مخلل الليمون

لا تخلو مائدة الطعام في أغلب البيوت من المخللات وخاصة مخلل الليمون الذي يعشقه الكثيرون، فهو من المقبلات التي لها دور مهم في فتح الشهية ويمكن تناوله مع كل الوجبات، ويزيد الإقبال على تناول المخللات في شهر رمضان، فنجد أن عملية الشراء تزيد بشكل أكبر من الطبيعي على المخللات، وتفضل الكثير من السيدات إعداد مخلل الليمون قبل شهر أو أكثر لكي ينضج عند بداية شهر رمضان، ويمكن عمل مخلل الليمون بأكثر من طريقة وكلهم طرق سهلة وبسيطة يمكن إعداده في المنزل بدلًا من شراءه من الخارج لضمان جودته ونظافته.

مخلل الليمون المسلوق

مخلل الليمون مخلل الليمون المسلوق

يفضل البعض تناول مخلل الليمون المسلوق لأن السلق يساعد على نضجه بشكل أسهل وأسرع، ولكي نقوم بتحضير مخلل الليمون المسلوق سنحتاج إلى إحضار كيلوجرام من الليمون البلدي، وملعقتين كبيرتين من الملح الخشن، وملعقة صغيرة من الخل الأبيض، وملعقة صغيرة من الشطة المجروشة وزيت نباتي وبرطمان زجاجي كبير الحجم وإناء.

طريقة تحضير مخلل الليمون المسلوق

في البداية اغسلي الليمون بالماء لتنظيفه من أي أتربة ثم أحضري وعاء وضعي فيه حوالي 5 أكواب من المياه ثم غطي الإناء واتركيه على نار متوسطة، وعندما تبدأ المياه في الغليان ضعي الليمون واتركيه على نار هادئة لمدة 20 إلى 30 دقيقة، وبعدها اتركي الليمون في مياه السلق واتركيه حتى يبرد، ثم اغسلي الليمون وانقعيه في مياه وغيري المياه 5 مرات يوميا لمدة حوالي 4 أيام حتى تتخلصي من المرارة الموجودة في الليمون.

ثم أحضري برطمان زجاجي وضعي فيه الليمون ثم اسكبي المحلول الملحي فيه حتى يُغطي الليمون، ثم ضعي بعض قطرات من الزيت النباتي، والخل والشطة وقلبيهم واغلقي البرطمان بإحكام ولا تتركي أي مجال لدخول الهواء إلى البرطمان. وافتحي البرطمان بعد مرور أسبوع أو حتى تمام النضج وقدميه مع وجباتك كنوع من المقبلات الشهية.

مخلل الليمون السريع

لتحضير مخلل الليمون السريع سنحتاج إلى شراء كيلوجرام من الليمون الأخضر، و 2 قرن من الفلفل الأخضر الحار، ومقدار ملعقة صغيرة من مطحون العُصفر، و4 حبات من القرنفل المطحون والناعم، و3 حبات من الجزر المبشور، وربع كوب من عصير الليمون، و 4 ملاعق من الملح، و 4 أكواب من المياه، وجزء كبير من قشر الليمون المعصور، وبرطمان زجاجي كبير الحجم.

طريقة تحضير مخلل الليمون السريع

لتحضير مخلل الليمون السريع سنبدأ بغسل الليمون جيدًا وغسل الجزر وبشره، ثم نخلط الفلفل الأخضر مع الجزر المبشور ونضع عليهم القليل من البهارات ونقلبها معًا، ثم نبدأ برش القليل من الملح حسب الرغبة، وبعدها نضع على الخليط عصير الليمون، ونقلب المزيج سويًا، ثم نبدأ بحشو الليمون بحشوات مناسبة ونضع الليمون في المصفاة حتى نتخلص من أي سوائل زائدة.

وفي برطمان زجاجي معقم نبدأ برص الليمون وفوق كل صف من الليمون فلفل حار، ونستمر على هذا الترتيب حتى نهاية البرطمان، ثم نذوب الملح بالمياه ونقلبهم معًا ونسكبهم على الليمون، ونضع قشر الليمون المعصور على سطح البرطمان ونغلقه بإحكام ونتركه لمدة أسبوع.

مخلل الليمون المعصفر

سيحتاج مخلل الليمون المعصفر إلى بعض المكونات وهي مقدار من حبة البركة، وكيلوجرام جرام من الليمون الأصفر كبير الحجم ذو قشرة ناعمة، وعصير ليمون، ومقدار من العُصفر أو الزعفران، وكمية كبيرة من ملح الطعام، وربع كوب من زيت الزيتون، و4 حبات من الفلفل الأخضر الحار، وبرطمان زجاجي كبير الحجم ومُعقم.

طريقة تحضير مخلل الليمون المعصفر

اغسلي الليمون جيدًا وضعيه في إناء وعليه مقدار من المياه الباردة واتركيه منقوعًا فيه طوال الليل، ثم نقوم بعصر نصف كمية الليمون، ثم نقوم بعمل شق حاد في أطراف الليمون من فوقه إلى منتصفه، ثم ضعي بين شقوق كل ليمونة مقدار من حبة البركة واختمي حشوة الليمون برشة من العُصفر أو الزعفران، ثم ابدئي برص الليمون في البرطمان الزجاجي المعقم، ثم ضعي فوقها عصير الليمون حتى نصف البرطمان، وستجدي أن البرطمان امتلأ بعد مرور يومين أو ثلاثة ثم ابدئي بتوزيع الفلفل الحار بين الليمون وضعي فوقه ملعقة كبيرة من الزيت واغلقي البرطمان بإحكام، وضعي البرطمان في مكان دافئ، ورجي البرطمان كل 3 أيام، وافتحي البرطمان بعد مرور 4 أسابيع.

مخلل الليمون الحجازي

لتحضير كمية كبيرة من مخلل الليمون الحجازي سنحتاج إلى شراء 3 كيلوجرام من الليمون صغير الحجم ويفضل أن يكون لونه أصفر وليس أخضر، ومقدار من الملح الخشن، وربع كوب من حبة البركة، و 2 كوب من الخل الأبيض، وكوب من عصير الليمون، و6 جزرات مقطعين إلى أجزاء طويلة، و 4 رؤوس من الثوم، وفلفل أحمر حار، وبرطمان زجاجي كبير.

طريقة تحضير مخلل الليمـون الحجازي

أحضري برطمان زجاجي كبير واغسليه بالمياه الساخنة وجففيه جيدًا، ثم ضعي فيه 2 كوب من الخل وكوب من عصير الليمون واتركيهم لمدة ساعة، ثم اغسلي الليمون وضعيه في مياه مغلية لمدة 4 دقائق ثم في مياه باردة جدًا لكي لا يستوي الليمون ونجفف الليمون، ثم قطعي الليمون على هيئة أرباع وقومي بحشو كل ليمونة بملح وضعي الليمون المحشي في برطمان حتى يتم تصفية أي سوائل زائدة، ثم نضيف الخل وعصير الليمون على الليمون، وضعي مقدار مناسب من الملح ونتركه لمدة أسبوع كامل.

وفي الأسبوع الثاني نفتح البرطمان ونضيف إليه الثوم وقطع الجزر ومقدار من حبة البركة، ثم نسلق الفلفل الحار في مياه مغلية لمدة 5 دقائق ونطحنه حتى يصبح ناعم، ونضع على كوب من ماء الليمون على مخلل الليمون ونقلبه جيدًا ونضع رشة من الزيت ونغطي البرطمان جيدًا ويفضل وضع عازل بين البرطمان والغطاء حتى لا يتسرب إلى البرطمان أي هواء، وبعد مرور أسبوعين نضع البرطمان في الثلاجة، ونقدمه مع المأكولات.

مخلل الليمـون بالخل

سنحتاج إلى إحضار بعض المكونات وهي كيلوجرام من الليمون الأصفر صغير الحجم، و 6 أكواب وربع من المياه، وربع كوب من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من ملح الليمون، و 2 فص من الثوم مقطع إلى شرائح صغيرة، ونصف كوب من الخل، و 2 قرن من الفلفل الحار (حسب الرغبة ويمكن التخلي عنه)، وملعقة صغيرة من السكر.

طريقة عمل مخلل الليمـون بالخل

أغسلي الليمون بشكل جيد وجففيه، ثم قومي بعمل شقوق في الليمون من طرف كل ليمونة وحتى نصفها باستخدام سكين حاد، ثم ضعي الليمون في مياه مغلية لكي يتم سلقه لمدة 30 دقيقة ثم صفي الليمون من المياه، ثم ضعي الليمون بعد السلق في مصفاه حتى يتم تصفية كل المياه التي توجد بداخلها وضعي المياه في إناء، ثم ضعي الليمون في الثلاجة لمدة 5 ساعات.

وفي إناء آخر اخلطي المياه مع السكر والخل وعصير الليمون وملح الليمون وقلبيهم جيدًا، ثم ضعي الليمون بشكل مرتب في برطمان زجاجي وضعي فوقه وفي وسطه الفلفل الحار والثوم ثم اسكبي على البرطمان المياه المخلوطة بالسكر والخل والليمون والماء واغلقي البرطمان بإحكام، واتركيه لمدة أسبوعين أو حتى تمام النضج.

طريقة عمل مخلل الليمون والشطة

مخلل الليمون طريقة عمل مخلل الليمون والشطة

لتحضير مخلل الليمون بالشطة الحمراء سنحضر نصف كيلوجرام من الليمون صغير الحجم، وشطة حمراء مطحونة، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من الملح.

ثم ابدئي بغسل الليمون وقطعيه إلى شرائح رفيعة الحجم وملحيها بوضع ملعقة كبيرة من الملح واتركيه منقوعا مع الملح ليلة كاملة، ثم ضعي الليمون على مصفاة لكي تصفي المياه الزائدة، وفي برطمان زجاجي نضع طبقات الليمون وفوقها الشطة الحمراء فوق بعضها البعض حتى نهاية البرطمان، ثم نضيف القليل من زيت الزيتون ويغطى البرطمان جيدًا ويترك حتى تمام النضج.

مخلل الليمون من أشهى أنواع المخللات التي يمكن تناولها ويمكنك إعدادها في المنزل بأكثر من طريقة، ويجب اتباع الوصفات بشكل دقيق حتى ينضج مخلل الليمون ويصبح مميز، وللحفاظ على عمر مخلل الليمون وجودته يجب وضع عازل بين البرطمان والغطاء لأن تسرب الهواء ودخوله إلى البرطمان ممكن أن يتسبب في فساد مخلل الليمون .

الكاتب: نعمة مصطفى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 1 =