اسابيع الحمل

الأسبوع 13 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 13 من الحمل تنمو الأنسجة المحيطة برأس وذراعيّ وساقيّ طفلك، وتنتهي الأعراض المقلقة. تعرفي على 13 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 13 بالإضافة الى نصائح الأسبوع.


الكثير من التغيرات التي تحدث في الأسبوع 13 من الحمل وانتهاء هذا الأسبوع يعني انتهاء الثلث الأول من الحمل، وتعتبر هذه المرحلة من أكثر مراحل الحمل أهمية فقد كبر جنينك الآن وأصبح بإمكانك التعرف على جميع حواسه وأعضاء جسمه والتقاط الكثير من الصور له أيضا سيمنحك الكثير من المؤشرات بقرب قدومه للحياة منها تمييز الأصوات الخارجية وبخاصة صوتك وركل البطن بين الحين والأخر، وتشعري باختفاء الكثير من علامات الحمل الأولى مع ظهور علامات أخرى جديدة.

 

  • انت في الثلث الأول
  • انت في الشهر الثالث
  • عدد الأسابيع المتبقية : 27

 

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 13 من الحمل

الجنين في ثالث عشر أسبوع من الحمل

يوضح تصوير الأشعة التلفزيونية الكثير من التغيرات التي تطرأ على الجنين، وتحمل أخبار سارة فقد كبر حجمه وأصبح وزنه يصل إلى 23 جرام وأيضا يصل طوله إلى ما يقرب من 7.5 سم وبإمكان كل أم رؤية ملامح طفلها كاملة كالعينين والأنف واليدين والأقدام والبطن وأصابع قدمه ويديه أيضا يكتمل نمو القلب والحنجرة في هذه المرحلة ويبدأ في النمو بشكل أسرع مما سبق ولكن يبدأ حجم رأس طفلك في تباطؤ النمو قليلا ويصبح بإمكانك الإحساس بحركته لوصوله إلى جدار الرحم.

تبدأ أجهزة أخرى بالنمو في هذه المرحلة مثل الرئتين والمخ ويتكاثر نمو الخلايا العصبية كما يبدأ جسم طفلك في تشكيل البصمات الخاصة بأصابعه أيضا يمكنك في هذا الأسبوع التعرف على جنس الجنين إن كان ذكرا أم أنثى فمن خلال الفحص التلفزيوني يستطيع الطبيب أن يلاحظ نمو الخصيتين والقضيب في الذكر أما في الأنثى فعلى الأغلب تبدأ أعضائها التناسلية في الظهور وينمو لديها المبيضين بشكل كامل والذي يحمل عدد كبير للغاية من البويضات.

يبدأ طفلك في الأسبوع 13 من الحمل بامتصاص سائل يسمى السائل الأمنيوسي يحصل الطفل على هذا السائل بشكل يومي ثم يقوم بإخراجه من جديد عن طريق عملية التبول ويحمل هذا السائل الكثير من المنافع للجنين فهو يقوم بحماية الطفل من التعرض للصدمات الخارجية ويساعده أيضا في تجنب الإصابة بالالتهابات أيضا يساهم في نضج الجهاز الهضمي والتنفسي للطفل وعلى أيه حال فالسائل الأمنيوسي يحتوي على عناصر غذائية هامة منها الماء والكربوهيدرات والبروتينات أي أن الطفل يحصل على غذاءه أيضا من خلال هذا السائل وانخفاض هذا السائل في الجسم هو مشكلة خطيرة للغاية قد تؤدي إلى سقوط الحمل.

ستلاحظين أيضا نمو كمية قليلة جدا من الشعر في جسم طفلك بتشكيل الحاجبين وشعر الرأس، وبالطبع لن يمكنك ملاحظة طبيعة لون الجسم أو لون شعر طفلك من خلال الأشعة التلفزيونية إلا أن الصبغيات التي تتحكم في لون الشعر والجسم قد بدأت في الظهور

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 13 من الحمل

الأم في ثالث عشر أسبوع من الحمل

تستمر الزيادة في الوزن في الأسبوع 13 من الحمل مع بدء بروز البطن بالإضافة إلى كبر حجم الأرداف قليلا، وبإمكانك الآن البدء في شراء الملابس الخاصة بالحمل قبل ذلك كان من الممكن ارتداء ملابسك القديمة ولكن الآن تحتاجين إلى ملابس واسعة ومريحة خاصة مع زيادة تحسس الثديين أيضا ستلاحظين وجود خطوط بيضاء في جسمك خاصة في منطقة الفخذين والثدي والبطن وهذه الحالة تسمى بظهور علامات تمدد الجلد وتظهر مع زيادة الوزن ولا داعي للقلق منها.

تنتهي مرحلة الوحم في هذه الفترة وربما لن تشعري بالرغبة في التقيؤ مطلقا بعد نهاية هذا الأسبوع إلا أنك ستشعرين بامتلاء المعدة، وربما تزداد لديكي مشكلة الحموضة مع تناول الأطعمة الحارة. وربما تشعري بحرقة شديدة أثناء التبول وهذا يدل على إصابتك بالتهابات مجرى البول هذا الأمر يحدث بشكل طبيعي نتيجة لكبر حجم الرحم والضغط على المثانة البولية وأيضا يحدث كرد فعل طبيعي لإفرازات الرحم.

في الأسبوع 13 من الحمل لن تشعري بالإجهاد البدني أو الخمول بل على العكس يزداد نشاطك وحماسك لأداء الواجبات المنزلية وأيضا سوف تستعيدي رغبتك في ممارسة العلاقة الحميمة من جديد. كما سيقل الضغط العصبي والنفسي الذي عانيت منه طوال أسابيع الحمل الماضية، وتتبدد مخاوفك من سقوط الحمل خاصة مع رؤية ملامح طفلك في الأشعة التلفزيونية.

كما ذكرنا سابقا أنك سوف تشعرين بأن حجم الثديين يزداد في هذه المرحلة من الحمل وهذا يرجع إلى بدأ تكون الحليب في ثدييك تمهيدا لمرحلة الرضاعة الطبيعية بعد الولادة. عدم تذكرك للمواعيد الهامة وقلة تركيزك وانتباهك في الأمور اليومية هذا هو الأسبوع 13 من الحمل ، وهو أمر طبيعي للغاية ويرجع إلى فعل الهرمونات.

نصائح الأسبوع 13 من الحمل

  • لا تتوقفي عن ممارسة التمارين الرياضية بل على العكس إذا تمكنت من مضاعفة الوقت الخاص بممارسة الرياضة أفعلي ذلك على الفور ولا تتردي أبدا خاصة بعد زيادة وزنك بصورة ملحوظة في هذه الفترة أيضا اهتمي بممارسة التمارين التي تساعد على شد الجلد لتقليل ظهور علامات التمدد واهتمي بالنظافة الشخصية وترطيب جسمك من وقت لأخر للحفاظ على صحة جلدك.
  • يجب أن تهتمي بغذائك من اليوم فصاعدا أكثر من أي وقت مضى أيضا اهتمي بنوعية الغذاء الذي تحصلي عليه ومصدر حصولك عليه وبخاصة الإكثار من تناول الأغذية المحتوية على عنصر الحديد لتقوية جسمك فكل ما تتناولينه من طعام يمتصه طفلك في الأسبوع 13 من الحمل عبر السائل الأمنيوسي وبإمكانك الآن البدء في إتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن فالحمل أصبح ثابتا الآن مع الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والأطعمة المسلوقة أو المشوية مع الابتعاد عن الأطعمة المحتوية على مواد حافظة أو مكسبات طعم ولون.
  • تخلصي من حموضة المعدة عن طريق تناول الزبادي وشرب الحليب والعصائر الطبيعية والابتعاد عن كل ما يهيج المعدة وامتنعي عن تناول الوجبات الدسمة في المساء.
  • اهتمي أيضا بتغيير نوعية الأحذية التي تقومين بارتدائها في هذا الأسبوع من الحمل لأنك سوف تعانين من مشكلة تورم القدمين نتيجة لتخزين الماء تحت الجلد عن طريق تسرب الماء خارج الأوعية الدموية.
  • اهتمي بتناول الأسماك أيضا واحرصي على ألا يقل معدل استهلاكك من الأسماك عن 300 جم أسبوعيا فهي تحتوي على مادة هامة يطلق عليها الأوميغا 3 هذه المادة مسئولة عن سلامة الجهاز العصبي لجنينك بالإضافة إلى تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، ومن أكثر أنواع الأسماك التي تحتوي على هذه المادة أسماك التونة والسلمون ولكن يجب أن تنتبهي إلى احتواء الأسماك على مادة الزئبق وهى مادة سامة لذلك لا تكثري من تناول الأسماك.
  • بعد تعرفك على نوع الجنين ننصحك بتأجيل خطوة شراء ملابسة قبل التأكد من نوعه إن كان ذكرا أم أنثى لأن الكثير من نتائج الفحص في الأسبوع 13 من الحمل لا تكون سليمة 100% لذلك يفضل الانتظار فترة كافية حتى يكتمل نمو جنينك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق