تسعة
الرئيسية » سفر » كيف تستمتع بأهم معالم السياحة في مكة المكرمة قبلة المسلمين؟

كيف تستمتع بأهم معالم السياحة في مكة المكرمة قبلة المسلمين؟

هل تبحث عن مدينة من المدن العربية تقوم بعمل جولة سياحية بها؟ هل تبحث عن مدينة يوجد بها الكثير من مناطق العبادة والكثير من المناطق والأماكن الدينية وفي نفس الوقت بها الكثير من الأماكن للتنزه؟ سوف نتناول تجربة السياحة في مكة المكرمة .

السياحة في مكة المكرمة

السياحة في مكة المكرمة لم تكن أبدًا قاصرة على أداء فريضة الحج، أو أداء العمرة أيضًا، بل إن المدينة بها الكثير من الأماكن السياحية، التي يمكن الإقبال عليها إذا كنت في رحلة إلى مكة المكرمة، أو كنت تؤدي فريضة العمرة أو الحج وانتهيت من المناسك، أو كنت من زوار المدينة للاستمتاع بأهم المناطق الموجودة بها، ولذلك سنكون اليوم دليلك السياحي في مكة المكرمة، وسوف نتحدث عن الكثير من المناطق السياحية والترفيهية الموجودة في مكة، حيث أن المملكة العربية السعودية دائمًا تصب اهتمامها في مكة المكرمة، وذلك يرجع إلى كثرة زوار تلك المدينة نتيجة لوجود الحرم المكي بها أي الكعبة الشريفة، فاتبع معنا هذا المقال للتعرف على جميع الأماكن الموجودة في مكة المكرمة.

السياحة في مكة المكرمة

السياحة في مكة المكرمة السياحة في مكة المكرمة

السياحة في مكة المكرمة مميزة للغاية وذلك يرجع إلى أنها واحدة من المدن التي يكثر بها الكثير من الفنادق إلى جانب الكثير من المطاعم، وليس هذا فقط، بل إن هناك أيضًا الكثير من أماكن التسوق والمولات الكبيرة، وداخل تلك المولات والتي هي مخصصة للعائلات يوجد الكثير من الأنشطة الترفيهية التي يمكن للأطفال القيام بها، ولذلك الكثير من العائلات في مكة تُقدم على زيارة تلك المولات أو الأسواق التجارية المشهورة، إلى جانب أن المطاعم في مكة المكرمة تقوم بإعداد أشهى أنواع الأطعمة المميزة، سواء الأطعمة الأوروبية أو العربية أو الخليجية وكذلك الأطعمة المشهورة في المملكة العربية السعودية، وذلك حتى ترضي كافة الأذواق لكافة الأشخاص التي تزور تلك المطاعم بشكل يومي.

أين اذهب في مكة؟

وعندما تبدأ في عمل جولة سياحية في مكة المكرمة فإن أول سؤال يتبادر إلى ذهنك هو أين أذهب في مكة؟ حيث أن الأماكن متنوعة ويمكن أن تصاب بالتشتيت نتيجة كثرة الأماكن، ولكننا نُرجح أن تقوم بزيارة الأماكن الدينية الموجودة في مكة المكرمة في بادئ الأمر، كأن تقوم بزيارة كعبة بيت الله الحرام، وتؤدي الصلاة بها، ومن ثم تبدأ في البحث عن أهم الأماكن السياحية والترفيهية في المدينة، وإن تحدثنا عن الأماكن الدينية في مكة المكرمة أو تحدثنا عن السياحة في مكة المكرمة ولكن السياحة الدينية فسنبدأ بما يلي:

المسجد الحرام

وفي المسجد الحرام ستجدون الكثير من الأماكن الدينية التي ينبغي عليك أن تقوم بزيارتها، فينبغي أن تقوم بزيارة الكعبة المشرفة، كما أنه ينبغي أن تقوم بزيارة بئر زمزم وتتناول الشرب منه، إلى جانب الحجر الأسود، وحجر إسماعيل، ولا تنسى أن تقوم بزيارة جبل الصفا والمروة، وينبغي أيضًا أنن تعرف على أبواب الحرم المكي، حيث أنه قد صل عدد أبوابه إلى 176 باب حتى الآن.

جبل عرفات

وهو أحد أهم معالم السياحة في مكة المكرمة ، وفيه يتم إتمام مناسك الحج كل عام، كما أنه يمكن زيارته والتعرف على أهم المعالم الموجودة به، كما أنك ينبغي ألا تنسى أن تقوم بالتقاط مجموعة من الصور التذكارية لهذا المكان الرائع الذي يزوره الحجيج في التاسع من شهر ذي الحجة كل عام، بدون زيارة هذا الجبل لا يتم الحج على الإطلاق.

جبل النور

وهو أحد أهم الجبار الموجودة في مكة المكرمة، والذي يزوره الكثير من زوار المدينة، ويتميز هذا الجبل بالكثير من المميزات، ولكن أفضلها على الإطلاق وجود غار حراء به، الغار الذي كان يتعبد فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنه أُنزل عليه القرآن به لأول مرة.

مسجد نمرة مكة

وهو واحد من أهم المساجد الموجودة في مكة المكرمة، حيث أنه مقصد الكثير من الحجاج كل عام أثناء فترة الحج، فمن خلال هذا المسجد يقوم الحجاج بصلاة العصر والظهر جمعًا وقصرًا في يوم الحج الأعظم وهو يوم عرفة، وقد اعتنى كافة خلفاء المسلمين بهذا المسجد نظرًا لأهميته الكبيرة، ويتميز هذا المسجد بتوافر المآذن المختلفة به.

مكة المكرمة تاريخ ومعالم

وتعتبر مدينة مكة المكرمة واحدة من أقدم المدن الموجودة على الإطلاق، فلم تكن السياحة في مكة المكرمة مشهورة من فراغ، بل يرجع إلى قدم تاريخها، والذي يرجع إلى قبل ميلاد سيدنا إسماعيل عليه السلام، حيث أنه في وقت من الأوقات كان بها الكثير من السكان، ولكن سرعان ما تم تدميرها، إلى أن جاء سيدنا إبراهيم عليه السلام وقام برفع أساس الكعبة المشرفة، ومنذ هذه اللحظة وهي أصبحت قبلة المسلمين الأولى، والتي يقصدونها بغرض الحج والعمرة.

أماكن سياحية في مكة المكرمة

السياحة في مكة المكرمة أماكن سياحية في مكة المكرمة

والجدير بالذكر أن السياحة في مكة المكرمة لا تعتمد فقط على السياحة الدينية، بل إن هناك الكثير من الأماكن السياحية الموجودة بها، وهذه الأماكن يزورها الكثير من زوار المدينة، إلى جانب أن زوار مكة المكرمة أنفسهم يقومون بزيارة تلك الأماكن باستمرار للاستمتاع بها، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الموجودة بها، وسوف نوفر لكم اليوم الكثير من الأماكن السياحية الموجودة في مكة المكرمة، وعلى كالتالي:

ملاهي الحكير مكة

وهي واحدة من أشهر الأماكن الترفيهية الموجودة في مكة المكرمة، وقد تم تأسيسها منذ سنوات، ومنذ أن تم إنشائها وأصبحت الكثير من العائلات وزوار المدينة يزورونها، حيث أن بها الكثير من الألعاب الترفيهية، إلى جانب أحدث الألعاب الإلكترونية المختلفة، ويوجد داخل الملاهي أيضًا الكثير من المطاعم، بالإضافة إلى ساحات مخصصة فقط للعائلات التي تزور الملاهي.

حديقة شبه الجزيرة العربية في مكة

وتعتبر هذه الحديقة واحدة من أهم الحدائق الموجودة في مكة المكرمة، والتي قد تم بنائها على مساحة تصل إلى 170 ألف متر مربع، وتقع هذه الحديثة في جنوب مكة المكرمة، وعندما تبدأ بعمل جولة سياحية في مكة ينبغي أن تقوم بزيارة تلك الحديثة حيث المرح والانطلاق، ومشاهدة الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة.

حديقة الحسينية العامة

والحديقة من أهم معالم السياحة في مكة المكرمة حيث أن بها الكثير من الألعاب إلى جانب أن زوار الحديثة يمكنهم ممارسة الكثير من أنواع الرياضات المختلفة وبالأخص الأطفال، وذلك يرجع إلى وجود الكثير من الملاعب الرياضية المختلفة، وعلى رأسها ملعب لكرة الطائرة وملعب لكرة القدم.

أفضل أماكن للتنزه في مكة

أما عن التنزه والتسوق أثناء السياحة في مكة المكرمة فالجدير بالذكر أن هناك الكثير من المولات المشهورة التي تقوم ببيع الكثير من الأغراض والكثير من المستلزمات التي يبحث عنها زوار مدينة مكرة المكرمة، وهذه المولات أو الأسواق التجارية بها عدد كبير من المحلات المختلفة، إلى جانب أن كل مول يحتوي على ملاهي للأطفال، وليس هذا فقط، بل إن كل مول به مقهى لتناول المشروبات بأنواعها، أو تناول الوجبات الخفيفة أثناء التجول والتنزه داخل المول، ومن أهم المولات الموجودة في مكة المكرمة ما يلي:

السياحة في مكة المكرمة سوق الحجاز

السياحة في مكة المكرمة ينبغي أن يتخللها فترة للتسوق، ويمكن زيارة سوق الحجاز للاستمتاع بشراء الكثير من المستلزمات، حيث أنه عبارة عن سوق كبير، يتكون من دورين، وقد تم بناء هذا السواق على مساحة قد تصل إلى خمسة فدان، كما أن هذا المول التجاري يحتوي على مكان للترفيه للأطفال والعائلات فقط، إلى جانب توافر مجموعة كبيرة من أشه المطاعم، وليس هذا فقط بل هناك أيضًا، ما يزيد عن 120 محل تجاري لأهم العلامات التجارية المشهورة.

مكة مول

ولا تنسى أثناء السياحة في مكة المكرمة أن تقوم بزيارة مكة مول، وهو من أهم الأسواق التجارية الموجودة في مكة المكرمة، وما يُميز هذا المول أنه قريب للغاية من المسجد الحرام في مكة المكرمة، ويعمل المول يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا، ويتم إغلاقه يوميًا في الساعة العاشرة مساءً، ويوجد به الكثير من الأنشطة الترفيهية، إلى جانب أن الفندق يقدم الكثير من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال.

الضيافة مول

وهو المول يعتبر مجمع تجاري كبير، حيث أنك أثناء زيارته ستجد الكثير من المحلات التجارية التي تحمل أشهر العلامات التجارية المعروفة محليًا والمعروفة عالميًا أيضًا، إلى جانب أن به الكثير من المحلات التي تقوم ببيع العطور وكافة أنواع الأجهزة الإلكترونية إلى جانب جميع الأجهزة المنزلية، وليس هذا فقط بل إن به الكثير من المطاعم والمقاهي المختلفة، إلى جانب فروع لأفخم المطاعم العالمية داخل هذا المول التجاري.

العزيزية مول

العزيزية هو أحد أشهر الأحياء الموجودة في مكة المكرمة، وبه يوجد مول العزيزية، والحي كاملًا يعتبر مركز تجاري كبير، حيث أن به الكثير من المحلات المشهورة في المملكة العربية السعودية على الإطلاق، إلى جانب أن به الكثير من المحلات التي تقوم ببيع العطور وكافة أنواع مستلزمات التجميل لكبرى الشركات العالمية، ويتم فتح المول أمام الزوار يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الواحدة صباحًا.

أفضل الفنادق في مكة المكرمة

السياحة في مكة المكرمة أفضل الفنادق في مكة المكرمة

وحينما تبدأ رحلة السياحة في مكة المكرمة فإنك تبحث عن فندق تُقيم به، وما أفضل الفنادق التي تطل على الأماكن الدينية في مكة المكرمة، وخصوصًا الفنادق التي تطل إطلالة مباشرة على الحرم المكي، كما أن هناك الكثير من الفنادق الأخرى التي لا تطل على الحرم المكي ولكنها قريبة من الحرم المكي، إلى جانب وجود عدد كبير من المطاعم الأخرى البعيدة نوعًا ما عن الحرم المكي، ولكنها توفر انتقالات إلى الحرم والمسجد الحرام، ومن أهم الفنادق الموجودة في مكة المكرمة على الإطلاق ما يلي:

أجنحة هيلتون مكة أشهر فنادق السياحة في مكة المكرمة

يتميز هذا الفندق بتوفير إطلالة مباشرة من خلال أجنحته على الحرم المكي مباشرة، كما أن به كافة الخدمات التي يحتاج إليها الزوار، وليس هذا فقط بل إنه قريب من مطار الملك عبد العزيز الدولي، إلى جانب أن به الكثير من الغرف المتنوعة.

فندق حياة ريجنسي مكة

يوفر لك فندق حياة ريجنسي الكثير من الخدمات، كما أنه يوفر لك خدمة الانتقال من الفندق إلى المطار والعكس، ويوجد به الكثير من الغرف المختلفة إلى جانب الكثير من الأجنحة، ويوجد به أيضًا الكثير من المطاعم التي توفر أشهى الوجبات للزوار.

فندق سويس أوتيل مكة

إذا كنت تبحث عن فندق يطل على الحرم المكي فلا تتردد أبدًا بزيارة فندق سويس أوتيل مكة المكرمة حيث أنه يوفر لك إطلالة رائعة على الحرم المكي إلى جانب أنه يقدم الكثير من الخدمات المميزة للزوار، إلى جانب وجود قاعة للاجتماعات.

فندق موفنبيك برج هاجر مكة

يتميز هذا الفندق بوجود الكثير من الأنشطة الترفيهية للزوار داخله، كما أنه يوفر لك الكثير من الإطلالات الرائعة وخصوصًا الإطلالات المميزة على الحرم المكي، إلى جانب أنه متعدد الغرف والأجنحة، ويتميز بتوفير الكثير من المطاعم التي تقدم جميع أنواع الأطعمة المحلية والعالمية أيضًا.

السياحة في مكة المكرمة فندق مكة ميلينيوم

عندما تبدأ السياحة في مكة يمكنك زيارة هذا الفندق الذي يوفر لك خدمة حجز تذاكر الطيران، إلى جانب أنه أحد أهم الفنادق التي تناسب العائلات على وجه الخصوص، وليس هذا فقط بل إن به الكثير من المميزات الأخرى على رأسها توفير جليسة للأطفال، إلى جانب وجود منطقة خاصة بالألعاب الآمنة تمامًا على الأطفال.

أفضل مطاعم السياحة في مكة المكرمة

السياحة في مكة المكرمة أفضل مطاعم السياحة في مكة المكرمة

وهناك الكثير من المطاعم المشهورة التي تقع في مكة المكرمة، فإن نويت أن تبدأ في السياحة في مكة المكرمة فلا تقلق بشأن تناول الطعام، حيث أن المدينة توفر لك الكثير من أهم المطاعم العالمية والمحلية والتي تقوم ببيع الكثير من الوجبات الشهية واللذيذة بأنواعها للزوار، كما أنك حتمًا ستجد طلبك ضمن هذه المطاعم، ومن أشهر تلك المطاعم ما يلي:

مطعم البيك أشهر مطاعم السياحة في مكة المكرمة

يمكن زيارة مطعم البيك في مكة المكرمة، حيث أنه يُعد من أهم المطاعم الموجودة في مكة المكرمة، ويقع هذا المطعم في جبل النور، ويقدم أشهى الوجبات اللذيذة للزوار، وعلى رأسها بروست الدجاج إلى جانب أنه يقدم السمك الفيليه الشهي، إلى جانب الكثير من الوجبات الأخرى.

مطعم المذاق التركي

عشاق الوجبات التركي يمكنهم زيارة المطعم والاستمتاع بأهم الوجبات الشهية واللذيذة التي يقدمها لهم هذا المطعم، حيث أن الوجبات وأيضًا ديكور المطعم يأخذ طابع الحياة التركية، وليس هذا فقط بل إن طاقم المطعم أيضًا من الجنسيات التركية، ويقدم المطعم الكثير من الوجبات كالمعجنات الشهية والحلويات التركية الشهية.

مطعم جامبو الصيني

عشاق الطعام الصيني يمكنهم زيارة المطعم للاستمتاع بأشهى الوجبات الصينية اللذيذة، حيث أن المطعم يوفر لك الكثير من الوجبات، كما أنه يوفر لك أجواء الحياة في الصين حيث أن ديكور المطعم وكل ما يحتويه المطعم على الطريقة الصينية، وهذا المطعم يمكن الوصول إليه أثناء السياحة في مكة المكرمة من خلال شارع الستين.

مطعم الطازج

وهو واحد من أهم المطاعم الموجودة في مكة المكرمة، ويتميز هذا المطعم بتوفيره للعديد من الوجبات الشهية اللذيذة حيث أنه يمكن تناول جميع أنواع الدجاج به، إلى جانب تناول الأرز المتبل بالكثير من أنواع التتبيلات العربية المختلفة، إلى جانب أن هذا المطعم يعتمد على مزارعه الخاصة في تقديم الوجبات.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الكثير من أهم المعلومات التي تخص السياحة في مكة المكرمة حيث أننا قدمنا لكم أهم الفنادق الموجودة في المدينة إلى جانب أننا قدمنا لكم أهم الأماكن التي يمكن التنزه فيها في المدينة سواء المولات أو الأماكن الترفيهية، وقد وفرنا لكم أيضًا الكثير من الأماكن السياحية داخل المدينة، ولم ننسى الأماكن الدينية أيضًا، فعليك البدء باتخاذ اللازم والسفر إلى مدينة مكة المكرمة الآن للاستمتاع بأهم المناطق الموجودة بها.

أحمد مصطفى

كاتب عربي، وطالب بكلية الهندسة جامعة المنوفية، مهتم بالكتابة والتدوين والتدقيق اللغوي.

أضف تعليق

15 − ثلاثة عشر =