفسه، سيعمل القلب بكل جهده لضخ الدم الذي يحتاجه جسم المولود، الذي يحتاج اكتمال الدورة الدموية لديه إلى ذلك. قد يصاب طفلك بالحازوقة في هذا الوقت، بيد أن امتلاء جهازه التنفسي بالماء سيمنعك من الشعور بها. وبحلول الأسبوع 16 من الحمل تستطيعين، عزيزتي الأم، الشعور بحركة جنينك داخل الرحم أكثر وأكثر بسبب أن رقبته وعظام ظهره تكتسب قوة وصلابة مع الوقت، ما يمكنها من الحركة؛ صحيح أن ما تشعرين به لن يتعدى أن يكون في هذه الفترة مجرد صوت قرقرة وشعور برفرفة خفيفة رشيقة، ولكنه طفلك يلهو ويستمتع بوقته بالداخل. ومع الوقت ستزداد قوة الضربات وستصبح أكثر وضوحا. هذا إن كان ترتيب طفلك هذا الثاني أو أكثر بين أشقائه؛ أما إن كان هذا هو حملك الأول، فأغلب الظن أنك لن تتمكني من الشعور بحركات طفلك إلا بحلول الأسبوع 20 من الحمل.

وبالطبع تلاحظين في الأسبوع 16 من الحمل أن بطنك قد كبر حجمه بشكل ملحوظ؛ ذلك لأن الجنين والرحم بدآ يبتعدان شيئا فشيئا عن منطقة الحوض ويتوجها ناحية سرة البطن مع تزايد حجمهما المستمر. ومن المفترض أن يكون نمو جميع الأعضاء الرئيسية في جسم طفلك قد اكتمل خلال الأسابيع الماضية، وفي هذا الأسبوع يكون التغيير الذي يحدث له متعلق بزيادة حجمه ونمو التفاصيل الصغيرة بجسمه، كالغدة الدرقية التي تبدأ في العمل من الآن، وذلك بإفراز هرمونات تتحكم في التمثيل الغذائي لدى طفلك. وفي نفس التوقيت سيبدأ نمو فورة الرأس لدى طفلك، وإن كان الشعر لن يظهر إلا في وقت لاحق. هذا فيما يخص شعر الرأس؛ أما بالنسبة لبقية الجسم، فيظهر عليه من الأسبوع 16 من الحمل شعر خفيف يشبه الزغب؛ كما يبدأ نمو كيس الحمل، وهو الغلاف الذي يلفه. وفي هذا الوقت يمكن للطبيب معرفة جنس المولود من خلال رؤية أعضاؤه التناسلية التي تم نموها في الأسابيع القليلة الماضية.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 16 من الحمل

الأم في سادس عشر أسبوع من الحمل

الآن، عزيزتي الأم، قد ثبت حملك، وسيعلم من يراك بأنك حاملا، لأن شكل جسمك بدأ في التغير وظهر عليه حملك من خلال بطنك الذي بدأ في البروز. ونظرا لأنك انخرطت في الحمل وقضيت ما يقرب من أربعة أشهر في ظله، غالبا ما تضعف مناعة جسمك؛ لذا فمن السهل إصابتك بنزلات البرد والإنفلونزا. ولا تسبب مثل هذه الأمراض مشاكل كالتي يسببها مرض كالجديري المائي والحصبة الألماني، اللذان يمثلان خطرا على حياة الجنين. وطالما أنك تجاوزت المرحلة الأولى من الحمل، فمن الطبيعي جدا أن يزداد وزنك من الأسبوع 16 من الحمل وحتى قرب موعد الولادة، وذلك بمعدل كيلو جرام لكل شهر تقريبا. ولا بد أن تعلمي أن جنينك والمشيمة والسائل الأمنيوسي حوله يشكلون جزءا من هذا الوزن الزائد، فلا تبتئسي بذلك.

ومن الطبيعي للغاية أن تشعري بآلام في الظهر خلال الأسبوع 16 من الحمل والأسابيع التي تليه؛ ويرجع السبب في ذلك إلى أن أربطة الحوض والظهر تتمدد لتسمح للرحم بأن يأخذ وضعه. ومع مرور وقت من الحمل يبدأ شبح الخوف مما هو قادم في مداهمتك؛ فأنت حتما تخشين أعراض الأسابيع المقبلة من الحمل وآلام الولادة ومسؤولية الأمومة. لا تدعي القلق يتمكن منك، فكل لحظة ألم ستمرين بها سيعوضها مرأى طفلك يبتسم لك للمرة الأولى وكأنه يقول بلغته البريئة “شكرا أمي”. ومع فتح شهيتك الذي يصحب الأسبوع 16 من الحمل فما بعد، تشعرين أنك أكثر نشاطا وحيوية من الفترة الأولى من الحمل، كما أنك تشعرين بالجوع مرات كثيرة طيلة اليوم، بل ربما استيقظت ليلا جوعى وتركت سريرك، لا لشيء إلا لتناول الطعام.

نصائح الأسبوع 16 من الحمل

  • النصيحة الأولى لك، عزيزتي الأم، هي عدم إهمال إجراء الفحص بالموجات الصوتية للاطمئنان على أعضاء جنينك، والتأكد من كونها مكتملة.
    إن حدث أن أصبت بنزلات البرد أو الإنفلونزا، نتيجة انخفاض مناعة جسمك، حذار أن تتناولي أي مضادات حيوية أو تكثري من المسكنات، لأنها ضارة جدا بالحمل والجنين.
  • لا تحاولي في هذا الوقت عمل حمية غذائية، فالزيادة في الوزن عرض سيزول بانتهاء مدة الحمل.
  • داومي على تناول كميات كافية من الماء لك ولطفلك، حتى لا يصاب أحدكما أو كلاكما بالجفاف وغيره من مشاكل نقص المياه.
  • كذلك لا تهملي أبدا تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه حتى لا تصابي بالبواسير؛ فهي من الأعراض المزعجة للغاية في هذه الفترة من حياتك.
  • في حال وجدت أن ثيابك قد ضاقت عليك، فسارعي إلى اقتناء ما هو مريح وفضفاض، حتى تعطي طفلك المساحة الكافية للحركة، التي تعتبر جزءا مهما من نموه.
  • استمري في أخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية التي وصفها لك الطبيب، إلا إذا طلب منك التوقف عن أخذ بعضها أو استبداله بغيره.
  • تجنبي استنشاق الروائح العطرية التي تحتوي على مادة الرصاص، لأنها تمثل خطورة كبيرة على الأم وجنينها خلال فترة الحمل.
  • يمكنك استخدام صبغة الشعر بشرط عدم تجاوز الوقت التي ستتركينها فيه على الشعر مدة ربع إلى ثلث ساعة؛ فهذا الوقت قصير للغاية، بحيث لا تتمكن المواد الكيميائية من النفاذ إلى داخل جسمك والإضرار بالجنين.
  • مع كبر حجم بطنك ستجدين أنه من المستحيل النوم عليه، كما أنه من الصعب النوم على الظهر، وذلك بسبب الشعور بثقل حجم البطن عليه؛ لذا يفضل النوم على أحد الجنبين، وخاصة الجانب الأيسر، الذي يساعد النوم عليه على تدفق الدورة الدموية في الجسم ككل.
  • لا يسمح لك بتناول أكثر من كوبين من القهوة أو أربعة أكواب من الشاي يوميا.
  • ونأمل أن يساعدك تناولك لهذه الفترة وتعاملك معها بشكل صحيح على تفادي أي مشكلة قد تنغص عليك استمتاعك بها. انتظري إذن أن يقوم جنينك بحركاته الرائعة، فشعورك به سيهون عليك الكثير والكثير.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق