تسعة
الرئيسية » الحيوانات » هل تعلم كيف تقتني السلحفاة وتعتني بها كحيوان أليف ؟!

هل تعلم كيف تقتني السلحفاة وتعتني بها كحيوان أليف ؟!

إن كنت تفكر في اقتناء السلحفاة كاضافة جديدة لبيتك وتود ان تعرف ما يجب عليك فعله للاعتناء بها فاتبع الخطوات التالية للتمكن من الاعتناء بالسلحفاة كحيوان أليف

كيف تقتني السلحفاة وتعتني بها كحيوان أليف

السلاحف أحد الحيوانات البرمائية ذات الدم البارد، تنقسم لسلالتين أساسيتين سلالة السلاحف المائية أو “الترسة البحرية” وسلالة السلاحف البرية، رغم اختلاف السلالتين في بعض الصفات لكنها تشترك في السمات الأساسية التي تميز هذا النوع عن غير من الحيوانات مثل الدرقة الصلبة، والرئتين وقصر الأطراف وما إلى ذلك، مؤخراً أقبل كثير من الناس على اقتناء السلاحف كحيوانات أليفة وذلك لسهولة إطعامها والاعتناء بها، إن كنت تفكر في ضم سلحفاة جديدة لأسرتك وترغب في معرفة ما يجب عليك فعله للاعتناء بها فاتبع النصائح التالية.

السلحفاة وخطوات الاعتناء بها كحيوان أليف ؟!

  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”default”] تعرف على أنواع السلاحف المختلفة:

قبل أن تقوم بشراء السلحفاة، عليك أولاً أن تتعرف على أنواع السلاحف المختلفة لمعرفة أي منها يناسبك أكثر ويمكنك الاعتناء بها بشكل أفضل، هناك عدة عوامل لابد أن تأخذها في الحسبان، كحجم السلحفاة والبيئة التي تعيش فيها وما إلى ذلك، فأغلب السلاحف تنمو لتبلغ أحجاماً كبيرة قد لا تُمكنك من الاحتفاظ بها في المنزل، لذلك يجب أن تعرف أقصى حجم يمكن أن يبلغه كل نوع قبل شرائه خاصة إن كنت تنوي الاحتفاظ بها لمدة طويلة، كما يجب أن تأخذ مناخ البيئة التي تعيش فيها، فأغلب السلاحف معتادة على العيش في المناطق المعتدلة والاستوائية، لذلك إن كنت تعيش في بيئة باردة يجب أن تؤمّن لها مكاناً مناسباً حتى تستطيع الحفاظ على حياتها، أيضاً يجب أن تأخذ سعر السلحفاة في الحسبان، فأسعار السلاحف تختلف من نوع لأخر.

  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”default”] اشتري سلحفاتك من مكان موثوق به

يجب أن تنتقي مكاناً جيداً لشراء سلحفاتك حتى تضمن أنها بصحة جيدة وليست مريضة بأي مرض قد يعرض حياتها أو حتى حياتك للخطر! كما يجب أن يزودك البائع ببعض التعليمات اللازمة للحفاظ على السلحفاة في أي وقت، خاصة إن كانت هذه هي المرة الأولى التي تقتني فيها واحدة.

  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”default”] أنواع الطعام الذي يجب أن توفره للسلحفاة

نوع الطعام يعتمد بشكل كبير على نوع وعمر السلحفاة، لكن على الأغلب تعتمد معظم السلاحف على الخضروات الورقية في غذائها، لذلك سيكون من السهل توفيره، لكن في بعض الأحيان قد تحتاج السلحفاة لبعض المكملات الغذائية خاصة إذا كانت صغيرة حتى تنمو بشكل ملائم، لا تنسى أن تسأل البائع عند شرائها على ما يجب أنو توفره لها تحديداً.

  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”default”] تذكر أن سلحفاتك حيوان برمائي!

يجب أن توفر لها كمية كافية من المياه حتى تحافظ على ترطيبها وحيويتها، لكن لا يعني هذا أن تضعها في حمام السباحة مثلاً! فقط يكفي أن توفر لها بعض المياه في صحن مسطح، كمية الماء الكافية بالنسبة لها هي التي تمكنها من الوقوف فيها دون أن تُغمر بالكامل، لا تنسى تغيير المياه بشكل يومي حتى تمنع تكاثر أي بكتيريا أو عدوى وتحافظ على صحة سلحفاتك.

  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”default”] تعامل مع سلحفاتك بحرص

ربما يكون درع السلحفاة قوي بما يكفي لتحمل الصدمات وحمايتها، لكن هذا لا يعني أن تتعامل معها بتهور وإهمال، بل يجب عليك توخي الحذر وعدم تعريضها لأي صدمة قاسية أو حتى التربيت على ظهرها بقوة، فصدفتها متصلة مباشرة بجسدها وعمودها الفقري، لذلك أو خبطة قوية قد تؤلمها بشدة، أما إذا انكسرت صدفتها فهذا يعني أن حياتها قد انتهت!

  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”default”] وفر لسلحفاتك مكان ملائم للعيش

لا يجب أن تُبقي السلحفاة داخل المنزل طوال الوقت بعيد عن أشعة الشمس والهواء النقي، فلا تنسى أنها حيوان بري يحتاج للبقاء في ظروف طبيعية ملائمة، لذلك يجب أن توفر لها مكان خارج منزل حتى تتحرك بحرية خاصة أثناء الأيام الدافئة، بالإضافة لمكان بالداخل لتحميها من برودة الجو والمطر أثناء فصل الشتاء.

  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”default”] افصل بين سلحفاتك وحيواناتك الأليفة الأخرى

يجب أن يكون مكان السلحفاة بمعزل عن باقي الحيوانات الأخرى خاصة الكلاب والقطط، فكما ذكرنا سابقاً لا يجب أن تتعرض السلحفاة لأي صدمة شديدة حتى لا تؤذَى، أيضاً يجب أن تحميها من الطيور الجارحة خاصة في مواسم الهجرة وما إلى ذلك إن كنت تحتفظ بها خارج المنزل، يمكنك أن تحيط مكانها بسياج مسقوف حتى توفر لها أكبر قدر ممكن من الحماية.

  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”default”] راقب تحركات السلحفاة

راقب سلحفاتك من وقت لأخر حتى تتأكد أنها بخير، فلغة وحركات جسدها ستدلك مباشرة على أي شيء خاطئ تقوم بفعله، على سبيل المثال إذا استمرت بإغلاق عينيها مدة طويلة فهذا يعني أنها لا تحصل على ترطيب كافي، لذلك يجب أن تضعها في المياه فوراً حتى تستعيد نشاطها، أما إن بدت كسولة أكثر من اللازم فربما كانت تشعر بالبرد الشديد، أو ربما كانت بحاجة للتعرض لأشعة الشمس خاصة إن كنت تبقيها داخل المنزل طوال الوقت، كما يجب أن تتأكد من توفير نوع وكمية الطعام التي تحتاجها بشكل منتظم.

أخيراً يجب أن تهيئ نفسك للاحتفاظ والعناية بها لمدة طويلة، فأغلب السلاحف تعيش لمدة لا تقل عن 50 عاماً، إن كانت سلحفاتك صغيرة فربما تعيش أكثر منك! لذلك يجب أن تهيئ لها ما تحتاج وتعتني بها بشكل جيد، لا تعاملها على أنها مجرد حيوان يمكنك استبداله في أي وقت، بل كفرد من العائلة، ستُسأل وتُحاسب عنه إذا آذيته بأي شكل كان!

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .