كيف تعتني بحيوان الهامستر
كيف تعتني بحيوان الهامستر

حيوان الهامستر هو أحد الحيوانات القارضة التي تُشبه إلى حد كبير الفئران، لكنها ألطف وأكثر ألفة من الأخيرة، تتنوع ألوانها بين الرمادي والأبيض والعسلي، كما أنها تتميز بحاسة شم وسمع قوية للغاية، لكن حاسة البصر لديها ضعيفة نظراً لأنها من الحيوانات الليلية، يعيش الهامستر في أماكن مُختلفة حول العالم، فمنه ما يستوطن أوربا ودول شرق آسيا والشرق الأوسط وغيرها حسب سلالته، في الآونة الأخيرة شاع اقتنائه كحيوان أليف، كونه ودود وله مظهر محبب، لكن رغم ذلك يتطلب اقتناء الهامستر عناية خاصة تختلف عن غيره من الحيوانات الأليفة ، إن كنت ترغب في اقتناء واحد فيجب أولاً أن تتعلم كيف تعتني به، تابع المقال التالي لتعرف كيف.

خطوات الاعتناء بحيوان الهامستر في بالمنزل :

  • احضره للمنزل مباشرة

الهامستر حيوان بري الأصل، ومازال يعيش في البرية لذلك لا تتوقع منه أن يعتاد على بيئته الجديدة في المنزل مباشرة، أو يُخالط البشر بشكل طبيعي خاصة في البداية، لذلك بعد شرائه قم بإحضاره للمنزل على الفور، لا تمر على صديقك المفضل كي تُريه حيوانك الجديد، لأنه قد يتعرض لضغط وخوف شديد يؤدي لمرضه، فقط دعه في قفصه بمكان هادئ وآمن قدر الإمكان، مع توفير الطعام والماء اللازم.

  • غطي القفص !

في الأيام الأولى يحتاج الهامستر أن يكون وحيداً تماماً دون أي إزعاج حتى يتأقلم مع بيئته الجديدة، كل ما عليك هو تجهيز القفص ووضع الألعاب المناسبة له، مع كمية كافية من المياه والطعام، وتغطية القفص بقطعة قماشية خفيفة، توفر له الخصوصية التي يحتاجها وتسمح بدخول الهواء، ثم تركه دون أي إزعاج، لا يُسمح لأي بشري أياً كان أن يقترب من قفصه، وإلا قد يُصبح عدواني جداً ويقم بعض وإيذاء كل من يقترب منه!

  • لا تحمل الهامستر مباشرة

بعد مضي حوالي أسبوع على بقاء الهامستر وحيداً في قفصه، حاول الاقتراب منه لكن بهدوء، في البداية تحدث بصوت هادئ لتخبره بحضورك، ثم قم بإزالة القطعة القماشية بحرص حتى لا تُزعجه، بعد ذلك ابدأ بتغير المياه والطعام وتنظيف القفص، كما يُمكن استبدال الألعاب كذلك، الأهم ألا تحمل الهامستر مباشرة، بل حاول أن تُعطه بعض الوقت كي يعتاد على وجودك!

  • قم بترويض الهامستر

كما ذكرنا سابقاً، الهامستر ليس معتاد على التواجد في محيط البشر لذلك لا تُحاول حمله مباشرة، بل أعطه بعض الوقت كي يتأقلم معك، ستلاحظ في البداية أن الهامستر يبدأ نشاطه في المساء وخلال ساعات الليل، وينام أثناء ساعات النهار، لذلك قد يُزعجك وجوده معك بنفس الغرفة.

  • اتركه يستكشف يدك !

يجب أن يعتاد على يديك ويعلم أنها ليست شيء أو لعبة يُمكنه عضها أو الخوف منها، فقط قم بمد يديك داخل القفص واترك له فُرصه كي يشمها ويقترب منها، ثم اسحبها بهدوء، وأدخلها مرة أخرى مباشرة حتى يعتاد عليها ويعلم أنها ليست شيء خطر أو مؤذي.

  • دعه يصعد على يدك

بعد أن يعتاد عليك قليلاً، ضع بعض الطعام وأعد يديك إلى القفص مرة أخرى، واتركه يصعد عليها، بعدها ارفع يدك ببطء شديد وهدوء حتى لا تُفزعه، تحدث معه بهدوء واجلس على الأرض، فقد يشعر الهامستر بالخوف ويقرر القفز بعيداً عنك، في هذه الحالة قد ينجرح ويؤذي نفسه في حال سقط من ارتفاع عالي.

  • لا تفقد الأمل

بعض الهامستر قد يتطلب ترويضهم أسابيع وربما أشهر، خاصة في حال تعرضه لتجربة سيئة مع أي شخص يسبقك، سواء كان صاحبه السابق، أو في محال الحيوانات الأليفة، في هذه الحالة لا تتوقع أن يثق بك بسهولة، فقط امنحه بعض الوقت ولا تُحاول إجباره على شيء حتى لا يُصبح أكثر عدوانية تجاهك.

  • احترم مواعيد نومه !

الهامستر حيوان ليلي، يستيقظ وينشط في ساعات الليل والمساء وينام أثناء النهار، حتى لو استيقظ عدة مرات خلال اليوم لتناول الطعام وما إلى ذلك، لا تُداعبه أو تُحاول إخراجه من قفصه، لأنه عادة لا يكون في مزاج يسمح بذلك، إلا إن بدا لك أنه نشيط ويرغب في اللعب.

  • لا تسمح للآخرين بمداعبته !

الهامستر يختلف كثيراً عن أي حيوان آخر كالقطط والكلاب مثلاً، فهو على عكسهم لا يتأقلم بسهولة على التعامل مع أشخاص عدة، خاصة إن في أيامه الأولى بمنزلك، لهذا لا تدعه ينتقل من يد أحدهم للأخر، على الأقل حتى يعتاد على وجودك أنت!

  • وفر له الطعام يومياً

قم بتغيير طعام الهامستر بشكل يومي كي تتجنب إصابته بأي مرض أو عدوى بكتيرية، قد تلاحظ أنه يُخفي بعض الطعام في مكان ما بالقفص، لا تُحاول إزالته لأنها غريزة فطرية به، وأي إخلال بها قد يصيبه بتوتر وضغط عصبي شديد، إذا كنت تخاف أن يفسد الطعام، فقم بتغييره فقط، لكن لا تزله بالكامل، ويُستحسن أن تقوم بذلك وهو غير موجود بالقفص.

في النهاية، الاعتناء بالهامستر ليس سهلاً كباقي الحيوانات الأليفة، فكما تري يتطلب تواجده إجراءات خاصة وتدابير احتياطية حتى لا يُصاب بأي أذى، لذلك إن لم تكن قادر على الاعتناء به بشكل مناسب فلا تُحضره للمنزل!

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 + أربعة عشر =