اسابيع الحمل

الأسبوع 15 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 15 من الحمل يبدأ الهيكل العظمي لطفلك في التطور، وقد يزداد حجم بطنك وثدييك وقد تشعرين بحرقة وضيق تنفس. تعرفي على 15 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 15 بالإضافة الى نصائح الأسبوع.


يعتبر الأسبوع 15 من الحمل من أكثر أسابيع الحمل تميزا وإثارة؛ والسبب في ذلك أن هذه الفترة هي بداية شعورك الحقيقي بأن ثمة طفل جميل يرفرف في أحشائك. فبالنسبة لكل أم يعتبر من أكثر الأوقات سعادة شعورُها بأنه يمكنها التحدث إلى طفلها، وبأنه يتمكن من سماعها، بل والتفاعل معها بحركاته الرائعة، خاصة أنه يستطيع تمييز صوتك عن ما عداه، ويعلم جيدا أنك أقرب شخص إليه. وإليك، سيدتي، أكثر الأمور التي تطرأ على الأم والجنين خلال الأسبوع 15 من الحمل والأسلوب الأمثل للتعامل مع ما قد يسبب لك الضيق خلاله.

 

  • انت في الثلث الثاني
  • انت في الشهر الرابع
  • عدد الأسابيع المتبقية : 25

 

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 15 من الحمل ؟

الجنين في خامس عشر أسبوع من الحمل

بداية من الأسبوع 15 من الحمل يستمر حجم طفلك الصغير في الازدياد والتضاعف، وينضج جهازه العصبي بسرعة كبيرة. وتبدأ أعصاب دماغه في الاتصال ببقية أجزاء جسمه، والتي تمر من الدماغ عبر ساق الدماغ، نزولا إلى العمود الفقري، ومن ثم تبدأ بالتمدد داخل جذعه وأطرافه. كما يتغير الهيكل العظمي لدى طفلك ويبدأ الغضروف الطري بالتصلب والتحول إلى عظام، ثم يحدث الشيء نفسه في الذراعين والساقين. ومع تصلب العظام لدى طفلك يزداد طول عظامه شيئا فشيئا. ومن التغيرات الفارقة التي تحدث بداية من هذا الأسبوع هو التطور الكبير في حاسة السمع لديه، لأن الدماغ يبدأ في تخصيص أماكن معينة للشم والتذوق والسمع والنظر واللمس. وبتطور مهارة السمع لدى طفلك يتمكن مع الوقت من سماع دقات قلبك أو سماع صوتك حال تحدثك.

أما بالنسبة لحاسة البصر، فعلى الرغم من أنه في هذا التوقيت لا يملك القدرة على فتح عينيه، إلا أنه يستطيع تمييز الضوء والظلام حتى وهما مغلقتين. وفي الأسبوع 15 من الحمل يبلغ جنينك حجم البرتقالة أو حجم راحة يدك، ما يعادل 10 سنتيمترات طولا و70 جراما في الوزن. ويبدأ الجنين في هذه المرحلة أول عمليات البلع والتبول، حيث يبلع أجزاء من السائل الأمنيوسي حوله، ومن ثم يتبول في نفس السائل، وتقوم المشيمة بإخراج فضلات الجنين خارج الرحم ليتسنى لها الخروج من جسم أمه. وتزامنا مع عملية البلع والتذوق تبدأ الكلوتان في النضوج بداية من الأسبوع 15 من الحمل وحتى موعد الولادة. كما تبدأ رئتا الجنين أولى تمارين التنفس بداية من هذا الأسبوع فصاعدا. قد يبدأ جنينك في الأسبوع 15 من الحمل الإصابة بالحازوقة، لكنكِ في الغالب لن تشعري بها إلا بعد مرور بعض الوقت.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 15 من الحمل ؟

الأم في خامس عشر أسبوع من الحمل

أنت الآن تمرين بأكثر فترات الحمل إثارة، تصحبها راحة كبيرة، مقارنة بالفترة الأولى من الحمل. والسبب الأكبر في كونها من أسعد فترات الحمل، أن الجنين يبدأ في الأسبوع 15 من الحمل في التحرك تلك الحركات الخفيفة التي ستشعرين بها وكأنها رفرفة فراشة صغيرة؛ ومع الوقت ستشتد قوة الضربات وسيزيد معدل التحرك. قد تلاحظين أن بطنك بدأ يزيد وظهر الحمل عليك؛ فإن رأيت ذلك فلابد من اختيار الملابس الفضفاضة حتى تعطي لجنينك حرية الحركة، لأنها بالغة الأهمية لنموه وتقوية عضلاته. ومن المهم للغاية الحفاظ على هدوئك النفسي وعدم الاضطراب لرؤيتك جسدك يتغير؛ ففي هذا الأسبوع كثيرا ما يزيد حجم الأنف لدى المرأة، ولا نغفل أن هذا يؤثر على ملامح الوجه عموما، هذا إلى جانب تغير شكل البطن وبداية ظهور علامات تمدد الجلد بالأماكن التي يزداد حجمها بالجسم.

ولعل مما يهون عليك هذه الأعراض ويساعدك على تقبلها بهدوء أن تعلمي أنها ستزول تماما بمجرد انتهاء مدة الحمل وستعودين لما كنت عليه من ذي قبل. ومن الأعراض التي تبدأ من الأسبوع 15 من الحمل وتسعد الأمهات شتى هي زيادة جمال الشعر والبشرة، حيث تعمل هرمونات الحمل على تقوية الشعر وقلة إفراز الدهون بكل من الشعر والبشرة، وعادة ما يصبح شعر المرأة أكثر طولا بداية من هذه الفترة وحتى نهاية الحمل. ولكن لأن لكل شيء مميزاته وعيوبه، فقد يؤدي ارتفاع مستوى الهرمونات هذا إلى حدوث مشاكل بالأنف، كالاحتقان والانسداد ونزول كثير من المخاط أو حتى الدماء. والطريقة الأكثر فاعلية لتخفيف وطأة هذه الأعراض هي شرب الكثير من الماء.

نصائح الأسبوع 15 من الحمل

  • لأن جهازك المناعي تضعف حالته ابتداء الأسبوع 15 من الحمل، فإنه يسهل إصابتك بأمراض متعددة، كالبرد والإنفلونزا والجدري المائي والحصبة الألماني؛ لذا عليك باستشارة الطبيب فور ظهور أي أعراض غريبة، فقد يمر فيروس ما بسلام في حين يضر الآخر جنينك.
  • إذا كنت قد تجاوزت سن الخامسة والثلاثين وقت الحمل أو سبق لك المرور بتجربة تشوه الجنين، فالأفضل عمل فحوصات لسائل المشيمة من الأسبوع 15 من الحمل وحتى الأسبوع العشرين، وذلك عن طريق سحب عينة من المشيمة لفحصها.
  • مع ازدياد حجم جنينك سيصبح من الصعب النوم على ظهرك، لأن وضعية النوم هذه تجعل الظهر ينوء بحمله المتمثل في الرحم وما يحويه؛ لذا فالأفضل لك وللجنين النوم على جنبك الأيسر، فهذا يساعد على تدفق الدم من المشيمة عبر الحبل السري إلى الجنين بشكل جيد.
  • حاولي قدر الإمكان تجنب الإصابة بالجفاف ولا تهملي شرب كمية الماء التي يحتاجها جسمك وجنينك، وهي لا تقل عن 1.5 لتر يوميا.
  • ستساعدك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة المناسبة لهذه المرحلة من الحمل على تخفيف الألم بظهرك وساقيك؛ كما يمكنك عمل تمارين اليوجا التي تركز على التأمل والتنفس العميق على تهيئة نفسك وجسدك لعملية الولادة.
  • عادة ما تشعرين بداية من الأسبوع 15 من الحمل بألم في ساقيك بسبب ضغط الرحم على أوتار الساق؛ ولتخفيف ذلك الألم يمكنك النوم على ظهرك لمدة 10 دقائق، مع رفع قدميك للأعلى، وذلك بصفة يومية. كذلك يساعد عمل تدليك للساقين بقليل من زيت الخروع على إرخاء الأوردة والشرايين بها، حتى لا يصل الأمر إلى الإصابة بالدوالي.
  • يفضل عمل فحوصات الدم، وبالأخص تحليل نسبة الهيموجلوبين بالدم، لأنه عادة ما تفقد المرأة كمية كبيرة من الحديد في الفترة الأولى من الحمل، ولا بد من تعويض جسمها عما فقده من الحديد.
  • نصيحتي الأخيرة لك هي المداومة على دهن جلد البطن ببعض الزيوت والكريمات التي تمنع ظهور علامات تمدد الجلد أو تُخففها على الأقل، وذلك من بداية الأسبوع 15 من الحمل وحتى نهاية الحمل.
  • ختاما نأمل أن نكون قد قدمنا لكِ، عزيزتي الأم، أهم الأمور التي يساعدك الإلمام بها على تجاوز هذه المرحلة من الحمل بهدوء وسلاسة؛ ولعل انتظارك لتحرك جنينك وتفاعله مع العالم الخارجي يجعلك متحمسة أكثر لخوض هذه التجربة والاستمتاع بكل ما فيها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق