تسعة
الرئيسية » العمل » في العمل » كيف يمكنك أن تصبح أكثر إنتاجية في العمل وتتخلص من ضغط العمل ؟

كيف يمكنك أن تصبح أكثر إنتاجية في العمل وتتخلص من ضغط العمل ؟

هناك عدة أساب تؤدي إلى ضغط العمل وإلى ظهور العديد من العلامات عليك ولكن لكل مشكلة حل ، فسنقدم إليك العديد من الطرق لزيادة الإنتاجية والتخلص من ضغط العمل .

إنتاجية في العمل وتتخلص من ضغط العمل

تعمل طوال اليوم ولكنك تجد نفسك في نهاية اليوم لديك الكثير الذي لم تنجزه بعد؟؟ هل تستخدم عبارة “اعمل كالنحلة” إذا كنت تفعل فهل تعتقد أنك منتج مثلها ؟ هل تتمنى بأن يصبح اليوم 30 ساعة بدلا من 24 ساعة ؟ هل تشعر دوما بما يسمى ضغط العمل ولا تعرف أسبابه ؟؟ هناك عدة أساب تؤدي إلى ضغط العمل ، وأيضا ستؤدي تلك الأسباب إلى ظهور العديد من العلامات عليك ولكن لكل مشكلة حل ، فسنقدم  إليك العديد من الطرق لزيادة الإنتاجية والتخلص من ضغط العمل .

هناك عدة أسباب تؤدى إلى شعورك بضغط العمل :

  • _ زيادة أعباء العمل ووجود ضغط زمني لانجازه يجعل الموظفين في حالة هرع وسرعة وضغط عصبي لإتمامه.
  • _ قلة العمل تجعل الموظفين يشعروا أن جزء من قدراتهم ومهاراتهم غير مستغلة.
  • _ عدم السيطرة علي أنشطة العمل وعدم إنجازها.
  • _ عدم دعم الشخصية نتيجة قلة التعاملات بين الموظفين فيما بينهم وهذا يولد شعور بالعزلة.
  • _ أن يصبح الموظف مسئول عن إنجاز مهمة وهو غير مؤهل لذلك لقلة الخبرة أو التدريب.
  • _ البيئة المحيطة بالموظف كارتفاع درجة الحرارة ، البرد، الضوضاء ، إضاءة خافتة ، مقعد غير مريح ، أو عدم وجود أدوات كافية لإتمام العمل.

علامات وأعراض ضغط العمل

  • 1- التعب والهياج والعصبية.
  • 2- انخفاض في كفاءة العمل.
  • 3- التردد وعدم الحسم وضعف القدرة علي اتخاذ القرارات.
  • 4- فقدان حس الفكاهة.
  • 5- المرض الجسدي كالصداع والميل إلى القئ والأوجاع والآلام.
  • 6- التثاوب الدائم والإحساس بالحاجة إلى النوم.
  • 7- الزيادة في عدد الأجازات المرضية.
  • 8- التأخير في انجاز العمل وفي بعض الأحيان إنجازها في المنزل.

طرق ونصائح زيادة الإنتاجية والتخلص من ضغط العمل

سجل للوقت

أكتب كل الوقت الذي تريد أن تقضيه ما بين الأنشطة المختلفة اليومية لمد أسبوع كامل، فهي تعطيك مسودة كاملة عن وقتك أين يذهب !! وتنبهك إلى الأشياء التي تسرق وقتك ، ويمكنك من خلال المسودة تحديد الطرق التي تساعدك لتصبح أكثر كفاءة وإضافة  وإنتاجية.

لا تعدد المهام عليك

فقد أظهرت الأبحاث أن تخطي أكثر من 10 مهمات في اليوم سوف تجعلك أكثر غباء ، فتعدد المهام يقلل من معدل الذكاء بواقع خمسة نقاط للمرأة وخمسة عشر نقاط للرجل ، فلا بد من التركيز علي عدد قليل من المهام والمحاولة علي إنجازها .

 تجنب الانحرافات

رسائل البريد الالكتروني والرسائل الفورية والنصوص والمواقع الاجتماعية هي الانحرافات الشائعة التي تصادفك في أماكن العمل ، فحاول تفاديها دائما ، فأبتعد عن مواقع الدردشة وضع هاتفك الخلوي علي الوضع صامت ، وإذا كان عملك لا يتطلب الاتصال بالانترنت يمكنك عدم وضع جهازك علي الاتصال بالانترنت ، فهذا سيساعدك علي التركيز بشكل أفضل على عملك ، وسوف تكون قادر على الانتهاء من عملك في الوقت المحدد.

العمل بالشكل لمفضل لديك

نحن نميل في الغالب إلى المقارنة بتقدمنا مع تقدم الشعوب الاخرN ، ونحاول دائما التنافس معهم ، ونريد تحقيق أكبر قدر مما أنجزوه ، ولكن أدرك جيدا أن الإنتاجية لا تقاس بهم، فلا تدع أي شخص أو أي شئ آخر يملي عليك كيف تعمل ، وضع أهداف خاصة وألتزم بها فقط.

خذ نفسا عميقا

في كل مرة تجد نفسك لا تستطيع التركيز علي المهمة التي بين يديك وتجد رأسك تتخبط ولا تشعر بها ، حاول أن تفصل عن العمل وخذ نفسا عميقا بعيدا عن العمل ، فهذا التنفس بمثابة تذكير لمساعدتك في إعادة التركيز على المهمة التي بين يديك.

البقاء منتبها

حاول أن تكون على قدر كبير من الانتباه لتتجنب الأخطاء ، فحاول فتح عقلك ، فهذا سيساعدك على التركيز والتفكير بشكل جيد في المهمة اللازم انجازها.

قسط من الراحة بين الوظائف

فأنت لست خارق للعادة ، فجسمك يحتاج إلى إعادة شحنه بعد الانتهاء من كل مهمة وقبل البدء في الاخرى ، فمن الممكن أن تحاول البحث عن طعام لتوفير الجلوكوز للمخ ، فهو يساعد على تحديث جسمك ولن تشعر بالتعب بشكل سريع.

مروة جمال

مدونة مصرية من هواياتي القراءة والكتابة والسفر والرياضة . اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعدني في نشر المعرفة

أضف تعليق

واحد × 1 =