تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تتخلص من تساقط شعر الحيوان الأليف وما أسبابه؟

كيف تتخلص من تساقط شعر الحيوان الأليف وما أسبابه؟

يُعتبر تساقط شعر الحيوان الأليف أكبر مشكلة تواجه صاحبه لالتصاقه بكل شيء في المنزل بالتالي يُسبب له إزعاج شديد في هذا المقال نقدم لك أسهل الطرق للتخلص منه.

كيف تتخلص من تساقط شعر الحيوان الأليف

تعتبر القطط والكلاب أكثر الحيوانات الأليفة انتشاراً في المجتمعات العربية مهما تباينت ثقافتهم أو مستوياتهم الاجتماعية، وذلك لما تُضفيه على المنزل من حيوية ومرح، إضافة لسهولة تربيتها نوعاً ما مقارنة بباقي الحيوانات المنزلية، لكن على الجانب الآخر، قد تكون مصدر إزعاج شديد لكل من في المنزل، بسبب تساقط شعرها والتصاقه بكل شيء بداية من الأثاث والسجاد وحتى ملابسك وقد يصل الأمر إلى طعامك أيضا! أسهل حل يلجأ إليه الغالبية في هذه الحالة هو بيع الحيوان الأليف، لكن هذه ليست الطريقة الوحيدة للتخلص من المشكلة، إذا أردت أن تعرف كيف تتخلص من التصاق شعر حيوانك الأليف بكل شيء في المنزل فتابع معنا المقال التالي.

طريقة التخلص من شعر الحيوان الأليف بسهولة:-

استخدم يديك

أسهل طريقة للتخلص من شعر الحيوان الأليف دون تطايره، خاصة إن كان عالقاً بملابسك هي استخدام راحة يديك، كل ما عليك هو بلها بالماء ثم تحريكها في اتجاه واحد على مكان الشعر، بهذه الطريقة سيُصبح رطباً، بالتالي تزداد كثافته ويصعب عليه الالتصاق بأي سطح مهما كان، فيتجمع في راحة يدك بالتالي تتخلص منه بسهولة.

جرب استخدام الأسفنج

إذا لم ترغب في استخدام يديك، أو كان المكان الذي تود تنظيفه كبير بعض الشيء فجرب استخدام قطعة أسفنجية رطبه وإتباع نفس الطريقة السابقة، كررها أكثر من مرة حتى تُنظف المكان تماماً.

استخدم لاصق الملابس

القطعة اللاصقة المستخدمة في أغلب الملابس والتي تُعرف باسم “Velcro” يُمكن أن تُساعد كثيراً في إزالة كافة الشعريات الملتصقة بالأقمشة والأثاث، كل ما عليك هو تمرير الجانب الخشن على المكان عدة مرات حتى تتأكد من نظافته بشكل تام.

استخدم فرشاة الملابس

فرشاة تنظيف الملابس خاصة ذات السطح الخشن تُعتبر الخيار الأمثل للتخلص من شعر الحيوان الأليف بسهولة، سواء كان عالقاً بملابسك أو بقطع الأثاث وحتى السجاد، فقط مشّط المكان بعناية حتى تتأكد من نظافته.

جرب الشريط اللاصق

هذه الطريقة فعالة وسريعة أيضاً، لكنها قد تُخرب الأقمشة خاصة الرقيقة والوبرية إذا استخدمت لاصقاً قوياً، لذلك من الأفضل أن تلصق الشريط أولاً على راحة يدك مرة أو اثنتين لإضعاف قوته قليلاً والتأكد من أنه سيُنزع عن الملابس بسهولة، في جميع الأحوال من الأفضل أن تستخدمه على الأسطح الصلبة فقط.

ارتدي قفاز مطاطي!

عند احتكاك المطاط بأي جسم آخر تتولد عنه شحنه كهربية ضعيفة لا يشعر بها الإنسان، لكنها كفيلة لالتقاط شعر الحيوان الأليف الملتصق بأي سطح، لأن تأثيرها يكون أشبه بالمغناطيس، لهذا جرب ارتداء قفاز مطاطي سواء المخصص لحماية يديك أثناء تنظيف الأطباق أو تقليم النباتات ..إلخ، قم بفرك المكان جيداً بحركات دائرة ستجد أن الشعر يلتصق بالقفاز، يُمكنك ترطيبه قليلاً لزيادة فاعليته، كما يُمكن استخدام ممسحة من المطاط الخشن لتنظيف الأرض بنفس الطريقة.

استخدم البالون

إن لم يكن لديك قفاز مطاطي فلا بأس، يُمكنك استبداله ببالون منفوخ! كل ما عليك هو نفخ البالون قليلاً ثم تحريكه بشكل دائري على أي سطح مهما كان، من المفترض أن الشحنات الكهربية التي تتولد عن احتكاك المطاط بالسطح الآخر ستلتقط كافة الشعيرات بما فيها شعر الإنسان أيضاً! كل بضع ثواني قم بإزالة الكمية التي التصقت بها، ثم عاود الكرّة ثانية حتى تُنظفه بشكل كامل.

جرب استخدام حذاء مطاطي!

هذه أسهل طريقة للتخلص من شعر الحيوان الأليف إذا لم يكن لديك ممسحة مطاطية، فقط ارتدي الحذاء ثم اسحب قدميك على السجاد أو الأرض ذهاباً وإياباً دون رفعهما، كل بضع ثواني قم بإزالة الشعر الذي علق بأرضية الحذاء، واستمر بهذه الطريقة حتى تُزيل أكبر قدر ممكن.

استخدم منعم الأقمشة

يُمكن استخدام منعم الأقمشة بطريقتين، إما وضعه على قطعة قماش قطنية ومسح المكان بها جيداً حتى تُزيل الشعر تماماً، أو خلط قليل منه مع الماء ووضعه في بخاخ، ثم ترطيب المكان به جيداً وتركه عدة دقائق قبل إتباع أي من الطرق السابقة، حتى يُقلل من التصاق الشعر بالأقمشة ويُساعد على إزالته بسهولة.

اعتني بحيوانك جيداً

يجب أن تُحافظ على صحة حيوانك الأليف وتعتني به جيداً كي تُقلل من مشكلة تساقط شعره، من المفترض أن أي حيوان فرائي يفقد كمية طبيعية من الشعر يومياً، لكنها لن تُسبب لك أي مُشكلة تُذكر إذا حرصت على تنظيف المكان بالطرق المعتادة، لكن إذا لاحظت استمرار المشكلة أو زيادتها فلابد أن تعرف السبب أولاً كي تتمكن من علاجه، فيما يلي سنقدم لك أهم أسباب تسقط شعر الحيوان الأليف بغزارة:-

  • تغير الفصول

    التغير المفاجئ في درجات الحرارة سواء كان ناتج عن الانتقال من غرفة باردة لأخرى دافئة باستمرار، أو بسبب الانتقال من فصل الصيف للشتاء أو العكس، يُعتبر من الأسباب المباشرة لتساقط شعر الحيوانات بغزارة لدرجة قد تؤثر على كثافته بشكل ملحوظ، حاول أن تُبقى درجة حرارة المكان حوله معتدلة وثابتة قدر الإمكان.

  • اعتني بطعامه

    يجب أن يحصل الحيوان على طعام متوازن كي لا يؤثر ذلك على صحته، قلل من استخدام الأطعمة المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة، وتأكد من حصوله على كم كافي من البروتين يومياً.

  • لا تُزعجه

    إذا تعرض حيوانك لضغط عصبي شديد لأي سبب كان سيؤثر ذلك بشكل مباشر على تساقط شعره لذلك إحرص على إشعاره بالأمان دائماً.

  • نوع الحيوان

    الأنثى تكون عادة أكثر عرضة لتساقط الشعر من الذكر بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها خاصة في موسم التزاوج والحمل والرضاع.

  • المرض

    في بعض الحالات الشديدة يكون السبب وراء تساقط شعر الحيوان الأليف مرضه الدائم، سواء بفقر الدم أو نزلات البرد، أو العدوى البكتيرية وغيرها، لذلك إذا لاحظت أي تغير في سلوكه فاصطحبه للطبيب فوراً.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

20 − ثمانية عشر =