تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » ادارة الاموال » استخدام البطاقات المصرفية : كيف تستخدم بطاقتك المصرفية بأمان؟

استخدام البطاقات المصرفية : كيف تستخدم بطاقتك المصرفية بأمان؟

تعلم كيف يمكنك استخدام البطاقات المصرفية بواسطة أفضل الطرق والنصائح.استخدام بطاقتك المصرفية بكل امان عند استخدامك لها بالات السحب الفوري والتسوق والانترنت

استخدام البطاقات المصرفية كيف تستخدم بطاقتك المصرفية بأمان

أصبحت البطاقات المصرفية وسيلة دفع وسحب لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية وذلك بسبب الخصائص التي تمتاز بها تلك البطاقات. لقد عملت تلك البطاقات على تسهيل حياتنا خاصة اننا بسببها لن نضطر الى حمل الكثير من الأموال علينا  وسهلت  إجراء كافة معاملاتنا المالية بكل يسر. رغم الكثير من المميزات التي تقدمها لنا البطاقات المصرفية تلك، الا ان الكثير منا يتعرض الى عمليات النصب نتيجة الاستخدام الخاطئ لها، فكم من شخص فقد ماله الموجود في البطاقة من جراء ذلك ؟! … لذلك سوف نستعرض سويا أفضل الطرق التي سوف تمكننا من استخدام بطاقتنا المصرفية بكل امان فدعونا نتابع سويا.

مميزات البطاقات المصرفية :

1. لن نضطر الى حمل الكثير من الأموال .
2. اجراء كافة معاملاتنا المالية بكل سهولة .
3. يمكن استخدامها في الشراء من أي مكان في العالم .
4. يمكن استخدامها في الشراء من الانترنت .
5. امنة فلا يمكن سرقة الأموال الموجودة بها الا بمعرفة الرقم السري الخاص به .
6. الحصول على نسبة تخفيض على السلع التي تشتريها بواسطة بطاقتك في بعض نقاط التسويق .
7. سرعة اجراء المعاملات المالية في وقت لا يتعدى بضع ثواني .

كيف تستخدم بطاقتك المصرفية بأمان؟

أفضل الخطوات التي يجب مراعاتها اثناء استخدام بطاقتك المصرفية:

– كيفية استخدامها في سحب الأموال من الآلات السحب الفوري ATM :

احرص ان تتوجه الى الآلات الموجودة في أماكن مكتظة بالمارة حتى تضمن عدم التعرض للسرقة من قبل بعض اللصوص الذين يراقبون الآلات الموجودة في الأماكن الهادئة .

احرص أيضا على فحص الة الصراف الالي ATM التي سوف تستخدم بطاقتك واحرص ان تكون سليمة وخاليه من أي قطع يمكن ان تثير شكوكك . خاصة ان اللصوص يلجأون الى تركيب بعض القطع التي تعمل على نسخ محتوى بطاقتك المصرفية  ومعرفة الرقم السري الخاص بك ثم يعيدون نسخها على بطاقة أخرى ويستولون على ما بها من أموال.

احرص ان لا يكون بجوارك أي شخص اثناء اجرائك معاملاتك المالية حتى لا تعرض نفسك لأي مخاطر يمكن ان تحدث لك.

إذا علقت بطاقتك المصرفية داخل الة سحب الأموال تأكد انه لا يوجد أي شيء يعيق خروجها .خاصة ان اللصوص يعتمدون على وضع قطعة بلاستيكية داخل منفذ دخول البطاقة لكي يعيق خروج البطاقة ومن ثم يستولون عليها بعد ان يفقد صاحب البطاقة الامل في خروجها اعتقادا منه ان عدم خروجها نتيجة لحدوث عطل بالألة .

إذا فقدت بطاقتك البنكية بأي طريقة كانت احرص على الاتصال بمصرفك اي البنك الخاص بك لتعطيل البطاقة حتى لا تقع في ايدي العابثين.

– كيف تستخدم بطاقتك في التسوق:

احرص عدم إعطاء رقمك السري لأي شخص عند دفع قيمة أي سلعه .

احرص ان تحصل على وصل الدفع مدمج في فاتورة ما قمت بشرائه حتى تضمن حقك.

لا تقم باستخدام بطاقتك البنكية في الأماكن الغير موثوق بها .

– كيف تستخدم بطاقتك على الانترنت:

احرص من توفر برامج الحماية المناسبة على جهازك وتأكد من عدم تعرضه للاختراق حتى لا تسرق بيانات بطاقتك وبالتي تخسر اموالك. كما تأكد من استخدام متصفح قوي وامن كمتصفح جوجل كروم مثلا. واحرص أيضا على مسح ملفات الكوكيز الخاصة بمتصفحك بعد الانتهاء من معاملاتك المالية حتى تضمن إزالة كل العمليات التي اجريتها على متصفح والتي يتضمنها بيانات بطاقتك أيضا.

ينصح باستخدام بطاقة مسبقة الدفع والتي يتم شحنها مبلغ محدد يكفي للقيام بالمعاملة المالية التي سوف تجريها على الانترنت حتى لو لا قدر الله تم اختراق البطاقة يكون الضرر بسيط وحتى لا تخسر كافة اموالك الموجودة على البطاقة البنكية الأساسية.

 لا تستخدم بطاقتك في الشراء مباشرة على الانترنت بل قم بتسجيلها في احد البنوك الالكترونية الموثوقة كبنك باي بال فبعد تسجيل بيانات بنطاقتك في حسابك على باي بال يمكنك اجراء معاملاتك المالية بصورة مشفرة دون الحاجة لكشف بيانات بطاقتك في كل عملية شراء تقوم بها على الانترنت و بالتالي تضمن حماية بيانات بطاقتك من ان تقع في ايدي العابثين .

 إذا قمت باستخدام بطاقتك في الشراء من الانترنت فتأكد من استخدام التصفح الأمن https من قبل الموقع الذي تريد الشراء منه.

إذا قمنا باتباع تلك الخطوات بصورة صحيحة فسوف نتمكن استخدام بطاقتنا المصرفية بصورة امنة بدون التعرض لأي مخاطر.

محمد عبد القادر

لدي بكالوريوس في هندسة الاتصالات وهواياتي هي: كتابة المقالات (سياسية - تكنولوجيا - طب - رياضة - العامة - تعليمية - أخرى) اعمل في الكتابة منذ أكثر من 3 سنوات، وكذلك اعمل في تصميم المواقع الإلكترونية.

محمد عبدالقادر مهندس اتصالات اعمل في مجال كتابة المقالات منذ اكثر من اربع سنوات احب الكتابة في العديد من المجالات اهمها مجال التقنية ومايشمله بالاضافة الى الدروس والشروحات في كل ما يخص الكمبيوتر والهواتف الذكية بالاضافة الى المجالات الاخرى مثل تقديم النصائح والخطوات الصحيحة للنجاح في حياتنا العلمية و العملية .

يسعدني ويشرفني ان اكون احد افراد فريق كتاب تسعة كوم ويمكنني حل جميع المشكلات التي تواجهك في مجال الكمبيوتر و الانترنت ويسعدني تواصل جميع زوار تسعة.كوم واستقبال جميع الاستفسارات والاجابة عنها بصورة بسيطة وسهلة على المستخدم بالاضافة الى تقديم فيديوهات لشرح اي مشكلة اذا تطلب الامر حتى يتسنى لنا تقديم الدعم الكامل لزوارنا الكرام

أضف تعليق

3 × أربعة =