اسابيع الحمل

الأسبوع الأول من الحمل : إرشادات وحقائق

ما يمكن توقعه في الأسبوع الأول من الحمل ؟ تعرفي على أول أسبوع من الحمل وكيف يحدد الأطباء موعد استحقاقك، وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل الأول بالإضافة الى نصائح الأسبوع


لقد مر أسبوع واحد منذ بدء الدورة الشهرية، ومع دورة شهرية تتكرر كل 28 يوما فانت في حوالي أسبوع قبل حدوث التبويض. البيضة (أو البويضة) في أحد مبيضيّ المرأة تنضج وتستعد للتحرر. 

مما لا شك فيه أن كل امرأة تغمرها سعادة بالغة حين يُزف إليها نبأ حملها، ولكن تواجهها الكثير من المشاعر المضطربة من خوف وسعادة وقلق وربما حزن، ومراحل الحمل تعتبر بمثابة مسئولية كبيرة على عاتق كل أم ولاسيما في الأسبوع الأول من الحمل الذي غالبًا لا تعرف الكثير من السيدات أنه قد بدأ بالفعل.

تبدأ السيدات بملاحظة علامات الحمل من خلال بعض الاضطرابات الجسمانية والمزاجية وربما تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها فتكون هذه هي علامة أكبر على وجود حمل ثم تأتي العلامة المؤكدة للحمل وهي ظهور هرمون BHCG في الدم أو هرمون HCG في البول وكلاهما يظهران في الأسبوع الأول من الحمل وعلى هذا تبدأ كافة الاستعدادات لاستقبال ضيف جديد في العائلة ومن خلال هذه المقالة، سنقدم مجموعة من الإرشادات والحقائق التي تخص هذه المرحلة.

  • انت في الثلث الأول
  • انت في الشهر الأول
  • عدد الأسابيع المتبقية : 39

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع الأول من الحمل

الجنين في أول أسبوع من الحمل

يقوم الطبيب او اي مقدم رعاية صحية مختص بحساب تاريخ الإستحقاق من اليوم الأول لآخر دورة شهرية. وهذا يعني أن العد للأسبوع 40 يبدأ قعلاً بحوالي أسبوعين قبل التقاء الحيوانات المنوية بالبويضة والتحول تدريجياً إلى جنين.

إذا كنت قد أجريت اختبارًا للحمل في المنزل وكانت النتيجة إيجابية ، فمن المحتمل أن تكون حاملاً  في اسبوع متقدم. (عادة تظهر نتائح الحمل الايجابية عبر الاختبارات المنزلية في الأسبوع  الرابع للحمل). وسواء كنت حاملاً فعلاًَ أم لا في هذا الأسبوع ،فهو لا يزال يعتبر الأسبوع الأول من الحمل.

ومع العلم انه لا يوجد طفل ينمو بعد ، تقوم الهرمونات داخل جسمك بالتحضير لإفراز بويضة جديدة.  الفترة ما بين 10 الى 20 يوم بعد اليوم الأول من اخر دورة شهرية – للنساء ذوات الدورة الشهرية العادية –  هي افضل فترة لإخصاب البويضة.

يحدث الحمل عندما يتم إخصاب أحد البويضات الناضجة بأحد الحيوانات المنوية الناضجة الخاصة بالرجل على الرغم من وجود أعداد مهولة من البويضات والحيوانات المنوية وربما يحدث إخصاب حيوان منوي ببويضتين أو ثلاثة وهذه الحالة تحدث في ولادة التوأم، وتبدأ بعدها عملية التلقيح لتكوين بويضة مخصبة ويبدأ بهذه البويضة تكوين الجنين في المرحلة الأولى من الحمل والتي تستمر حتى ثلاثة أشهر، ويعتبر الشهر الأول من الحمل هو المرحلة الأكبر خطورة على صحة الجنين لأن الجنين في هذه المرحلة يظهر في بطانة الرحم على هيئة نطفة صغيرة الحجم للغاية ربما يمكن تقديرها بحجم حبة البازلاء، ولا يتم نمو أية أعضاء أو حواس للجنين في هذا الأسبوع مطلقا ويكون وزن الجنين في هذه المرحلة ضئيلا للغاية معنى ذلك أن الجنين يكون معرضا للكثير من المشاكل في هذه الفترة.

أيضا طفلك القادم يحتاج منك تغيير بعض العادات الغذائية من الابتعاد عن بعض الأطعمة الضارة أو التي تحتوي على مواد كيماوية وبالمثل تجنب شرب السجائر والكحوليات لعدم الإضرار بصحة الجنين أو إصابته بالتشوهات والعيوب الخلقية ويجب عليك أيضا الابتعاد عن كل مسببات القلق والضيق النفسي لأن كل هذه الأمور تؤدي إلى خفض المناعة في جسمك وبالتالي تعود بالسلب على نمو طفلك.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع الأول من الحمل

الأم في أول أسبوع من الحمل

إذا كنت تحاولين الحمل ، فعليك بتناول مكملات حمض الفوليك ، بعد الإستشارة مع طبيبك.

هل تعرفين انه بسبب الطريقة التي يتم بها حساب الحمل ،انت تعتبرين بالفعل حامل في شهرك الأول.

الآن ، يعكف جسمك على تجهيز بطانة الرحم الخاصة بك ، وعلى هذا النحو ، فأنت قد تعاني من الأعراض المعتادة التي ترافق بدء الدورة الشهرية ، بما في ذلك بعض التغيرات والتقلبات المزاجية بسبب الهرمونات . إذا سارت الأمور على ما يرام ، فسيت الإخصاب في نهاية الأسبوع الثاني أو بداية الأسبوع الثالث ، وهذا يتوقف على متى تبدأ مرحلة الإباضة في جسمك. الإباضة تدل على فترة الخصوبة التي يمر بها الجسم.

الكثير من التغيرات الجسمانية والنفسية تطرأ على الأم في المرحلة الأولى من الحمل، ويمكن ملاحظة بعضها حيث تكون شبيهة إلى حد كبير بأعراض اقتراب دورة الطمث مثل الشعور بثقل أو انتفاخ الجسم وكبر حجم الثديين وأيضا تحسس الحلمات وربما يزداد الوزن بنسبة قليلة مع ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم عن المعتاد ويزداد شعورك بالرغبة في التبول لعدة مرات خلال اليوم وتستمر هذه الحالة لعدة أيام نتيجة لارتفاع هرمونات الحمل التي تعمل على تنشيط الغدد العرقية في الجسم، وأيضا يحدث نزيف بسيط لبعض السيدات وغير مستمر في الأسبوع الأول من الحمل والذي يمكن تمييزه عن الدورة الشهرية والتي تستمر لعدة أيام نتيجة لاستقرار البويضة في بطانة الرحم، وتبدو على الأم علامات الإجهاد والتعب في هذه المرحلة مع الإحساس بآلام شديدة في المفاصل وتنخفض قدرتها على مزاولة الأنشطة اليومية المعتادة، وتشعر بالرغبة في النوم لساعات أكبر من حاجتها اليومية وكل ذلك يحدث بفعل زيادة هرمونات البروجسترون.

في بعض الحالات وليست جميعها يحدث قئ مع ألام شديدة في مقدمة الرأس وأيضا في المعدة وربما تشعر بعض السيدات في هذه الفترة بضعف الشهية والميل لتناول بعض أنواع الأطعمة والنفور من أطعمة أخرى وهى تعرف بمرحلة الوحم على عكس الفترة التي تسبق دورة الطمث والتي تشعر فيها المرأة برغبة شديدة في تناول الطعام بشكل زائد عن الطبيعي، وتظهر الكثير من الإفرازات المخاطية في الرحم، ومن الناحية النفسية تصاب الأم أيضا بالكثير من التقلبات المزاجية من حزن واكتئاب وتوتر تبعا لارتفاع هرموني البروجسترون والأستروجين في الجسم.

نصائح الأسبوع الأول من الحمل

الأسبوع الأول من الحمل

  • ننصح كل أم أولا أن تهتم بمضاعفة عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها بمعدل 30% على الأقل مع التركيز على الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والتي لا تؤدي إلى زيادة الوزن مثل شتى أنواع الخضر والفاكهة والحبوب الكاملة والبروتينات ومصادر الكالسيوم مثل الجبن والحليب أيضا ننصح بشرب كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية والمحتوية على نسبة معتدلة من السكريات في الفترة الأولى من الحمل للتقليل من الإجهاد البدني وأيضا محاربة الإمساك الذي يحدث في هذه المرحلة.
  • ننصح بالتقليل من ممارسة الأنشطة اليومية الشاقة من الواجبات المنزلية أو الذهاب للعمل في هذه الفترة خاصة في فصل الصيف يمكن أن تؤدي حرارة الجو المرتفعة إلى إصابتك بهبوط في الدورة الدموية بالجسم مع ضرورة الامتناع عن حمل الأوزان الثقيلة في هذه الفترة ويفضل أيضا الابتعاد عن تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي وخلافة لأنها تعمل على زيادة الشعور باليقظة وبالتالي تمنعك من الحصول على النوم الكافي والضروري لنمو الجنين.
  • لا تتوقفي عن ممارسة التمارين الرياضية بمجرد سماعك نبأ الحمل ولكن بدلا من ذلك لا تقومي بممارسة التمارين الرياضة العنيفة كالجري أو الوثب واكتفي بالتمارين الصباحية فالرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وسحب السموم من الجسم.
  • لا تلقي بالا إلى التخاريف المتداولة حول الحمل من أن نوعية الغذاء الخاص بك يحدد جنس الجنين أو أن هناك أطعمة تتحكم في لون الشعر أو الجسم فكل هذه الأقاويل ليس لها أي أساس من الصحة من الناحية الطبية والعلمية والأصح أن هذه الأشياء ترجع إلى الكروموسومات والجينات الوراثية.
  • يجب أن تتوقفي عن التدخين مباشرة لأنه يضر بصحتك ويضعف من مناعتك ويجعل بشرتك تبدو باهته دائما أيضا يضر التدخين والمواد الكحولية بالجهاز المناعي للجنين ويتسبب في ولادة طفل يعاني من مشاكل خطيرة بالقلب والرئتين وكذلك استنشاق المواد الكيميائية من المنظفات والمبيدات الحشرية وخلافه.
  • يجب على الأم أن تقوم بعمل فحص طبي شامل بعد التأكد من الحمل مباشرة للاطمئنان على صحتها والتأكد من عدم إصابتها بأية أمراض تعرقل استمرار الحمل، وأيضا يجب استشارة الطبيب في حالة تناول أيا من الأدوية الخاصة بعلاج أمراض القلب أو السكر والضغط والأمراض المناعية الأخرى لأن هناك أدوية قد تؤدي إلى سقوط الحمل أو تسبب أضرارا بالغة للجنين ويمكن في هذه الحالة أن يقوم الطبيب باستبدالها بأدوية أخرى تحتوي على نفس المادة الفعالة.
  • ننصح كل أم بالالتزام بهذه النصائح للحفاظ على الجنين في الأسبوع الأول من الحمل وأيضا ننصح بالمتابعة الدورية لمراحل الحمل مع طبيب مختص.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق