تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تعرف ان نظارتك الشمسية ال راي بان ( Ray Ban ) اصلية ام مزيفة ؟

كيف تعرف ان نظارتك الشمسية ال راي بان ( Ray Ban ) اصلية ام مزيفة ؟

من هي شركة راي بان التي تصنع النظارات الشمسية العالية الجودة ولماذا هي الافضل ؟ كيف تعرف ان نظاراتك الشمسية راي بان ( Ray Ban ) هي نظارة اصلية ام مزيفة ؟

نظارتك النظارات الشمسية ال راي بان Ray Ban اصلية ام مزيفة

هي الاسم الاشهر في عالم النظارات الشمسية، وهي العلامة التجارية الاغلى في هذا القطاع، والكل عندما يرغب بإقتناء نظارة شمسية يبادر اولا للسؤال عنها، عن موديلاتها واسعارها، ولربما هذا ما جعل الكثير من الشركات التي تعمل في ذات المجال، ان كان لانتاج نظارات ذو جودة عالية، ام قليلة الجودة، ان تذهب لتقليد اشهر موديلات هذه العلامة, فهي الاكثر انتشارا، والاسهل تسويقا، ولهذه الاسباب اصبح سعر مثل هذه النظارة يعتبر الاغلى بين قريناتها، ولهذا السبب اصبح من يقتنيها يفتخر بها، كما تفتخر العروس بحليها ومجوهراتها، فمن هي شركة راي بان ( Ray Ban ) ولماذا هي الافضل والاوسع انتشارا في هذا المجال ؟ وكيف تعرف ان هذا المنتج هو راي بان (Ray Ban ) اصلية ؟

شركة راي بان ( Ray Ban ) :

يظن الكثير من الاشخاص حول العالم ان اصل هذه الشركة ايطالي، ولكن هي بالاساس شركة امريكية بدأت نشاطها في عام عن طريق شركة ( Bausch and Lomb) ثم بيع اسم هذه العلامة الى شركة ايطالية هي (Luxottica)، وهي كبر الشركات العالمية في مجال صناعة النظارات والعدسات واطارات النظارات ولها العديد من الماركات التجارية، ولكن السؤال لماذا ( Ray Ban) ؟

اصل صناعتها ان طيارا في البحرية الامريكية طلب من صانع نظارات صنع نظارة تستطيع حماية عينيه اثناء الطيران من اشعة الشمس، وبعد ذلك ونظرا لرواج هذه النظارة فقد طلب الجيش الامريكي تصنيعها لافراده، ومن هنا جاءت شهرتها، خاصة مع الحرب العالمية الثانية حيث عومل المقاتلين كالابطال، وحاول العديد تقليدهم فيما يرتدون، خاصة النظارة الشمسية المشهورة من (Ray Ban) ذات التصميم المميز في تلك الفترة وكان يطلق عليها اسم (Aviator) وتعني الطيار .

ولكن ما أصل التسمية ب راي بان (Ray Ban ) : اصل الاسم هو (Ray Banner ) وهي تعني ما يبعد اشعة الشمس .

هل نظارتك الشمسية ال راي بان ( Ray Ban ) اصلية ام مزيفة ؟

نظرا لشهرة وارتفاع سعر هذه النظارة اصبحت مصدرا للتقليد من العديد من شركات التقليد المنتشرة في العالم وخاصة من الصين، وهناك من تقوم بالتقليد بحرفية لدرجة الكمال، ولكي تكون متأكدا من ان نظارتك الشمسية اصلية عليك القيام بالاتي :

افحصها كاملة :

لنبدا من المظهر العام، فنظارة راي بان ( Ray Ban ) تصنع بواسطة شركة عالمية كبيرة، وهي الافضل في مجالها، وبالتالي فهي تهتم بادق التفاصيل في ما يتعلق بمنتجها، فعندما تمسك بيدك نظارة من صناعة هذه الشركة يجب ان تكون خالية من العيوب وقريبة من الكمال، لا نقول في مجال التصميم، فهو امر ذوقي يعود لكل شخص، ولكن من ناحية جودة المنتج والمواد المستخدمة فيه، فإذا لاحظت خدش ولوبسيط او شائبة في جهة، قطعة البلاستيك عن الذراعين الى واقية الانف، فهي ليست اصلية، ويجب التدقيق في نقاط اللحام، يجب ان تعرف انك تشتري نظارة اصلية بمبلغ مرتفع وبالتالي عليك التدقيق فيما تشتري .

الوزن :

امسك النظارة بيدك وحاول ان تشعر بها جيدا، فنظارة راي بان ( Ray Ban ) لها وزن، وتشعر به حال مسكها، فالمواد المصنعة منها متينة وجيدة، ويتم استخدام المعدن كاساس في صناعة الذراعين، بالاضافة الى الوزن الذي تشعر به من العدسات، في حال انك لاحظت ان النظارة التي تمسكها خفيفة وبطريقة غير طبيعية، فهي مقلدة وليست اصلية، وعليك عدم شرائها، فهي حتما ليس راي بان ( Ray Ban) .

العلامة التجارية على النظارة :

الكل يلاحظ في نظارة (Ray Ban)، وفي طرف العدسة التي على اليسار يوجد علامة النظارة، وهو واضح وبخط فضي عادة، ولايمكن ازالته بسهوله، ولا حتى بالخدش، وهذا ما يميز هذه النظارة الاصلية عن المقلدة، والتي اذا ما قمت بفرك هذه العلامة مرة بعد مرة ستجد انها تزول، او بعض الاحرف منها .

حرفي ( RB ) :

وهي علامة ليست واضحة كالعلامة الاولى ويجب تسليط النظارة الى اشعة الشمس او الضوء، لتستطيع رؤية انعكاسه، وهي توجد على طرفي العدستين وليس على عدسة واحدة، وفي السابق وقبل بيع هذه العلامة التجارية من قبل شركة ( bousch and lomb) الى المالك الجديد في عام 1999، كانت هذه العلامة عبارة عن الحرفين الاولين لاسم الشركة (BL)، ومن مميزات هذه العلامة انك وبواسطتها ستتعرف اكثر على عمر هذه النظارة، خاصة لمن يرغب بشراء المستعمل منها .

الرقم التسلسلي :

عند شرائك لنظارة (Ray Ban) اصلية، قم بتفقد الذراع الايسر منها، وستلاحظ رقم مصنعي متسلسل لها، وعلى الذراع الايمن ستجد كلمة راي بان (Ray Ban ) ، وصنع في ايطاليا بالانجليزية (Made in Italy)، وستجد ايضا العلامة (CE)، وهي اختصار الى (Certified to be sold in Europe )، اذا لم تجد هذه العلامات او الارقام، او كانت مطبوعة ولكن بصورة تقليدية رخيصة، فهي اشارة الى ان النظارة ليست اصلية، مع ملاحظة النقطتين التاليين :

  • الموديل المشهور جدا لهذه العلامة والمسمى ( Aviator ) ذراعه ضيقة جدا وبالتالي لن تجد هذه الكلمات عليها بعكس المودلات الاخرى .
  • اوفي جميع الاحوال وعند شراء وحدة جديدة منها قم بطلب العبوة الخاصة بها وتفقد المعلومات الواردة عليها، وبذات الوقت ان كانت من الموديلات ذات الذراع العريضة قم بمطابقة المعلومات التي على الذراع بما هو موجود على العبوة وخاصة الرقم التسلسلي.

تحقق من العلامة على العبوة :

في حال اشتريت النظارة جديدة ستاتي مع عبوة، وعلى هذه العبوة سيوجد شعار ابيض كبير للعلامة التجارية وعليها العديد من المعلومات التي تخص النظارة، ففي حال كان هذا الشعار مفقود فهي اشارة الى النظارة غير اصلية، وفي حال وجد الشعار يجب ان يحتوي على المعلومات الاتية :

  • رقم الموديل ويبدأ بـ (RB او 0RB) ومن ثم الرقم
  • رقم فرعي للموديل يبدا بحرف وثم يليه اربعة ارقام
  • رمز نوع العدسة ويكون مزيج بين حرف ورقم
  • عرض العدسة بمقياس المليمتر ويحتوي على رقمين

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.