تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تتصرف إذا هاجمك كلب غير مدرب لتحمي نفسك من أي خطر؟

كيف تتصرف إذا هاجمك كلب غير مدرب لتحمي نفسك من أي خطر؟

يجب أن تتعلم كيف تتعامل مع حالة يهاجمك فيها كلب غير مدرب كي تحمي نفسك من أي خطر، اليك نصائح بسيطة لتعرف كيف تتصرف في حال تعرضت لهجوم من كلب ضال.

كيف تتصرف إذا هاجمك كلب غير مدرب

التعرض لهجمات الكلاب غير المدربة من الأمور الشائعة، خاصة إن كنت معتاد على السير بمفردك في الليل، أو الركض في الصباح الباكر، هذه الأوقات بالذات دون غيرها تكثر فيها هذه الحوادث، ربما لخلو الطرقات نوعاً ما، أو استفزاز الكلب بأي طريقة كانت حتى دون أن تشعر، لكن في جميع الأحوال يجب أن تتعلم كيف تتعامل مع هذه المواقف كي تحمي نفسك من أي خطر، قد يكون هذا الكلب مصاباً بالسعار أو أي ميكروب آخر، فيُنقل إليك وقد يضع حياتك في خطر شديد، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح البسيطة لتعرف كيف تتصرف في حال تعرضت لهجوم من كلب ضال.

خطوات التصرف في حال هاجمك كلب غير مدرب :

لا تهلع!

أول ما يجب عليك فعله هو الهدوء التام وتجنب الصراخ أو التصرف بطريقة هستيرية، فما أخبرك به والديك عن قدرة الكلاب والحيوانات الأخرى على الشعور بخوفك صحيح! لذلك إذا بدت عليك أي علامات للرعب سيشعر بها الكلب، بالتالي تزداد رغبته في مهاجمتك، أما إن تصرفت بشكل هستيري وبدأت بالصراخ فقد يشعر الكلب بالتهديد بالتالي يُهاجمك مباشرة دفاعاً عن نفسه، في جميع الأحوال سيتفوق عليك بالتأكيد إن لم تتصرف بحكمة!

لا تتحرك

أو بمعنى آخر تصرف كأنك جماد! كلما قلت حركتك كلما قل شعور الكلب بالخطر، وفي أغلب الأحيان سيفقد اهتمامه بك ويتركك دون أي أذي، لذلك حاول أن تقف إلى جانب الكلب ولا تتحرك نهائياً لا تلوح بيدك أو تُحاول ركله بقدميك كي لا تستفزه أكثر، ضع يدك بجوار جسدك مع ضم أصابع يدك لتجنب أن تتعرض للعض، فربما اقترب منك الكلب ليتفحصك، أيضاً لا تنظر مباشرة في عيني الكلب كي لا تُشعره بأي تهديد.

لا تركض

أول رد فعل يصدر عن أي شخص في مثل هذا الموقف هو الركض، لكنه حرفياً أسوأ ما يُمكنك فعله، فالكلاب في النهاية حيوانات مفترسة فيها غريزة المطاردة واللحاق بفرائسها، حتى لو تم استئناسها وأصبحت تعيش بين البشر! لذلك مجرد ركضك قد يوقظ فيها هذه الغريزة ويدفعها لمطاردتك، ومهما فعلت ستتمكن من اللحاق بك، لأنها أسرع بالتأكيد.

حاول إلهاء الكلب

إذا استمر الكلب في تهديدك فحاول إلهائه بأي شيء آخر، سواء كانت زجاجة مياه أو كتاب أو حتى حقيبة ظهرك ..إلخ، أي شيء سيفي بالغرض، لكن لا تقذفه به، بل ألقه أمامه كي لا تبدو كأنك تُهدده، فقد يُلهه هذا عنك بما يكفي لتهرب، لذلك إن كنت تعرف أنك ستعود متأخراً أو ستمر بمنطقة فيها الكثير من الكلاب الضالة، إحرص على أن تحمل معك أي ألعاب أو أشياء خاصة بالكلاب كي تستخدمها إذا تعرضت للهجوم.

أطلب منه أن يرحل!

إذا استمر الكلب في تهديدك ولم يستجب لأي من النصائح السابقة، فاطلب منه أن يرحل بكل حزم، استخدم صوتاً قوياً وحازماً دون أي تردد، ودون أن تتواصل معه بعينك أيضاً، فقد يُخيفه صوتك ويُجبره على الرحيل فوراً.

اضرب الكلب

إذا أصر الكلب على تهديدك واقترب منك لعضك أو إيذائك فلابد أن تتصرف وتُدافع عن نفسك، إذا كنت تحمل عصا أو أي سلاح آخر فاضربه به مباشرة في حلقه وأنفه ومؤخرة رأسه بالتتابع وإن لم يكن لديك فاستخدم قدمك، هذه الطريقة ستُفقد الكلب توازنه ما يسمح لك بالهرب، لا تضربه مباشرة على رأسه لأن أغلب الكلاب تتمتع بجمجمة صلبة جداً ولن تؤثر فيها ضربتك، بل ستجعله أكثر غضباً وإصراراً على إيذائك، لا تصرخ ولا ترفع صوتك إلا أن كنت واثقاً من وجود أحدهم في الجوار، لأن صراخك سيستفزه أكثر، في جميع الأحوال قاتل بكل ما أوتيت من قوة لأن هجمات الكلاب قد تكون قاتلة، لذلك اعتبرها معركة حياة أو موت، لكن لا تؤذي الكلب إلا إن لم يبقى لك أي خيار آخر.

احمي وجهك

في حال سقطت أثناء مقاومة الكلب فلابد أن تحمي كافة الأجزاء الحيوية في جسدك وأهمها رأسك ورقبتك، أي هجوم في هذه المناطق قد يؤدي لموتك مباشرة! لذلك بمجرد سقوطك ضم ركبتيك إلى رأسك وغطي أذنيك بيديك، أو بمعنى آخر خذ وضعية الجنين، ولا تصرخ نهائياً أو تحاول الحركة حتى لا تستفز الكلب بشكل أكبر وتدفعه للهجوم عليك.

استخدم وزنك لصالحك!

قد تكون الكلاب شرسة وخطيرة للغاية، لكنها ليست قوية بما يكفي لتحمل وزنك بالكامل! لذلك استغل هذه النقطة لصالحك من خلال الارتكاز على جسد الكلب ويُفضل في نقطة ضعيفة كحلقه أو مؤخرة رأسه أو عموده الفقري بركبتك أو كوعك مع حَمل وزنك بالكامل على نقطة ارتكازك، هذه الطريقة ستتسبب في كسر عظام الكلب بشكل فوري، بالتالي شل حركته وربما موته، لذلك لا تلجأ إليها نهائياً إلى إن كان يُشكل خطر حقيقي على حياتك، وإن كان بإمكانك طلب المساعدة فارتكز على مؤخرة رأسه حتى تشل حركته مؤقتاً إلى أن يأتي أحدهم ويُنقذك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

4 تعليقات

ثمانية عشر + واحد =

  • الكلاب شيء طبيعي جدا امشي ولا كأنك شفته ولا راح يسوي لك شيء
    اذا كان كثير النباح اضربه كأنه اخوك الصغير راح تلاقيه خايف منك

  • شكرا عل هده النصيحة وبارك الله فيك او فيكم والحمد الله انه لم يهاجكني ولكن ادا هاجمني ساتبع الخطوات التالية وشكرررررراااا

  • بارك الله فيك تعرضت اليوم لهجوم كلب
    كنت ذاهبا الى صلاة الفجر فرأيت كلبا جالسا على الأرض ولظلمة الليل لم انتبه له إلا حين اصبحت قريبا منه
    فلما اصبحت امامه اصبح ينبح بشكل مخيف ووقف امامي واقترب فتراجعت لكنه لم يزل يتقدم فاضطررت لركله لكنه هرب ثم عاود الهجوم فحاولت ركله فهرب وسالت الله ان يكفيني شره
    فسكت الكلب ثم رحل ولله الحمد والمنة