تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » الحلم والرؤيا : كيف تعرف الفرق بين الحلم والرؤيا ؟

الحلم والرؤيا : كيف تعرف الفرق بين الحلم والرؤيا ؟

تعال وتعرف على الفرق بين الحلم والرؤيا وعلى اداب التعامل مع كل من الرؤيا والحلم، ونوجز هنا العلامات الواضحة التي تجيب على التي تفرق بين الرؤى والاحلام

الحلم والرؤيا كيف تفرق بين الحلم والرؤيا

يهتم الكثيرون بمعنى الاحلام وتفسيرها ونقابل يوميا من يسأل عن تفسير منامه وحلمه، ويخلط الناس كثيرا بين الحلم والرؤية ولكن ديننا الكريم لم يترك موضوعا الاوتطرق اليه، لذلك نجد الكثير من الحديث الشريفه على لسان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يوجهنا من خلالها الى معرفة الفرق بين الحلم والرؤيا كما يوجهنا الى اداب التعامل مع كل من الرؤيا والحلم. ونوجز هنا العلامات الواضحة التي تجيب على السؤال الهام كيف تعرف الفرق بين الحلم والرؤيا ؟ .

الفرق بين الحلم والرؤيا

اولا ما هي علامات الرؤيا :

  • أن تحمل بشرى او تحذير لكن يشترط أن يكون من رأى الرؤيا قد استيقظ وفي قلبه راحة واطمئنان.
  • ان تكون الرؤيا متصلة الاحداث ومتسقة يمكن معرفة بدايتها ونهايتها.
  • أن يستيقظ الرآي متذكرا احداث الرؤيا وتفاصيلها .
  • أن لا تحمل الرؤيا مشاهد او احداث عن موضوعات من حياته الخاصة تؤرقه او تشغل باله لأنه في هذه الحالة يكون الحلم مجرد انعكاس لأفكار هذا الشخص.
  • ان لايكون الشخص الذي رأى الحلم مريضا او محموما، لأنه في هذه الحالة لا يرى رؤية ولكنها مجرد اوهام واثار للمرض.
  • لا تأتي الرؤيا ابدا بأحداث مستحيلة او بأفكار غير منطقية ولا تخضع للعقل.
  • ومن أهم شروط الرؤيا أن يكون من رأى الرؤية صادق اللسان ولا يكذب.
  • من رأي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحلم رأي العين فقد رأه في رؤيا وذلك طبقا للحديث الشريف “من رآني في المنام فقد رآني حقاً فإن الشيطان لا يتمثل بي”.

التعامل مع الرؤيا

أما أداب التعامل مع الرؤيا كما ذكرتها الاحاديث الشريفة فتتلخص في الاتي:

  • أن يعرف من رأى الرؤيا أنها من عند الله وأنها تحمل بشرى او تنبيه وقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “الرؤية من الله والحلم من الشيطان” وعلى من رأى الرؤيا أن يسأل الله من خيرها.
  • أن يصلي عقب الرؤيا مباشرة.
  • أن لا يكذب من رأى الرؤيا او يضيف اي تفاصيل لم تحدث.
  • أن يحدث بها ويخبرها لمن يحبهم ويهتمون لأمرة وقد قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ” فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر، ولا يخبر الا من يحب”.
  • أن يسأل اهل العلم فقط عن معنى او تأويل الرؤيا.

الاحلام او الاضغاث

اما ما هو غير ذلك فتعتبر احلام او اضغاث، ومن السهل ان نتعرف على المنام الفاسد او الحلم وذلك عندما يخالف شروط الرؤية السابق ذكرها، وهناك ايضا اداب للتعامل مع الحلم لا يجب أن تغفلها وهي:

  1. التعوذ بالله من شر ما رأى.
  2. التعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  3. أن ينفث من رأى الحلم ثلاث مرات عن يساره.
  4. التقلب على الجانب الاخر والنوم.
  5. ان لايخبر احد بما رأى.
  6. الصلاة وعدم ذكر الرؤية او قصها وذلك لأن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال “اذا رأى احدكم الرؤية تسوءه فلا يذكرها ولا يفسرها”.

اقرأ ايضاً : تفسير الاحلام : أمور ومعلومات عامة عن تفسير الاحلام يجب أن تعرفها

وقد تحدث الكثير من علماء النفس حول موضوع الاحلام، ولكن تنوعت وتباينت الاراء في ذلك فهناك اراء تقول بأن الاحلام انعكاس لما يدور في العقل الواعي ويقوم العقل الباطن بتحويل تلك الافكار الى رموز وهو ما نراه في احلامنا وقد وذعوا الكثير من التفسيرات لتلك الرموز، وهذه النظريات فيها انكار لموضوع الرؤيا ولكن الرؤيا ذكرت في القرآن الكريم في سورة يوسف وذكر الله تعالى أن سيدنا يوسف كان قادرا على تأويل الاحاديث او تفسير الاحلام مما يثبت وبالدليل القاطع ان الرؤيا حق، ولكن علينا ان نطبق الشروط السابقة حتى نتأكد انها رؤيا صحيحة.

انجي سليمان

كاتبة مصرية اهوى القراءة والمطالعة والكتابة في مواضيع عديدة

5 تعليقات

12 − 10 =