تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » كيف تجعل طفلك سعيدًا وهانئ البال على الدوام ؟

كيف تجعل طفلك سعيدًا وهانئ البال على الدوام ؟

في هذا المقال سنحاول أن نقدم النصائح من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا وهانئ البال ، فقط اتبع التعليمات الموجودة في هذا المقال ، وستجد أن طفلك قد أصبح أسعد .

كيف تجعل طفلك سعيدًا

من منا لا يبحث عن سعادة طفله ، وسعادته بالتالي سعادته الشخصية ، وجود طفل سعيد إلى جوارك هو أمر في غاية الروعة والجمال . في هذا المقال سنحاول أن نقدم أفضل النصائح من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا وهانئ البال ، فقط اتبع التعليمات الموجودة في هذا المقال ، وستجد أن طفلك قد أصبح أسعد ما يمكن .

أهم ما يجب عليك معرفته من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا

قضاء وقت طويل مع الطفل من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا

عدم الانشغال الشديد بالعمل أيا كان سواء بالأعمال المنزلية أو غيره ، فعدم قضاء وقت مع الطفل يصيبه بالحزن الشديد ويولد لديه شعورا بأن لا أهمية له .

التحدث مع الطفل

التحدث مع طفلك ومحاولة معرفة ما يزعجه هو أمر مهم جدا من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا حتى وإن لم يكن طفلك من النوع الذي يحب التحدث كثيرا فمجرد معرفة أنك تهتم لأمره وتحاول مساعدته سيجعله ذلك يشعر بالسعادة والفرح وسيقدر اهتمامك وإن لم يبد عليه ذلك .

جعل الطفل ينخرط في نشاط ما

محاولة جعل طفلك ينخرط في نشاط ما ، فأن يشارك الطفل في شئ خارج المنزل سيجعله يبدأ يتعرف على العالم الخارجي تدريجيا وسيجعله يتعلم كيف يتعامل مع الناس ويواجههم في سن صغيرة ، فخرافة إبقائه في المنزل لحمايته باطلة . لذلك عليكِ أن تقوم بجعل الطفل منخرطًا على الدوام في نشاط ما من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا .

عدم ترك الطفل أمام التلفاز أو ألعاب الفيديو

لا تجعل طفلك يشاهد التلفاز ويلعب ألعاب الفيديو كثيرا ، فهذا يجعله أكثر ميلا للبقاء وحيدا ويجعل منه شخصا غير اجتماعي ، وعليك اختيار البرامج التي يشاهدها طفلك بعناية ، وألا تسمح له بمشاهدة البرامج التي تحوي ألفاظ خارجة وشتائم ومشاهد عنف ، فهذا يجعل منه شخصية غير سوية ، وإن كان الكثير من الآباء لا يهتمون بذلك بل ويفرح بعضهم بجلوس الابن أمام التلفاز لأوقات طويلة غير مسببا لهم الإزعاج ، وهذا خطأ قاتل فأنت حرفيا تتركيه للتلفاز ليربيه . وهذا لن يساعدك أبدًا في أن تجعل طفلك سعيدًا .

أشراك الطفل في الأعمال المنزلية

محاولة إشراك طفلك في المهام المنزلية معك ينمي حسه بالمسؤولية ويجعله يشعر بأنه مهم وأنه يستطيع أن ينجز شيئا حتى وإن كان سنه صغيرا ، فهذا بالتأكيد سيزيد ثقته بنفسه ويجعله أهل لتحمل المسؤولية عندما يكبر ، ولا يجب عليك أن تقلل من شأن هذا الأمر فقد يكبر طفلك ويظل محتاجا لرعايتك حتى يصل إلى سنٍ كبيرة ، إن لم تعوده على هذا منذ الصغر . كل هذه الأمور مهمة جدًا في أن تجعل طفلك سعيدًا .

الإجابة على أسئلة الطفل على الدوام

الإجابة عن أسئلة طفلك هي من أهم الأمور التي عليك الانتباه لها من أجل أن تجعل طفلك سعيدًا ، فالإنسان بفطرته يحب أن يعرف ، والطفل كلما جاء على عقله سؤال سيسأله فعليك أن تجاوبه بكل منطقية وتحاول أن تبين له الخطأ من الصواب وألا تتجاهله ، فهذا خطأ قاتل يقع فيه الكثير من الآباء ، وسيؤدي بالنهاية إلى عدم ثقته بك وتوقفه عن طرح الأسئلة عليك ، وسيكون هذا الأمر وكأنك دفنت طفلك قبل أن يولد .

عدم توبيخ الطفل كثيرًا

عليك عدم توبيخ طفلك كثيرا وعدم استخدام عبارات ك “أنت غبي” و غيره ، فهذه العبارات وإن كانت ليست نابعة من قلبك فإنها تترك أثرًا عميقا في الطفل وتصيبه بالحزن وتكرارها يقلل من ثقته بنفسه كثيرا وسينمو وهو فاقد الثقة بنفسه وبمن حوله وهذا من أخطر الأمور التي قد تفعلها بطفلك بدون أن تشعر حتى ، ولا تساعدك على الإطلاق في أن تجعل طفلك سعيدًا .

تخصيص وقت لممارسة أي نشاط مع الطفل

حاول أن تخصص وقتا لممارسة نشاط ما مع طفلك ، كلعب لعبة مثلا أو تعليمه شيئا من الرياضيات أو غيره ، فالأطفال تشعر ببهجة حينما تجد أحدا يشاركها شيئا ، وعليك أن تخصص وقتا للعب معه أيضا فهذا سيوطد العلاقة بينكما وسيجعله شديد الثقة بك ، وسيساعدك جدًا على أن تجعل طفلك سعيدًا .

تجنب مناقشة مشاكل البيت أمام الطفل

عليك تجنب المناقشة بأمور البيت أمام الطفل وتجنب الصراخ مع الشريك أو مع بقية الأبناء ، فهذا يُشعر الطفل بجو من عدم الاستقرار ويجعله مضطربا من الداخل وغير مرتاحا ، وسينمو بشخصية مضطربة غير سوية .

وفي النهاية أعتقد أن أهم شئ هو محاولة الاستماع إلى طفلك ، وعدم إهمال ما يفكر به وعدم استصغاره فهذا هو ما سيجعلك كبيرًا في نظر طفلك وسيجعله يلجأ إليك إن أصابته أي مشكلة وسيجعله يثق بك ويطمأن للحديث معك ، وهذا من أهم الأمور .

فيروز إبراهيم

مهندسة كيميائية، مهتمة بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، ومولعة باللغة العربية وعلومها، وخصوصا الأدب والشعر، وأسلك طريقي في الكتابة شيئًا فشيئًا.