تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » الابناء واستخدام الانترنت : كيف نحمي أبنائنا من مخاطر الانترنت ؟

الابناء واستخدام الانترنت : كيف نحمي أبنائنا من مخاطر الانترنت ؟

نظرة على المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها الابناء من جراء استخدام الانترنت وأيضا على نصائح وارشادات يجب اتباعها كي نحمي أبنائنا من مخاطر الانترنت الكبيرة

كيف نحمي أبنائنا من مخاطر الانترنت

بفضل التقدم التكنولوجي اصبح العالم كله كقرية صغيرة بسبب اختراع الانترنت الذي عمل على تسهيل الاتصال والتفاعل مع العالم بعدة طرق مثل مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتطبيقات الدردشة التي تعمل على الهواتف الذكية التي عملت على تسهيل الاتصال والتواصل مع الجميع بمجرد ضغطة زر. ومع كل هذا التقدم نجد أبنائنا يستخدمون الانترنت بطريقة مفرطة وخاطئة للغاية مما يشكل قلقا ومخاوف لدى الوالدين من وصول ابنائهم الى مواقع ذات محتوى سيء يؤثر على عقولهم وسلوكهم وعلى تصرفاتهم ايضا، فنجد الدراسات الان في العالم تؤكد على خطورة استخدام الانترنت دون وعي وارشاد ومراقبة من الوالدين فاستخدام ابنائنا للأنترنت بمفردهم يؤدي الى تعرضهم لمخاطر كبيرة وذلك بسبب المواد التي تعرض من خلال الانترنت والتي زادت من نسبة العنف والافكار المتشددة والمتطرفة لدى ابنائنا والتي تؤثر على بناء عقولهم وتؤثر على افعالهم سوف نتعرف في هذا الموضوع على المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها أبنائنا عن طريق الانترنت وسوف نستعرض أيضا كيفية حمايتنا لهم من مخاطر الانترنت فدعونا نتابع سويا .

ابرز المخاطر التي يواجهها ابنائنا من استخدام الانترنت :

هناك الكثير من المواقع التي يمكن ان يشاهدها أبنائنا اثناء تصفحهم لشبكة الانترنت وهي كثير جدا ولكن ابرزها كما يلي :

المواقع المتطرفة والمتشددة :

تعمل تلك المواقع على التلاعب بعقول ابنائنا بلغة الدين والوطن فيؤثر عليهم ويزرع العنف والتشدد بداخلهم .

المواقع الاباحية :

تعمل تلك المواقع على ادمان المواد الاباحية التي يشاهدونها بالاضافة الى الاضطرابات النفسية والجسدية كبيرة التي قد تصيبهم نتيجة مشاهدتهم تلك المواد بالإضافة الى انها مخالفة لديننا ومجتمعاتنا.

مواقع الالعاب:

تعمل تلك المواقع على اضاعة الوقت دون فائدة وتؤثر سلبيا على عقولهم بالإضافة الى ان هناك بعض الألعاب تعمل على التأثير عليهم بالسلب وتزرع بداخلهم أفكار قد تضر بهم وبنشأتهم.

مواقع الثقافة الهدامة :

تعمل تلك المواقع على تعليم ابنائنا انواع من الثقافات المخالفة الى تعاليم ديننا ومعتقادتنا وهي بعيدة كل البعد عن العادات والتقاليد والقيم التي نشئنا وتربينا عليها في مجتمعاتنا .

المواقع الوهمية :

تعمل تلك المواقع على الظهور بصورة مخالفة لما تتضمنه من محتوى وقد تكون تلك المواقع مواقع مخصصة لسرقة البيانات الخاصة بنا وبالتالي نتعرض للكثير من الاضرار نتيجة فقد تلك البيانات .

المواقع المسئية للاديان :

تعمل تلك المواقع على زرع الفتن بين ابناء الوطن الواحد وتفكيك وحدتهم وذلك لما تضمنه من محتوى وأفكار تسيئ لكل الأديان .

كيف نحمي أبنائنا من مخاطر الانترنت: –

وفيما يلي نذكر لكم بعض النصائح والارشادات التي يجب علينا ان نتبعها من اجل ان نحمي أبنائنا من المخاطر التي يمكن ان يتعرضوا لها اثناء استخدامهم للأنترنت:

علينا التقرب من ابنائنا والحرص على ارشادهم واعطائهم بعض النصائح حول الاستخدام شبكة الانترنت. فالإنترنت أصبح يمثل طفرة كبيرة في اهمية استخدامه بصورة أمثل ويجب علينا ان نقوم بتعليمهم بكيفية الاستفادة من شبكة الانترنت وما يتضمنها من المواقع بشكل عام وتوعيتهم بعدم تصديق كل ما يقدمه الانترنت ففيه الكثير من المعلومات الغير صحيحة والغير صادقة والتي يتم تداولها عبر المواقع والمنتديات وغيرها من وسائل الاتصال.

يجب تعليم أبنائنا الحرص عند التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعية عبر الانترنت و حثهم على عدم والاستجابة لاي طلب صداقة من اشخاص دون استشارتهم والحث على تنبيه ابنائنا على الصديق الصالح والابتعاد عن اصدقاء السوء كما حثنا ديننا على ذلك .

لابد من تنبيه الابناء عند التعامل مع اي شخص عدم تبادل ونشر اي معلومات او صور خاصة بهم مع اشخاص غير موثوق بهم والحرص على عدم الضغط على اي رابط عبر المواقع او البريد الالكتروني وغيرها فقد تكون مصاحبة ببرامج تجسس.

على الوالدين تحديد اوقات معينة يقوم فيها ابنائهم استخدام شبكة الانترنت ومن الافضل متابعتهم ومشاركتهم فيما يتداولونه عبر الانترنت ويجب ان يكونوا على معرفة تامة بما يقومون به .

الحرص على استخدام برامج مكافحة الفيروسات وبرامج الحماية الشخصية حتى لا يتم سرقة أي بيانات خاصة بنا اذا قام أبنائنا بزيارة مواقع ضارة .

 استخدام البرامج الخاصة بالمراقبة وتنصيبها على اجهزة الحاسب الالي الخاص بالابناء حتى يتم مراجعة ما يتم تبادله خلال زيارتهم لشبكة الانترنت بصورة عامة .

محمد عبد القادر

لدي بكالوريوس في هندسة الاتصالات وهواياتي هي: كتابة المقالات (سياسية - تكنولوجيا - طب - رياضة - العامة - تعليمية - أخرى) اعمل في الكتابة منذ أكثر من 3 سنوات، وكذلك اعمل في تصميم المواقع الإلكترونية.

محمد عبدالقادر مهندس اتصالات اعمل في مجال كتابة المقالات منذ اكثر من اربع سنوات احب الكتابة في العديد من المجالات اهمها مجال التقنية ومايشمله بالاضافة الى الدروس والشروحات في كل ما يخص الكمبيوتر والهواتف الذكية بالاضافة الى المجالات الاخرى مثل تقديم النصائح والخطوات الصحيحة للنجاح في حياتنا العلمية و العملية .

يسعدني ويشرفني ان اكون احد افراد فريق كتاب تسعة كوم ويمكنني حل جميع المشكلات التي تواجهك في مجال الكمبيوتر و الانترنت ويسعدني تواصل جميع زوار تسعة.كوم واستقبال جميع الاستفسارات والاجابة عنها بصورة بسيطة وسهلة على المستخدم بالاضافة الى تقديم فيديوهات لشرح اي مشكلة اذا تطلب الامر حتى يتسنى لنا تقديم الدعم الكامل لزوارنا الكرام

3 تعليقات

أربعة عشر − ثلاثة عشر =