تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » سيارات » كيف تعمل محركات السيارات وما هي مبادئ عملها ؟

كيف تعمل محركات السيارات وما هي مبادئ عملها ؟

نستعرض أسلوب عمل محركات السيارات وطريقة عملها بشيء من التفصيل، معرفة عمل المحركات هي أمر ضروري لكل قائد سيارة، حيث تساعد المعرفة على تجنب الأخطاء.

كيف تعمل محركات السيارات

تعد محركات السيارات من أشهر التطبيقات العملية علي علم “الديناميكا الحرارية” حيث يقوم بتحويل الطاقة من صورتها الحرارية إلي الصورة الميكانيكية أو الحركية. السيارة عبارة عن مجموعة من الأنظمة تتحد معًا مثل: النظام الميكانيكي، أنظمة التحكم، نظم الاحتراق… وغيرها. الكثير منا في هذه الأيام أصبح يمتلك سيارة، لكن من منا يعرف أجزاء السيارة؟ ومم يتكون محرك السيارة؟ وما فائدة تلك المكونات؟ وما أنواع المحركات؟ أسئلة سنحاول الإجابة عنها قدر الإمكان في هذا الموضوع.

كيف يعمل محرك السيارة ؟

أنواع محركات السيارات

هناك نوعان أساسيان لمحرك السيارة؛ أولهما هو نظام الاحتراق الخارجي وهو النظام الذي كان يستخدم قديمًا في البواخر والقطارات القديمة. وأما الآخر فهو نظام الاحتراق الداخلي والذي يستخدم حاليًا في أغلب السيارات المستخدمة في العصر الحالي، فهذا النوع من محركات السيارات بالطبع يعطي كفاءة أكبر من سابقه. نستعرض معًا أهم مكونات محرك السيارة:

كيف يعمل محرك السيارة

  • الأسطوانة: تعتبر المكون الرئيس للمحرك، وتمثل غرفة الاحتراق، وتقوم بنقل الحرارة. عادة ما يحتوي المحرك علي أربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية، ولهذا العامل دور في تحديد كفاءة المحرك وسرعته وأيضًا سعر السيارة.
    الضاغط (المكبس) وهذا يمثل عدد الأسطوانات، ويصنع هذا المكبس من الصلب ويتحرك لأعلي ولأسفل.
  • الصمامات: كل أسطوانة تمتلك صمامين، ويمكن أن يزيد عددها عن ذلك، يستخدم أحدهما في إدخال الهواء والوقود والآخر يستخدم لإخراج ناتج الاحتراق.
  • البوجيه: لها دور بارز في التشغيل، حيث تقوم بتوليد شرارة كهربية أثناء الضغط فتحدث عملية الاحتراق، ويمكن الاستغناء عن هذه القطعة حيث تقوم الحرارة المتولدة بشكل كبير بإطلاق الشرارة.

البوجيهالمبرد: هو عبارة عن خليط من الماء وبعض المواد الكيميائية، والذي يساعد محركات السيارات في المحافظة علي درجات الحرارة من الارتفاع.

  • حلقات المكبس: وتوجد بين الأسطوانة والمكبس، تساعد في منع تسرب الزيت إلي الأسطوانة ولكن إذا حدث وتسرب زيت فستقل كمية الزيت فستلاحظ أنها تسربت لأسطوانة، وبالتالي يجب عليك تغيير هذه الحلقات.
  • غرف الاحتراق: هي المنطقة المهيأة للضغط والاحتراق، وقوة المحرك تعتمد بشكل كبير علي السعة، كما سمكن أن نزيد من كفاءة المحرك عن طريق زيادة عدد الأسطوانات أو زيادة حجم الأسطوانة نفسها أو الاثنين معًا.غرف الاحتراق
    هناك بعض المكونات الأخري مثل: ذراع التوصيل، عمود التروس، أنابيب الدخول والخروج، عمود التوصيل، عمود الكرنك، حوض الزيت.

أسباب عدم عمل محركات السيارات

عدم عمل محركات السياراتهناك بعض الأسباب لعدم عمل محركات السيارات يجب عليك أخذهم في الاعتبار حتي تتمكن من معرفة ماذا حدث، أو ما الذي يمكن عمله في حالة تعطل سيارتك. هناك خمسة أسباب رئيسة يمكنك التعرف عليهم فيما يلي:

  • المحرك لا يدور: وفي هذه الحالة عليك أن تنظر إلي البطارية، فهي إما أن تكون قد ضعفت أو تلفت. وفي هذه الحالة عليك بشحنها وإن لم يجد هذا نفعًا عليك باستبدالها أو تغييرها. كما يمكن أن يكون السبب هو الوصلات السيئة لأقطاب البطارية ويمكن تنظيفهم أو تغييرهم.
  • المحرك يدور ولكن لا يبدأ بالحركة: يمكن لتلك المشكلة أن يتسبب بها زيت البطارية أو تآكل كابلات التوصيل.
  • خلل في خليط الهواء والوقود: ويمكن أن يكون ناتج عن الشوائب أو عدم كفاية كمية الوقود، كما يمكن أن يحدث انسداد في فتحة الهواء فيدخل الوقود فقط ولا يمكن عمل المحرك.
  • تسرب الشرارة الكهربية: يمكن أن يحدث خلل في مولد الشرارة، كما أن يكون ناتجًا عن عدم ضبط توقيت الشرارة مع الوقت المطلوب.
  • صعوبة تشغيل المحرك وهو بارد: وهذا غالبا يحدث نتيجة لاحتباس بخار الوقود.

هذه بعض الإرشادات التي حاولنا توضيحها لك –عزيزي القارئ- كي تعرف ما يدور داخل سيارتك وكيف تدور، ولماذا تعطلت سيارتك؟ أو حتي عندما تذهب إلي الميكانيكي تراه لماذا يستبدل قطعة دون الأخري؟

محمد رجب

طالب بكالوريوس في كلية الهندسة، أجيد اللغة العربية وأحب الكتابة بها؛ كتبت العديد من المقالات في ثلاث جرائد عملت بها من قبل. أعشق الرياضة بشكل عام، ممارسة ومشاهدة، ومتابع لكل الأحداث تقريبًا. قرأت في مجالات كثيرة وأملك حصيلة معلوماتية لابأس بها في مختلف المجالات مثلاً: التكنولوجيا بحكم طبيعة دراستي. مستواي أفضل من المتوسط في الإنجليزية وأدعم ذلك حاليًا بالكورسات، والفرنسية أعرف منها مايجعلني أتخطي مرحلة الأساسيات

أضف تعليق

واحد × 1 =