تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » طلب المساعدة ويد العون : نصائح كيف تطلب المساعدة ؟!

طلب المساعدة ويد العون : نصائح كيف تطلب المساعدة ؟!

من يطلب المساعدة في معظنم الاحيان مضطر ومحتاج والتفكير حتى لو كان بسيطا وسريعا قد يجنب المحتاج وطالب المساعدة مزيدا من الاحراج، كيف تطلب المساعدة والعون؟

طلب المساعدة يد العون كيف تطلب المساعدة

البحث في هذا المقال سيكون عن الامور التي يجب ان يعلم بها طالب المساعدة قبل قيامه بطلبها، فهذا الامر ليس سهلا ويتصل فقط بالصراخ ( ساعدوني ) ، فشان المساعدة هو امر كباقي الافعال والامور في الحياة يحتاج التبصر والتدبر والتفكير قبل الاقدام عليه، وقد يقول البعض ان من يطلب المساعدة في معظنم الاحيان مضطر ومحتاج، فكيف تنتظر منه التفكير والتخطيط بمعنى ضياع وقت اخر حتى يقوم بالطلب، والجواب ان التفكير حتى لو كان بسيطا وسريعا قد يجنب المحتاج وطالب المساعدة مزيدا من الاحراج، وقد يساعده في توفير الوقت ان احسن الطلب، في هذا المقال سنبحث في الامور المفضل التفكير فيها قبل طلب المساعدة :

نصائح كيف تطلب المساعدة

1. حدد ما هي طبيعة المشكلة التي ترغب بتلقي المساعدة لها :

من الامور التي قد تختصر عليك وقت طويل في طلب المساعدة ان تعرف تفصيلا ما هي مشكلتك، وذلك حتى يسهل توصيفها للغير، ويسهل ايجاد الحل لهذه المشكلة، فمن الامور التي تجعل المشاكل اصعب وتحول دون تقديم المساعدة او جعلها صعبة التقديم عدم تحديد المشكلة، وبالتالي البحث في اعراض المشكلة .

2. ابحث عن الشخص المناسب لتقديم المساعدة :

ويجب التركيز على كلمة المناسب، فلكل مشكلة هماك الشخص المناسب لتقديم يد العون لها، فلا يعقل مثلا ان يطلب شخص عنده مشكلة في اطار مركبته المساعدة من فتاة او شخص كبير في العمر، وفي العادة قد يتبرع الكثيرون للمساعدة، خاصة ان حدثت المشكلة في الطريق العام، او منطقة عامة، فعليك ان تعرف ممن تتقبلها حسب تقييمك للمشكلة، وعلى من تعرضها، وفي الاحوال الاخرى ان كانت المشكلة داخلية مثلا كأن تتعلق بالشؤون الدراسية او العاطفية، فيجب ان تطلب المساعدة من الشخص المؤهل لتقديم النصيحة العاطفية او العون في التحصيل العلمي، هذا الامر مرتبط بمدى معرفتك بمن حولك، وهذا الامر قد يقيك ويحميك من المزيد من خيبات الامل، في حال كان من طلبت منه المساعدة ليس اهلا لها .

3. كيف تطلب المساعدة :

وهذه النصائح باسلوب طلب المساعدة من الشخص الذي ترغب ان يساعدك :

اطلب المساعدة بطريقة متواضعة، فليس من الادب ان يقوم احد الاشخاص بسؤال اخر بأسلوب اقرب الى الامر منه الى السؤال، فهذا يخرج عن اصول اللباقة واللياقة، والتواضع ليس امرا يخرج الانسان عن كبرياءه، بل هو امر اخلاقي، ويتصل بإظهار الحاجة، والانسان ليس كاملا بطبيعته، فكل انسان يحتاج المساعدة في وقت ما، وليس هناك شخص معصوم عن طلبها .

ان كان من تطلب منه المساعدة شخص لا تعرفه مسبقا فبادر الى التعريف بنفسك بصورة بسيطة وسهلة ومؤدبة ثم قم بشرح المشكلة التي تطلب مساعدته لحلها، وفي حال كان الوضع اضطراريا ومستعجلا، قم بشرح المشكلة بصورة لبقة، ولاحقا يمكن التعارف بينكما . اما اذا كنت تطلب المساعدة من احد الاقارب او الاصدقاء، فلا هناك داعي للقلق، فطلب المساعدة امر متعارف عليه بين الاهل والاصدقاء، وليس هناك ما يعيبه .

4. اصغي جيدا لمن تطلب منه المساعدة :

فسواءا كانت مشكلتك تتعلق بإمور عملية، او امور لها علاقة بالمشاعر، يجب ان تصغي جدا للارشادات والنصائح التي تحتاج اليها ، فإنت من تحتاج للنصيحة، واياك ان تتكلم اكثر مما تستمع وتبادر بمقاطعة من يقدم لك المستعدة، او ان تحاول اظهار انك تفهم كل ما يقوله لك وانت لا تعرف، فهذه ستكون نقطة جمود لا خطوة الى الامام، وفي حال لم تفهم نقطة لا تخجل، بل قم بالسؤال مرة تلو الاخرى حتى تفهم هذه النقطة وتستوعبها .

5. سجلت الملاحظات، ولا تخجل من طلب المساعدة مرة اخرى :

سجل الملاحظات حول الوسيلة والطريقة التي تم حل مشكلتك فيها اول مرة، بحيث تستطيع حلها في حال تعرضت لذات المشكلة مرة اخرى .

قم بشكر من قام بمساعدتك، وفي حال كان شخص غريب دون اسمه ورقم هاتفه، وقم بزيارته لاحقا وقدم له هدية على مساعدته لك .

لا تخجل من طلب المساعدة مرة اخرى ان احتجت اليها فهذا امر طبيعي .

علينا النصيحة، وعليك المحاولة .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.