تسعة
الرئيسية » الحيوانات » طيور الكناري : كيف تعتني بطيور الكناري في المنزل ؟

طيور الكناري : كيف تعتني بطيور الكناري في المنزل ؟

طائر الكناري طائر رائع : اليكم معلومات مفيدة عن كيفية تربية طيور الكناري في المنزل ، وكيف نوفر لها الظروف المناسبة لمعيشتها، وكيف نجعلها تتكاثر.

نصائح طيور الكناري طائر الكناري العناية في المنزل

تعتبر طيور الكناري وغيرها من الطيور التي تربى في المنازل في اقفاص، من الطيور الجميلة، التي تريح النفس، وتعطي منظرا جميلا في البيوت والحدائق، بالاضافة الى اصوات تغريدها الجميل، الذي يعيد الى اذهاننا الطبيعة الحقيقية التي بدأنا نفتقدها في ايامنا هذه، في ظل التلوث والعمران واختفاء الغطاء الاخضر شيئا فشيئا .

وهناك انواع كثيرة من الطيور التي تربى في المنازل، مثل طيور الجنة، وطيور الحب، و طيور الكناري بانواعها، طائر الحسون وغيرها الكثير، اذ اصبح الكثير من الناس يمارسون هذه الهواية، وقادرين على تقديم العناية المناسبة للطائر، والعمل على تهيئة الظروف الملائمة لتكاثرها، فعندما تتكاثر هذه الطيور في المنزل، يشعر الانسان بفرحة كبيرة، ويرى شيئا لم يره من قبل، وغير موجود الا في الطبيعة .

ومن اجمل اصوات واشكال الطيور، طائر الكناري، الذي يتميز ويشتهر اكثر شيء باللون الاصفر المختلط مع الوان اخرى، كالبرتقالي والبني والابيض والاسود، بالاضافة الى الوان اخرى، ولا يخفى عليك صوته الذي يحمل نغمات كثيرة، وكلما تعددت نغماته كلما ارتفع سعره، وهناك انواع كثيرة من الطيور غالية الثمن لا يستطيع الكثير من الناس اقتنائها، وبعضها من الصعب جدا ان نجعلها تتكاثر في البيوت، لانها تحتاج الى ظروف خاصة لا نستطيع توفيرها في البيوت .

اما طائر الكناري فهو من الطيور   اولا : الجميلة ، ثانيا :معتدلة السعر، ثالثا :من السهل ان نجعلها تتكاثر في البيوت   رابعا : لا تحتاج الى ظروف خاصة لمعيشتها أو تكاثرها .

نصائح حول طيور الكناري والعناية بها في المنزل

اليكم معلومات مفيدة عن كيفية تربية طيور الكناري ، وكيف نوفر لها الظروف المناسبة لمعيشتها، وكيف نجعلها تتكاثر، والكثير من الامور التي تحيط بها .

ما هو اصل طائر الكناري ؟

يعود اصل طائر الكناري الى جزر الكناري في المحيط الاطلسي، وقد سمي هذا الطائر بهذا الاسم نسبة الى كونه يعيش بالاصل في هذه الجزر، ولونها الاصلي هو الاصفر، وهو ما يعرف عند بائعي هذه الطيور بالحبشي، ولكن بعد انتشاره في اوروبا والعالم، ظهرت الوان كثيرة منه، وذلك بسبب التهجين وتغيير السلالات .

ما هو طعام طائر الكناري ؟

يتغذى طائر الكناري على بذور مختلفة، تشترى جاهزه ومخلوطة من السوق، اذ تحتوي هذه الخلطه على بذور اللفت، وبذور الفجل، وبذور الشوك، بالاضافة الى حب الدخن والشوفان والسمسم والقنب، ويجب ان تكون هذه الخلطة موضوعة بمقادير مدروسه حتى تقدم للطائر ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن، ولكن هل هذه الخلطة تكفي كغذاء لهذا الطائر ؟

الجواب :لا، اذ يجب تقديم الخضراوات والفواكه وخاصة الخضراوات الورقية ، والتي يجب ان تكون مغسولة جيدا للحفاظ على صحة طائر الكناري، اذ تمده هذه الخضراوات والفواكة بالفيتامينات والمعادن اللازمة له، ومن اهم الخضراوات الورقية التي يجب ان تقدم للكناري هو الجرجير، لانه مليء بالفيتامينات ومهم جدا في فترة التزاوج اذ انه يزيد من الخصوبه، ومهم في فترة تبديل الريش، ويكفي اعطاءه الجرجير مرة كل اسبوع، اما الخيار فلا ينصح باعطاءه للكناري لانه يسبب له الاسهال، ومن الفواكه المحببه لدى طائر الكناري التفاح والعنب، وينصح البعض بعدم اعطاءه الحمضيات لانها تؤثر على معدته .وينصح ايضا بالاعتدال في كل شيء يقدم للكناري للحفاظ على صحته .

كيف نجعل طائر الكناري يتزاوج ؟

في البداية يجب علينا وضع ذكر الكناري في قفص لوحده، وانثى الكناري في قفص لوحدها، ووضع القفصين متقابلين امام بعضهما البعض، وذلك لمدة تتراوح من اسبوع الى اسبوعين، ويجب ملاحظة ما يلي :

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] بالنسبة للذكر :- انه يتحرك في القفص كثيرا وبكل نشاط، ويغرد بشكل منتظم او كلما سمع صوت الانثى، ويجب ان يكون ريشه مكتمل وليس به اي عيوب خلقية، وبصحة جيدة.

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] اما الانثى :- فتكون كثيرة الحركة والطيران كلما سمعت الذكر يغرد، ريشها مكتمل وبصحة جيدة، وله نغمه واحدة كالصفير تطلقها من حين الى حين .

اذا لاحظت هذه العلامات على الذكر والانثى فذلك دليل على انهما بدءا يتآلفان ويريدان التزاوج، بعد ذلك قم بوضع عش بلاستيكي يباع بالاسواق للانثى، وبعض الخيطان (خيطان الخيش ) وبعض قطع من الصوف الناعم او القطن، فاذا بدأت الانثى بوضع ونقل هذه الخيطان الى داخل العش، فذلك معناه انها تحضر للتزاوج.

بعد ذلك نقوم بوضع ذكر الكناري في قفص الانثى، ونتركهما دون الانتباه اليهما، أو التركيز عليهما، لان طائر الكناري، او الطيور بشكل عام، لا تحب احدا ان ينظر اليها كثيرا، الى ان تتزاوج فتقوم الانثى بوضع بيوضها في العش، فتقريبا تبيض كل يوم بيضة، ويصل عدد بيوضها الى خمسة تقريبا، تبيضها في اسبوع، وبعض الطيور تبيض اربعة او ثلاثة، وبعد ذلك تجلس الانثى على البيض، وتقوم في اليوم الواحد من اربعة الى خمسة مرات لتتناول طعامها وتشرب الماء، ويساعدها الذكر في ذلك، فهو يقوم باطعامها من خلال فمه من فترة لاخرى، الى ان تكمل الانثى رقودها على البيض، وذلك لمدة خمسة عشرة يوما، فيفقس البيض وتخرج الطيور الصغيرة، وتبقى الانثى تطعمها لمدة شهر تقريبا ويساعدها الذكر، الى ان تضع بويضها للمرة الثانية استعدادا للجلوس عليها مرة اخرى .

وبعد ان يكتمل الطائر الصغير، ويكسي الريش كل جسمه، تبدأ الام والأب بطرد الطيور الصغيرة وضربها تمهيدا لجعلها تعتمد على نفسها، فيقلل الذكر والانثى كمية الطعام المقدم لهما جاهزا وممضوغا من خلال الفم، لتتعود الطيور الصغيرة على اكل الطعام بانفسهم عند الاحساس بالجوع .

وبعد ان نرى ان طيور الكناري الجديدة اعتمدت على نفسها، يجب وضعها في قفص لوحدها، وتركها تكبر وتنمو بشكل سليم، لانها لو بقيت مع الاب والام سوف تتعرض للضرب دائما، وقد يؤدي هذا الضرب الى خروج الدم من الطيور الصغيرة وبالتالي ايذائها .

ما المكان المناسب لتعليق طير الكناري ؟

يجب تعليق طيور الكناري في مكان هادىء وبعيد عن اعين الناس ومرتفع عن الارض، وان تكون درجة حرارة المكان مناسبه، وجيد التهوية، وان لا نضعه في مكان حار، لان الشمس الحارة قد تقضي على طيور الكناري، بل يكون معتدل الحرارة وتدخله الشمس في اوقات محددة وغير مؤذية .

ماذا يقدم للكناري من طعام اثناء وضعها للبيض واثناء تفقيسه ؟

يجب امداد الطيور قبل واثناء وضع البيض بصفار البيض المسلوق جيدا، بالاضافة للطعام العادي الخاص بالكناري (الذي يحتوي على البذور )، وامداده ايضا بالخضراوات والفواكه، فهذا يشكل غذاء كاملا لطيور الكناري، وعند تفقيس البيض يجب امدادها بصفار البيض المخلوط مع السميد، وذلك لاطعامها هذا الطعام لصغار الكناري .

واخيرا، يجب الاهتمتم بنظافة القفص دائما، وتقديم وعاء به ماء لكي يستحم طائر الكناري، فالحمام يشعره بالانتعاش والحيويه، وابعادها عن الضوضاء وعبث الاطفال .

طائر الكناري
طائر الكناري

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي