اسابيع الحمل

الأسبوع العاشر من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع العاشر من الحمل يبدو طفلك أكثر تشابهًا مع البشر، بطنك ينمو مع توسع الرحم. وزنك قد يزداد. تعرفي على عاشر أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل العاشر بالإضافة الى نصائح الأسبوع.


نهنئك، عزيزتي، في الأسبوع العاشر من الحمل بانقضاء الجزء الأكبر من الثلث الأول من الحمل. نعلم تماما أن التعب قد بلغ منك مبلغه، ولكن مرحى، فلم يعد سوى القليل حتى تنخرطي في الثلث الثاني من الحمل، والذي تعتبره النساء الحوامل فترة الراحة والمتعة. وبحساب الأشهر، فأنت الآن في منتصف الشهر الثالث من الحمل. قد تمتد أعراض هذه الفترة لتشمل جزءا من الشهر الرابع من الحمل، ولكن اطمئني فلن يتجاوز ذلك عشرة أيام إلى أسبوعين، وعند كثير من السيدات تزول كل الأعراض المزعجة قبل انتهاء الأشهر الثلاث. إن الأسبوع العاشر من الحمل يحتاج لعناية خاصة من قبل الأم، شأنه شأن بقية أسابيع الحمل؛ لذا فلا بد وأن تكون ملمة بجميع الأمور المحتمل حدوثها في هذا الوقت، حتى يتسنى لها التعامل الصحيح ووضع كل شيء في نصابه.

  • انت في الثلث الأول
  • انت في الشهر الثاني
  • عدد الأسابيع المتبقية : 30

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع العاشر من الحمل ؟

الجنين في عاشر أسبوع من الحمل

في الأسبوع العاشر من الحمل يصل الجنين إلى حجم حبة البرتقال الذهبية تقريبا، وتظهر استدارة رأسه بشكل أفضل. كما يبدأ نمو الرقبة والجفون بداية من هذا التوقيت. وهذا الأسبوع هو بداية مرحلة النمو الكبرى الفارقة، فقد تحددت ملامح وجهه وتكونت براعم أسنانه تحت اللثة. وخلال الأسابيع القليلة المقبلة ستنمو وتنضج أنسجته وأعضاؤه بسرعة. ومع هذه الطفرة في النمو، يختفي الشكل النسيجي بين أصابع يديه وقدميه؛ وتكون أظافره وبصمات أصابعه في طور النمو. ومع تطور المشيمة، يبدأ الكيس الجنيني في الانكماش. ومن الخطوات بالغة الأهمية في تطور الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل هي ظهور الخلايا التي تحتوي على الهرمونات، والتي تعمل على موازنة مستوى السكر في الدم. والآن يستطيع طفلك فتح وإغلاق قبضة يده، كما أنه يلف ويطوي أصابع قدميه. وبفضل عضلاته واستجاباته الارتكاسية المتطورة، يحرك جنينك الآن أطرافه ويثير الفوضى والضجة. ولو كان هذا طفلك الأول، فقد لا تشعرين برفرفته حتى الأسبوع الثامن عشر إلى العشرين.

وعبر بشرته نصف الشفافة، تكون أعضاء جنينك الحيوية مرئية، كما أنها تكون قد بدأت تؤدي وظائفها، بما فيها دماغه الذي يكبر وجهازه العصبي وأمعاؤه وكبده، الذي ينتج خلايا الدم الحمراء مكان الكيس الجنيني الذي اختفي في الأسابيع الماضية. ومع قيام الكبد بكل هذا يتم إنتاج الطحال والمرارة كذلك. إن الحبل السري الذي يصل جنينك بك يعمل بكل جهد الآن، بحيث ينقل أحد أوردته الأكسجين والدم الغني بالمواد الغذائية إلى الطفل، وهناك شريانان ينقلان الدم بعيدا. ولعل هذه التطورات الكبيرة في الأسبوع العاشر من الحمل تعلمك مدى احتياج طفلك للغذاء المتكامل، وخاصة حمض الفوليك الذي تستمرين في تناوله حتى تمام الثلث الأول من الحمل. تستطيعين الآن، عزيزتي الأم، سماع صوت دقات قلب طفلك عن طريق الموجات الصوتية أو الدوبلر، وذلك لأن قلبه يتطور بشكل كبير. وعلى الرغم من ذلك، قد لا يتمكن الطبيب من سماع هذه الدقات الصغيرة لأي سبب، كأن يكون الجنين منزويا في أحد أركان الرحم أو يكون متخذا وضعا لا يسمح بسماع دقات قلبه بوضوح. والمضحك في الأمر أنه مع كل هذا التطور الرائع، لم يتجاوز وزن طفلك إلى الآن 18 جراما، كما أن طوله يتراوح ما بين 5 إلى 6 سم.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع العاشر من الحمل ؟

الأم في عاشر أسبوع من الحمل

في الأسبوع العاشر من الحمل تستمر الأعراض المزعجة التي تتعرضين لها، عزيزتي الأم، طيلة الأسابيع الماضية، كالقيء والغثيان وكثرة التبول. قد تقل هذه النوبات شيئا فشيئا، وقد تعود شهيتك لسابق عهدها تدريجيا كذلك بداية من الأسبوع العاشر من الحمل فصاعدا. وبالطبع سيساعدك هذا التحسن على التخلص من جزء كبير من التقلبات المزاجية والتوتر. لقد استنفذ الحمل واستنزف منك الكثير، وعليك الآن الاطمئنان على مستوى الهيموجلوبين في الدم حتى تنتقلي للمرحلة الثانية من الحمل بلا متاعب جمة. كما يمكن أن تصيب الإفرازات المهبلية المفرطة في الفترة السابقة المسالك البولية أو المثانة بالالتهابات. وتستطيعين معرفة ذلك في حال شعرت بالضيق أو الانزعاج عند قضاء حاجتك. وعلى الرغم من أنك قد اعتدت رؤية الإفرازات المهبلية، إلا أنه في حال لاحظت تغير طبيعتها، بأن زاد معدلها أو أصبحت شفافة ذات رائحة كريهة، فإن هذه علامات على أن هناك خطب ما. وتساعد الموجات الصوتية التي تستخدم للكشف عن الجنين في هذه الأيام على احتساب وقت الحمل والولادة بدقة، سواء بحساب الأسابيع أو الأشهر.

نصائح الأسبوع العاشر من الحمل :

  • تجنبي استخدام صبغات الشعر أو ماسكات الوجه الجاهزة، والتي تحتوي على مواد كيميائية، أو حتى الكريمات ومستحضرات التجميل التي تحتوي على فيتامين E.
  • يفضل استشارة طبيبك قبل استخدام أيا من الزيوت العطرية، فبعضها قد يسبب مشاكل كثيرة للحمل والجنين.
  • طالما أن هناك جنين ينمو في أحشائك، فغير مسموح على الإطلاق بشرب الكحوليات أو المخدرات أو التدخين، سواء كان إيجابيا أم سلبيا؛ سواء في الأسبوع العاشر من الحمل أو فيما عداه.
  • وفي حال أصبت ببعض التعب، لا تعمدي إلى تناول أي أدوية أو عقاقير دون إشراف طبيب النساء والتوليد المتخصص.
  • وحذار من الإكثار من المسكنات، حتى ولو كنت تتناولين صنفا قد وصفه الطبيب لك.
  • احرصي دوما على أن تكوني دقيقة وأن تصفي لطبيبك أي تغير يمكن أن يطرأ عليك، فربما كشفت معلومة صغيرة عن مشكلة كبير.
  • وعند مراجعة الطبيب في الأسبوع العاشر من الحمل والأسابيع التي تليه، لابد وأن تركزي على بعض الأمور غاية في الأهمية، وهي التأكد من وضعية الجنين ووضع المشيمة وحجم الجنين ووزنه ومستوى ضغط الدم داخل الحبل السري وكمية السائل الأمنيوسي حول الجنين، وما إلى ذلك من أمور يطمئن الطبيب وتطمئني أنت بها على حملك.
  • عند إجراء الفحص بالموجات الصوتية، قومي بشرب كوبا من الماء قبل الفحص بنصف ساعة، حتى تمتلئ المثانة؛ وقبيل إجراء الفحص تناولي طعاما يحتوي على نسبة من السكر حتى تتمكني من رؤية الجنين بشكل أكثر وضوحا، أو رؤية ما إذا كان رحمك يحوي جنينا واحدا أو أكثر.
  • لا يسمح على الإطلاق دخول أماكن مثل الجاكوزي أو الساونا أو حمام البخار، نظرا للخطورة الشديدة التي تشكلها مثل هذه الأماكن عليك وعلى جنينك وقت الحمل. ويمكنك فقط التعرض للماء الدافئ، ولمدة قصيرة لا تتجاوز 20 دقيقة.
  • احرصي على المداومة على الحركة، فإن هناك ما يسمى بذاكرة العضلات، وهي سرعة عودتها لما كانت عليه بعد الولادة، ما دامت قد تعودت على التحرك والنشاط.
  • استعدي، عزيزتي المرأة الحامل، بداية من الأسبوع العاشر من الحمل لتدليل نفسك في الفترة المقبلة؛ فإن تحسن الحالة المزاجية لديك سينعكس حتما بالإيجاب على صغيرك؛ فأسعدي نفسك وأسعديه، واطلبي الدعم ممن حولك إن شعرت أنك بحاجة لذلك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق