تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تعدي شوربة السي فود الصحية والمغذية بعدة طرق مبتكرة؟

كيف تعدي شوربة السي فود الصحية والمغذية بعدة طرق مبتكرة؟

تتميز شوربة السي فود بأنها من الوجبات البحرية الغنية بالكثير من الفوائد الصحية والنفسية ولكن يُقدمها الكثير من المطاعم بأسعار باهظة، لذا لا يستطيع الكثيرون شراءها، ولكن يمكن إعدادها في المنزل بالعديد من الطرق السهلة.

شوربة السي فود

تعتبر شوربة السي فود من أهم وأشهى المأكولات البحرية التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية التي يحتاج إليها الجسم، فهي غنية بالأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 الذي يعمل على تعزيز صحة القلب ويُقلل من خطر إصابته بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية ويساعد في فق كميات مناسبة من الدم إلى الدماغ، كما أن له دورًا عظيم في العناية بالبشرة وحل مشاكل تساقط الشعر.ويساعد تناول شوربة السي فود والأسماك بشكل منتظم في تقوية النظر والحد من أمراض جفاف العين، كما يُقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض المخ، ويقي من التهابات وخشونة المفاصل.

ويمكن إعداد شوربة السي فود بالكثير من الطرق الشهية والبسيطة في المنزل لتضمني نظافتها وجودتها بدلًا من الاضطرار لطلبها من المطاعم.

شوربة السي فود بالكريمة

شوربة السي فود شوربة السي فود بالكريمة

لإعداد شوربة السي فود الشهي ستحتاجين إلى إحضار 5 كيلوجرام من السي فود المشكل، و 2 ملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض، و 10 فصوص من الثوم، و 2 كوب من اللبن، و 2 ملعقة كبيرة من الدقيق، ونصف كوب من كريمة الطبخ، و 2 كوب من اللبن الحليب، وملعقة صغيرة من الكزبرة الناشفة، وملعقة كبيرة من الخل، وملعقة صغيرة من الكمون، وعصير ليمون.

طريقة إعداد شوربة السي فود بالكريمة

بعد إحضار المكونات اللازمة ابدئي بغسل السي فود ونظفيه بشكل جيد، ويمكنك نقعه في القليل من الماء المُضاف إليها الملح والخل والليمون والقليل من الدقيق، لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم اغسليه بالماء، ثم قومي بفرم الثوم ومعه الكزبرة الناشفة وأضيفي إليه الثوم والقليل من الكمون وملعقة من الخل، وعصير الليمون، ثم ضعي السي فود على هذه الخلطة.

ضعي حلة على النار لكي تحضري الصوص الأبيض، أضيفي الزبدة واتركيها حتى تسيح على النار المتوسطة، ثم أضيفي الدقيق وقلبيه جيدًا مع الزبدة حتى يتغير لونه من الأبيض إلى الذهبي، ثم صبي اللبن بشكل تدريجي، وبعدها ضعي كريمة الطبخ وداومي على التقليب حتى يبدأ الصوص في الغليان وارفعيه بعدها من على النار، وفي حلة أخرى على النار ضعي القليل من الزيت وضعي فوقهم السي فود واتركيهم لمدة دقيقة واحدة، ثم ضعي القليل من الماء المغلي حتى يُغطي السي فود، ثم أضيفي الصوص الأبيض وقلبيهم سويًا وضعي بعدها الملح والفلفل الأسود حسب رغبتك مع إضافة شريحتين من الليمون واتركيهم حوالي 10 دقائق ثم قدميه ساخنًا.

شوربة السي فود بدون كريمة

يُفضل البعض تناول شوربة السي فود بدون وضع الكريمة عليها، ولا تختلف طريقة إعداد شوربة السي فود بدون كريمة عن التي يوضع عليها كريمة فقط سنحتاج إلى إعداد، كوب وربع من المشروم، وكوب وربع من سمك السُبيط المُعد سابقًا، وكوب وربع من الجمبري صغير الحجم، و 6 ملاعق من زيت الذرة (ويمكن وضع زيت زيتون)، و 4 شرائح من الكابوريا، و 2 من البصل المفروم، و 4 فصوص من الثوم المطحون، وملح وفلفل أسود وبابريكا.

طريقة إعداد شوربة السي فود بدون كريمة

ابدئي بغسل الجمبري ونظفيه بشكل جيد، ثم ضعيه في إناء ذات حجم متوسط على النار واتركيه حتى ينضج، وفي وعاء آخر أضيفي القليل من الزيت وبعد أن يسخن أضيفي إليه الثوم والبصل المطحونين وقلبيهم حتى يذبلا، ثم أضيفي مرقة الجمبري إلى الإناء الذي يوجد به الثوم والبصل وبعدها قومي بإضافة المشروم، وقلبي المكونات سويًا، واتركيهم على النار لمدة حوالي 10 دقائق، ثم أضيفي شرائح الكابوريا وضعي الملح والفلفل والبابريكا حسب رغبتك، وقدميه ساخنًا.

شوربة السي فود باللبن

يعتبر اللبن من المشروبات المفيدة والغنية بالعناصر الصحية ويمكن إضافته إلى شوربة السي فود لتصبح ذات مذاق أشهى وأغنى بالفوائد، سنحتاج فقط إلى إحضار ربع كيلوجرام من الجمبري صغير الحجم، وربع كيلوجرام من السمك الفيليه ومقطع إلى قطع متوسطة الحجم، وربع كيلوجرام من الكاليماري المُقطع لأحجام صغيرة، وربع كيلوجرام من بلح البحر، و 4 شرائح من الكابوريا، وكوب كبير من اللبن، وبصلة كبيرة مُقطعة إلى حلقات، و 3 ملاعق من الدقيق الأبيض، وملعقة كبيرة من السمن، وملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود والكمون.

طريقة تحضير شوربة السي فـود باللبن

اغسلي السي فود جيدًا ونظفيه بالماء والملح وانزعي رؤس الجمبري واتركي القشر، ثم قطعي الكابوريا إلى نصفين، واسلقي السمك الفيليه واتركيه على النار وأضيفي إليه الملح والفلفل الأسود والكمون، واتركيه حتى ينضج.

ذوبي السمن على النار وضعي فوقه البصل، وقلبيها جيدًا، ثم أضيفي السي فود بعد أن تقومي بتصفيته من الماء، وقلبيه مع البصلة لمدة 5 دقائق، ثم ضعي الدقيق وقلبيه جيدًا، وبعدها ضعي السمك الفيليه المسلوق ثم ضعي الماء الخاص بالسلق بشكل تدريجي وقلبي حتى يصبح القوام سميكًا، ثم أضيفي اللبن، واطفي النار قبل أن يغلي اللبن.

مقادير شوربة السي فود الحمراء

شوربة السي فود مقادير شوربة السي فود الحمراء

لتحضير شوربة السي فود الحمراء ستحتاجين إلى إحضار بعض المكونات وهي: ربع كيلوجرام جمبري وسط، وربع كيو كابوريا وسط، وجندوفلي، وسمك فيليه، وبلح البحر، وكاليماري، وزيت زيتون، وملح، فلفل حار، وكرفس، و4 فصوص ثوم، وبصلة كبيرة، وصلصة طماطم، ومرقة سمك.

طريقة عمل شوربة السي فـود الحمراء

أغسلي الجمبري جيدًا ثم انزعي الرأس والقشر، وأغلي القشر مع الرؤوس في ماء ثم صفيهم وضعيهم في الخلاط، وبعدها قومي بسلق بلح البحر والجندوفلي وفي إناء على النار ضعي القليل من الزبدة وحمريهم سويًا ثم أضيفي الكرفس، وفي إناء آخر على النار ضعي القليل من زيت الزيتون وأضيفي البصل والثوم مع القليل من الملح، وبعدها ضعي السمك الفيليه بعد تقطيع لقطع صغيرة والكاليماري وقلبيهم معًا، ثم أضيفي الجمبري وقطع الفلفل الحار وبعد أن يتغير لون الجمبري ضعي صلصلة الطماطم، واخلطيهم سويًا، وبعدها ابدئي بوضع المرقة والكرفس ثم بلح البحر والكابوريا والجندوفلي، ثم اتركيها على النار حتى تمام النضج.

للمأكولات البحرية دور كبير في معالجة الكثير من الأمراض الجسدية والنفسية فنجد الكثير من الأطباء ينصحون مرضاهم بتناول شوربة السي فود والأسماك بمختلف أنواعها لما لهم من قدرة هائلة على علاج الاكتئاب والأمراض النفسية بالإضافة إلى وظيفتهم في علاج أمراض القلب والكلى وتقوية جهاز المناعة والبصر كما لها دور هام في تقوية الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ، لذا فأحرصي دائما على طهي الأسماك والسي فود ضمن الوجبات التي تقدميها لأسرتك وحددي مواعيد منتظمة لتناول هذه الوجبات مرتين أو ثلاثة خلال الأسبوع الواحد لتضمني حياة صحية لهم بعيدة عن الأمراض.

ويفضل تناول الأسماك التي تشمل على كميات صغيرة من الزئبق ويجب تنظيف الأسماك جيدًا عند طهيها والتخلص من الجلد والدهون الموجودة بها بشكل نهائي، لكي تضمن كمية أقل من الزئبق في السمك.

الكاتب: نعمة مصطفى

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

12 + تسعة عشر =