تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » قيادة » كيف تحمي طفلك عند قيادتك للمركبة من اخطار القيادة ؟

كيف تحمي طفلك عند قيادتك للمركبة من اخطار القيادة ؟

نصائح للوالدين لاهم الوسائل والاجراءات الواجب اتخاذها عند قيادة المركبات بوجود الطفل او الاطفال . فكيف تحمي طفلك او اولادك عند قيادتك السيارة من الخطر

كيف تحمي طفلك عند قيادتك للمركبة من اخطار القيادة

نتابع كثيرا الاخبار المحلية وفي العادة وعند الحديث عن حوادث المركبات نلاحظ الحديث عن الاصابات التي تصيب الاطفال وهم جالسون في المركبات، وقد يسترسل المذيع او معد التقرير في الشرح فيوضح ان سبب اصابة الاطفال نتجت عن عدم اخذ الاحتياطات اللازمة عند قيادة المركبة وهو موجود فيها، وفي العادة قد لا يتم الانتباه الى هذا الامر في حال كان الحدث من النوع الكبير جدا والذي تنتج عنه الاصابة البالغة، لكن المشكلة تكمن وبشكل رهيب في حال كان الحادث من النوع البسيط ونجا معظم البالغين الا ان الاصابة قد طالت الطفل الصغير، فهنا يبدأ الحديث وبصورة جادة وبلغة الاتهام الى الوالدين عن الاحتياطات الواجب اتخاذها عند قيادة المركبة بحضور الطفل ولم يقوموا بها، وهنا تجدر الاشارة الى الكثير من التصرفات والعادة الخاطئة والمبالغ فيها في عالمنا العربي عند التعامل مع الطفل وهو في المركبة، فمن هذه الممارسات التي تكثر ان يكون الطفل طليق وحر في المركبة بحيث يمكنه التصرف كيف شاء، او ان يقوم السائق بوضع طفله الرضيع في حضنه لدى قيادة المركبة، او ان يجعله يجلس في المقعد الامامي بجانبه وهو يقود ، مستخدما فقد حزام الامان، والحقيقة ان هذه الممارسات الطائشة قد ادت الى الكثير من الخسائر في الاطفال، ولو قارنا عظم هذه الخسارة مقارنة بالمبلغ البسيط والاهتمام الواجب اتخاذه لاتعظ الاباء، ولهذا لو رغبنا في تعداد اهم الوسائل والاجراءات الواجب اتخاذها عند قيادة المركبات بوجود الطفل لكانت اهم النصائح الخاصة بهذا الشأن :

نصائح وخطوات لحمية طفلك عند قيادتك للمركبة او السيارة :

[icon type=”ok” size=”36″ float=”right” color=”#20c541″] لا تجعله حرا طليقا في المركبة :

من اكثر الاخطاء و اكبرها جسامة ما قد يرتكبه الاباء بجعل الطفل حرا ويستطيع الحركة براحته فيها خاصة اثناء القيادة، ولهذا الامر العديد من الاسباب لعل من اهمها انه قد يقوم ببعض التصرفات والافعال مما قد يؤدي الى انشغال السائق به ( الاب او الام ) عوضا عن الانتباه بالقيادة وهذا الامر ما قد يؤدي الى نتائج وخيمة لاحقا، هذا بالاضافة الى الخطر الذي قد يلحق بالطفل في حال قام الوالد بإحد التصرفات المفاجئة اثناء القيادة كالانعطاف المفاجىء او التوقف السريع، والذي قد يؤدي الى ارتطام الطفل باحد الاجسام في المركبة مما قد يعرضه الى الكثير من الاخطار والاصابات.

[icon type=”ok” size=”36″ float=”right” color=”#20c541″] لا تجلسه في المقعد الامامي :

خطأ جسم اخر يقوم الوالدين بإرتكابه عند اجلاس الطفل في الامامي بجانب السائق، وبغض النظر ان كان يستخدم حزام الامان من عدمه، فهذا الامر قد يعني ان يقوم هذا الطفل بتصرف خاطىء ومفاجىء في اي لحظة مما قد يؤدي الى ارباك السائق، وبذات الوقت ان جلوس الطفل في المقعد الامامي يعني انه يجلس بالقرب من نقطة الخطر في حال حصول اي حادث على بساطته، ولهذا فيجب ان يمنع الطفل من الجلوس في هذا المقعد على الرغم ن محاولاته.

[icon type=”ok” size=”36″ float=”right” color=”#20c541″] اشتري له كرسي الاطفال الخاص :

اذا ما قارنت سعر المقعد الخاص بالاطفال بمقدار الحماية التي يقدمها للطفل، فعليك ان تسرع بشرائه، فهو بسيط وغير مكلف ومتوفر في الكثير من المتاجر، ويقدم خدمات كثيرة، هو يتوفر بالعديد من الاحجام والالوان والحركات، ولهذا اذا كان ما يزعج هو تشويه المركبة، فتاكد عزيزي انك ستجد ما يناسب مركبتك، وان كان الامر يتعلق بالسعر فهو متوفر بدرجات مختلفة من الاسعار، وذلك حسب النوع، وفي النهاية ان المهم في الامر هي حماية الطفل فهي مقدمة على المال.

[icon type=”ok” size=”36″ float=”right” color=”#20c541″] اجلس والدته او الاشخاص بجانبه :

في العادة قد يكون من المفضل ان تجلس الام او المرافق ان توفر بجانب الطفل ، حتى لو كان يستخدم كرسيه ويعود الامر الى الحاجة الى سعر معالجة اي طارئ يحدث للطفل، فهو في العادة قد يتعرض الى الكثير من العوارض الطارئة ان كانت بفعله او نتيجة لامر اخر، وهذا الاجراء مفيد جدا.

[icon type=”ok” size=”36″ float=”right” color=”#20c541″] تجنب اعطائه المأكولات قدر الامكان :

قد يكون من لامور التي تعتبر خطيرة ان تعطي الطفل بعض انواع الاطعمة اثناء القيادة، فأنت معرض وفي الكثير من الاحيان ترتكب حادث او الوقوف المفاجىء، وهذا الامر قد يؤدي الى نتيجة سيئة على الطفل في حال توقفت احدى اللقم في حلقه لا سمح الله او انسكبت المشروبات عليه، فإذا المسافة قصيره فلا داعي للامر، اما ان كانت المسافة طويلة فحضر الطفل قبل الانتقال وقم بالتوقف على فترات لهذه الغاية.

[icon type=”ok” size=”36″ float=”right” color=”#20c541″] قدم له الالعاب اللينة وليس الصلبة وبذات الوقت كبيرة الحجم :

وهذا امر اخر يجب الانتباه اليه وهي تلك الالعاب الصلبة والصغيرة والتي قد يضعها الطفل في فمه، والتي قد تعرضه للاختناق من جراء ابتلاعها، ولهذا قد يكون من المفيد اعطائة بعض الالعاب اللينة كالقطنية مثلا وبذات الوقت ان يكون حجمها كبير نسبيا.

[icon type=”ok” size=”36″ float=”right” color=”#20c541″] احمه من اشعة الشمس :

ان كنت تحب طفلك جدا فلا تعرضه لاشعة الشمس خاصة ان الصيف في بلادنا حار جدا، ولهذا قم بشراء غطاء للزجاج والذي يعمل على التخفيف من اشعة الشمس ومن تعرض الطفل لها، وهذا الامر ليس بسيط كما يعتقد البعض بل هو على جانب كبير من الخطورة وبذات الوقت الاهمية.

[icon type=”ok” size=”36″ float=”right” color=”#20c541″] متى تستخدم حزام الامن الخاص بالكبار :

هذا الامر يعتمد على حجم الطفل وسنه، فبعض الاطفال قد يكون حجمهم وفي سن صغيرة كبيرا نسبيا عن اقرانهم والعكس صحيح ولكن يجب الاخذ بعين الاعتبار ان لا يكون حزام الامان فضفاضا مقارنة بحجم الطفل وبالتالي لا يعطي الفائدة المرجوة منه.

[icon type=”ok” size=”36″ float=”right” color=”#20c541″] يجب ان يكون كرسي الطفل بعيد عن الاكياس الهوائية :

قد تتسبب الاكياس الهوائية في الكثير من الاحيان بالاضرار على الشخص البالغ فما بالك بالصفير، ولهذا يجب ابعاد الطفل عنها، فلو حدث حادث لا قدر الله وفتحت الاكياس الهوائية يتجنب الطفل التعرض الى الاختناق بسببها، وهذه من الاسباب التي تجبرك على الامتناع عن اجلاس الطفل في المقعد الامامي.

[icon type=”ok” size=”36″ float=”right” color=”#20c541″] القيادة السريعة و الالتفات السريع كذلك :

اذا كنت تحب القيادة السريعة فيفضل عدم اصطحابك لاطفالك الى اي مكان، فإذا كانت السرعة خطيرة جدا على البالغين فما بالك على الاطفال، فجسمهم ارق واطرى عودا من التعرض لحادث ما، ولهذا عليك وكل مرة اردت القيادة السريعة ان تفكر في الطفل معك اكثر من متعة التهور لديك .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

4 × 5 =